fbpx
افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة

افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة

هناك عدد كبير من الاستراتيجيات المقترحة للمبتدئين من أجل مساعدتهم على البدء في هذا السوق الواسع، وتحقيق الأرباح، لذلك سنقوم بعرض افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة، ولكن يجدر الإشارة إلى أن تلك الاستراتيجيات تدقيق دائم ومقارنتها بالوضع الحالي لسوق العملات تحديدًا، لذلك يمكنك أن تستقي العديد من الأفكار من تلك الخطط التي نحن بغرض طرحها في تلك التدوينة على صفحات موقعكم موقع فوركس كوكاش، ابقوا معنا..

عوامل يجب توافرها عند بناء أي استراتيجية تداول

هناك بعض المعايير التي لابد وضعها نصب أعيننا عند بناء استراتيجية تداول ناجحة والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية..

  • الوضع الحالي للسوق المالي العالمي، مع الأخذ في الاعتبار العوامل المؤثرة في هذا السوق، أهما العرض والطلب، وكذلك الأخبار والتقارير الاقتصادية الحكومية، وغيرها من العوامل الأخرى التي ترسم مسار السوق المالي العالمي.
  • استخدام التحليل الأساسي والتحليل الفني لتداول الفوركس، ويمكنك التعرف على كلٍ منهما التفصيل عند الضغط هنـــا.
  • أدوات الفوركس المستخدمة في تحليل الوضع المالي للعملات والأصول المالية أيضًا، من أجل فهم حركة الأسعار ونقاط الدخول والخروج، حتى تتمكن من إنشاء خطة قوية وناجحة لجني الأرباح.
  • المهارات التي اكتسبها المتداول من خلال ممارسته في السوق، أما المتداول المبتدئ فعليه الاستعانة بتلك الاستراتيجيات الناجحة والتي قد تم تطبيقها بالفعل، واستقاء الأفكار منها، من أجل تجربة خطط التداول المختلفة.
  • منصات التداول التي سيقوم المستثمر بالتداول من خلالها، فكلما كانت المنصات تتسم بالمرونة، والموثوقية، وبها العديد من الخيارات للتداول فضلًا عن توفير الأدوات التي تتيحها تلك المنصات من أجل تحليل السوق المالي بدقة، كلما تمكن المستثمر من تشييد خطة تداول ناجحة.

افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة

افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة

سنتعرف فيما يلي على افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة ضمن خطط الاستثمار الناجحة، والتي يمكنك تطبيقها في حال توافقها مع الوضع المالي العالمي لسوق الفوركس وتداول العملات، كما يمكنك أن تستقي منها العديد من الأفكار حت تقوم بتشييد استراتيجيتك الخاصة، فيما يلي سوف نتعرف على تلك الاستراتيجيات بالتفصيل..

1- استراتيجية الاختراق Breakout Trading

تعتبر استراتيجية الاختراق واحدة من أكثر الخطط نجاحًا في سوق التداول، ولعل ذلك يرحع إلى كونها لا تحتاج إلى وقت طويل من أجل تطبيقها، ولكنها مثالية للاستراتيجيات طويلة الأجل، لذلك فهي غير مناسبة لمن يفضلون تداول اليوم الواحد واستراتيجيات التداول الخاطفة.

والآن نتعرف على خطوات تطبيق استراتيجية الاختراق باعتبارها واحدة من افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة..

الإعداد للدخول

حتى تعد خطتك للدخول، يجب عليك مراعاة بعض المعايير الهامة، والتي تتمثل فيما يلي..

