fbpx
اسواق الفوركس

اسواق الفوركس

تختلف اسواق الفوركس عن غيرها من أسواق التداول الأخرى سواء تداول الأصول المالية أو السلع ومصادر الطاقة، أو تداول المعادن النفيسة كالذهب، ولعل ذلك يرجع إلى أنه السوق الأكثر سيولة على مستوى العالم، حيث أن حجم التداول اليومي للفوركس قد بلغ أكثر من خمسة مليار دولار أمريكي، مع عدد مشاركين ومتداولين تخطى عددهم الملايين حول العالم، ممن يبحثون عن الربح السريع وتحقيق ما يسمى بالدخل السلبي.

ولازال سوق الفوركس يستقطب الآلاف من الشباب الهاربين من الروتين الوظيفي، والذي غالبًا ما يقف عائق أمام تحقيق أحلامهم، والوصول إلى الثراء الذي يتمنونه.

اسواق الفوركس

لا تكتمل دورة تعليم الفوركس للمبتدئين والمقدمة من قبل موقع فوركس كوكاش، إلا من خلال التحدث عن أسواق الفوركس، وأكثر ما يميزها، حتى أصبحت أكبر سوق تداول على الإطلاق..

وهنا يجب ألا نخلط الأمور بين الأسواق المالية، وأسواق الفوركس، فكلاهما مختلفان، وسنتعرف على الفرق بينهما خلال السطور المقبلة..

الأسواق المالية هي أسواق تتشابه في مضمونها لمعنى السوق، حيث يتم من خلاله عمليات البيع والشراء، ولكن في تلك الأسواق يتم تداول الأصول المالية على اختلافها من أسهم وسندات سواء سندات القطاع العام أو القطاع الخاص.

جدير بالذكر أن الأسواق المالية تنقسم بدورها إلى قسمين أساسيين، وهما ..

الأول هو السوق الرئيسي والتي تصدر فيه الأوراق المالية الجديدة من قبل الحكومات والشركات الكبرى، أما القسم الآخر وهو السوق الثانوي، وفيه يتم التداول باستخدام الأوراق المالية من سندات وأصول وأسهم تم إصدارها مسبقًا.

والآن حتى نتعرف على اسواق الفوركس بمزيد من التفصيل، دعونا نتذكر سويًا ما هو الفوركس باختصار، وكيفية العمل من خلاله، وقد سبق وتطرقنا عن هذا الأمر من خلال درس مدخل إلى الفوركس، ستجده على موقع فوركس كوكاش بجانب الدروس السابقة الأخرى ضمن دورت تعلم الفوركس للمبتدئين على الموقع..

اسواق الفوركس

ما هو الفوركس؟

الفوركس أو تداول العملات هو سوق كبير يتسم بسيولته العالية، حيث يتم من خلاله بيع وشراء العملات المختلفة سواء العملات الحقيقية الصادرة من دول العالم المختلفة، أو تداول العملات الرقمية.

يعمل سوق الفوركس لمدة خمسة أيام أسبوعيًا، ابتداءً من مساء الأحد وحتى مساء الجمعة، كما أنه سوق لا مركزي، مما يعني أنه لا يشترط وجودك في مكان محدد أو ارتداء لباس محدد أو رسمي، حتى تقوم بالتداول، حيث يمكنك القيام بالأمر وقتما شئت وأينما تواجدت.

ولكن يجب على المتداول أن يتحرى أوقات الذروة للتداول، والتي غالبًا ما تكون وقت إصدار الحكومات والشركات تقاريرها الاقتصادية المعتمدة، وذلك يرجع إلى أن أوقات الذروة تتسم بالسيولة العالية، والتي تجعل احتمالية تحقيق الربح أكبر من المعتاد..

لك أن تعلم متابعي الكريم أن سوق الفوركس هو سوق انتر بنكي، ولذلك فهو يتسم بالسيولة الضخمة وكسر الروتين الوظيفي المعتاد، والذي يرغب أغلب الشباب من الهروب منه وتحقيق ربح عالٍ في وقت قصير، ولعل هذا من مميزات اسواق الفوركس في العموم..

جدير بالذكر أن هناك عدة عوامل قد تؤثر على أسواق الفوركس الضخمة، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية..

