اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس
0

نتابع معكم دورة تعليم الفوركس للمبتدئين على موقع فوركس كوكاش، وسوف نتطرق اليوم إلى التعرف على اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس بنجاح..

ولكن ينبغي أن تعرف في البداية ما هي الرسوم البيانية، وكيف يمكن قراءتها بالطريقة الصحيحة، حتى تتمكن من إجراء تحليلات دقيقة قبل فتح صفقات جديدة، وهذا ما سنبدأ به، فقط تابع معنا..

ما هي الرسوم البيانية في تداول الفوركس ؟

الرسوم البيانية هي أحد وسائل التحليل الفني التي توفرها منصات التداول ذات الثقة، كما أنها مجانية تمامًا ولا تحتاج إلى تثبيت أية تطبيقات أو برامج، فلا يمكن أن تقوم بتحليل فني شامل دون الرسوم البيانية..

ويمكنك الاطلاع على درس تحليل الفوركس ..

يتم استخدام الرسوم البيانية بمختلف أنواعها من أجل تحليل الحركة السعرية لزوج العملات، فهي بمثابة الرابط بين السعر والزمن، ولذلك فيمكن من خلالها الحصول على مؤشرات زوج العملات في فترة زمنية محددة، وإن كان هذا الزوج اتخذ مسار تصاعدي أو هبوطي أو عرضي، والعديد من البيانات الأخرى، التي من شأنها أن تساعدك في وضع استراتيجية التداول الخاصة بك، مع حساب حد المخاطر ومحاولة تفاديه، ومن ثم عمل خطة استراتيجية للتداول ناجحة بنسبة كبيرة، وبالتالي تحقيق الأرباح وتجنب الخسائر.

لك أن تعلم أن الخط الرأسي من الرسم البياني يشير إلى السعر، أما الأفقي فيشير إلى الزمن، كما أن لها أشكال متعددة، من أبرزها الرسم البياني الخطي ورسم الأعمدة، وأيضًا الشموع البيانية..

من خلال المؤشرات الموجودة على الرسم البياني، يمكنك تحديد مسار العملة في تاريخ محدد، والتعرف على القيمة النسبية لها خلال الزمن المحدد..

اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس
اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

كيفية قراءة الرسوم البيانية في تداول الفوركس

لا يمكن تحديد طريقة معينة أو خطوات بعينها من أجل قراءة الرسوم البيانية، ولذلك مع حديثنا عن اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس عليك أن تعرف أن كل رسم بياني مختلف عن غيره، ولكن في المجمل يمكنك تحديد الاتجاهات بسهولة معما كان نوع وشكل هذا الرسم.

ولكن بصفة عامة يمكن ذكر الخطوط العريضة التي يتبعها أي رسم بياني، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية..

  • غالبًا ما تتحرك الأسعار بين مجموعة من القمم والقيعان، حيث ان القمم تشير إلى الأعلى والقيعان تشير إلى الأدنى أو الأقل.
  • إذا كانت العملة تتخذ اتجاهًا صاعدًا، حينها ستلاحظ مجموعة من القمم والقيعان المتصاعدة بدورها.
  • وكذلك العكس إذا اتخذا العملة مسار هبوطي، ستجدد قمم وقيعان متبعة الاتجاه الهابط بطبيعة الحال.
  • في حال اتخذت العملة الاتجاه العرضي أو الجانبي، ويسمى أيضًا بالمسطح، أو الاتجاه الأفقي، وغالبًا ما يحدث هذا في حال تقارب مستويات العرض والطلب، حينئذٍ ستجد القيمة السعرية للعملة تتخذ مسار يشبه إلى حد كبير الخط المستقيم، بدون قمم أو قيعان.

جدير بالذكر أن اتجاه العملة لا يتم تحديده على أساس المسار فحسب، ولكن أيضًا حسب المدة الزمنية التي يسير فيها هذا المسار، ولذلك هناك اتجاهات قصيرة المدة، وأخرة متوسطة المدى، ويمكن أن تتواجد مع بعضها، وأحيانًا أخرى تأخذ اتجاهات متعاكسة نسبيًا..

اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

فيما يلي نتعرف على اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس ، والتي تؤهلك لبناء استراتيجية قوية تجعلك تقترب من تحقيق الربح ومضاعفة رأس مالك، كما ستساعدك على عدم الاستمرار في صفقات خاسرة، ومن ثم الحد من الخسائر التي من المتوقع التعرض لها..

