fbpx
كيفية فتح صفقة وإغلاقها

كيفية فتح صفقة وإغلاقها في تداول الفوركس

لقد أصبح الحصول على الأرباح جراء المتاجرة وتداول الفوركس حلم لكثير من الشباب، ولكن كيف يمكنك تحقيق هذا الامر بدون تعلم كيفية فتح صفقة وإغلاقها.

وقد انتشر هذا الأمر نظرًا لانتشار شركات الوساطة في جميع أنحاء العالم وخاصة في الوطن العربي، مما جعله مصدرًا لتحقيق أرباح كبيرة في وقت قصير وبأقل مجهود ممكن.

ولكن الأمر لا يسير بتلك الطريقة، حيث له العديد من المبادئ والأسس التي يجب اتباعها، حتى تحد من خسارتك المحتملة، وينبغي عليك فهم مدلول مفاهيم هذا المجال، وكيفية إدارة الصفقات، ومتى تقرر الإغلاق.

كأحد دروس دورة تعلم الفوركس للمبتدئين المقدمة من خلال موقع فوركس كوكاش، سوف نتعرف على ما هي الصفقة وكيف تفتح وتغلق صفقة؟.

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

أنواع الصفقات في تداول الفوركس

قبل التطرق إلى ذكر كيفية فتح صفقة وإغلاقها، عليك أن تعرف أنواع الصفقات وكيفية إدارتها بصورة صحيحة، وهناك نوعان من الصفقات هما الأشهر بين الأنواع الأخرى وهما كالتالي..

  1. صفقات السوينج Swing وهي من استراتيجيات تداول الفوركس، ويكثر استخدامها في تداول العملات المشفرة، كما أنها من الصفقات التي تتسم بطول الأجل، حيث قد يمتد بعضها لقرابة العام والبعض الأخر على مدار أسبوعي أو شهري، أما أرباحها، فإن كانت مربحة فإن أرباحها أعلى من نظيرتها صفقات السكالينج.
  2. صفقات السكالينج Scalping وهي تدعم الاستثمارات قصيرة الأجل، والتي تستمر لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى الساعة الواحدة، وقد انتشر مصطلح شعبي حول هذا النوع من الصفقات وهو اضرب واهرب، أي بفتح الصفقة سواء بالبيع أو الشراء، واغلقها بسرعة بعد ربح مبلغ قليل فحسب، ويمكن للمستثمر أن يقوم بفتح وإغلاق أكثر من صفقة في نفس اليوم، لكونه يستطيع المحافظة على السيولة في محفظته الاستثمارية بشكل مستمر.

يعتمد اختيار لنوع الصفقة المناسب لك وفقًا لمدى تركيزك ومتابعتك لحركة السوق من خلال التحليل الأساسي والتحليل الفني، وخاصة مع تقلباته التي لا تنتهي، لذا عليك بتحديد أهدافك بحرص شديد، والاستراتيجية المناسبة لتحقيقها.

قد ترغب في قراءة/ أعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

كيفية إدارة الصفقات بشكل صحيح

من المعتقدات الخاطئة لدى البعض أنه يمكنك تحقيق الربح إذا كان سوق العملة في اتجاه الصعود فحسب، أما هبوط سوق العملة فهو يعني الخسارة، ولكن هذا الامر خاطئ بالتأكيد، إذ أنه يمكنك تحقيق الربح سواء كان اتجاه سوق العملة صعودًا أو هبوطًا.

بكل بساطة، إذا توقعت ارتفاع سعر العملة، حينها ستقوم بشرائها عند انخفاض السعر، وتعود لتبيعها مرة أخرى عندما يرتفع السعر محققًا ربحًا لا بأس به من خلال فارق السعر.

