منصات التداول || تعرف على أفضل 5 منصات موثوقة للاستثمار

منصات التداول
0

حينما يتعلق الأمر بالتداول والمتاجرة عبر الانترنت وخاصة تداول العملات، يبدأ البحث عن أفضل الشركات الوسيطة، والتي بدورها تحرص على أن تقدم لك عدد من أفضل منصات التداول ، فمن خلال تلك المنصات يمكنك الوصول إلى جميع أنواع الأسواق المالية حول العالم، كما أنها توفر لك العديد من خيارات البيع والشراء، وتقوم من خلالها بجميع أنشطة التداول والمتاجرة.

ولكن ما هي تلك المنصات، وكيف يمكن اختيار الأفضل من بينها وخاصة مع وجود المئات منها عبر وسطاء التداول؟
وهل هي مجانية أم مدفوعة؟
وما هي أهم المعايير التي يجب توافرها في منصة التداول التي تبدأ معها؟
كل تلك الأسئلة وأكثر سوف يتم الإجابة عليها من خلال تلك التدوينة ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على صفحات موقع فوركس كوكاش، فلنبدأ سويًا..

يفضل أن تقوم بالاطلاع على دروس الدورة قبل البدء مع منصات التداول، وهي ..
مدخل إلى الفوركس
مصطلحات تداول الفوركس
تحليل الفوركس

ما هي منصات التداول ؟

منصات التداول وبالإنجليزية هي Trading Platform هي عبارة عن تقنيات تكنولوجية حديثة ومتطورة، تقدم للمتداولين العديد من الأدوات والمؤشرات، التي من شأنها أن تمكنهم من متابعة التغيرات في حركة السوق السعرية وتنفيذ أوامرهم، سواء في تداول الفوركس أو فئات التداول الأخرى.

فضلًا عن كونها تفتح لجميع المتداولين أسواق مالية متنوعة ومختلفة حول العالم، مما يزيد من فرصهم أثناء المتاجرة، ويزيد من فرص الربح أيضًا.

لك أن تعلم أن أنه قبل ظهور منصات التداول، كانت المتاجرة أكثر صعوبة، حيث كان يتطلب الامر التواصل الهاتفي بشكل مستمر مع الوسطاء، من أجل الاطلاع على أي تغيير يطرأ في حركة السوق، وكذلك من أجل فتح الصفقات وتنفيذ عمليات البيع والشراء، الأمر الذي كان يزيد من مخاطر التداول، وخاصة مع تقلب الأسعار بشكل لحظي، فقد كان لهذا الأمر الكثير من العيوب.

حتى ظهرت منصات التداول والتي جعلت الأمر أكثر سهولة، وجعلت المتداولين أكثر اطلاعًا على تحركات وتقلبات السوق، وفتح الصفقات وتنفيذ الأوامر وجميع عمليات البيع والشراء في نفس اللحظة..

منصات التداول

 

كيف تختار منصات التداول المناسبة لك؟

يتساءل أغلب المبتدئين عن كيفية اختيار منصات التداول المناسبة لهم، وخاصة ممن لا يملكون أية خبرة في هذا المجال، لذلك سوف نتطرق لعرض أهم معايير اختيار منصة التداول المناسبة، وهي كالتالي..

