أفضل أنواع المؤشرات الاقتصادية وكيفية استخدامها

المؤشرات الاقتصادية
0

العديد من المبتدئين في مجال التداول والاستثمار في جميع أنحاء العالم يرغبون في التعرف على معنى المؤشرات الاقتصادية إنها عبارة عن مجموعة واسعة ومتنوعة من التقارير والإحصائيات الاقتصادية، هذه التقارير يتم استخدامها من أجل قياس أداء قطاعات الاقتصاد المختلفة وبالتالي إمكانية تقييم الأوضاع الاقتصادية الحالية وتحديد مدى قوة وضعف الاقتصاد، كما يتم التعرف على قدرة وإمكانية التنبؤ بالوضع الاقتصادي في المستقبل.

لذلك يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل الهامة التي تدور حول هذه المؤشرات من خلال موقع فوركس كوكاشن، من الجدير بالذكر أنه يتم إصدارها بشكل دوري ومستمر سواء سنوي او نصف سنوي أو شهري، كما يوجد أنواع مختلفة ومتعددة من المؤشرات تختلف من دولة إلى أخرى.

تعريف المؤشرات الاقتصادية

المؤشرات الاقتصادية
المؤشرات الاقتصادية

عدد كبير من الشباب يفضلون جني المزيد من الأموال والوصول إلى الأهداف المطلوبة بالاعتماد على التداول في الاسواق المالية سواء المحلية أو العالمية، لذلك فإنهم يحرصون على استخدام المؤشرات الاقتصادية لأنها متعددة الوظائف والاستخدامات، حيث يمكن من خلال تحديد إمكانية بدء الاستثمار والتداول حاليًا أو في المستقبل، بالإضافة إلى أنها تساعد على التعرف على المزيد من التفاصيل الهامة التي تدور حول اقتصاد العالم.

من الجدير بالذكر أن هذه المؤشرات تعتبر واحدة من أفضل وأهم خيارات الاستثمار والتداول في العالم، حيث يمكنكم من خلالها التعرف على معدل البطالة في جميع دول العالم، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على اسعار المستهلكين وأسعار النفط الخام، تحديد الوضع الاقتصادي الحالي والمستقبلي، كما يمكنكم التنبؤ بحركة الاقتصاد المستقبلية، التعرف على صافي أرباح الشركات والمؤسسات.

أنواع المؤشرات الرئيسية

يوجد أنواع مختلفة والمتعددة من المؤشرات ولكن بشكل عام فإنها تم تصنيفها إلى سبعة أنواع رئيسية، يمكنكم التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

أولًا: مؤشرات الثقة في الاقتصاد

هذا النوع من المؤشرات هو الذي يوضح للمتداولين والمستثمرين في جميع أنحاء العالم مدى ثقة ودرجة إيجابية أو سلبية الفئات المكونة للاقتصاد، تمامًا مثل المنتجين والمستهلكين والمستثمرين.

ثانيًا: مؤشرات الإنتاج والتصنيع

هذا النوع من المؤشرات هو المتخصص في قياس المستوى والأداء العام للإنتاج في أي دولة، بالإضافة إلى اهمية متابعة مؤشرات الإنتاج والتصنيع بشكل مستمر ودوري من أجل تحديد مستوى النمو الاقتصادي في هذه الدولة، ومن أشهر وأبرز مؤشر في هذه المؤشرات هو إجمالي الناتج المحلي.

ثالثًا: مؤشرات الأسعار والأجور والاستهلاك

النوع الثالث من المؤشرات الاقتصادية هي المؤشرات الخاصة بـ الأجور والأسعار والاستهلاك، حيث يتم من خلالها قياس معدل ومستوى التغير في الأجور والأسعار، كما يتم التعرف على الحجم الحقيقي لإنفاق المستهلكين في الدولة، وبالتالي فإن لها دور كبير على عكس مستويات التضخم في الاقتصاد.

رابعًا: مؤشرات التوظيف وسوق البطالة وسوق العمل

من الجدير بالذكر انها تسمى مؤشرات العمل أي أنها تضم كافة المعدلات الخاصة بالتوظيف والبطالة والأجور الخاصة بالعمالة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحديد إعانات البطالة في الدولة وهو من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من صناع القرار، وبالتالي فإن هذا النوع من المؤشرات يساعد في التعرف على حالة سوق العمل والوظائف والذي يعتبر من أهم المقومات الاقتصادية في أي بلد.

خامسًا: مؤشرات المدفوعات والميزان التجاري

كما يطلق على هذا النوع مؤشرات التجارة الخارجية، ويتم استخدامها من أجل متابعة ومراقبة كافة عمليات بيع وشراء السلع والمنتجات والخدمات بشكل يومي، كما يتم التعرف على الاستثمارات وجميع التدفقات الخاصة برأس المال والتي تختلف من دولة إلى دولة اخرى، إنه يلعب دور هام في التعرف على مدى التغير الذي يحدث في العرض والطلب.