أنواع اعلى 3 رسوم التحليل الفني البيانية

يساعد التحليل الفني للفوركس في تحديد اتجاهات السوق في وقت زمني محدد، كما أنه يهدف إلى تحديد أنماط زوج العملات التي تود التداول بهن وذلك من خلال استخدام أحد اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس، جدير بالذكر أن مخططات التحليل الفني لها أكثر من شكل ونمط، فبعضها يتخذ الشكل الخطي ، والآخر يأخذ شكل الشموع اليابانية والنوع الثالث يأخذ نمط الرسوم البيانية الشريطية، ولكن إذا تمكنت من معرفة كيفية قراءة مخططات التحليل الفني، ستتمكن من تجميع البيانات التي تود معرفتها.

لذلك يمكن القول أن اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس، تندرج كلها تحت مخططات التحليل الفنين والىن لنتعرف على تلك المخططات الهامة لبناء أي استراتيجية تداول..

الرسوم البيانية

1- الرسم البياني الخطي

يعتبر الرسم البياني الخطي مناسب بشكل كبير للمتداول المبتدئ، كما أنه الأفضل لتداول الأسهم اكثر من الفوركس، ولكن على الرغم من ذلك يمكن للمتداولين المبتدئين استخدامه في تداول العملات، من اجل تجميع البيانات اللازمة وبناء استراتيجية تداول ناجحة.

من مميزات الرسم البياني الخطي ما يلي..

  • يقوم المخطط الخطي بعرض أسعار الإغلاق فقط لا غير، وغالبًا ما يرتبط سعر الإغلاق الحالي بالسعر السابق، متمثلًا في رسم خط مستمر ومن ثم يسهل متابعته بكل بساطة.
  • من مواصفات هذا النوع من الرسم البياني كونه يقدم معلومات وبيانات أقل من النوعين الآخرين، ولكن في نفس الوقت يمكن الاستعانة به من أجل توفير لمحة مبسطة لمسار سوق الفوركس.
  • يمكن أن يساعد أيضًا في إدارة مشاعرك أثناء التداول، وذلك من خلال اختيار لون محايد، وذلك بسبب أن الرسم البياني الخطي يقوم بإلغاء الحركات “المتقطعة” بألوان مختلفة كما يظهر في الرسوم البيانية الأخرى سواء الرسم البياني الشريطي أو الشمعداني، ومن ثم لا يوجد أي تداخل في الألوان وبالتالي يؤثر بشكل إيجابي على إدارة مشاعرك والتركيز على خط معين..

نصيحة الخبراء: لأن الرسم البياني الخطي يوضح الأسعار المغلقة فحسب، فإن المتداولين من ذوي الخبرة سوف يفكرون في مخطط خطي لتخطيط أسعار الإغلاق اليومية أو للمواقف التي يرغب فيها المحلل في فحص الموجات الفرعية بدون ضوضاء.

2- المخططات الشريطية (HLOC)

الرسم البياني الشريطي واحد من اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس، حيث يمكن للمتداول ذوي الخبرة المتوسطة ان يقوم باستخدامه، كما انه فعال في اغلب فئات التداول كالأسهم والفوركس والسلع.

يتم استخدام تقنية التحليل الفني في مثل هذا التوع من الرسوم البيانية، وذلك من اجل تحديد الاتجاهات وكذلك مستويات الدعم والمقاومة، فضلًا عن كونه يزودك بمعلومات حول نقاط الدخول، وسعر الافتتاح والإغلاق، مما يساعد المتداول في تحديد المستويات والاتجاهات الرئيسية لزوج العملات من جهة، وكذلك إمداده بمعلومات وبيانات أكثر تعمقًا من اجل تشييد استراتيجية تداول ناجحة، وبالتالي تحقيق الربح.

جدير بالذكر أنه يتم إنشاء الخط الرأسي للرسم البياني الشريطي من خلال السعر المرتفع والمنخفض للشريط، بحيث تكون الاندفاعة على يسار الشريط تمثل سعر الافتتاح، أما الاندفاعة الموجود على اتجاه اليمين تمثل سعر الإغلاق.

اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس
اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

من أبرز ما يميز الرسم البياني الشريطي وجعله واحد من اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس، كونه لديه القدرة على تحديد ما إذا كان اتجاه الشريط يغلق لأعلى متخذًا اللوم الأخضر أو يأخذ الاتجاه لأسفل مشيرًا لذلك باللون الأحمر.

الأمر الذي يدل على أن الرسم البياني الشريطي يحمل لونين فحسب، واللذان يشيران بدورهما إلى ما يمسى بمعنويات السوق سواء كان صعودي او هبوطي وذلك خلال فترة زمنية محددة.

تظهر أوجه التشابه بين هذا النوع من الرسم البياني الشريطي ومخطط الشموع اليابانية حينما يتم عرضهما معًا، ولكن المخطط الشريطي يعتبر هو الأفضل، إذا أردت الحصول على عرض سوق اكثر تحديدًا وبدون أي تعقيدات، وذلك لقلة الألوان المستخدمة والتي قد تسبب تشتت المتداول وخاصة إذا كان ذي خبرة مبتدئة أو متوسطة.