  • عليك اختيار منصة ذات مصداقية وموثوقية من قبل المستخدمين والمتداولين الأكثر خبرة، فكلما كانت المنصة موثوقة تجعلك متصلًا بالأسواق المالية المختلفة، وتوفر لك المؤشرات والبيانات اللازمة لبناء استراتيجية تداول ناجحة.
  • تحقيق تجربة مستخدم جيدة، وخاصة أن أغلب المتداولين يقضون أغلب ساعات يومهم على تلك المنصات، لذلك لابد أن تكون أكثر مرونة وسهل التداول وذات كفاءة عالية.
  • التقنيات المستخدمة في تلك منصات التداول لابد أن تكون دائمة التطور والتحسين، حتى تتجنب المشكلات التي قد تتسبب في ضيق المتداولين مثل إعادة التسعير مثلًا، والذي عليهم تجنبه، لذلك لابد أن يقوموا بتحسين التكنولوجيا المستخدمة في تلك المنصات.
  • يجب أن تعمل المنصات على تقديم تحليل فني لسوق الفوركس، والذي يشمل تقديم العديد من المؤشرات الفنية اللازمة لبناء استراتيجيات تداول ناجحة.
  • ينبغي أن تقدم المنصات جميع أنواع الرسوم البيانية الأكثر تقدمًا، فلا يمكنك تحليل الفوركس أو أي فئة من فئات التداول بدون الرسوم البيانية، فهي ضرورية من أجل تحيب استثماراتك ودعم استراتيجيتك بتحليلات دقيقة.
  • التحليل الأساسي من الأمور الهامة التي يجب أن تكون متوفرة في منصة التداول الخاصة بك، حيث أن التحليل الأساسي يعطيك انطباع عام على سوق العرض والطلب على العملات والتنميات الاقتصادية لزوج محدد من العملات، كما أنه يطلعك على أحدث الأخبار والتقارير الاقتصادية الصادرة من الحكومات والمصادر الموثوقة والتي يمكنك من خلالها تحديد أفضل وقت للمتاجرة.
  • يفضل أن تتيح المنصات التداول الآلي، وخاصة لكونه أصبح أحد الاتجاهات سريعة الانتشار والنمو في التمويل العالمي، ولكن على الرغم من الامتيازات التي يقدمها التداول الآلي، إلا أن أغلب المتداولين يفضلون التداول اليدوي، ولكن بكل الأحوال يفضل أن تتيح المنصات هذا النوع من التداول.

أنواع منصات التداول

هناك نوعان من منصات التداول، وهما منصات التداول عبر الويب، ومنصات التداول عبر الهاتف الذكي، وسنتعرف على كل منهما معًا…

منصات التداول من خلال الويب

لا تحتاج تلك المنصات إلى تثبيت برامج أو تطبيقات من أجل التداول، فقط كل ما تحتاج إليه جهاز حاسوب متصلًا بالإنترنت فحسب، حتى تتمكن من الدخول هذا المجال، ولك أن تعرف أن أغلب المتداولين المحترفين يفضلون التداول من خلال الويب أكثر من الهاتف، وذلك لكونها تقدم لهم امتيازات عديدة، تجعلهم أكثر تحكمًا في صفقاتهم، ومن ثم تحسين الاستثمار الخاص بهم.

تُرى ما هي أهم المميزات لمنصات التداول عبر الويب؟

  • لا تحتاج إلى تحميل المنصة وتثبيتها، ولا تحتاج إلى أية برامج من أجل تشغيلها.
  • توفر مساحة شاشة أكبر، مما يجعل المتداول أكثر راحة وأكثر اطلاعًا على مستجدات تقلبات السوق، وإجراء التحليلات التي يحتاجها.
  • توافر شاشة كبيرة أو شاشتين يمكن المتداول من زيادة القدرة على اكتشاف فرص استثمارية أكبر وأكثر ربحًا وإدارتها بالشكل الصحيح.
  • إمكانية إدارة المحافظ الاستثمارية بفاعلية و أمان أكبر وبقدر كبير من التحكم.

التداول عبر الهاتف المحمول

يرغب أغلب صغار المتداولين ولا سيما المبتدئين منهم بالتداول عبر هاتفهم المحمول، حيث يروق لهم استخدام الهاتف أكثر، ولكن يكمن العيب في التداول عبر الهاتف في حاجته لتحميل وتثبيت المنصة، وقد يحتاجون إلى تحميل وتثبيت عدد من البرامج والتطبيقات الأخرى، كما أنهم يفتقدوا وجود أكثر من جهاز لفتح أكثر من شاشة ومتابعتهم جميعًا.

ولكن لا تقتصر عيوب التداول عبر الهاتف على هذا الأمر فحسب، ولكن في حجم الشاشة أيضًا، حيث أن شاشة الهاتف الصغيرة تزيد من خطورة إدخال معلومات خاطئة، لذلك يرى المتداولين المحترفين أن الهواتف الذكية لا تتناسب مع التداول إلا في حالة المتداولين الاجتماعيين ممن يرغبون في متابعة جميع التقارير والأخبار الاقتصادية من خلال ضغطة ذر.

