منصات الفوركس || تعريفها وأهم 3 أسس لاختيار الأفضل

منصات الفوركس
0

لا يمكنك أن تبدأ في تداول الفوركس دون ان تدرك ما هي منصات الفوركس وما هي أهميتها، وأهم 3 أسس يمكنك الاعتماد عليها عند اختيار الأنسب من بينها، سنتعرف على كل هذا وأكثر خلال تلك التدوينة ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على صفحات موقع فوركس كوكاش ..

ما هي منصات الفوركس ؟

في البداية لك أن تعلم أن منصات الفوركس ليست بالأمر الاختياري في التداول، بل هي أحد الأركان الأساسية لتداول العملات بنجاح..

تختلف تلك المنصات عن شركات الوساطة، فمنصة تداول الفوركس هي عبارة عن أداة أو بمثابة برنامج رقمي، بع عدد من الأدوات والتي يمكنك من خلالها فتح الصفقات وإدارتها بنجاح مما يزيد فرصتك في الربح، كما أنها الضمان الحقيقي للحد من خطر الخسارة التي قد تتعرض لك أثناء تداولك.

أما شركات الوساطة فهي بمثابة الوسيط الذي يسمح لك بالولوج إلى عالم تداول العملات، كما أنه يقدم لك العديد من التقارير الاقتصادية والمعلومات الهامة وأنواع مختلفة من الحسابات ليتسنى لك الاختيار بين ما يناسب احتياجاتك فيما بينها..

وفي المجمل لا يمكنك الدخول إلى أي من أسواق الفوركس، وخوض تلك التجربة بدون منصات التداول وشركات الوساطة، ولذلك لابد أن تقوم باختيار المنصة والشركة وفقًا لعدد من المعايير والمواصفات، حتى تضمن تجربة استثمارية متميزة، وحتى تتمكن من أن تخطو أول خطوة في تحقيق الربح..

ما هي مواصفات منصات الفوركس الأفضل للتداول؟

اعتمد الخبراء عدد من المواصفات التي يجب توافرها في منصات التداول أصنا المفاضلة بينها، والتي يمكن تلخيصها في النقاط التالية..

  • لابد أن تتسم المنصة بالسرعة العالية وخاصة في تنفيذ الأوامر وتلقيها عند القيام بعقد الصفقات المختلفة.
  • لابد أن تتوافق مع مختلف أنظمة التشغيل، ولذلك لابد أن تتوافر بنسخ متعددة ومختلفة حتى تتوافق مع مختلف الأنظمة.
  • يجب أن تتوافق منصات التداول مع مختلف الأجهزة والوسائط، حتى يمكن استخدامها سواء من خلال جهاز الحاسوب، أو الأجهزة اللوحية، وكذلك الهواتف الذكية على اختلافها سواء كانت اندرويد، أو أيفون وما إلى ذلك..
  • ينبغي أن تدعم المنصة لغات متعددة حتى تتناسب مع المتداولين من مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى دهم اللغة العربية مما يجعل التداول أسهل..
منصات الفوركس
منصات الفوركس

كيف تختار منصة التداول الأنسب بالنسبة لك

بعدما تعرفنا على ماهية منصات الفوركس، وكذلك أهم الصفات التي ينبغي أن تتوافر بها وفقًا لخبراء التداول، دعونا نتعرف على أهم 3 أسس ينبغي أن تضعها في الحسبان عند قيامك باختيار الأنسب لك من بين المنصات المتواجدة على الساحة في هذا المجال..

1- موثوقية منصة التداول

بعد انتشار تداول الفوركس في مختلف أنحاء العالم، وزيادة عدد المتداولين، بات من الضروري أن تكون منصات التداول أكثر موثوقية، وأكثر تنظيما وخاصة في اختيار وسطاء الفوركس..

ولذلك أصبحت صناعة الفوركس تخضع إلى تدابير تنظيمية قاسية جدا،  حيث لابد أن  تكون منصة التداول حاصلة على عدة تصاريح وتراخيص حتى تتمكن من مزاولة النشاط بطريقة آمنة وقانونية، ولذلك لابد أن تسأل في البداية عن التراخيص التي تحملها منصة التداول التي ترغب في التداول من خلالها..

وهنا يقدر بنا الإشارة إلى أمر في غاية الأهمية، وهو مدى قوة التراخيص التي تحملها المنصة نفسها، وخاصة بعد انتشار العديد من الجهات الرقابية  التي تصدر تلك التراخيص، ولكنها تتهاون بصورة كبيرة في اختيار الوسطاء، مما يعني أنها غير موثوقة، ولذلك عليك أن تتأكد أن منصات التداول التي قمت باختيارها تحمل تراخيص من قبل جهات رقابية مرموقة وذات مصداقية كبيرة، حتى تتداول بأمان تام، ومن أهم تلك الجهات المرموقة والتي قد شهد لها بالنزاهة الشديدة والثقة أيضا ما يلي..

