fbpx
استراتيجيات تداول الفوركس

استراتيجيات تداول الفوركس وأهم 4 أنواع لخطط التداول

بمجرد أن تقرر الدخول إلى عالم التداول وخاصة تداول الفوركس، عليك أن تقوم بإدارة صفقاتك وفقًا لخطة موضوعة بدقة وعناية، حتى تتمكن من تحقيق الأرباح، ولذلك عليك أن تتعرف المزيد عن استراتيجيات تداول الفوركس وكيف تحصل على استراتيجية ناجحة، والآلية التي ينبغي عليك اتباعها من أجل تشييد خطة تداول مربحة..

كل هذا وأكثر سنتعرف عليه خلال تلك التدوينة ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على موقع فوركس كوكاش..

ما هي استراتيجيات تداول الفوركس ؟

لك أن تعرف أن العامل الأساسي لتحقيق النجاح في هذا المجال، هو وضع استراتيجية مدروسة، وفقًا لأدوات التحليل المتاحة، ولكن ترى ما المقصود بتلك الاستراتيجية..

استراتيجيات الفوركس عبارة عن خوارزميات يتم من خلالها وضع الأوامر واختيار حجم التداول وكذلك فتح الصفقات وغلقها، ويتم تحديد ذلك تبعًا لتحليلات الفوركس من رسوم بيانية وغيرها من الأدوات الأخرى كحاسبة الفاتوشيني، وغيرها..

كيف تحصل على استراتيجية فوركس ناجحة؟

في البداية ينبغي التأكيد على أمر هام، وهو أنه لا يمكن الجزم بوجود استراتيجية ناجحة في المطلق، وذلك لأن سوق التداول سوق متغير بطبيعته، حيث يعتمد الأمر على الوضع الاقتصادي وأسعار العملات، وغيرها من الحيثيات التي ينبغي أن يتم الأخذ بها أثناء عملية التداول..

لذلك يجب أن تختار في بداية الأمر، هل تود أن تكون منفس قوي ومتداول محترف، أم تريد أن تكون مختص في التحليلات وضع استراتيجيات تداول الفوركس ، فإن قمت باختيار أن تصبح منافس شرس وقوي، حينها عليك أن تحترف استخدام جميع أدوات الفوركس المقدمة من قبل الوسيط، والتي غالبًا ما تكون مجانية بالكامل.

أما إن أردت أن تصبح مختص في جزء ما، إذن عليك أن تتقن مجموعة صغيرة من أدوات الفوركس وأنواع محددة من الاستراتيجيات، وتطبيقها على بعض المجالات قدر الإمكان..

ولكل من الخيارين عيوبه، فالنوع الأول يتطلب منك قدر أكبر من التعلم والتدريب، ومن ثم يجب أن تصبح صبور للغاية، حتى تتمكن من تحقيق الهدف المنشود، أما الخيار الآخر أن تصبح مختص، ففي تلك الحالة يجب أن تكون أكثر تحكمًا في مشاعرك وانفعالاتك، حتى لا تقود صفقاتك، كما ينبغي عليك التدرب على كيفية التعامل المثالي مع الحالات المعقدة والإشارات المتضاربة التي قد تواجهك في بعض الصفقات..

حتى تتمكن من إنشاء استراتيجية تداول ناجحة، عليك ألا تنظر لسوق التداول باعتباره سوق عام، يمكن تحديد مساراته من خلال بعض المؤشرات والرسوم البيانية، فلا تغفل عن وجود منافسين في هذا المجال، وعوامل عديدة تتحكم في مسار التداول وخاصة في سوق الفوركس وتداول العملات.

استراتيجيات تداول الفوركس

أنواع استراتيجيات تداول الفوركس

هناك أربعة أنواع استراتيجيات تداول الفوركس ، والتي يجب على أن تدرسها جيدًا، حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك من بينها، والنوع المناسب لسوق التداول الذي تود البدء من خلاله، وسنتعرف خلال تلك السطور على أنواع استراتيجيات تداول الفوركس، ابقوا معنا..

1- استراتيجية التداول حسب الفترات الزمنية

يمكنك إنشاء استراتيجيات تداول الفوركس الخاصة بك على حسب الفترة الزمنية، التي تنقسم بدورها إلى خطط طويلة الاجل، وخطط قصيرة المدى واستراتيجية اليوم الواحد، خطط التداول الخاطفة، سنتعرف على كل منها بمزيد من التفصيل خلال تلك السطور..

خطة تداول طويلة الأجل

وتعني إبقاء الصفقات الناجحة لفترات طويلة قد تدون لعدة شهور، ويمكن أن تصل لسنة، ولكن هذا النوع من الخطط يتطلب إيداع مبلغ كبير، ولكنها في المقابل، ذات مخاطر قليلة، وذلك يرجع إلى كونها لا تحتاج إلى قرارات فورية وسريعة، مما يزيد من نسبة الخطأ لعدم أخذ الوقت الكافي من أجل دراسة قرار معين.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

أما في الاستراتيجيات طويلة الأجل فهي تدوم لوقت طويل، مما يعني أنع أمامك الوقت الكافي لاتخذا القرارات بعد دراستها بتمعن، وبالتالي تتجنب القرارات الفورية.