منصات التداول الموثوقة

يتواجد مئات منصات التداول على الساحة، وبدأ شركات الوساطة يتنافسون في تقديم المنصات الأكثر ثقة وشيوعًا، لذلك دعونا نتعرف على أبرز تلك المنصات وأكثرها موثوقية وشهرة، ابقوا معنا..

منصة الميتاتريدر 4

1- منصة الميتاتريدر 4 (MT4)

تم إصدار منصة الميتاتريدر 4 في عام 2002، والتي تعتبر واحدة من أكثر المنصات شهرة وشيوعًا بين المتداولين، وقد تم تطويرها من خلال أحد شركات البرمجيات في 2005.

ومن أبرز ما تتميز به منصة MT4 كونها تتسم بالمرونة الشديدة وسرعتها، كما أنها تضم باقة من أفضل المستشارين من أصحاب الخبرات والكفاءات، والذين يقدمون بدورهم بيانات وتقارير اقتصادية دقيقة للغاية، يمكنها أن تبني تصور دقيق للغاية لمسار العملات وحركة قيمتها السعرية.

ولكن على الرغم من كل تلك الامتيازات التي تقدمها تلك المنصة، إلا أنها لا زالت في حاجة للتطور، كما أنها لا تدعم لغات الترميز الأخرى، كما أن واجهة المستخدم تبدو قديمة الإصدار، وتحتاج إلى بعض التحديث والتطوير.

جدير بالذكر أن منصة الميتاتريدر 4 تعمل على جميع أنظمة التشغيل، مثل الأندرويد والـ IOS والـ MaC.

 

2- منصة ميتاتريدر 5 ( MT5)

تشبه نظيرتها الميتاتريدر 4، كما أنها من أفضل المنصات وأكثرها شيوعًا، وخاصة بين فئة المتداولين المتمرسين والمحترفين، ولكنها تختلف عن الـ MT4 قليلًا، حيث أنها أسرع قليلًا، كما أنها تدعم تقديم المؤشرات الفنية بقدر أكبر من الـ MT4 كما أنها تقدم كم أكبر من أدوات التداول الفوركس، وخاصة إذا قارنتها بالميتاتريدر4.

تعرضت الميتاتريدر 5 ( MT5 ) للتحديث والتطوير مما أضاف إليها العديد من المميزات الأخرى، ومن أهمها ما يلي..

  1. تضم المنصة خاصية Mini Terminal مما يتيح القدرة على فتح صفقات أكثر وإدارتها بكل دقة عبر استخدام حاسبة خاصة بحجم العقد وحاسبة الهامش، بالإضافة إلى أوامر ذكية للإغلاق الجزئي والتوقف الزمني.
  2. تتيح المنصة ميزة التعرف على نمط التحليل الفني، ولك أن تعرف أن تلك الميزة حاصلة على جائزة Trading Central.
  3. تتيح تحليل تاريخ التداول والذي يتيح بدوره تحليلات وبيانات مفصلة ودقيقة عن أدائك في إدارة الصفقات، الأمر الذي يساعدك على تحسين قرارتك وقدرتك على إدارة الصفقات ومن ثم تحفيف الربح وتحسين موقفك المالي.

منصة الميتاتريدر 5

3- منصة تداول  zulu trade

تتناسب منصة zulu trade مع المتداولين الاجتماعيين ممن يرغبوا في التداول عبر الهاتف، حيث أنها تقوم بتقديم نسخ صفقات التداول مع أوسع باقة من موفري الإشارات والاستراتيجيات، ولتلك المنصة وسيط واحد فقط وهو AAAFx.

لا تمتلك zulu trade منصة تداول تقليدية، ولكنها منصة اجتماعية، وعلى الرغم من ذلك تستمر أدوات التداول والأصول المالية على عاتق الوسيط الوحيد لتلك المنصة.