  • أسواق العرض والطلب والتي تتحكم في أي سلعة أو عملة بالأسواق الاقتصادية على اختلافها ولا سيما سوق الفوركس، وإن كان يزيد تأثيرها بصورة كبيرة في مجال تداول العملات..
  • التقارير الإخبارية والصحفية من العوامل التي تؤثر في مسار أسواق تداول العملات، فإذا نشرت إحدى وكالات الأنباء الموثوقة عن انهيار اقتصاد دولةٍ ما، فهذا سيؤدي إلى تراجع القيمة السعرية لعملة تلك البلد، لذلك فالأخبار أحد أكثر العوامل تأثيرًا.
  • التقارير والبيانات الاقتصادية الصادرة من حكومات الدول نفسها، تؤثر بالطبع على الحرة السعرية لعملة البلد، مما يؤثر على سوق تداول الفوركس بشكل عام.
  •  التصنيف الائتماني لأي دولة ما وهو بمثابة تقييم مستقل خاص باحتمالية سداد ديون هذه الدولة، من الأمور التي تحدد مسار العملة وقيمتها في سوق التداول.
  • معنويات السوق واحد من العوامل المؤثرة على أسواق تداول الفوركس، حيث انه إذا توقع المستثمرون المحترفون أ هناك عملة ما سوف تتجه إلى الاتجاه الهبوطي، حينها سيقومون بطبيعة الحال بالتداول مع الانخفاض، مما يقلل من الطلب على تلك العملة، ومن ثم يتأثر سعرها لتهبط قيمتها.
  • الاستقرار السياسي التي تشهده الدولة يؤثر بصورة مباشرة على سعر العملة وثقل قيمتها التسويقية بأسواق تداول العملات، فإذا كانت الدولة تخوض بعض الحروب أو تتعرض لعقوبات اقتصادية دولية، بسبب تزعزع النظام السياسي الداخلي والخارجي بها، فإن هذا يعمل على انهيار عملتها كذلك.
  • قد لا تعلم أن من العوامل التي تؤثر في اسواق الفوركس حجم التضخم الموجود في بلد العملة نفسها، وقيمة صادراتها مقابل وارداتها، فكلما كانت الدولة تستطيع أن تسيطر على التضخم وآثاره على اقتصادها ولو بشكل نسبي، ومن جهة أخرى فهي من الدول المنتجة، مما يعني أن صادراتها تزيد عن وارداتها، فهذا يعني أنها دولة ذات اقتصاد قوي، وبالتالي، فإن قيمة عملتها السعرية والسوقية في الاقتصاد الدولي وكذلك اسواق الفوركس والتداول تكون مرتفعة، ومن العملات الكبرى..

آلية عمل اسواق الفوركس

يتم تداول الفوركس من خلال منصات التداول ذات الثقة والمصداقية، مثل منصة تداول الميتا تريدر 4 والميتا تريدر 5، بالإضافة إلى التداول عبر الجوال او الويب، وغيرها من المنصات، ويمكنك التعرف على منصات تداول الفوركس ذات الثقة من خلال الضغط هنـــا.

تعمل أسواق تداول العملات طوال الـ 24 ساعة ولمدة خمسة أيام أسبوعيًا كما سبق وذكرنا، ويعتمد العمل خلالها على أزواج العملات، فهناك ثمانِ أزواج رئيسية من العملات، بالإضافة إلى أزواج عملات ثانوية، حيث يقوم المتداول بشراء عملة وهي العملة الأساسية في زوج العملات، ويبيع أخرى وهي العملة الثانوية أو عملة الاقتباس.

ولكن عليك تحري الدقة عند اختيار زوج العملات الذي سوف تتداول به، أما إن كنت مبتدئ فقم بتحديد زوج عملات يتسم بالسيولة، وتوافر المعلومات حوله، مثل اليورو و الدولار الأمريكي على سبيل المثال.

عند اختيارك لزوج من العملات ستجد أمامك خيارين وهما سعر العرض sell وغالبًا ما يتلون الذر الخاص به باللون الأخضر، وسعر البيع Buy وغالبًا ما يتخذ اللون الأحمر.

والآن نتعرف على مثال يشرح لك آلية العمل في اسواق الفوركس، فإذا قمنا باختيار زوج العملات EUR  USD \، ففي المعتاد يتم عرض سعر زوج العملات بهذا النحو  1.1034 / 1.1035.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

حيث يشير سعر الطلب إلى أنه يمكننا شراء 1 € بسعر 1.1035 دولار كما يمكن بيع 1 € بسعر 1.1034 ، والفرق بين سعر البيع والشراء يطلق عليه السبريد ويتم تحديده بالنقطة، ولك أن تعلم أنه يتم تحقيق الربح من خلال ارتفاع أو انخفاض القيمة السعرية لعملة ما بالنسبة للأخرى.

اذا كان سعر لعملة ما في اتجاه صعودي، هذا يشير إلى أن العملة الأساسية تزداد قوة مقابل العملة الثانوية، أما اذا كان سعر الصرف في اتجاه هبوطي، هذا يعني أن العملة الأساسية تضعف مقابل العملة الثانوية.

أزواج العملات

فيما يلي سوف نستعرض لكم أهم 7 أزواج من العملات، والتي اشتقت منها جميع الأزواج الأخرى، وهي كالتالي..

