مدخل إلى الفوركس من الصفر للاحتراف وأهم 6 نصائح للدخول في هذا المجال

0

نبدأ معكم متابعينا الكرام سلسلة دروس تعليم الفوركس للمبتدئين على موقعنا، من خلال مدخل إلى الفوركس والذي يعد الخطوة الأولى للتعلم من الصفر وحتى الاحتراف، سنتعرف معًا خلال تلك السلسلة على جميع أساسيات التداول والطريقة المثالية لتوقع حركة الأسعار، والعديد من المصطلحات الهامة، فقط تابعونا على موقع فوركس كوكاش، والآن فلنبدأ سويًا مع مدخل إلى الفوركس ..

مدخل إلى الفوركس

الفوركس في معناه الشامل هو سوق شراء وبيع العملات بشكل عام، حيث يمكن القول أن أغلبنا ممن يسافرون بين الدول قد قاموا ببعض معاملات الفوركس البسيطة من خلال تغيير العملة المملوكة له إلى عملة البلد التي سافر إليها.

ولكن في مدخل إلى الفوركس يقصد أنه تعريف تداول الفوركس فهو سوق عالمي يتم فيه إجراء عمليات ضخمة من بيع وشراء العملات على مدار الـ 24 ساعة دون انقطاع وانت في منزلك دون الحاجة إلى السفر والتنقل، ويعمل هذا السوق لمدة خمسة أيام من كل الأسبوع..

جدير بالذكر أن أسواق الفوركس بدأت منذ عام 1971مـ فهي ليست بسوق مستحدث كما يظن البعض، وقد كان يتم تقييم العملات وفقًا لسوق العرض والطلب فقط، وظل هذا السوق في التقدم حتى وصل حجم تعاملاته إلى أكثر من 1.5 تريليون دولار يوميًا.

إن كان يتبادر إلى ذهنك سؤال عن المقر المركزي للفوركس، فلك أن تعلم أنه لا يوجد مقر مركزي له، حيث أنه يتكون من ما يقرب الخمسة آلاف مؤسسة مالية وتجارية، متمثلة في البنوك المركزية والعالمية والشركات التجارية العالمية، بالإضافة إلى شركات وسطاء التداول.

أما عن مراكز التداول فهي موجودة في عدد من الدول وهي نيويورك ولندن وهونج كونج وباريس، وكذلك طوكيو وسنغافورة، وتتم جميع عمليات التداول والبتادلات من خلال منصات التداول والتي يمكن إدارتها من خلال الهاتف المحمول ومواقع الويب.

التداول في الفوركس أفضل أم الأسهم للمبتدئ؟

من أجل الإجابة على هذا السؤال لك أن تعلم أن تداول الفوركس يعتبر هو الأعلى بين مجالات التداول الأخرى، حيث بلغ حجم التعاملات اليومية حوالي 1.5 تريليون دولار أمريكي، في حين بلغ سوق السندات الأمريكية ما يقرب الـ 300 بليون دولار، أما سوق الأسهم فيصل حجم تعاملاته إلى ما يقرب من 100 بليون دولار..
وعلى الرغم من المخاطرة الكبيرة التي يحملها سوق الفوركس إلا أنه آمن نسبيًا للمستثمر الصغير، بفضل العديد من الأدوات البرمجية التي يمكن استخدامها للحد من الخسائر المحتملة، وهذا الأمر غير موجود في سوق الأسهم.

مميزات سوق الفوركس

مميزات سوق الفوركس

  •  من أبرز وأهم مميزات سوق الفوركس هو السيولة العالية، وذلك يرجع إلى مدى ضخامة واتساع هذا السوق على المستوى العالمي، والذي بدوره يوفر بائع ومشتري لأي عملة مهما كانت.
  • سهولة الوصول حيث يمكنك إجراء جميع عملياتك وصفقاتك من المنزل، وباستخدام هاتفك المحمول أو حاسوبك الخاص، في المكان الذي تريده، فلا يوجد قيود على مكان التداول.
  • عدم التقيد بعدد ساعات عمل معينة تعد واحدة من أهم المزايا التي يمكن أن نذكرها في مدخل إلى الفوركس، حيث يعمل سوق الفوركس على مدار اليوم بدون توقف ولخمسة أيام أسبوعيًا، لذلك فالأمر يتسم بالمرونة الشديدة.
  • إمكانية الوصول إلى مختلف التقارير الإخبارية التي تخص أسعار العملات من المصادر الموثوقة والحكومات، مما يعني أن السوق مفتوح للحصول على المعلومة التي تريد.
  • هناك العديد من أزواج العملات التي يمكنك اختيار أيٍ منها للدراسة والبدء، مما يتيح أمامك العديد من الخيارات.
  • لا عمولات، حيث يمكنك الربح بدون تحمل العمولة، فشركات الوساطة، تحصل على أرباحها من خلال ما يسمى بـ ” السبريد” وهو فرق أسعار العملات بين البيع والشراء.