  • متابعة الأخبار والتقارير الاقتصادية الحكومية من المصادر الموثوقة، حتى تقوم باتخاذ القرار، إن كان السوق المالي الحالي مناسب للتداول وفتح صفقات جديدة أم لا.
  • استخدام الرسوم البيانية والمخططات من أجل متابعة نقاط الافتتاح والإغلاق، وكذلك الحركة السعرية لأزواج العملات التي ترغب في التداول بها، وكذلك الحال عند الرغبة في التداول في الأسهم والأصول المالية والسلع وغيرها من فئات التداول.
  • عليك أن تكون ذو مقدرة على استخدام أدوات الفوركس المختلفة، من أجل النتقال بين البيانات المختلفة جون فقد أي منها.
  • حتى تتمكن من تطبيق استراتيجية اختراق، فانت تحتاج إلى سوق راكز نسبيًا وقليل التقلبات، الأمر الذي يشير إلى وجود ممرات سعرية أفقية.
  • احرص على أن تختار سوق مقال ذات ممرات لديها قوة اقتصادية متساوية تقريبًا، وتشمل تلك الممرات ما يسمى بالدببة وهم متداولو المسار الهابط، وكذلك الثيران وهم متداولو المسارات الصاعدة.

الدخول

من أكثر ما يميز استراتيجية الاختراق كونها تتسم ببساطة قواعد الدخول، حيث تعتمد تلك الاستراتيجية على المتوسط المتحرك البسيط لـ 200 فترة على مخططات الرسوم البيانية، حيث يشير رقم 200 إلى عدد أيام التداول السنوية بالتقريب، حيث يمكن استخدام متوسط تقلبات الحركة السعرية اليومية من اجل تحديد المسار السعري لزوج معين من العملات، فقد يكون مثلا 50 أو 60 نقطة على جانبي المتوسط المتحرك البسيط 200.

الخروج

نقطة الخروج من الأمور الهامة التي يجب أن ينتبه إليها المتداول، وليس فقط عند تطبيق استراتيجية الاختراق فحسب، ولكن في أي استراتيجية تداول ناجحة، ومن أهم شروط الخروج التي يجب أن تنتبه إليها عند الخروج ما يلي..

حاول أن تحصل دومًا على الوصول إلى توقف مؤشر المتوسط المتحرك 200 بشكل كامل، بمعنى أنه لا يوجد تردد أو تقلبات أخرى، ولكن إذا عاد المؤشر للتحرك ثانية سواء صعود أو هبوط، فهذا يعني أن الاختراق كان كاذبًا مع استمرار نشاط السوق، حينئذٍ سيكون التوقع هو خسارة ما يقارب الخمسين أو الستين نقطة.

استراتيجية الاختراق

نقاط الضعف في استراتيجية الاختراق

على الرغم من أن استراتيجية الاختراق من افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة، إلا أنها لها بعض نقاط الضعف، التي يجب أن يدركها كل المتداولين، ومن أهمها..

  • لا تعمل تلك الاستراتيجية في أوقات التقلبات الواسعة للسوق المالي العالمي، وخاصة في سوق تداول العملات.
  • تفاوت أسعار السوق بنطاق ثابت، هي نقطة ضعف أخرى تتواجد في تلك الاستراتيجية.
  • وجود إشارات خاطئة في استراتيجية الاختراق، وذلك لكونها تقوم بتحليل الحال السابق للسوق واختباره، ولكن في سياق آخر، فهي مفيدة جدًا ومناسبة للتداول طويل الأجل، وخاصة مع اتباع شروط الخروج بآلية محكمة.
  • تشديد شروط الدخول، والذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى تقليل عدد الصفقات التي يمكن أن يقوم المتداول بفتحها، ولكنه على صعيد آخر سيساعد بشكل كبير في تقليل حد الخسارة وزيادة نسبة تحقيق الربح.
  • شروط الخروج أكثر صرامة، وعلى الرغم من أن هذا الأمر سيمكن المتداولين من إدارة المخاطر والحد من الخسائر، ولكنها أيضًا تفوت على المستثمر الصفقات الأكثر ربحًا..

