fbpx
اتجاهات أسعار العملات

كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟

عدد كبير للغاية من الأشخاص يرغبون في التعرف على إجابة سؤال كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟ حيث تكمن اهمية هذا السؤال في أنها تعتبر بمثابة مفتاح التداول ليس فقط في سوق العملات او سوق الفوركس العالمي بل أيضًا في الاسواق المالية العالمية مثل سوق الاسهم والعقود الآجلة او السندات او المشتقات المالية بمختلف أنواعها.

كما يجب العلم أن توقع الحركة المستقبلية لهذه الأسواق تعتبر هي حجر الأساس في كافة صفقات المضاربة وعمليات الاستثمار والتداول، بالإضافة إلى أن أسعار العملات في الأسواق المالية تتعرض للكثير من التغيرات والتقلبات المختلفة أي أنها لا تسير في خطوط مستقيمة، لذلك من خلال مقالنا سوف نتعرف على المزيد من التفاصيل الهامة حول هذا الموضوع.

اتجاهات أسعار العملات

اتجاهات أسعار العملات

اتجاهات أسعار العملات

من الجدير بالذكر أن سوق العملات العالمي أو سوق الفوركس يعتبر واحد من أهم وأكثر الأسواق المالية التي تتمتع بالشهرة والشعبية الواسعة على مستوى العالم بالكامل، غنه عبارة عن سوق كبير جدًا تتم من خلاله كافة المعاملات اليومية وعمليات البيع والشراء وتداول العملات الرقمية بمختلف أنواعها بين المستثمرين والمتداولين، أيضًا بين البنوك المركزية وجميع الصناديق الاستثمارية لأغراض وأهداف مختلفة ومتعددة.

وبالتالي فإنها تعمل على الاستفادة بأقصى قدر ممكن كم التغيرات التي تحدث في أسعار صرف العملات وتساعد على جني المزيد من الأرباح بطريقة سهلة وسريعة، يمكننا القول أن السوق هو عبارة عن بائع ومشتري وسلعة أو منتج محدد والتفاعل بين هذه العوامل هو السعر.

 ويعتمد على القوى المحركة للسوق كما يجب أن تتعرف على معنى مصطلح العرض والطلب، حيث أن العرض هو عبارة عن الكمية المعروضة بالفعل سواء من السلع او المنتجات أو الخدمات المتاحة لعمليات التداول، أما بالنسبة لمعنى الطلب فهو عبارة عن حجم رغبة المشتري في الحصول على السلعة المعروضة بالفعل في السوق، وبذلك سوف تتعرف كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟

مفهوم تحليل حركة أسعار العملات

حتى تتمكن من التعرف على إجابة سؤال كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟ يجب عليك أولًا اعمل دراسة كاملة متكاملة عن بيانات العملات سواء البيانات الاساسية الاقتصادية أو المالية او البيانات السعرية، وبذلك سوف تتمكن من توقع اتجاهات وتغيرات أسعار العملات على مدار الفترة القادمة في الأسواق العالمية خاصة في سوق العملات.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

يوجد مدرستين اساسيتين لتحليل اتجاهات أسعار العملات في السوق، هما التحليل الأساسي أو الاقتصادي بالإضافة إلى التحليل الفني يمكنكم التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال السطور التالية:

أولًا: التحليل الأساسي أو الاقتصادي

  • ويطلق عليه أيضًا التحليل الاخباري وهو مخصص لدراسة المتغيرات الاقتصادية والسياسية والتي يمكن أن تؤثر على حركة أسعار العملات.
  • بالإضافة إلى أن العرض والطلب على العملات يتأثر بالتغيرات والتقلبات التي تحدث في اقتصاد العالم.
  • زيادة قوة الاقتصاد في العالم أو زيادة درجة النشاط الاقتصادي تؤدي إلى زيادة الإقبال على العملة وبالتالي ارتفاع سعرها في السوق.
  • كما انه عندما تنخفض مؤشرات النشاط الاقتصادي أو تتراجع فإن ذلك يؤدي إلى حالة من التوتر الشديد للدولة بالكامل يساعد ذلك في التعرف على كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟
  • حتى تتمكن من الحصول على المزيد من الأرباح يجب عليك الحرص على تداول عملة قوية في السوق مقابل عملة ضعيفة.

