fbpx
تسعير العملة في الفوركس

تسعير العملة في الفوركس

عند اتخاذك لقرار الدخول في عالم التداول وخاصة تداول العملات، عليك أن تعلم المزيد عن تسعير العملة في الفوركس، حيث أن الحركة السعرية للعملة واتجاهاتها سواء اتخذت الاتجاه الصعودي أو الهبوطي تؤثر على قرارات التداول التي سوف تتخذها، كما انها تحدد خطتك في إدارة الصفقات الخاصة بك في تداول الفوركس.

ما هو تسعير العملة في الفوركس ؟

يشير تسعير العملات إلى قيمتها السعرية بالنسبة لعملة أخرى، بمعنى أنه يعتبر بمثابة رصيد قيمة لعملتين من أزواج العملات في وقت محدد.

جدير بالذكر أن سوق تداول الفوركس، يعتبر السوق الأكثر تغيرًا على الإطلاق، لذلك لا تتعجب إن لاحظت تغيرات مستمرة في اتجاه العملة للصعود تارة وللهبوط تارة أخرى، لذلك ينبغي على المتداول أن يكون اكثر متابعة للأسواق المالية والاقتصادية ومتابعة زوج العملات الذي يريد التداول من خلاله بالتحديد.

ولعل هذا يفسر لما نقوم دائمًا بنصح المتداول المبتدئ ألا يشتت ذهنه بأكثر من زوج عملات، حيث يكفي أن تسقط تركيزك على زوج بعينه، حتى تتمكن من دراسته ومتابعته سواء اقتصاديًا أو من خلال أدوات تحليل الفوركس المتاحة.

لك أن تعرف أن سعر الصرف الخاص بالعملة يعني المقابل المادي الذي يتم دفعه لبنك ما من أجل شراء عملة معينة، وهذا ما نقوم به في المعتاد، حيث يقوم البنك المركزي بعرض سعر البيع وسعر الشراء لتلك العملة، وغالبًا ما يكون هذا السعر ثابت لمدة يوم أو عدة أيام، ما لم تشهد العملة تقلبات حادة ترغم البنك المركزي من التعامل معها، ومن ثم يتغير تسعير العملة آنذاك، هذا في السوق المالي، أما الأسواق الأجنبية وأسواق التداول، فالأمر مختلف، حيث يتم تغيير العملة وتسجيل التقلبات التي قد تواجها بشكل ديناميكي..

ولعل هذا ينقلنا مباشرة لنتعرف على أبرز العوامل التي قد تؤثر في تعير العملة في الفوركس..

تسعير العملات

العوامل المؤثرة على تسعير العملة في الفوركس

هناك مقولة شهيرة من قبل المتداولين وخبراء الاقتصاد وهي أن السوق يأخذ كل شيء في الحسبان، ولعل هذا يفسر تقلب القيمة السوقية والسعرية للعملات، نتيجة لتأثرها بالعديد من العوامل السياسية والاقتصادية بل والطبيعية أيضًا، ولذلك لا يمكنك الدخول في عالم تداول الفوركس، دون أن تقوم بعمل تحليل موثوق لأزواج العملات التي ستقوم باختيارها.

وقد تطرقنا إلى تحليل الفوركس بمزيد من التفصيل ضمن دروس دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على موقع فوركس كوكاش، ولذلك يفضل أن تقوم بمتابعة جميع الدروس المتاحة على موقعنا.

لك أن تعلم أن عملة البلد تعمل بمثابة مؤشر حول مدى استقرارها الاقتصادي والسياسي، فكلما كانت القيمة السوقية والسعرية للعملة مستقرة، كل ما أشار ذلك بوضوح إلى استقرار تلك الدولة على الصعيد الاقتصادي والسياسي، وكلما أعطى ثقة أكبر للمتداولين بالاستثمار في تلك العملة، مما يزيد الطلب عليها، وبالتالي يرفع من قيمتها أيضًا متخذة الاتجاه الصعودي على الرسم البياني.

ومن أهم العوامل المؤثرة في تسعير العملة في الفوركس ..

  • المؤشرات الاقتصادية الخاصة بدولة العملة نفسها، وما إذا كانت تواجه التضخم الاقتصادية، بالإضافة إلى متابعة مؤشرات سوق العمالة، وإحصائيات الإنتاج ومعدل الواردات مقابل الصادرات.
  • الاستقرار السياسي للدولة وتماسك هيئاتها ومنظماتها يؤثر بشكل مباشر في الحركة السعرية للعملة الخاصة بها، ولذلك فإن أغلب الدول التي تتعرض إلى الحروب وعد الاستقرار السياسي، تكون أكثر عرضة لانهيار عملتها أمام الدولار الأمريكي، ومن ثم انهيار اقتصادها.
  • التقارير الإخبارية حول الحالة الاقتصادية والسياسية لبلد العملة، تعد واحدة من أكثر العوامل تأثيرًا في التسعير، وذلك لمدى متابعة المتداولين التقارير الاقتصادية الصادرة في الأخبار ومن قبل الحكومات أيضًا، مما يجعلهم يبتعدون عن التداول بعملة ما، أو يتبعوا الاتجاه الهبوطي للعملة، مما يعمل على انخفاضها.
  • السياسة المالية التي تتبعها الدولة، تؤثر في القيمة التسويقية لعملتها، ويشمل ذلك مستويات سعر الفائدة، والحافز وكذلك الخطابات الخاصة بالبنك المركزي بالدولة، وما إلى ذلك.