إتباع الاتجاه Trend Following

استراتيجية اتباع الاتجاه من افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة، والتي تعتمد على إدراك المستثمر اتجاهات السوق المالي العالمي، حيث أن اتباع الاتجاه تعتبر من أسهل وابسط الاستراتيجيات وخاصة للمتداولين المبتدئين، وخاصة أن في أغلب الأوقات، يتحرك السوق المالي في نفس الاتجاه تقريبًا لفترة زمنية، ولكن يجب على المتداول أن يقوم بتأكيد اتجاه السوق، ومن ثم تحديد نقطة الدخول بمجرد رؤية الاتجاه المناسب للبدء.

والآن مع خطوات تطبيق استراتيجية اتباع الاتجاه

الخطوة الأولى هي الإعداد للدخول

حتى تقوم بالإعداد للدخول، لابد أن تقوم باختبار السوق، إن كان ذو اتجاه صاعد أو هابط، أو بنطاق ثابت، حيث يفضل أن تقوم بتطبيق تلك الاستراتيجية عندما يكون المتوسط المتحرك متزايد على مخططات الرسم البياني.

الخطوة الثانية هي الدخول

حتى تتمكن من تحديد نقطة الدخول عليك ان تقوم بتطبيق خطوط البولينجر Bollinger bands، وهي تشير إلى ما يسمى بالانحراف المعياري الديناميكي، والتي تعرف المتداول ما إذا كان السوق المالي منحصر أي ذو نطاق ثابت، أو يتخذ اتجاه يمكن تتبعه، كما أن خطوط البولينجر تساعد المستثمرين على معرفة أفضل نقطة للدخول، من أجل تحقيق الأرباح.

فإذا رأيت اتجاه السوق يشير إلى الصعود، فهذا يدل إلى ان خطوط البولينجر وحركة الأسعار تزيد عن الـ 200، حينئذٍ، قم بالبحث عن إشارة شراء من خلال السعر الواصل بين أقل نقطة من خطوط البولينجر، أما إشارة البيع فتظهر حينما يكون اتجاه السوق العالمي يشير إلى الهبوط، مما يعني أن خطوط البولينجر والأسعار أقل من الـ 200، مما يعني وصول السعر إلى نطاق مرتفع.

الخطوة الثالثة وهي نقطة الخروج

حتى تتمكن من معرفة نقطة الخروج وإنهاء الصفقات والانسحاب سواء من خلال الشراء عند الاتجاه الصاعد والبيع عند الاتجاه الهابط، عليك أن تقوم بالبحث عن تتبع حركة خطوط البولينجر، حيث أن اتباعك لتلك التحركات والتعرف على نطاق مقاومة البولينجر باند، يجعلك أكثر إدرام للنقطة المثالية للانسحاب والخروج، دون فقدان الوقت والتعرض للخسارة.

استراتيجيات تداول الفوركس

نقاط الضعف الموجودة في استراتيجية اتباع الاتجاه

وجود نقاط ضعف في تلك الاستراتيجية لا ينفي أبدًا كونها أحد افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة، ولكن ينبغي على المتداول أن يدرك مقاط الضعف الموجودة في كل استراتيجية حتى يتمكن ن تداركها والتعامل معها، وتتمثل نقاط الضعف في استراتيجية اتباع الاتجاه ما سنذكره في السطور المقبلة..

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

على الرغم من أن تلك الاستراتيجية تعتبر من الخطط الثابتة في مجال التداول، وذلك لكونها تعتمد على الرسوم البيانية، وبالتالي تحقق نتائج رائعة وتحقق أرباح كبيرة، ولكن في حالة وجود سوق ذات نطاق ثابت ومنحصر، ستتسبب تلك الخطة الاستراتيجية من تكبد خسائر كبيرة.

3- استراتيجية التداول المتناقل Carry trade strategy

الاستراتيجية الثالثة من افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة هي استراتيجية التداول المتناقل، وهي مختلفة بشكل كبير عن ما سبق ذكره من استراتيجيات التداول الأخرى..