يمكنك الاطلاع على//  أفضل شركات الفوركس

استراتيجيات تداول قصيرة المدى

وتمتد تلك الصفقات لمدة أسبوع بحد أقصى، وأكثر من يستخدم هذا النوع من الاستراتيجيات هم المتداولين المحترفين، أو من يسعون للاحتراف، كما أن تلك الخطط مناسبة جدًا لمن يبحثون عن أرباح سريعة دون الحاجة للانتظار لفترة طويلة من أجل جني الأرباح.

ولكن تلك الاستراتيجية تحتاج أن يكون المتداول على دراية بكيفية تحقيق الاستفادة القصوة من أدوات تحليل الفوركس المتاحة، من أجل الحد من المخاطر المحتملة، والقدرة على اتخاذ قرارات فورية صائبة.

تداول اليوم الواحد

يكثر اتباع تلك الاستراتيجية من قبل المتداول المتمرس، حيث أنها تمتد لدقائق معدودة، مما يعني أنه بإمكان المتداول فتح أكثر من صفقة في اليوم الواحد، بمبالغ صغيرة، تعتبر تلك الطريقة من التداول ذات مخاطر قليلة، وذلك لتعدد الصفقات، مع انخفاض مبلغ الإيداع، ومن ثم الحد من خسارة مبالغ كبيرة في صفقة واحدة، كما أن تلك الخطط تتطلب مراقبة التغيرات التي قد تطرأ على سوق التداول بشكل غير متوقع، ولكن على الرغم من ذلك فهذا الأمر سهل، لكونك تحدد في تحليلات التداول اليوم الحالي فحسب..

أنواع استراتيجيات التداول

خطط التداول الخاطفة

يقبل على هذا النوع من الخطط المتداولين المبتدئين، إذ يتم فتح الصفقات لمدة ثوانٍ معدودة، ولكن هذا النوع يحمل مخاطر كبيرة وخاصة للمبتدئ، حيث أنهم غير مدركين لألاعيب تغيرات الأسعار الغير متوقعة، ومن ثم لا يمكنهم التوقع الصحيح، وبالتالي يتعرضون للخسارة، لذلك يفضل أن يقوموا بالبدء في تداول اليوم الواحد، أو خطط التداول قصيرة المدى، حيث يقل فيها حجم المخاطرة.

2- استراتيجيات تداول الفوركس على أساس المؤشرات الفنية

يمكن بناء استراتيجيات تداول الفوركس بصورة ناجحة، من خلال الاعتماد على المؤشرات الفنية المتاحة، حيث يتم استخدامها لمتابعة تغيرات السوق، ومن ثم يتمكن المتداول من اتخذا القرار للوقت المثالي لفتح صفقة، وكذلك إغلاقها.

3- استراتيجيات تداول الفوركس حسب حركة الأسعار

تعتمد تلك الاستراتيجية على خوارزميات السعر وتقلباته، ولا تعتمد على المؤشرات مطلقًا سواء مؤشرات فنية أو رسوم بيانية، ولكنها تعتمد على مراقبة أسعار العملات خلال فترة زمنية محددة فقط، وتحليل التقلبات السعرية التي شهدها زوج العملات.

وبالتالي لا يتم استخدام أي مؤشرات أو أدوات من أجل تحديد نقطة الدخول والخروج، حتى الرسوم البيانية المستخدمة في تلك الاستراتيجية، هي رسوم بيانية خاصة بالسعر فقط دون التطرق لأي أمر آخر.

4 –تقسيم الاستراتيجيات على حسب طريقة التداول 

حتى تتمكن من بناء استراتيجيات تداول الفوركس بنجاح، وتتمكن من تحقيق الأرباح، عليك أن تختار طريقة التداول الذي تود العمل من خلالها، وتنقسم طريقة التداول إلى نوعين بطبيعة الحال، وهما كالتالي..

استراتيجية تداول يدوية

وتستلزم أن يكون المتداول نشط ومراقب لجميع التغيرات التي قد تطرأ في السوق، حيث أنه يوقم بإدارة صفقاته بنفسه دون أي مساعدات أخرى، لذلك يكون العبء الكامل على عاتق المستثمر فقط، فعليه أن يراقب جميع المؤشرات، ويتمكن من استخدام الرسوم البيانية وقراءتها بوضوح.

أكثر ما يميز تلك الطريقة أن المتداول يكون على دراية كاملة بمجريات السوق، ومن ثم يمكنه التعامل مع أية تقلبات غير متوقعة قد يتعرض لها، ولكن هذا الأمر مرهق للغاية ومعقد أيضًا، لذلك لا يمكن للمتداول أن يعمل في أسواق مختلفة، أو في أكثر من زوج عملات في نفس الوقت، حتى لا يشتت ذهنه، ومن ثم يتعرض لاتخاذ قرارات خاطئة، ويخسر المزيد من المال.

التداول الآلي

وهو تداول يتم من خلال روبوت يعمل بالذكاء الاصطناعي، فهو يقوم بإدارة جميع الصفقات نيابة عنك بدقة كبيرة، ولكنه في كل الأحوال يقوم بتنفيذ الأوامر فحسب، ولكن في المقابل قد يعجز أمام التغيرات المفاجئة والغير متوقعة، ويجهل التعامل معها، لذلك لا تنفك أن تتابع الأمر، بحيث يعمل الروبوت تحت سيطرتك ومراقبتك.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024