أما إن توقعت أن عملة ما سوف ينخفض سعرها، عليك أن تقوم ببيعها على الفور للاستفادة من السعر المرتفع وعدم التعرض للخسارة في حال هبوطها، ويمكنك معاودة الشراء مرة أخرى بالسعر المنخفض وتنتظر ليرتفع ثانيةً، وبذلك تتمكن من تحقيق أقصى استفادة من صعود أو هبوط العملة، وهذا ما يسمى كيفية إدارة الصفقة بفكر استثماري لتحقيق الربح من خلال استغلال كل الظروف المحيطة للوصول للهدف المنشود.

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

متى تقوم بفتح الصفقة؟، فتح الصفقة يعبر عن بدء أمرٍ ما، سواء كان هذا الأمر هو أمر بالبيع أو بالشراء، حيث أنك بذلك قد قمت بافتتاح صفقة جديدة Open position.

أما إن أتممت الأمر وأنهيت العملية من خلال إصدار أمر آخر سواء كان بالبيع أو الشراء، فأنت بذلك قد قمت بإغلاق الصفقة الخاصة بك Close position.

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أمر هام للغاية، وهو أنك لن تتمكن من إدراك ما إذا كنت قد ربحت صفقتك أم لا، إلا بعدما تقوم بإغلاقها، حينئذٍ فقط ستعرف نتيجة توقعاتك وقراراتك، إن كانت صائبة ومربحة، أو خاسرة.

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

أمثلة حول كيفية فتح صفقة وإغلاقها

دعونا نذكر لكم مثال حتى نقرب الفكرة لكم متابعينا الكرام..

المثال الأول

على سبيل المثال، أنك قد قمت بفتح صفقة جديدة من خلال شراء 1 لوت جنية إسترليني، وذلك استنادًا لتوقعاتك أن سوق عملة الجنية الإسترليني سوف يرتفع، فبعد أن تقوم بعملية الشراء، وهو القسم الأول من الصفقة..

القسم الثاني يعتمد على قرارك ببيع الجنية الإسترليني، فإذا قمت ببيع العملة بسعر أعلى من سعر الشراء، حينئذٍ ستكون صفقتك رابحة، إما إن أنهيت الصفقة بسعر بيع أقل من سعر الشراء، إذا فلم تكن توقعاتك صائبة، وبذلك فأنت تعرضت للخسارة.

حيث يمكن القول أن الصفقة التي تفتح بالشراء، تغلق بالبيع، وبعد الانغلاق، تعرف إن كنت رابح أو خاسر..

المثال الثاني

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

مثال آخر لفتح صفقة بالبيع..

على نفس المثال السابق، إذا توقعت أن الجنية الإسترليني سوف ينخفض سعره، وتريد البيع حتى تستفيد من ارتفاع سعره في الوقت الحالي، حينها تقوم بفتح الصفقة من خلال بيع 1 لوت جنية إسترليني حتى تعود لشرائه ثانيةً عند انخفاض السعر، وبطبيعة الحال، لن تعرف إن كنت رابح أو خاسر، إلا إذا أتممت الصفقة وأغلقتها.

إذا تمكنت من إعادة شراء العملة بسعر أقل من سعر البيع، فهذا يعني أن صفقتك رابحة، أما إن قمت بالشراء بسعر أعلى من البيع، فهذا يشير بوضوح إلى الخسارة الأكيدة.

وفي لغة أسواق المال والاستثمار، فإن الصفقة التي تفتح بالبيع، تغلق بالشراء، ومن كل ما سبق نستنتج إن فتح الصفقة يشير إلى بداية عملية سواء كانت بيع أو شراء، وإغلاق الصفقة تعني نهاية العملية سواء بالشراء أو البيع.

نقطة الدخول والخروج

لا يكتمل حديثنا عن كيفية فتح صفقة وإغلاقها إلا بمعرفة ما هي نقطة الدخول والخروج في تداول الفوركس، حتى نقدم لكم معلومة كاملة كما تعودتم منا..

بكل بساطة تشير نقطة الدخول إلى سعر فتح الصفقة، ونقطة الخروج هي سعر إغلاقها..

كمثال..

إذا قمت بفتح صفقة جديدة من خلال شراء 2 لوت يورو بسعر EUR/USD = 1.5245، في حين قمت بالبيع بسعر 1.5280= EUR/USD .