3- مخططات الشمعدان أحد اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

ترى ما هي المزايا التي جعلت مخطط الشمعدان واحدًا من اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس، سنتعرف على الإجابة خلال النقاط التالية، ولكن في البداية لك أن تعرف أن هذا النوع من المخططات تحتاج إلى المتداول المتمرس بعض الشيء، بمعنى ان يكون قادرًا على التعامل مه المخططات المعقدة وقراءتها بكل سهولة.

يعتبر مخطط الشموع إلى حد بعيد هو النوع الأكثر شيوعًا من المخططات المستخدمة في التحليل الفني للفوركس، وذلك يرجع إلى كونه يعمل على توفير مزيدًا من المعلومات للمتداول بينما يظل من السهل رؤيته في لمح البصر.

هذا النوع من الرسوم البيانية مناسب لتداول الفوركس وكذلك الأسهم والمؤشرات والسلع والأصول المالية أيضًا، والآن لنتعرف على أبرز ما يميز هذا النوع من المخططات ليكون من اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس..

  • تعتمد تقنية التحليل الفني المستخدمة في هذا المخطط على تفضيلات المتداول بدرجة كبيرة.
  • توفر الشمعدانات تحليلات أكثر دقة وتعقيدًا من الرسم البياني الشريطي، بل يعتبره أغلب المتداولين من ذوي الخبرة كونه عكس المخطط الشريطي والخطي.
  • يوفر جميع المعلومات التي قد يحتاجها المتداول، مثل سعر الافتتاح والاغلاق، وذلك من خلال مجسم يشير كل جسم إلى الشمعة أو الشمعدان كما ترغب في تسميته، بحيث أن جسم كل شمعة منها تقوم بعرض سعر الافتتاح والإغلاق، كا أنها توضح اتجاهات السعر سواء كان المسار صعودي أو هبوطي.
  • يعتمد لون كل شمعة في هذا الرسم البيان على الإعدادات المطبقة من قبل المتداول، ولكن معظم حزم الرسوم البيانية ستستخدم الأخضر والأحمر كالألوان الافتراضية.
  • هناك لونان من الشموع أحدها أحمر والآخر اخضر ولكل منهما دلالة معينة.
  • حيث تعكس الشموع الخضراء أن السعر قد أغلق أعلى من المكان الذي فتح فيه والتي غالبًا ما يطلق عليها اسم الشمعة الصعودية.
  • أما الشمعة الحمراء فتشير إلى أن السعر قد تم إغلاقه أقل من المكان الذي قد فتح فيه، وغالبًا ما يطلق عليها اسم الشمعة الهابطة.
اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس
اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

كيفية تحليل الرسوم البيانية الفنية

تختلف تقنيات الرسوم البيانية في التحليل الفني اعتمادًا على الاستراتيجية والسوق الذي يتم تداوله. من المهم أن تكون مألوفًا ومريحًا لاستراتيجية لتنفيذها بدقة. سيسمح تحليل الرسوم البيانية بناءً على الاستراتيجية بالاتساق في التداول .

الأسئلة الشائعة

لا يجب أن تقوم بتحديد المخطط الذي تود استخدامه قبل أن تطرح على نفسك سؤال هام وهو نوعية الاستراتيجية التي تود أن تقوم بتشييدها واتباعها، ولذلك نتابع معكم أبرز الأسئلة التي قد تطرق إليها بعض متابعينا..

ما هي استراتيجية التداول التي يتم تبنيها؟

لا يمكن أن يتم الجزم في الرد على التساؤل لأنه يعتمد على تفضيلات المتداول نفسه، وإن كان يرغب في بناء استراتيجية طويلة الأجل أو قصيرة الأجل أو متوسطة، وبالتالي تتمكن من تحديد نوعية الصفقات التي تود فتحها، على هذا الأساس تقوم باختيار المخطط المناسب من اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس.

هل يمكن استخدام استراتيجية سابقة لمتداول آخر؟

قد يلجأ المتداول المبتدئ إلى استخدام استراتيجية تداول قد تم استخدامها من قبلن وقد ينجح هذا الأمر إذا توافقت الظروف والاتجاهات لزوج العملات، ولكن عليك أن تتعلم كيفية إجراء التغيرات اللازمة على الاستراتيجية الموجودة بالفعل بما يتناسب مع تقلبات السوق ونمط واتجاهات العملة.

هل يمكن التداول بشكل عشوائي بدون الاعتماد على استراتيجية محددة؟

لا يمكن هذا الأمر، فإذا قنت بهذا الأمر لن تجني سوى خسارة أموالك فحسب، ولذلك قد عرضنا أمامك اعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس حتى نساعدك في بناء خطة التداول الخاصة بك، فهذا المجال يبعد تمامًا عن العشوائية في إدارة الصفقات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.