fbpx
هل الفوركس حرام

هل الفوركس حرام ؟ وما هي أهم 7 محاذير شرعية في تداول العملات ؟

بعد ما نجح سوق تداول العملات في استقطاب ملايين الشباب والمستثمرين الراغبين في البدء في خوض تلك المجازفة من أجل تحقيق الربح، هناك البعض الآخر أثار تساؤل هام جدًا ألا وهو هل الفوركس حرام ؟

حيث يراه البعض حرام ويحمل فوائد ربوية، وهو أمر محرم في الشريعة الإسلامية، لذلك من يريد البدء في هذا المجال، ولكنه يتحرى الحلال والحرام، يبدأ في التساؤل إن كان هذا الأمر حلال أم حرام..

لقد تعلمنا خلال تدوينات موقع فوركس كوكاش المزيد عن تجارة الفوركس وكيفيتها، من خلال دورة تعلم الفوركس للمبتدئين والمستمرة على صفحات الموقع، ولكن هناك نبحث معًا عن إجابة لسؤال اليوم هل الفوركس حرام، فقط ابقوا ابقوا معنا..

هل الفوركس حرام ؟

في البداية يجب أن نتعرف على الفوركس وكيفية عمله، قبل سرد أهم وأبرز الفتاوى التي تخص تحليل أو تحريم العمل به والانسياق داخل هذا المجال..

آلية عمل الفوركس

الفوركس عبارة عن عملية بيع وشراء تتم بين طرفين لزوج من العملات، أحدها هي العملة الأساسية والأخرى يطلق عليها عملة التسعير، والمقصود بالعملات هنا العملات الحقيقية والرقمية أيضًا..

ولك أن تعرف أن تداول الفوركس نقوم بها جميعًا عند سفرنا لبدل آخر، أو في حالة احتياجنا لتغيير العملة والتعامل بعملة أخرى، حيث أن الأمر ليس قاصرًا على على أعمال البورصة بمعناها المعروف.

جدير بالذكر أن سوق الفوركس هو سوق انتر بنكي، مما يعني أنه يعمل على مدار 24 ساعة دون توقف، ولمسة أيام أسبوعيًا، بداية من مساء الأحد وحتى مساء الجمعة، ولكن ينبغي على من يرغب في التداول والاستثمار أن يتحرى أوقات السيولة حتى يحد من خسارته.

كما أنه سوق لا مركزي بمعنى أنه يمكنك إدارة حساباتك ومحافظك الاستثمارية من أي مكان بالعالم، وبدون التقيد بعدد ساعات عمل محددة أو مكان محدد أو حتى الالتزام بزي رسمي، بل يمكنك القيام بهذا الأمر وقتما شئت وأينما وجدت، مما يوفر قدر كبير من الراحة للمتداولين والمستثمرين، وخاصة ممن يرفضون روتين الوظيفة التقليدية.

فضلًا عن ذلك، فإن أسواق الفوركس يتم إدارتها من خلال شبكة بنوك عالمية موزعة على أربع مراكز رئيسية في مناطق زمنية مختلفة، حيث تتمثل تلك المناطق في طوكيو وسيدني ولندن وكذلك نيويورك، ولكن كما ذكرنا في الأعلى، دون وجود موقع مركزي لتداول الفوركس، ولذلك فآلية عمله تكون على مدار الـ 24 ساعة باليوم دون انقطاع.

الرافعة المالية في تداول الفوركس

في درس أهم مصطلحات تداول الفوركس قد تعرفنا على معنى كل منهما، ومدى تأثيرها على التداول، لذلك إن كنت لم تطلع عليه بعد، ينبغي عليك قراءته في البداية لطفًا..

الرافعة المالية كما ذكرنا هي عبارة عن قرض يقوم الوسطي بإمداد المتداول به من أجل زيادة قيمة استثماراته والحد من خسارته، وقد يرى البعض أن تلك القروض تشير إشارة مباشرة إلى القروض والفوائد الربوية، مما يجعلها تقع في حرمانية الربا في الشريعة الإسلامية، وخاصة مع وجود أنظمة مختلفة لتجارة الفوركس، من أبرزها المتاجرة بالهامش..

هل الفوركس حرام

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

ما المقصود بالمتاجرة بالهامش؟

من أجل الجابة عن هل الفوركس حرام لاد أن نعرف المزيد عن الهامش في التداول، حيث أن المتاجرة بالهامش واحدة من طرق المتاجرة، حيث يشير الهامش إلى الضمان، بمعنى أن المتداول يقوم بإيداع مبلغ محدد كهامش من أجل فتح صفقات جديدة وتأمين الخسائر المتوقع حدوثها، ويتم تحديد النسبة المئوية للهامش باختلاف الشركة الوسيطة.

يرتبط نظام المتاجرة بالهامش ارتباط وثيق بالرافعة المالية، حيث أنه يعد طريقة فعالة للمتداولين لمضاعفة رأس مالهم، فهو قائم على السماح للمتداول بالاستثمار في تبادل العملات مقابل خصم نسبة بسيطة بمثابة عربون أو ضمان.

فعلى سبيل المثال، إن قمت بأمر الوسيط من بيع عملة ما بسعر أعلى من سعر الشراء، حينها سيتم تنفيذ الأمر وسيام خصم القيمة السعرية لتلك العملة بالكامل، مع استعادة الهامش الذي قد قمت بإيداعه ( العربون)، أما إن كان الأمر الخاص بك في إدارة تلك الصفقة هو البي بأقل من سعر الشراء، حينها سيتم خصم باقي القيمة السعرية للعملة من محفظتك الاستثمارية، وبالتالي لن يتم استرجاع الهامش الموجود.