وفي تلك الحالة فإن نقطة الدخول هي 1.5245، ونقطة الخروج هي 1.5280، ونلاحظ أن الصفقة بدأت بشراء  وانتهت ببيع، كما أن سعر البيع أعلى من سعر الشراء، مما يعني أن الصفقة رابحة، وهذا يعني أن المتداول عرف كيفية فتح صفقة وإغلاقها وتمكن من إدارتها بنجاح.

مثال آخر، إذا قمت بفتح الصفقة ببيع 2 لوت ين ياباني بسعر USD/JPY = 123.52، وقام بإغلاقها بالشراء عند سعر 123.70.

إذن فنقطة الدخول هنا هي سعر فتح الصفقة وهو 123.52، أما نقطة الخروج فهي سعر إغلاق الصفقة وهنا كانت عند سعر 123.70.

إذن فالصفقة التي فتحت ببيع انتهت بشراء، وهنا كان سعر البيع أقل من سعر الشراء، ومن ثم فتلك الصفقة كانت خاسرة ولم يتمكن المستثمر من كيفية فتح صفقة وإغلاقها وفقًا لتوقعات صائبة.

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

كيفية فتح صفقة وإغلاقها

قاعدة نقطة الدخول والخروج في الفوركس

من كل ما سبق نستنتج ما يلي..

  • نقطة الدخول Enter point هي سعر افتتاح الصفقة.
  • نقطة الخروج Exit point هي سعر إغلاق الصفقة.

لذلك قبل أن تقوم باتخاذ القرار بفتح صفقة جديدة، لن تهمك حركة سوق العملة بصورة كبيرة، ولكن عليك دراسة السوق جيدًا حتى تبني توقعاتك على أسس صحيحة، ولكن بعد أن تقوم بفتح الصفقة بالفعل، ستكون أكثر اهتمامًا بمراقبة حركة سوق العملات، لأنه وفقًا لحركة سعر العملة سيتم تحديد إن كنت رابح أم خاسر.

ولعل هذا يفسر أنه قد تم تحديد نقطة الدخول بسعر افتتاح الصفقة، وذلك نظرًا لكونك تكون داخل سوق العملات وأكثر تأثرًا بأي حركة به، ونقطة الخروج هو سعر إغلاق الصفقة، لأنك حينئذ تكون خارج السوق المالي ولن تعبء بحركة أسعار العملات بعد كيفية فتح صفقة وإغلاقها.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن توقع حركة سعر العملة؟

يمكنك توقع حركة أسعار العملات من خلال متابعة التقارير الإخبارية والاقتصادية الصادرة من الحكومات والخبراء الاقتصاديين، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة لسوق العرض والطلب، والحالة السياسية في البلد نفسها، فكلما زاد استقرار البلد سياسيًا واقتصاديًا كلما استقرت عملتها بشكل أكبر.

الأمر يحتاج إلى الاطلاع المستمر والممارسة، لذا ننصح دومًا بتحديد زوج محدد من العملات حتى تستطيع متابعة أخباره وتقلبات حركته السعرية بالأسواق، ومن ثم تتمكن من كيفية فتح صفقة وإغلاقها بنجاح.

قد يفيدك قراءة/ تسعير العملة في الفوركس

هل هناك طريقة للحد من خسارة الصفقات؟

بالتأكيد، وهي نوع من الأوامر، يطلق عليها أوامر التحديد، وتشير إلى أمر يتم تطبيقه على الصفقة التي قد تم فتحها، وكذلك الصفقات المعلقة، حيث يتم إعطاء الأمر بالإغلاق عندما تصل حركة سعر العملة إلى قيمة محددة بشكل مسبق، وذلك وفقًا للأمر المحدد، وبالتالي تتمكن من الحد من الخسارة وتحقيق صفقات مربحة ومن كيفية فتح صفقة وإغلاقها ، وتعرف تلك الأوامر باسم أوامر التحديد أو أوامر جني الأرباح.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024