كيفية تسعير العملة في الفوركس

قبل أن نتعرف على طرق تسعير العملة في الفوركس والعوامل المؤثرة عليها، دعونا نتذكر سويًا أزواج العملات المباشرة وغير المباشرة في الأسواق..

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

ما هو زوج العملة في تداول الفوركس؟

تعتبر أزواج العملات من أهم أساسيات وأركان سوق الفوركس، وذلك لأنه قائم على بيع عملة مقابل أخرى، أو استبدالها، محققًا الربح جراء فرق أسعار العملتين، ولذلك لا يمكن أن نتحدث عن تسعير العملة في الفوركس دون التطرق إليها..

ستظهر لك أزواج العملات على شكل A\B كمثال زوج العملات اليورو/الدولار الأمريكي سوف يظهر أمامك بهذا الشكل EUR/USD، ويشير إلى أنه يمكنك شراء اليورو مقابل الدولار في حالة الشراء، وفي حالة البيع يمكنك شراء دولارات ولكن تدفع ثمنها باليورو.

على سبيل المثال، إذا كان التسعير الحالي لزوج عملة EUR/USD هو 1.18354. فعند رؤية هذا السعر على الرسم البياني يفهم المتداول أن بإمكانه شراء 1 يورو مقابل 1.18354 دولار أو بعبارة أخرى، يجب أن يدفع يورو واحد مقابل 1.18354 دولار.

تسعير العملة في الفوركس

أزواج العملات في تداول الفوركس

نتطرق في تلك الفقرة للحديث عن العملات الأساسية، فلكل دولة عملتها الخاصة والتي يتم التداول بها في سوق الصرافة والبورصة العالمية، ولكن هناك مجموعة من أزواج العملات تعد هي الأكثر سيولة عن نظيراتها.

ولذلك يتجاوز حجم التعامل والتداول بها أكثر من الأزواج الأخرى، ولذلك أُطلق عليها الرئيسية، ويعد على رأسها الدولار الأمريكي باعتباره العملة الأكثر انتشارًا حول العالم ورمزه USD، وكذلك اليورو EUR، والجنية الإسترليني GBP، ويليهم الفرنك السويسري CHF والين الياباني والدولار النيوزيلندي والدولار الكندي وغيرهم.

والآن سنستعرض أمامكم أهم أزواج العملات الرئيسية ضمن تسعير العملة في الفوركس، ابقوا معنا..

  1. اليورو / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / EUR )
  2. الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / GBP )
  3. الدولار الأمريكي / الين الياباني ويشار إليه بالرمز( JPY / USD )
  4. اليورو / الين الياباني ويشار إليه بـ( JPY / EUR )
  5. الدولار الأسترالي / الدولار الأمريكي ويشار إليه بـ( USD / AUD )
  6. الدولار النيوزلندي / الدولار الأمريكي ويشار إليه بالرمز( USD / NZD )
  7. الدولار الكندي / الدولار الأمريكي ويرمز إليه بـ( USD / CAD )

أنواع تسعير العملة في الفوركس

هناك نوعان من تسعير العملة في الفوركس وتداول العملات، وهما التسعير المباشر والتسعير غير المباشر، وسوف نقوم بشرح كلاهما خلال السطور المقبلة، ابقوا معنا..

1- التسعير المباشر للعملة في الفوركس

ويشير التسعير المباشر، أن أزواج العملات، لابد أن تشتمل على الدولار الأمريكي كطرف أساسي في أي زوج من الأزواج المتاحة للتداول، مثل USD/CNH، USD/JPY، و أيضًا USD/AUD.

حيث يظهر لك كم يمكنك أن تدفع من أجل شراء دولار أمريكي، وتجري كافة الحسابات بالعملة الأخرى التي تظهر في مقابل الدولار في زوج العملات، كمثال .. إذا اخترت زوج العملات USD/RUB وسعر الصرف هو 70.34، فإن هذا يعني أنك تحتاج حوالي 70 روبل من أجل شراء واحد دولار أمريكي.

2- التسعير غير المباشر لأزواج العملات

في تسعير العملة في الفوركس غير المباشر، يأتي الدولار الأمريكي بعد علامة الكسر، حيث أنه يأتي بدور عملة الدفع، بمعنى أنك ستقوم بشراء عملة مقابل عدد من الدولارات، حيث يتخذ أزواج العملات هذا النمط EUR/USD وGBP/USD وNZD/USD ..

كمثال.. إذا وجدت السعر 1.54312 على الرسم البياني للجنيه الإسترليني/الدولار الأمريكي، حينها ستعرف أنك تحتاج لأن تدفع مبلغ 1.54312 دولار أمريكي من أجل شراء جنية إسترليني واحد، وبذلك يكون الدولار هو وسيلة الدفع في تلك الحالة..

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024