كيف يعمل سوق الفوركس للتداول ؟

تعتمد آلية عمل سوق الفوركس على أمرين أساسيين وهما التوقع والتغيرات، وسنشرح لك عزيزي المتابع خلال تدوينة مدخل إلى الفوركس كل منهما ..

التوقع والاحتمالية

والذي يعتمد على مدى صحة توقعاتك ودراستك لسوق العملات، ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أنه رغم وجود أساس تعليمي حول زوج معين من العملات وغالبًا ما يتم التوقع وفقًا لهذا الأمر، إلا أنه لا توجد معلومة محددة حول اتجاه سعر هذا السوق خلال الساعات القليلة المقبلة، وهنا تكمن المخاطرة..

عليك اختيار زوج محدد من العملات، فرضًا أنك قمت باختيار الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني على سبيل المثال، كل صفقة تحتوي على بيع عملة أساسية مقابل عملة التسعير، وهنا ينبغي على المستثمر توقع إن كان الدولار سيرتفع أمام الين الياباني أو العكس، وكلما كان التوقع صائب، كلما حققت الربح.

تغير سوق العملات

الحركة المستمرة وتغير سعر الصرف وسوق العرض والطلب على أزواج العملات، هو ما يجعل هناك إمكانية للربح، فحتى التغيرات الطفيفة جدًا يمكن أن تحقق لك أرباح جيدة.

وحتى تتمكن من فهم تلك المتغيرات واستغلالها لتحقيق أرباح كبيرة، عليك بفهم أدوات تداول الفوركس بشكل جيد، حيث أن استخدامك المناسب لتلك الأدوات وفهمك لها، سيحد من خسائرك، وسيجعل سوق الفوركس آمن نوعًا ما لاستثماراتك.

أدوات تداول الفوركس

أدوات سوق الفوركس

إن أردت البدء في هذا المجال، عليك معرفة أهم الأدوات البرمجية والتي قدمها سوق الفوركس لجميع المستثمرين، من أجل توفير استثمار آمن نسبيًا، حيث يمكن لتلك الأدوات مساعدتك في إثراء أرباح صفقاتك، والتقليل من حجم الخسائر المحتملة أيضًا..

جدير بالذكر أن جميع الأدوات التي سوف نتطرق إلى ذكرها خلال تدوينة مدخل إلى الفوركس، متوفرة على الانترنت مجانًا بشكل كامل..

حاسبة حجم أمر التداول

لا يمكن أن تقوم بإنشاء استراتيجية للتداول وإدارة المخاطر بدون حساب حجم أمر التداول، ولذلك تلك الحاسبة توفر لك تقارير حول حجم أمر التداول، كما أنها تعمل على جميع أنواع الحسابات، حتى الصغيرة منها وعلى جميع المنصات وجميع أزواج العملات.

حاسبة فايبو ناتشي

حاسبة فايبو ناتشي

ستساعدك هذه الحاسبة في تنظيم الحافظة المالية للتداول، لذل كان يجب علينا ذكرها ضمن مدخل إلى الفوركس حيث أنها يمكن العمل عليها على الويب، فهي لا تحتاج إلى أي برامج.

تساعدك هذه الحاسبة على معرفة القيم الأساسية لأي اتجاه تحتاجه أثناء إدارة صفقاتك، حيث يمكن استخدام مستويات تصحيح لمعرفة الاتجاه الصحيح لنقاط الدعم والمقاومة لأي زوج عملات في سوق تداول العملات، كما يمكن أن يكون استخدام مستويات التصحيح مفيدًا من خلال تحديد الأهداف ووضع الأوامر.

