ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟

ما هو الربح العائم والخسارة العائمة
0

ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟، بالتأكيد سمعت هذا المصطلح من قبل، ولكن قد لا تدرك ماذا يعني بالتحديد، وهل له أية أهمية في استراتيجية التداول الخاصة بك؟، كل هذا سنعرفه في درس اليوم من دروس دورة تعلم الفوركس للمبتدئين المقدمة لمتابعي موقع فوركس كوكاش، تابعوا معنا..

ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟

تشير كلمة عائم إلى أمر غير حقيقي، فهناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور ربح غير حقيقية أو خسارة وهمية، فكما سبق وذكرنا في دروس دورة تعلم الفوركس للمبتدئين، أنه لا يمكن الجزم بالربح أو الخسارة إلا بعد إغلاق الصفقة وانتهائها، وقبل ذلك قد يتوهم لك أحد الأمرين..

ونظرًا لتعدد تلك العوامل، زاد استخدام تلك المصطلحات بين المحللين الفنيين وكذلك المتداولين من ذوى الخبرة وكذلك المبتدئين على حد سواء، ولكن هناك عدد كبير لا يعرف ما حقيقة تلك المصطلحات، وكيف يمكنه التفريق بينها وبين الربح أو الخسارة المحققة..

ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟

و سنتعرف خلال السطور المقبلة على تعريف الربح العائم  والبرح المحقق، وكذلك الخسارة العائمة والمحققة، حتى تتمكن من التفريق بينهما ولا يختلط عليك الأمر..

قد ترغب في الاطلاع على/ كيفية فتح صفقة وإغلاقها

ما هو الربح العائم والخسارة العائمة
ما هو الربح العائم والخسارة العائمة

الربح العائم

عندما قمنا بطرح سؤال ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟، أرادنا أن نبدأ بالربح العائم لكونه الهدف الأول والوحيد في عملية التداول بشكل عام، فجميعنا نتداول حتى نربح فقط..

وحتى نقوم بشرح الربح العائم، دعونا نفرض أحد الأمثلة التي سوف تقرب الصورة لمتابعينا الكرام وخاصة من فئة المتداولين المبتدئين..

نفترض أنك قد قمت بشراء 1 لوت ين ياباني على سبيل المثال، وبعد ذلك ارتفع سعر العملة إلى خمس نقاط، مما يعني أن ربحك حينئذٍ حوالي 50$، ولكن ذلك في حالة كوتك قد قمت بالبيع بالسعر الحالي، وكذلك لو ارتفع مثلًا لـ 10 نقاط، إذن فربحك قد وصل إلى 100$ في تلك اللحظة، بناءً على سعر السوق الحالي..

ولكن هناك أمر هام، أنك لم تغلق الصفقة بعد، ولم تقم بالبيع الفعلي، إذن فجميع تلك الأرقام التي قد ذكرناها كأرباح، ما هي إلا ربح عائم غير محقق، وذلك لأنك لم تقم بإغلاق الصفقة، ولم تبع اللوت الذي تملكه بعد.

وذلك يرجع إلى أن سوق الفوركس هو السوق الأكثر تقلبًا، فيمكن أن يزيد العر لأعلى من ذلك ليصل إلى 50 و 60 وقد يصل إلى 100 نقطة للوت الواحد، وقد ينخفض السعر فجأة لدرجة خسارتك..

نفهم من المثال السابق، أن الربح العائم Floating profit  هو أي ربح غير محقق، ما دمت لم تقوم بعمل إغلاق نهائي للصفقة، ولم تقم بإتمام الأمر بشكل كامل..

ما هو الربح المحقق؟

بالتأكيد فإن الربح المحقق أو المصطلح المضاد للربح العائم، ويشير إلى ربح حقيقي قد تمت إضافته إلى محفظتك الاستثمارية بعد انتهاء الصفقة وإغلاقها..

فإذا كان رصيد حسابك 500$ دولار مثلًا، وقد أغلقت الصفقة بتحقيق ربح 100$، إذن فرصيد حسابك أصبح 600$، ومن ثم زاد الهامش المتاح، لكون الربح المحقق يزيد من مستوى الهامش الحر.

وبالتالي، فإن الربح المحقق تعريفه هو عبارة عن ربح يضاف إلى رصيد المحفظة الاستثمارية بعد إتمام الصفقة وإغلاقها، مما يزيد من رصيد حسابك وكذلك يزيد الهامش المجاني للحساب.

ما هي الخسارة العائمة؟

في نفس السياق، فإن الخسارة العائمة هي خسارة غير حقيقية، ولكن دعونا نشرح مفهومها من خلال مثال، تيسيرًا على جميع متابعينا من المتدربين وذلك ضمن محتوى تدوينة اليوم حول ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟..