  • هيئة السلوك المالي البريطاني الصادرة من المملكة المتحدة ويرمز لها بالرمز FCA
  • منظمة الأوراق المالية السويسرية ورمزها FINRA
  • المنظمة القبرصية للأوراق المالية CySEC
  • هيئة الأوراق المالية في أستراليا ورمزها ASIC
  • هيئة الأوراق المالية في سنغافورة للرقابة والي يرمز لها بـ MAS
  • منظمة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية SEC .
  • منومة الأوراق المالية والبورصة الكندية IIROC .

لذا حاول ان تبدا تداولك الأول من خلال منصة مرخصة بواحد او أكثر من الجهات السابق ذكرها، حتى تتداول بأمان تام، ومن ثم تنتبه إلى اختبار استراتيجيات مختلفة من أجل تحقيق الربح دون الشعور بالخوف على اموالك واستثماراتك.

2- أزواج العملات المتاحة للتداول

لا يمكن أن تقوم بتداول الفوركس بدون أزواج العملات، وقد تحدثنا حول هذا الأمر بمزيد من التفصيل خلال أفضل أزواج العملات للتداول، يمكنك الاطلاع عليه إذا رغبت في ذلك.

أغلب منصات التداول وكذلك الوسطاء يعملون على توفير أزواج العملات الرئيسية وكذلك الثانوية منها، وبعضهم يعمل على توفير عدد محدود من تلك الأزواج، وحتى يتيح لك المزيد من الاختيارات، ابحث عن منصة التداول التي توفر أكبر  عدد ممكن من أزواج العملات المتدولة للفوركس..

وإن كنت في بداية رحلتك في هذا المجال، فقم باختيار زوج او اثنين من ازواج العملات التي تتسم بالسيولة وذات تداول مرتفع، مما يعني أن الطلب على هذا الزوج مرتفع من قبل المتداولين، فكلما كان زوج العملات ذات سيولة مرتفعة كلما كان السبريد الخاص بها منخفض، مما ينعكس بطبيعة الحال على مكاسبك وأرباحك.

علاوة على ذلك،  لا تبحث عن أزواج العملات الرئيسية والثانوية فحسب، حيث أن أزواج العملات الشاذة أو الناشئة قد تكون سبيلك لتحقيق ربح كبير، فعلى الرغم من زيادة التقلبات والتحركات في تلك العملات، إلا أنك يمكن أن تجعل تلك التقلبات طريقًا واعدًا لتحقيق مكسب كبيرة، ولكن هذا الأمر يحتاج لأن تكون متداول محترف ومتمرس في هذا المجال، حتى لا تترض للخسارة.

ازواج العملات

3- رسوم منصات الفوركس

جميع منصات الفوركس تفرض رسوم مقابل الخدمات الي تقدمها للمتداولين، وبالطبع تختلف نسبتها من منصة لأخرى، وفقًا لمدى قوة تلك المنصة والإقبال عليها من قبل المستثمرين والتراخيص التي حملها.

ولذلك عليك ان تبحث عن منصة تداول قوية وذات موثوقية، وفي نفس الوقت ذات رسوم منخفضة، حتى تتمكن من زيادة أرباحك..

لك أن تعلم أن رسوم منصات التداول مختفة في طبيعتها، ويمكن تلخيصها خلال النقاط التالية..

  • عمولة التداول والتي يتم رضها على جميع أنواع الصفقات، سواء كان صفقات بيع أو شراء، وفي أغلب الأحوال تكون عمولة ثابتة، إلا في حالات استثنائية، تكون فيها العمولة متغيرة، حيث تأخذ شكل نسبة مئوية متغيرة من قيمة الصفقة نفسها.
  • فروق السبريد والي تشير إلى الفرق بين أسعار البي والشراء، وجميع منصات التداول تقوم بفرض فروق السبريد على كل الصفقات، وسبريد الفوركس يتم حسابه من خلال النقاط (pips) وفي أغلب المنصات يتم فرض سبريد على أزواج العملات الرئيسية أقل من نقطة واحدة، لكونها الأكثر سيولة والأعلى تداولً.ا
  • رسوم الرافعة لمالية وهي احد أنواع رسوم منصات الفوركس التي تفرضها المنصات المختلفة، والتي تسمى أيضًا بعمولة التبييت، فإذا رغبت في استخدام الرافعة المالية التي تعتبر من مميزات الوسطاء، فعليك دفع رسوم تمويلية في مقابل ما يسمى بـ تبييت الصفقة وتسمى أيضا السواب، وتأخذ شكل نسبة مئوية من قيمة الصفقة، وكلما قمت باستخدام مستوى مرتفع من الرافعة المالية، كما ارتفعت الرسوم المدفوعة.

أشهر منصات الفوركس

نتعرف معكم خلال السطور المقبلة على أفضل وأشهر منصات الفوركس التي اكتسبت شهرة كبيرة خلال السنوات الماضية، فقط ابقوا معنا..