جدير بالذكر أن الشركة لا تدعم التداول الآلي، ولكنها تسمح لهم التداول الاجتماعي وفقًا لعدد من القواعد مما يجعلها مميزة عن غيرها من المنصات الاجتماعية.

4- منصة التداول  eSignal

تمكن تلك المنصة المتداولين من خلالها من تشييد استراتيجيات ناجحة، وفقا للتقنيات البرمجية المتوفرة بها، فضلًا عن كونها تدعم لغة الترميز، حيث أنها تدعم استخدام ما يصل لـ 500 رمز في آن واحد، إضافة إلى ذلك فهي توفر رسوم بيانية متطورة للغاية، تختلف فش كلها عن الرسم المعتاد، حيث تتخذ تلك الرسوم أشكال مربعات تشير إلى الوقت والسعر، ومن ثم يمكنك إجراء تحليل فني مفصل ودقيق.

ولكن يجدر بنا الإشارة إلى أن الراغبين في التداول عبر منصة eSignal استئجار تلك المنصة مقابل مبلغ مالي شهرية وسنوية، لذلك فهي من منصات التداول المدفوعة.

5- منصة التداول  ProRealTime

منصة تداول Pro Real Time ليست منصة من منصات التداول بشكل معروف، فهي عبارة عن برنامج رسم بياني، حيث أنها تقدم رسوم بيانية ذات جودة عالية، كما أنها تقدم بيانات دقيقة وتحليلات مفصلة عن سوق تداول الفوركس، مما يساعد المتداول على بناء استراتيجية ناجحة.

أكثر ما يميز منصة Pro Real Time قدرتها على إنشاء مساحات ضوئية لكل ما يجد في سوق تداول العملات، ولكنها أيضًا من المنصات المدفوعة، حيث ينبغي على المتداولين دفع رسوم ترخيص من أجل استخدامها، والاستمتاع بجميع المميزات التي تقدمها.

الأسئلة الشائعة

ما هي أفضل منصة تداول مجانية للمبتدئين؟

كل منصة تقدم عدد من المميزات للمتداول، ولكن يمكنك اختيار أحد وسطاء التداول ذوي الثقة، ودراسة المنصات المتاحة من خلالهم، ولكن تعتبر منصة الميتاتريدر 4 من أفضل الخيارات أمام المتداول المبتدئ.

أما إن كنت من المتداولين الاجتماعيين ممن يفضلون استخدام الهواتف بدلًا من الحاسوب والويب، حينها يمكنك الاختيار بين تحميل تطبيق الميتاتريدر 4، ولكن يفضل أن تبدأ التداول على الويب حتى تستفيد من مساحة الشاشة الكبيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

At our discretion, Peter & Sons will cooperate with law enforcement agencies and disclose information when the below situation occurs: • To identify those who use our site for illegal activities • When required by the law • Protect ourselves from legal liability • Protect someone’s safety or the integrity of the site SECURITY Reasonable measures of security have been implemented by Peter & Sons to ensure the confidentiality of information is protected. Blackjack Blackjack is one of the pillars of casino gambling, being included on every gaming hall in land-based establishments. Although authorities consider that they've some time now and oranges, betus is a dwell chat possibility https://mejorescasinosenlinea.org/ganabet/. Corporate events, birthdays, public and family events.

But just any advice anyone could give me would be great. I’m not going to lie, we’ve really had issues And because of them I have been unfaithful.. Earth signs ( Taurus, Virgo, and Capricorn) are the most grounded peeps on the planet—you know, the ones who always keep it one hundred percent real zodiac planets. The Gemini woman belongs to a mutable sign, and if she wants to, she is quite capable of compromising and adapting to fit in with her Libra man – the big question, however, is whether she will want to or not.

The grand landscapes with their lakes and streams, plants and animals, all were dear to him. The depicted neurons have CFs that vary from low to high frequencies (and are shown with red to blue colors, respectively). Kashmir tourism pivots around cities and towns such as Srinagar, Gulmarg, Sonmarg and Leh Tripbirdie. It may well be that the Steelers ownership makes a conscious effort to underprice relative to what the market would allow.