بنفس طريقة المثال السابق، نفترض أنك قمت بشراء 1 لوت من عملة الين الياباني، وقد قمت بالشراء، على أساس توقعاتك لارتفاع سعر تلك العملة، ولكن بعدما قمت بفتح الصفقة، بدأ سعر العملة في الانخفاض بمقدار 5 نقاط، وبالتالي فأنت في تلك الأثناء تعتبر خاسرًا، وتبلغ قيمة خسارتك حوالي 50$، باعتبار أن النقطة تساوي 10$.

وعلى هذا الأساس إذا قمت بالبيع بسعر السوق الحالي، فسوف تخسر، نظرًا لانخفاض سعر العملة بدلًا من ارتفاعها، ولكن كل تلك الأرقام ليست حقيقية، ولكن لماذا؟.. لأنك لن تغلق الصفقة بعد، وبالتالي يمكن للسوق أن يتغير في لحظة وتتحول من خاسر إلى رابح..

بمعنى أن تلك الخسارة غير محسومة وغير مؤكدة، لكونك لم تقم بالبيع، ولم تغلق الصفقة، إذن فلازال هناك احتمالات لتحقيق الربح، وتقلب السوق لصالحك، وعلى العكس، قد يزيد معدل خسارتك وينخفض سعر العملة لأكثر من 5 نقاط، فتخسر 70$ أو 80$ وقد يزيد، حسب تقلبات السوق أيضًا..

ومن هنا، يمكن تعريف الخسارة العائمة Floating loss بكونها خسارة غير محسومة بعد نظرًا لاستمرار الصفقة وعدم اكتمالها، وبالتالي فهي غير حقيقية..

زوارنا يقرأون/ طرق توقع أسعار العملات

الخسارة العائمة
ما هو الربح العائم والخسارة العائمة

الخسارة المحققة

بعدما تعرفنا على ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟، لابد أن نتطرق إلى تعريف الخسارة المحققة، وبالتأكيد فهي خسارة حقيقية يتم اقتطاعها من رصيد المحفظة الخاصة بالحساب.

ولا يمكن التأكد من حجم الخسارة المحققة، إلا بعد إغلاق الصفقة، فإذا كان توقعاتك خاطئة، وأغلقت الصفقة على خسارة، إذن فيتم خصم حجم الخسارة بصورة مباشرة من رصيد الحساب المتاح، وبطبيعة الحال يتأثر الهامش الحر للحساب نفسه.

ومن كل ما سبق أصبح بإمكاننا الإجابة على سؤال ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟ وإدراك الفرق بينهما وبين الربح المحقق والخسائر المحققة، والآن دعونا ننتقل إلى نقطة أخرى هامة، ألا وهي ما هو الرصيد العائم، وكيفية حسابه بشكل صحيح، ابقوا معنا..

ما هو الرصيد العائم؟

بدأنا درس اليوم بسؤال ما هو الربح العائم والخسارة العائمة ؟، والآن لنتعرف على ما هو الرصيد  العائم؟..

الرصيد العائم بكل بساطة هو الجزء الآمن من حساب المتداول نفسه، ويتضمن هذا الرصيد الآمن الصفقات التي قد تم فتحها، ولم تغلق بعد.

ومن الأسماء المتداولة للرصيد العائم أيضًا، مصطلح إيكوتي، وهو منتشر بين المحللين الفنيين و المتداولين المحترفين من ذوي الخبرات..

الرصيد العائم
ما هو الربح العائم والخسارة العائمة

 

بمعنى آخر فهو يشير إلى مقدار من المال موجود في حساب فرعي للمتداول، ويتم خصم حجم الخسارة الحالية من الصفقة المفتوحة ( الخسارة العائمة )، أو إضافة الربح على الصفقات المفتوحة ( الربح العائم)، وهو يعتبر مصدر الأمان في حال تعرض المتداول للخسارة المحققة..

ولكن كيف يمكن حسابه بصورة صحيحة.. يتم حسابه من خلال المعادلة التالية..

الرصيد + الربح العائم أو الخسارة العائمة + فوائد تبييت الصفقات = الرصيد العائم..

الأسئلة الأكثر شيوعًا

لقد سمعت عن حد الخسارة، ولكن هل هناك حد للربح؟ وما الذي يشير إليه؟

بالطبع هناك حدًا للربح، ولعل هذا يغفل عنه أغلب المتداولين المبتدئين، حيث يشير حد الربح إلى نقطة محددة، يقرر المتداولون فيها مغادرة السوق وإغلاق الصفقات.

تلك النقطة هي التي يعتقد المتداول أن السوق سوف يواجه تغيرات وتقلبات كبيرة، وغير محسوبة، ومن ثم يتخذون القرار بالمغادرة، ولكن هذا الأمر لابد أن يتم على أساس التحليل الفني والتحليل الأساسي لسوق الفوركس، ولا ينبغي أن يتم تحديده بشكل عشوائي، كما ينبغي أن يتم استخدام حد الربح بشكل حذر للغاية.

جدير بالذكر أن استراتيجية التداول التي تتبعها، يمكنك أيضًا أن تحدد حد الربح من خلالها، وخاصة إن كنت تدمج بين التحليل الأساسي والفني عند بناء استراتيجيتك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.