المتاتريدر 4

ويرمز لتلك المنصة بالرمز MT4 وتعد من أفضل منصات الفوركس، وأكثرها شيوعًا على الإطلاق، وذلك بسبب الخدمات التي تقدمها للمتداولين.

يمكنك قراءة/ منصة الميتاتريدر 4

الميتاتريدر 5

ورمزها MT5 وهي تعتبر نسخة مطورة من منصة الميتاتريدر 4، ولكنها بتقنيات أفضل، وخدمات أكثر تطورًا لجميع العملاء والمتداولين، مما يجعلها المنصة المفضلة وخاصة لدى المتداولين المخضرمين والمحترفين.

منصات الفوركس

منصة C Trader

وهي منصة مميزة وخاصة للمتداولين المحترفين، ومن أبرز مميزاتها، كونها تعمل على إمداد المتداول بجميع أدوات تحليل البيانات التي يحتاجها لبناء استراتيجيته بنجاح، فضلًا عن توفير المتداول الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعي.

منصة Ninja Trader

من المنصات المشهورة في تحليل بيانات أسواق الفوركس بجدارة مستخدمة تقنية الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى كونها تعمل على توفير أدوات التحليل الفني والأساسي للسوق، وكذلك المتداول الآلي، علاوةً على ذلك، فهي تتميز بالسرعة الفائقة في تنفيذ الأمور في إدارة الصفقات.

وهناك العديد من المنصات المختلفة، و التي تتسم بالمصداقية الكبيرة، كل ما عليك فعله هو البحث والتدقيق قبل اختيار المنصة المناسبة، واحرص على أن تتوافر بها الأسس الثلاثة التي قد قمنا بذكرها خلال السطور السابقة.

والآن لنتعرف على أبرز الأسئلة الشائعة التي وردت لنا من متابعينا، ابقوا معنا..

الأسئلة الأكثر شيوعًا

ما هي منصة تداول الفوركس التي تتقاضى أقل رسوم ممكنة؟

هناك العديد من المنصات ذات الرسوم المنخفضة، والتي يمكنك البدء معها، وكما سبق وذكرنا، انه كلما اختارت زوج من العملات الرئيسية مرتفعة التداول والسيولة، كلما كانت العمولة منخفضة.

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى أنه ينبغي عليك ألا تنجرف وراء المنصات ذات الرسوم المنخفضة، بدون أن تتأكد من مدى موثوقية المنصة نفسها، حتى تضمن أن أموالك واستثماراتك في أمان.

قد ترغب في الاطلاع على/ تحليل الفوركس

هل منصات تداول الفوركس آمنة؟

حتى تضمن أن منصات الفوركس التي ترغب في التداول من خلالها آمنة تمامًا، لابد أن يتوافر بها جميع العوامل والأسس التي ذكرناها في هذا المقال.

ولكن عليك أن تتأكد من أن تراخيص المنصة حقيقية وموثوقة، ويمكنك التأكد من هذا الأمر بكل بساطة من خلال اتباع الآتي..

  • التأكد من مصداقية التراخيص المذكورة في المنصة، من خلال مراجعة الموقع الرسمي للهيئة الرقابية المذكورة، والتأكد إن كانت قد منحت ترخيصها للمنصة من عدمه.
  • التأكد من وجود حسابات بنكية باسم المنصة نفسها، وكذلك الوسيط، من أجل عمليات السحب والإيداع.
  • متابعة أراء المتداولين السابقين ممن تداولوا عبر المنصة نفسها.

ما هي منصات تداول الفوركس التي تقبل Paypal؟

أغلب المنصات الموثوقة تدعم طرق مختلفة لسحب وإيداع الأموال، ولكن تظل الباي بال Paypal الأفضل لدى البعض، ومن بين منصات الفوركس التي تدعم هذا منصة ميتاتريدر 4، وكذلك منصة ميتاتريدر 5، وكلاهما يدعم محافظ إلكترونية أخرى مثل Skrill.

وهناك منصات الفوركس الأخرى تدعم الباي بال، ويمكنك التأكد من هذا الأمر من خلال الدخول على السحب والإيداع داخل المنصة، لتظهر أمامك جميع الطرق المتاحة في تلك المنصة..

هل توجد منصات تداول إسلامية؟

انتشر هذا السؤال بكثرة وخاصة خلال منصات التواصل الاجتماعي، وقد زاد معدل انتشاره، بعدما انتشرت صناعة الفوركس والتداول في الدول العربية والإسلامية.

ولكنه سؤال غير دقيق، وذلك لأنه ليس هناك منصة تداول فوركس إسلامية، ولكن يوفر وسطاء الفوركس حسابات تداول إسلامية، ولكن يتم توفير هذا النوع من الحسابات عبر شركات الوساطة، ولا دخل لـ منصات الفوركس بهذا الأمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.