حاسبة معدل العائد والمخاطرة

تلك الحاسبة سوف تساعدك على الحد من الخسارة، حيث أنها تقوم بحساب المخاطر المحتملة مقارنة بالعوائد والأرباح وفقًا للأهداف المراد الوصول إليها من خلال استراتيجية التداول التي تتبعها، بالإضافة إلى وضع حدود وقف الخسارة، ويعتمد حد الخسارة على حاسبة فايبو ناتشي لحركة السوق الحالية.

حاسبة الربح والخسارة

ضمن حديثنا عن مدخل إلى الفوركس ، كان لزامًا علينا ان نذكر تلك الأداة، فهي أداة بسيطة ومؤثرة تشير إلى النسبة المئوية لمدى الحركة والتغير في حجم حساب التداول الخاص بك، حيث تقدم لك منذ البدء في التداول النسبة المئوية لأرباحك وخسارتك، ويمكنك من خلالها معرفة مسار استثمارك والبحث حول الأخطاء وحلها.

حاسبة نقاط البيفوت

نقاط البيفوت أو النقاط المحورية تشير إلى مستوى أسعار العملات التي يستخدمها المتداولين، فهي بمثابة مؤشر قوي لحركة السوق، حيث توضح لك أكثر نقاط الدعم أهمية، وتوفر تلك الأداة أربع حاسبات من أجل معرفة نقاط البيفوت والإطلاع على متوسط أداء السوق، ومن ثم توليد نقطة ارتكاز قوية.

لا تحتاج تلك الحاسبة إلى أي برامج أو تطبيقات للعمل، ويمكن استخدامها بصورة مجانية تمامًا.

حاسبة قيمة النقطة

يمكن أن تخبرك هذه الأداة المجانية والسريعة على الإنترنت بقيمة دولار واحد لأي حجم أو زوج عملات، فقط املأ النموذج  الخاص بالحاسبة مجانًا، وسوف تحصل على قيمة النقطة في ثانية واحدة، كما أنها لا تحتاج إلى تنزيل أي برنامج.

استضافة VPS

تلك الاستضافة تعمل على جميع منصات التداول بشكل عام، وخاصة منصات الميتاتريدر، ولكن مع متداول آلي  ( روبوت)، ويمكنك الاعتماد على تلك الاستضافة إن كنت ترغب في الحفاظ على استراتيجية التداول التي تتبعها فعالة لفترة أطول.

تحليل تقارير الفوركس

لا يكتمل حديثنا عن مدخل إلى الفوركس من دون التطرق إلى ذلك أداة تحليل القتارير، حيث يتم تحليل جميع تقارير سوق العملات من خلال منصات التداول ذات الثقل مثل الميتاتريدر 4 والميتاترايدر 5، وتستند تلك التقارير على بيانات مفصلة ومحددة حول سوق التداول وأبرز الاستراتيجيات المتبعة مع تحليل وقت تعطل زوج محدد من العملات وكذلك حساب احتمالية الخسارة المحتملة، وتكون تلك التحليلات على شكل رسوم بيانية مفصلة.

جدول أسعار الفائدة

يوفر لك هذا الجدول جميع أسعار الفوائد الصادرة من البنوك المركزية الكبرى حول العالم، بما في ذلك البنك الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الدولية، مما يفيدك في تقييم الصفقات طويلة الأجل في الفوركس، ولكن لا ننصح بتلك الصفقات الطويلة وخاصة للمبتدئين، ولكنها بكل الأحوال واحدة من أهم الأدوات المتاحة.