  1. اليورو / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / EUR )
  2. الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / GBP )
  3. الدولار الأمريكي / الين الياباني ويشار إليه بالرمز( JPY / USD )
  4. اليورو / الين الياباني ويشار إليه بـ( JPY / EUR )
  5. الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي ويشار إليه بـ( USD / AUD )
  6. الدولار النيوزلندي / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / NZD )
  7. الدولار الكندي / الدولار الأمريكي ويرمز إليه بـ( USD / CAD )

ازواج العملات

ذلك بالإضافة إلى العملات الرقمية المشفرة، والتي لاقت رواجًا بين المتداولين، حيث نجد زوج العملات من البيتكوين والدولار على سبيل المثال، ومن أشهر تلك العملات البيتكوين والإيثريوم والريبل، ولا زال سوق العملات المشفرة في تطور مستمر، وقد ظهرت العديد منها، وإن الأشر والأكثر تداولًا هو البيتكوين..

أنواع اسواق الفوركس

هناك أربعة أنواع من اسواق الفوركس، وهي كالتالي..

1- اسواق الفوركس الفورية

يعتبر هو الأكثر انتشارًا وشعبية، وخاصة في وسط المتداولين المبتدئين والمتمرسين، بالإضافة إلى بعض الشركات الأخرى، حيث أنه يعتبر السوق الأساسي لتداول العملات، والذي انشقت منه الأسوق الأخرى، وفقًا لطبيعة الصفقات ومدتها.

يقوم هذا السوق على تبادل مادي لزوج محدد من العملات ثم القيام بتسوية التداول، وكل هذا يتم خلال فترة قصيرة، ولذلك يسمى بالسوق الفوري.

يمكنك بناء استراتيجية خاصة بك لتداول الفوركس في السوق الفوري، وعلى الرغم من انتشار الاستراتيجيات وخطط التداول، إلا أنه يعتمد الأمر على أدوات التحليل الخاصة بالفوركس، ومدى تمكنك من استخدامها.

يمكنك الإطلاع على /

افضل 4 استراتيجيات تداول فوركس ناجحة

2- أسواق العقود الآجلة

يشير هذا النوع من الأسواق إلى ما يسمى بتداول العملات، فمثلا، يمكنك شراء كمية معينة من الجنية الإسترليني حسب رأس مالك، وتقوم بتخزين تلك العملة، وبمجرد ارتفاع سعرها، يمكنك القيام بعقد الصفقات وبيع الكمية المتاحة لديك ومن ثن تحقيق الربح، وغالبًا ما تشارك البنوك والشركات الكبرى في هذا النوع من الأسواق، وغالبًا ما تبرم العقود على بيع تلك العملة في وقت محدد.

2- العقود مقابل الفروقات

ويرمز لهذا السوق بـ CFD وتعني Contract For Difference وتعني تحقيق الربح والاستفادة من خلال تحركات الأسعار بين العملات، وذلك بدون امتلاك الأصل نفسه، وهو مناسب جدًا للمستثمرين الصغار، وأصحاب رأس المال المحدود، ممن لا يستطيعون شراء كميات كبيرة من العملات.

جدير بالذكر أن عقود الفروقات يمكن أن تسمح لك بالتداول على تحركات أسعار العملات دون الحاجة إلى شرائها، وتحقيق الربح وخاصة مع استخدام الرافعة المالية، والتي يمكن أن تصل في بعض شركات الوساطة إلى 1:500 وقد تزيد

ميزة أخرى لعقود الفروقات، هي أن هذا السوق يسمح لك بتداول الأسواق على التحركات الهابطة أيضًا، وبيع العملات بسعر مرتفع، ثم إعادة شراءها بسعر منخفض، وبالتالي تحقيق الربح من الفارق مرة أخرى و لكن هذه المرة في الاتجاه المعاكس.

اتجاه العملات في الفوركس

3- سوق الفوركس الآجل

ويشير إلى الاتفاق على عقد آجل، حيث يتم تحديد عملة معينة والتي سوف يتم بيعها أو شراءها في تاريخ محدد وبسعر محدد، ويزيد هذا النوع من العقود بين الشركات الكبرى والبنوك، كما أنه غير مقتصر على الفوركس فحسب، بل يمتد لفئات الأصول المالية في التداول وخاصة الأسهم والسندات.

من السهل عليك اختيار السوق الذي تود البدء فيه، حيث يعتمد الأمر على الخبرة التي اكتسبتها من عمليات التداول قصيرة المدى أو التداول اليومي، وكذلك رأس المال الذي تملكه وتود الاستثمار به.

يجدر بنا الإشارة إلى أن السوق الآجل يختلف كليًا عن العقود الآجلة، وذلك حتى لا يختلط عليك الأمر، وإن كانا متشابهين في تحديد موعد مستقبلي لإتمام الصفقات التي قد سبق الاتفاق عليها بالفعل.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024