مصطلحات تداول الفوركس وأهم 13 مصطلح في هذا المجال

مصطلحات تداول الفوركس
0

بعدما تعرفنا على الفوركس ومعناه وأهم الأدوات التي تؤهلك للبدء في التداول، ولكن إن كنت لم تقرأه بعد فلابد أن تنتقل أولًا إلى مدخل إلى الفوركس وتقرأه بعناية وبعدها ننتقل إلى الدرس التالي، ألا وهو مصطلحات تداول الفوركس.

حيث نتعرف خلال تلك التدوينة التعليمية على أبرز المصطلحات والمفردات التي ستقابلها في تداول العملات، وستتعرف على معناها وإلام تشير، وذلك ضمن سلسلة تعلم تداول العملات التي يقدمها موقع فوركس كوكاش، فلنبدأ معًا..

مصطلحات تداول الفوركس

لكل مجال ولكل علم مصطلحاته، والتي تجعلك أكثر دراية بهذا المجال، ويعتبر تداول الفوركس واحد من أبرز مجالات الاستثمار في الوقت الحالي، وكذلك له عدد من المصطلحات والتي تشير كل منها إلى دلالة معينة وأمر ما، وسنتعرف على جميع تلك المصطلحات، حتى تتمكن من فهم آلية التداول والأدوات، وكذلك فهم منصة التداول الخاصة بك..

مصطلحات تداول الفوركس
مصطلحات تداول الفوركس

1- استراتيجيات الفوركس

من بين مصطلحات تداول الفوركس هي الاستراتيجيات، حتى تتمكن من التداول في العملات، لابد أن تكون لك استراتيجية محددة تتبعها حتى تتمكن من تحديد إن كنت ستقوم بعملية البيع أو الشراء، ومن ثم تقلل احتمالية خسارتك..

تلك الاستراتيجية بمثابة تقنية يتم استخدامها وبناءها من قبل المتداولين، اعتمادًا على تحليلات الفوركس، سواء التحليل الفني أو الأساسي، فضلًا عن متابعة جميع الأخبار والتقارير الاقتصادية الصادرة من الحكومات، وذلك من أجل تكوين وجهة نظر عامة لحالة سوق العملات وخاصة زوج العملات الذي يقوم بالتداول به، ومن ثم يتمكن من بناء استراتيجية ناجحة.

جدير بالذكر أن هناك نوعين من تلك التقنيات المستخدمة، فهي إما يدوية يقوم المتداول بتجميع المعلومات والتحليلات الكافية، ويقوم براسة جميع الإشارات الخاصة بالتداول، ويقوم باتخاذ القرار بنفسه.

أما النوع الآخر من استراتيجيات الفوركس هي آلية، والتي تعتمد بدورها على تقنيات خوارزمية، تعمل على توليد إشارات التداول، حيث أنها تتعقب تلك الإشارات، ومن ثم يقوم المتداول بتنفيذ الصفقات بناءً على تلك الخوارزميات.

ولكن هنا يوجد سؤال هام عند تناول مصطلحات تداول الفوركس وخاصة الاستراتيجيات، ألا وهو..

هل تشكيل استراتيجية محددة للفوركس أمر صعب؟؟

الإجابة هي لا، وخاصة إذا كنت مطلع ومتابع جيد لما يجري في الأسواق الاقتصادية الخاصة بالعملات، حيث يمكنك تشكيل استراتيجية ناجحة استنادًا لبعض التحليلات والبيانات، ومن ثم تقوم بتحديد التوقع الصحيح.

ولكن حتى تتمكن من النجاح في هذا الأمر عليك أم تتعلم الطريقة المثالية لاستخدام أدوات الفوركس ومؤشرات التداول، ولكن يجب عليك أن تتفهم أمر هام، وهي أن تداول الفوركس يجمل قدر كبير من المخاطرة، وخاصة في البداية، لذلك لا يجب أن تتوقع نجاح استراتيجيتك الأولى وتصاب بالإحباط في حالة فشلها..

2- الرافعة المالية

الرافعة المالية هي عبارة عن اقتراض يقدمه الوسيط إلى المتداول من أجل زيادة رأس مال الصفقات التي يرغب في فتحها، ومن ثم يحد من خسارته، ويزود من أرباحه.

لذلك انتشر مصطلح الرافعة المالية ضمن مصطلحات تداول الفوركس، تختلف الرافعة المالية وفقًا لشركات الوساطة، فبعض الشركات تقدم رافعة مالية غير محدودة، والبعض الآخر تقدم لك رافعة قد تصل إلى 1:3000، لدرجة أن بعض وسطاء الفوركس جعلوا من الرافعة المالية أحد المميزات التي يقدمونها للمتداولين عبر منصاتهم.

الرافعة المالية

3- إدارة المخاطر

من بين مصطلحات تداول الفوركس هو مصطلح إدارة المخاطر، والتي تشير إلى اتباع استراتيجية معينة تساعد على تقليل حد الخسارة وتأثيرها السلبي في إدارة الصفقات، ومن ثم تخفيض نسبة المجازفة أثناء التداول.