ولكن تلك الاستراتيجيات الثلاثة تتشابه فيما بينها في كونها بسيطة جدًا لتداول العملات الأجنبية و كذلك اتباعها في تداولاتك, و التي تعد من استراتيجيات التداول الناجحة خاصة للمبتدئين، ولكنها إلى حد ما مختلفة عن بعضها البعض، وبالتالي يمكن استخدام تلك الاستراتيجيات من قبل فئات مختلفة من المتداولين المبتدئين.

أما عن استراتيجية التداول المتنقل بالتحديد، فهي من الخطط سهل التطبيق، حيث ان تلك الاستراتيجية تفضل الأسواق الضيقة والمحدودة، أي أنها مثالية في الأسواق ذات النطاقات الثابتة، بمعنى أنها مثالية عند التحركات المحدودة بين الدعم والمقاومة، فهي لا تعتمد على تقلبات السوق.

جدير بالذكر أن تلك الاستراتيجية تتبع طريقة افتح وانسى، أي أنها مفيدة جدًا للتداول طويل الأجل، على الرغم من سهولة تطبيقها وقلة الوقت المستغرق من أجل إدارتها، ولكنها تحتاج وقت طويل لبدء جنى الأرباح، لذلك فهي غير مناسبة للمتداولين الغير صبورين.

حتى تتمكن من تطبيق تلك الخطة الاستثمارية، والاستفادة من التداول المتناقل، قم بالبحث عن أزواج عملات منخفضة التقلب، وذات نسبة فائدة عالية، فنسبة الفائدة المرتفعة تعني تحقيق ربح أكبر، لذلك يجب أن تتداول في اتجاه الفائدة الإيجابية، بمعني بيع عملة منخفضة الفائدة، وكذلك شراء عملة مرتفعة الفائدة، مما يتيح لك تحقيق ربح كبير، ولكنه على المدى الطويل.

جدير بالذكر أن النظرية الاقتصادية المذكورة في كتاب التحليل الأساسي للفوركس، مزيدًا من المنطق لمنهجية التداول المتناقل، والتي تنص بدورها على أن العملات مرتفعة الفائدة تجذب المزيد من المستثمرين اكثر نسبيًا من العملة المقابلة لزوج العملات، وذلك على المدى الطويل من خلال مدخلاتها المالية.

نقاط الضعف في استراتيجية التداول المتناقل

  • تتأثر تلك الاستراتيجية بتقلبات الحركة السعرية قصيرة الأجل، مما يعني أنه يمكن أن يكون وضع بعض الصفقات في حالة جمود لفترة من الوقت.
  • تكمن صعوبة إدارة تلك الاستراتيجية كونها تتطلب مبلغ كبير للإيداع، وذلك لكونها تستمر لعدة أشهر، ويمكن أن تصل إلى سنة.
  • تحتاج إلى فهم آليات المخططات والبيانات التحليلية، وذلك من أجل اختيار زوج العملات المناسب، حيث أن زوج العملات التي ستقوم بالتداول من خلاله هو ما يحدد مدى نجاح تلك الاستراتيجية.

يجب أن يتم التأكيد على أن نقاط الضعف لأي استراتيجية من الخطط الاستثمارية المذكورة، لا ينفي كونهم افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة.

استراتيجيات تداول الفوركس

4-استراتيجية تداول الشبكة Grid Trading

استراتيجية تداول الشبكة Grid Trading في الفوركس هي أحد افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة، حيث أنها بمثابة أسلوب يتبعه المتداولين، وذلك سعيًا إلى تحقيق الأرباح، ويتم ذلك من خلال تتبع الحركة الطبيعية للسوق المالي العالمي والوضع الاقتصادي وكذلك وضع أوامر وقف الشراء و طلبات وقف البيع.

جدير بالذكر أنه يتم تنفيذ تلك الاستراتيجية على مسافات محددة بشكل مسبق في السوق المالي وخاصة سوق تداول الفوركس والتي يشار إليها بالساق، مع حجم محدد من أجل جني الأرباح دون وقف الخسارة.