هناك نوعان من الهامش، أحدها مستخدم والآخر متاح، الهامش المستخدم يشير إلى الصفقات التي قد تم فتحها بالفعل، وحينما يكون الهامش المستخدم هو 0% فهذا يشير إلى أنه لا توجد صفقات مفتوحة، أما إن كانت نسبته 100%، أي أن هناك صفقات مفتوحة.

ولذلك قد يرى البعض أن هناك مخاطرة كبيرة في نظام المتاجرة بالهامش، إضافة إلى مضاعفة حجم رأس المال، مما يراه البعض به شبهة ربا صريح، ولعل هذا ما أثار التساؤل حول هل الفوركس حرام ؟

هل الفوركس حرام

بعدما تعرفنا على آلية عمل الفوركس، وكيفية استخدام الهامش والرافعة المالية في مجال تداول العملات على وجه التحديد، حان الآن وقت الإجابة على تساؤل هل الفوركس حرام ؟، وبما أننا لسنا جهة فتوى، كان لابد الاستناد إلى فتاوي من مصادر موثوقة مثل موقع إسلام ويب، ومن بين الفتاوي التي قد نشرت كإجابة حول هذا السؤال..

حيث ذكر العديد من المشايخ أن تداول الفوركس في حد ذاته ليس حرامًا إذا تم تجنب المحاذير الشرعية، حيث أن تجارة الفوركس ممنوعة أو محرمة ليس لذاتها، ولكن لما تشتمل عليه من محاذير، تخالف الشريعة الإسلامية مثل الرافعة المالية والمتاجرة بالهامش ورسوم التبييت.

فإذا تجنب المستثمر تلك المحاذير، وحرص على اتباع الضوابط اللازمة في هذا السوق، فلا حرج فيه على الإطلاق، ولعل هذا سينقلنا مباشرة لمعرفة المحاذير الشرعية التي يجب علينا تجنبها عند الرغبة في الدخول عالم تداول الفوركس…

المحاذير الشرعية في تجارة الفوركس

  1. استخدام الرافعة المالية والذي يعتبر شرعا قرض جر منفعة، فإذا قام المستثمر بالمتاجرة والتداول بحر ماله، وكان على أتم الاستعداد لتحمل مخاطرة الأمر دون استخدام الرافعة المالية، حينئذ ينفي وجود قرض في تلك التجارة، فما هي إلا عملية بيع وشراء تتم بين طرفين فحسب، دون ثمة قروض، فعدم وجود رافعة يعني لا وجود لقرض جر منفعة..
  2. تجنب المتاجرة بالهامش، وهو ذو صلة وثيقة بالرافعة المالية، مما يعني تنافي وجود بيع ما لا يملك، وذلك لأن المستثمر يقوم بالتداول بماله الحر..
  3. عدم وجود رسوم التبييت وذلك يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعدم استخدام الرافعة المالية، فإذا لم يتم استخدام الرافعة المالية، حينها لا يوجد رسوم تبييت.
  4. الحرص على عدم الجمع بين البيع والسلف، ويمكن ذلك من خلال تجاهل استخدام الرافعة المالية في التداول.
  5. الأموال المستخدمة في التداول حقيقة ويمكن سحبها وقتما يشاء المتداول.
  6. التعامل مع شركات وسيطة مرخصة وخاضعة للهيئات الرقابية المالية العالمية، مما ينفي صفة التلاعب في الأسعار.
  7. يفضل استخدام الحسابات الإسلامية في الفوركس، حيث أنها لا تخضع لاستخدام الرافعة المالية ومن ثم يتنافى عنها رسوم التبييت والهامش، وبالتالي لا يوجد بها أي قروض جرت منفعة..

محاذير تداول الفوركس

الحسابات الإسلامية في الفوركس

عند البحث عن هل الفوركس حرام ،لك أن تعلم أنه لم يتواجد ما يسمى بالحسابات الإسلامية منذ البداية، فهو أمر حديث العهد، جراء ما يشهده سوق الفوركس من تطورات كبيرة، حيث قامت أغلب الشركات الوسيطة من استخدامها، من أجل احترام المرجعيات الدينية المختلفة لجميع المتداولين، وتلبية لرغبات جميع عملاء تلك الشركات..

الحسابات الإسلامية هي حسابات خالية من العمولات، والهوامش، كما أنها لا خالية من استخدام الروافع المالية كما سبق وذكرنا، أما الشركات الوسيطة تقوم بتعويض تلك العمولات بطرق أخرى عديدة، بدون فرض أي رسوم أو عمولات على الصفقات.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن المسائل الفقهية المتعلقة بأسواق التداول بشكل عام وتداول الفوركس على وجه الخصوص، هو أمر معقد للغاية ويحتاج إلى الكثير من البحث والتدقيق، ومن أجل الإجابة على سؤال هل الفوركس حرام ، قد قمنا بعمل بحث عميق حول هذا الأمر، ولكن حتى الفتاوى الخاصة بهذا الأمر تعتمد على استنباط الحكم الشرعي، ولذلك فهي لازالت محل خلاف بين كبار الفقهاء والمشايخ، فالبعض حرمها في المطلق، والبعض الآخر أباحها مع تجنب المحاذير الشرعية، وفي النهاية الخيار لك، فدائمًا في اختلاف العلماء رحمة للعوام..

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024