تكمن إدارة المخاطر في استخدام ميزة توافر الرافعة المالية بصورة صحيحة، حيث أن إدارة المخاطر تحمي حسابك من الرصيد السالب، لذلك من إجل عمل استراتيجية ناجحة لإدارة المخاطر، لابد أن تختار رافعة مالية مناسبة لرأس مالك وحجم الصفقة التي تود فتحها.

4- السبريد

السبريد هو فروق الأسعار، حيث أنه يشير بشكل مباشر إلى فرق السعر بين سعر البيع وسعر الشراء لزوج محدد من العملات، وجدير بالذكر أن أغلب الشركات تأخذ من السبريد عمولة على الخدمات والامتيازات التي يقدمونها للمتداول نفسه.

لذلك من الأمر التي يجب أن تسأل عنها في وسيط هو قيمة السبريد الذي تقدمه لك، فكلما كان السبريد محدود وضيق كلما كان هذا من المميزات التي تقدمها الشركة الوسيطة، لذلك هناك بعض الشركات التي تقدم سبريد ثابت، والبعض الآخر يبدأ السبريد معهم من 0.1 نقطة فقط.

السبريد

5- أزواج العملات

أزواج العملات من بين مصطلحات الفوركس الأشهر، بل إنها أحد أساسيات تداول الفوركس، حيث تقوم الصفقة على اختيار زوج محدد من العملات، أحدها العملة الأساسية والأخرى هي عملة التسعير، وتعتمد آلية عمل الفوركس على أزواج العملات.

هناك نوعان من تلك الأزواج وهما كالتالي..

  • الأزواج الرئيسية وتشير إلى أزواج العملات التي يدخل الدولار الأمريكي طرفًا فيها.
  • الأزواج التقاطعية هي أزواج العملات التي لا يدخل الدولار الأمريكي طرفًا فيها.

6- النقطة PIP

أحد مصطلحات تداول الفوركس هو النقطة حيث أنها تعتبر بمثابة وحدة قياس تحركات سعر البيع والشراء للعملات، وتشير تلك النقطة إلى أقل جزء في سعر العملة، نذكر لكم مثال حتى تفهم معنى المصطلح، فمثلا إذا كان سعر الدولار مقابل الجنيه الاسترليني هو 0.4321 مثلا، وفي الغد أصبح السعر 0.4322، وبالتالي يساوي التغيير هو 0.0001، بمعنى أدق أن سعر الدولار ارتفع بمقدار نقطة واحدة.

7- فارق النقطة

يمكن الحصول على فارق النقطة من خلال طرح سعر الشراء من سعر البيع مضروب في 10000، ولنأخذ نفس المثال السابق الدولار الأمريكي والجنية الأسترليني..

سعر البيع هو 0.4322 – سعر الشراء 0.4321 * 10000 تكون النتيجة هي 1، هذا هو فارق النقطة، بكل بساطة، ولك أن تعرف أن تحديد قيمة ربحك أو خسارتك، تعتمد على فارق النقطة.

8- نداء الهامش Margin Call

ويشير إلى أن رصيد الحساب اقترب من الصفر، حيث يعتبر نداء الهامش بمثابة تحذير من قبل الوسيط للمتداول بأن هامش الحساب قارب على الانتهاء.

مصطلحات تداول الفوركس النظام الهامشي

9- النظام الهامشي

هل سمعت من قبل على النظام الهامشي وتساءلت عن ما يشير إليه مصطلح الهامش؟

الهامش أحد أهم مصطلحات تداول الفوركس، حيث أنه يشير إلى إيداع المتداول مبلغ مالي لدى الشركة الوسيطة والذي يعتبر بمثابة ضمان لتغطية المخاطر المحتملة، غالبًا ما يتم تحديد هذا الهامش من خلال حساب جزء صغير وهي نسبة مئوية محددة من الصفقات المفتوحة.

جدير بالذكر أن النظام الهامش يتم تحديده من قبل الوسيط نفسه، ولكل شركة لها سياستها، حيث يتم تحديد الحد الأقصى للرافعة المالية، وكذلك تحديد نسبة الهامش نفسه.

10- الهامش المتاح

يشير مصطلح الهامش المتاح إلى المبلغ الذي تم إيداعه في محفظة المتداول الاستثمارية، والذي يمكنه التداول من خلاله.

11- لوت LOT

من مصطلحات تداول الفوركس هو اللوت LoT وهو يعتبر أقل وحدة يمكنك بدء صفقة من خلالها في سوق التداول بشكل عام وسوق تداول العملات على وجه الخصوص، لذلك لا يمكن المتاجرة إلا من خلال اللوت ومضاعفاته.

وهناك أنواع من تلك اللوتات وهم كالتالي..

  • النانو لوت ويساوي 01 $ .
  • الميكرو لوت ويساوي 0.10 $ .
  • الميني لوت ويساوي 1$.
  • اللوت القياسي 10$.

12- الدعم

يشير مصطلح الدعم إلى المستوى السعري الذي يرتد منه سعر صرف العملة للصعود مرة أخرى بعدما تعرضت لهبوط سعري قوي.

13- المقاومة

وتعني ارتداد سعر عملة ما للهبوط بعدما ارتفعت قيمتها السعرية بعد حركة صعود قوية، وهي واحدة من مصطلحات تداول الفوركس المتداولة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.