هذا النوع من التداول يزيل متغير اتجاه حركة السعر، و مع ذلك، فإن هذا الأمر يعني شروط أكثر تعقيدًا من أجل إدارة الأموال والصفقات، علاوة على ذلك، فهو يزيد من هامش الخطأ، وذلك لكونه يتطلب من المتداول إدارة عمليات وصفقات متعددة في نفس الوقت.

خطوات تطبيق استراتيجية الشبكة

قم باختيار عدد المستويات الخاصة بالاستراتيجية التي تود تطبيقها، على سبيل المثال، سنقوم بتحديد 3 مستويات، لذلك عليك أن تقوم باختيار 3 أوامر وقف شراء أعلى من السعر الحالي، وكذلك ثلاثة أوامر وقف بيع أسفل السعر الحالي.

حينها ستلاحظ ظهور نقاط أخرى على كخطط الشبكة، وهي نقاط الدعم والمقاومة، والنقاط المحورية، وكذلك تشكيل المخطط، جدير بالذكر أنه يمكنك تغيير عدد الصفقات المفتوحة وتغيير حجمها أيضًا.

بعد وضع الطلبات، يمكن أن يحدث واحد من السيناريوهات الثلاثة، اثنان منها في صالح عملية التداول نفسها، وتحقق الربح من خلال أي منهما، والثالث يشير إلى خسارة الصفقة وعدم تحقيق أية أرباح، وهم كالتالي..

  1. السناريو الأول حينما يتحرك سوق المال في اتجاه واحد فقط، سواء كان صاعد أو هابط، الأمر الذي يؤدي إلى تفية جميع الصفقات في هذا الإتجاه، وبالتالي يصل إلى جميع العمليات ومن ثم تجني الأرباح.
  2. السناريو الثاني وهو فتح جميع الطلبات وتحقيق جميع عمليات جني الربح.
  3. السناريو الثالث ويتضمن فتح بعض الصفقات، ولكن بدون الوصول إلى جني الأرباح، ومن ثم التراجع إلى الاتجاه المعاكس، مما يؤثر بدوره على إدارة الصفقات، ولكن البعض يخطئ في ترك صفقة واحدة مفتوحة وبالتالي تتراكم الخسائر.

نقاط ضعف الاستراتيجية

نقاط الضعف الموجودة بتلك الاستراتيجية، هو ارتفاع نسبة المخاطرة والمجازفة، حيث أن تعدد السناريوهات المحتملة عند إدارة الصفقات، يزيد من حد التعرض للخسائر، وبالتالي قد تكون غير مناسبة للمتداول المبتدئ.

كما أنها لا تتناسب في أوقات التغيرات والتقلبات التي قد تطرأ على سوق التداول، وخاصة في حالة التغيرات الغير متوقعة، مما يتطلب إدارة تلك الاستراتيجية من قبل متداول متمرس في هذا المجال.

إخلاء مسئولية

يجب التأكيد على أن هذا المقال لا يحتوي على أي توصيات أو نصائح استثمارية لتداول العملات، أما الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، على الرغم من كونها قد أثبتت نجاحها، ولكن هذا لا يعني أنها تصلح لجميع أوقات التداول، فالأمر يختلف باختلاف الوضع العام الحالي للسوق المالي والاقتصاد العالمي، والأمر لا يقتصر على تداول الفوركس فحسب، ولكنه يشمل جميع فئات التداول.

ختامًا إن كنت تريد أن تحترف مجال تداول الفوركس وكذلك عقود الفروقات، عليك أن تتأكد من كونك تقوم بتحدي أهدافك، وتتخذ خطوة حقيقية، وتقوم بإنشاء استراتيجياتك الشخصية للتداول، ويجب تطبيق استراتيجيات  تداول فوركس بسيطة، وخاصة إن كنت مبتدئ.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024