سادسًا: مؤشرات قطاع الإسكان والبناء

نأتي للنوع السادس من المؤشرات الاقتصادية وهو مؤشر قطاع الإسكان الذي يعتبر من أهم وأبرز القطاعات الاقتصادية على مستوى العالم، حيث يعد من القطاعات الرائدة التي يجب العمل على تحسينها وتطويرها باستمرار لإمكانية جعل الوضع الاقتصادي العام في البلاد أفضل وأنجح.

سابعًا: مؤشرات معدلات الفائدة وتقارير السياسة النقدية

تقارير السياسة النقدية هي عبارة تقارير يتم عرض من خلالها كافة تحركات البنوك المركزية في العالم، كما يتم عرض نتائج الاجتماعات الخاصة بلجان السياسة النقدية، بالإضافة إلى أنها تساعد في تحديد خطة مثالية للتعامل في جميع الأوضاع الاقتصادية، كما أن هذا النوع من المؤشرات أو التقارير يعد واحد من أقوى وأهم محركات السوق في العالم.

أفضل المؤشرات الاقتصادية

المؤشرات الاقتصادية
المؤشرات الاقتصادية

لطالما كان الهدف الأول والأساسي من استخدام أي نوع من أنواع المؤشرات الاقتصادية هو من أجل قياس أداء ومستوى قوة الاقتصاد في الدول من خلال كافة المنظمات الغير ربحية والمؤسسات والشركات الخاصة والوكالات الحكومية، حيث يجب التعرف على قوة اقتصاد كل دولة لأن ذلك يؤثر بشكل كبير على قيمة العملات، كما أن هذه المؤشرات يتم إصدارها بشكل دوري إما سنوي أو نصف سنوي أو اسبوعي أو شهري.

من خلال النقاط التالية يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات الهامة حول المؤشرات، كما يمكنكم التعرف على أفضل وأشهر أنواع المؤشرات في العالم:

  • يوجد ثلاث أنواع أساسية وهي: المؤشرات الرائدة، المؤشرات المتأخرة، بالإضافة إلى النوع الثالث وهو المؤشرات المتطابقة أو المتزامنة.
  • ومن أهم وأبرز الأمثلة على المؤشرات الرائدة هو مؤشر سوق الأسهم الذي يتيح المحللين والمتداولين إمكانية التعرف على أسعار الأسهم في السوق.
  • بالإضافة إلى مؤشر نشاط التصنيع والسلع المعمرة الذي يمكنكم من خلالها التعرف على أسعار السلع والمنتجات الاستهلاكية، إلى جانب مؤشر الوحدات السكنية وهو من المؤشرات التي تتغير وتتقلب باستمرار.
  • كما يمكنكم التعرف على أهم الأمثلة على المؤشرات الاقتصادية المتأخرة: وهي مؤشر سعر الفائدة وهو المسؤول عن تحديد أسعار الفوائد في جميع الاسواق المحلية والعالمية.
  • مؤشر التضخم وهو الذي يساعد على مدى زيادة أو نقصان أسعار السلع والخدمات والمنتجات، بالإضافة إلى مؤشر اسعار المستهلكين ومؤشر الناتج المحلي الإجمالي.
  • أما بالنسبة للأمثلة المؤشرات المتزامنة والمتطابقة: هو مؤشر اسعار المنتجين والذي يساعد في التعرف على حجم التغير الذي يحدث في الأسعار لكافة القطاعات والشركات المنتجة للسلع والمنتجات في الدولة.
  • كذلك من أنواع المؤشرات المتزامنة أيضًا و مؤشر مصروفات المستهلك وهو من أهم وأبرز الأنواع على الإطلاق، حيث تساعد ارتفاع أسعار المستهلك على تحسين وتطوير أداء الشركات والمؤسسات.

كيفية استخدام المؤشرات الاقتصادية

لكي تتمكن من استخدام المؤشرات الاقتصادية والحصول على النتائج المطلوبة يجب عليك اولًا تحليل السوق بشكل صحيح ودقيق، حيث يفضل مجموعة من المتداولين في العالم الحصول على أبحاث بدائية للسوق، كما يفضل البعض الآخر الحصول على أعمال وتحليلات بشكل مفصل ودقيق، هذه المؤشرات تلعب دورًا هامًا لإمكانية متابعة السوق وتحديد مستوى الوضع الاقتصادي الحالي في العالم والتنبؤ بالوضع المستقبلي.

من الجدير بالذكر أن جميع أنواع المؤشرات التي تم ذكرها في هذا المقال تتميز بسمات ومقومات مختلفة ومتعددة،  وهي المسايرة أي أن يكون المؤشر الاقتصادي في علاقة طردية مع اتجاه الاقتصاد في البلاد، بالإضافة إلى التقلبات الدورية التي يكون فيها المؤشر في علاقة عكسية مع اقتصاد البلاد، ثالثًا دوري أي أن تكون كافة المؤشرات لا علاقة لها بالاقتصاد نهائيًا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.