ثانيًا: التحليل الفني

  • حتى تتمكن من التعرف على إجابة سؤال كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟ يجب أن تتعرف اولًا على التحليل الفني.
  • التحليل الفني متخصص في دراسة حركات وتقلبات أسعار العملات في المستقبل القريب.
  • كما يعتمد هذا النوع من التحليل على مبدأ ان كافة الأحداث والمؤثرات التي تساعد على تحريك السعر في السوق تنعكس جميعها على الحركة السعرية.
  • بالإضافة إلى ان الرسوم البيانية تعتبر هي الاداة الاساسية لجميع المحللين الفنيين، وذلك لأنها تمثل العلاقة الاساسية بين البيانات السعرية وبين التغيرات الخاصة بها.
  • يجب العلم أن التحليل الفني له الكثير من المدارس والتقنيات الحديثة والمتطورة والتي تساعد على قراءة الرسوم البيانية بطريقة فعالة وقوية.

اقرأ أيضًا: أزواج العملات في تداول الفوركس وآلية عملها وأهم 3 انواع لها

العوامل المؤثرة على اسعار العملات

اتجاهات أسعار العملات

اتجاهات أسعار العملات

كما تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على إجابة سؤال كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟ بشكل مفصل يجب أن نتعرف أيضًا على كافة العوامل والمقومات التي تؤثر بشكل كبير على سعر العملة في سوق الفوركس والاسواق المالية العالمية، حيث يوجد مجموعة واسعة ومتنوعة من العوامل التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • نسبة الفائدة من خلال البنك المركزي تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على أسعار العملات في السوق، حيث أنه عند زيادة هذه النسبة يؤثر ذلك بشكل إيجابي على سعر العملة المحلية.
  • بالإضافة إلى أن قوة الاقتصاد في بعض الدول التي تعرف بنسب النمو الثابتة تعتبر نقطة جذب للكثير من المستثمرين والشركات الضخمة المتخصصة في هذا المجال.
  • كما أن حجم الصادرات تعتبر من أهم العوامل التي تؤثر على سعر العملة في السوق، عند زيادة حجم الصادرات يؤدي ذلك إلى زيادة الطلب على هذه العملة.
  • من أهم العوامل أيضًا الاستقرار السياسي حيث أن انعدام الاستقرار السياسي في الدولة يؤدي إلى حدوث الكثير من ابلمشاكل والمخاطر خاصة على كبار المستثمرين وبالتالي يحدث تراجع في سعر العملة.
  • كذلك الارتباط ببعض الأسواق الأخرى يعتبر من أبرز العوامل التي تؤثر على سعر العملة، حيث ترتبط بعض العملات بأسعار منتجات وسلع مختلفة وبالتالي فإنها تتأثر بشكل كبير بكافة التقلبات التي تحدث باستمرار.
  • التضخم الاقتصادي من العوامل التي تؤثر على سوق العملات، إنه عبارة عن ارتفاع كبير في المستوى العام لأسعار السلع أو الخدمات، وبالتالي فإن زيادة نسبة التضخم تؤدي إلى تراجع في قيمة العملة، وبذلك تكون قد تعرفت كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟

كيفية التقليل من مخاطر التداول

عزيزي القارئ في حال كنت ترغب أن تدخل إلى عالم الاستثمار والتداول وتبدأ في عمليات البيع والشراء للعملات من أجل تحقيق أكبر قدر ممكن من الأرباح بطريقة سهلة وسريعة، يجب عليك أولًا إنشاء استراتيجية جيدة لإمكانية تداول العملات في الأسواق المالية المختلفة، كما يجب الحرص على عدم المخاطرة بمبلغ كبير لرأس مالك وذلك لكي لا تتحمل الخسارة او الافراط في استخدام الرافعة المالية بغض النظر عن ربحية استراتيجية التداول الخاصة بك.

بالإضافة إلى أهمية الحد من الخسائر المحتملة والتقليل من مخاطر التداول وذلك عن طريق استخدام الأوامر المخصصة لوقف الخسارة وجني المزيد من الأرباح، يساعد ذلك بشكل كبير على التقليل من الخسائر وتأمين الارباح والوصول إلى الأهداف المطلوبة في أسرع وقت ممكن، كذلك يجب احترام استراتيجية أو خطة التداول خاصة في وقت الدخول والخروج والحرص على إدارة رأس المال بطريقة احترافية.

اقرأ أيضًا: ماهى الرافعه المالية والهامش فى الفوركس وكيفية التداول

في نهاية هذا المقال نكون قد تمكنا من التعرف على كافة المعلومات والتفاصيل التي تتمحور حول كيف تتوقع اتجاهات أسعار العملات ؟ كما تعرفنا على مفهوم تحليل حركة اسعار العملات في الأسواق العالمية، حتى تتمكن من التداول بشكل صحيح والحصول على أفضل النتائج الممكنة كل ما عليك فعله هو التعرف على كيفية تقليل مخاطر التداول التي تم ذكرها في المقال.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024