نصائح هامة للبدء في مجال التداول في الفوركس

  1. أول النصائح التي يمكننا تقديمها لك في مدخل إلى الفوركس أن تدرك قدراتك جيدًا، فينبغي أن تسأل نفسك، هل أنت قادر على المجازفة وتحمل المخاطر؟، هل يمكنك التحلي ببعض الصبر وطول البال وتكون مطلع جيد على سوق العملات؟، تلك الأسئلة لن يرد عليها سواك، فإن كانت إجابتك بنعم، إذن فلتبدأ فورًا، ولكن لا تجعل العاطفة والرغبة في تحقيق الربح هي من تحدد هذا الأمر.
  2. ابدأ برأس مال صغير، ثم أعد التداول بمبلغ أكبر من خلال الأرباح التي تحققها، حيث يمكنك البدء بمبلغ صغير، مع استخدام رافعة مالية منخفضة، حتى تحد من الخسائر المحتملة، وتزيد من فرص الربح، بعدها يمكنك زيادة  حجم استثماراتك بالتدريج من خلال الأرباح نفسها.
  3. في البداية عليك اختيار زوج واحد فقط من العملات ودراسة ومتابعة السوق الخاص بهذا الزوج، وتداول به، لأنك حينها ستكون أكثر دراية ومن ثم يقرب توقعك إلى الصواب، وننصحك باختيار أحد أزواج العملات الأكثر انتشارًا والأكثر سيولة.
  4. لا أحد يعلم أسعار العملات خلال الساعات المقبلة أو المستقبل القريب، لذلك عليك ألا تتمادى في أي صفقة خاسرة، فقد تعبر عمليتك منطقة الخطر بشكل مؤقت ولكنها لازالت صفقة خاسرة، فكن أكثر هدوءًا واستغل الفرص ولا تتمادى في هذا الأمر,
  5. الخسارة من الأمور المتوقعة في تداول الفوركس، لذلك عليك أن تقف دومًا مع نفسك، وتدرس جيدًا أسباب نجاحك وكذلك أسباب الفشل في بعض الصفقات، ولا تجعل مشاعرك وانفعالاتك تتحكم في استثماراتك.
  6. الفوركس قائم على الاحتمالات، لذلك فلا يوجد سياسة محددة للربح، فهناك دائمًا مخاطرة كبيرة في هذا الأمر، ولكن اعلم أن الخسارة ليست سيئة إذا تمكنت من تحقيق أرباح مضاعفة، لذا عليك بالدراسة الجيدة وطول البال، وفهم آليات عمل الفوركس، إن كنت تريد أن تصبح مستثمر محترف.

الأسئلة الشائعة

هناك العديد من المحترفين وكبار مجال التداول في الفوركس، هل لا زال هناك فرصة للمبتدئين ؟

بالتأكيد هناك الكثير من المحترفين والمتمرسين في هذا السوق، ومع ذلك، هناك دائمًا فرصة للمستثمر المبتدئ، وما جعل هذا الأمر متاح هو التغير الكبير الذي شاهده سوق الفوركس، حيث تغيرت العديد من القواعد، فبعدما كان هناك حد أدنى للمعاملات مع الكثير من الشروط الصعبة الصارمة، أصبح هناك ما يسمى بالعقود الصغيرة، فضلًا عن ظهور الرافعة المالية والتي تسمح لك بالتحكم في مبلغ أكثر ومن ثم الربح من خلاله..

مما يعني أن هناك فرصة كبيرة للمستثمر المبتدئ، كل ما عليك هو الإطلاع والقراءة حول هذا المجال ويمكنك البدء من هذا المقال مدخل إلى الفوركس وأكمل معنا سلسلة مدخل إلى الفوركس، ولكن عليك تحمل بعض المجازفة، فحتى اللاعبين الكبار لهذا المجال يخسرون أحيانًا..

كيف أبدأ في هذا المجال؟

عليك اختيار شركة وسيطة مرخصة للبدء في التداول، ويمكنك متابعة موقعنا، سنقوم بعرض أكثر الوسطاء ثقة، وأفضلهم للمبتدئين، بعد اختيارك للشركة المناسبة، تشرع في إنشاء حساب معهم، ومن ثم يمكنك استخدام منصات تداولهم للبدء، والاستفادة من التقارير التي يقدمونها لك، وسوف نتناول هذا بالتفصيل خلال سلسلة تعلم مدخل إلى الفوركس.

هل هناك من يمتلك سوق الفوركس؟

لا يوجد مالك لأسواق العملات، حيث ان الفوركس بمثابة سوق انتربنكي، أي أنه يدير عملية التداول بين جهتين فقط وهما البائع والمشتري، فلا يوجد مالك رئيسي أو حتى مجموعة شركاء له، كما أنه غير مرتبط بدولة أو حكومة بعينها، وليس له مركز رئيسي كما سبق وذكرنا في تلك التدوينة مدخل إلى الفوركس..

ما هي ساعات عمل الفوركس؟

يعمل الفوركس خمسة أيام من كل أسبوع، حيث يبدأ التداول في مساء يوم الأحد من كل أسبوع وتحديدًا الساعة العاشرة مساءًا بتوقيت جرينتش، وينتهي في العاشرة مساءًا من يوم الجمعة، فيوم السبت ونهار الأحد هما الأجازة الأسبوعية.

أما عن عدد الساعات، فسوق الفوركس من الأسواق اللامركزية، مما يدل على عدم وجود ساعات عمل محددة لليوم، ومن ثم فهو يعمل طوال الـ 24 ساعة خلال الخمسة أيام الأسبوعية.

ما هي أفضل ساعات تداول الفوركس خلال اليوم؟

لا يمكن الجزم في هذا الأمر، ولكن يمكننا إخبارك أنه عليك متابعة المقالات الإخبارية والنشرات الإقتصادية الرسمية، حيث أن أغلب الحكومات تصدر ما يسمي بتقارير إقتصادية، وغالبًا ما تتزامن تلك التقارير مع أكثر الفترات نشاطًا للسوق الفوركس.

وكلما زاد النشاط، كلما كان هناك فرصة أكبر للربح، لذلك يمكنك استغلال فترة تذبذب الأسعار أثناء إصدار التقارير الإقتصادية، واتباع نهج استباقي واقتناص الفرص، ولكن هذا الأمر قد يحمل مخاطرة كبيرة، ولكنه أيضًا يحمل فرصة أكبر للربح.

ما هي أفضل استراتيجية للتداول في الفوركس؟

لا يوجد ما يسمى باستراتيجية لتداول الفوركس، حيث أنه السوق الاكثر تغيرًا على الإطلاق، ولذلك ينبغي عليك أن تقوم بتغيير استراتيجيتك دومًا وفقًا لمتغيرات السوق وأسعار العملات، فحتى أعتى وأقوى الاستراتيجيات قد تكون صالحة تحت ظروف معينة، ولكنها لن تكون مناسبة في المطلق.

لذلك عليك أن تتسم بالمرونة الشديدة في وضع خطط التداول الخاصة بك، إن أردت تحقيق ربح مناسب جراء تداولك، كما ينبغي عليك إنشاء خطتك وفقًا للتقارير والأخبار الاقتصادية، وما يحمله السوق من متغيرات.

كم يبلغ الحد الأدنى لرأس المال للبدء في تداول الفوركس؟

هناك بعض الشركات التي وضعت الحد الأدنى للبدء هو دولار واحد فقط، ولكن يفضل أن يكون الحد الأدنى لاستثمارك هو 100$ على الأقل، حتى تتمكن من إنشاء عمليات مختلفة ومتعددة، ومن ثم تقل نسبة المخاطرة والخسارة ويكون لديك فرصة أكبر للتعويض في حال خسارتك.
أما إن بدأت بعشرة دولارات، فإن خسرتهم، لن تتمكن من بدء عملية أخرى ببساطة، لذلك أرى أن 100$ مبلغ مناسب كحد أدنى للاستثمار، تابع معنا متابعنا الكريم سلسلة تعلم مدخل إلى الفوركس وكيفية احترافه لتتعرف على أفضل طرق الربح والحد من الخسارة.

لا يمكنني تثبيت أي برامج لتداول الفوركس على جهاز الحاسوب الخاص بي، ما أفعل؟ وهل لا زال بإمكاني بدء التداول؟

إن كان لا يمكنك تثبيت أي من برامج التداول، إذن فالحل المثالي لك هو استخدام منصة تعتمد على الويب، وهناك العديد من الشركات الوسيطة التي يمكنها توفير هذا الأمر بكل بساطة، وحينها لن تحتاج إلى تثبيت أي برامج سواء على جهاز الحاسوب أو هاتفك المحمول.

هل تعتبر الأخبار الاقتصادية كافية للتوقع، ويمكن الاعتماد عليها وحدها؟

قطعًا لا، حيث أن سوق العملات يخضع لعدة عوامل، قد تكون إحداها التقارير الإخبارية، ولكن هناك عوامل أخرى مثل الحالة الاقتصادية لبلد العملة وسوق العرض والطلب على العملة نفسها، وغيرها من العوامل، لذلك لا تندهش إذا لاحظت تجاهل سوق الفوركس لبعض تلك التقارير في حال تضاربها مع العوامل الأخرى المؤثرة على أسعار العملات.

لذلك يتطلب الأمر منك بعض البحث والدراسة، مع الأخذ في عين الاعتبار الاخبار الأقتصادية الرسمية، وتابع معنا سلسلة مدخل إلى الفوركس، سنتناول من خلاله أفضل العوامل التي يمكنك الاعتماد عليها أثناء توقعك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.