أوامر التحديد والإيقاف وكيفية استخدامها لتحقيق الربح في التداول

أوامر التحديد والإيقاف
0

نكمل معًا ما بدأناه في الدرس السابق من دورة تعلم الفوركس للمبتدئين والمقدمة على صفحات موقع فوركس كوكاش والذي كان يتحدث عن أنواع الأوامر في تداول الفوركس، نتطرق في حديثنا إلى أوامر التحديد والإيقاف وكيفية استخدامها بالشكل الأمثل حتى نتمكن من تحقيق الأرباح وإيقاف الخسارة التي قد نتعرض لها أثناء التداول وخاصة للمبتدئين، تابعوا معنا ..

ما هي أوامر التحديد والإيقاف ؟

في البداية ينبغي أن نذكرك دومًا أنه لا يمكن تطبيق تلك الأوامر على اختلافها إلا على الصفقات المفتوحة والصفقات المعلقة فقط لا غير، حيث أن الأمر يعني إغلاق الصفقة الحالية وفقًا للأمر الذي تقوم بتحديده مسبقًا..

ما هي أوامر التحديد؟

أوامر التحديد تعني تحديد قيمة الأصل المالي بشكل مسبق،  حيث يتم إتمام الصفقة المفتوحة أو المعلقة، وتغلق في حين وصول الأصل المالي إلى تلك القيمة التي قد تم تحديدها بالفعل، الأمر الذي يجعلك تقترب أكثر من تحقيق الأرباح، ولعل هذا يفسر إطلاق بعض المتداولين على هذا النوع من الأوامر مصطلح أوامر جني الأرباح.

وذلك يرجع إلى أنه يمكنك إتمام عملية الشراء أو البيع وفقًا للسعر المحدد أو أفضل سعر متاح بالسوق الحالي، ولذلك فهي تضمن لك تحقيق الربح وإيقاف الخسارة.

تنقسم أوامر التحديد إلى نوعين أساسيين، وهما أوامر البيع وأوامر الشراء، فأمر البيع يشير إلى بيع الأصل بسعر محدد أو في حال وصوله لأعلى من السعر الحالي المتداول، وأمر الشراء يعني إعطاء الأمر بالشراء بسعر محدد أو عندما يصل الأصل المالي إلى سعر أقل من السعر الحالي المتداول..

مما يؤكد أنه لا وجود لاحتمالية الخسارة أثناء إدارة صفقاتك، ولكن لابد أن تعلم آلية عمل أوامر التحديد ضمن أوامر التحديد والإيقاف والتي نحن بصدد الحديث عنها، لذلك ابقى معي عزيزي المتابع..

ما هي آلية عمل أوامر التحديد ؟

حتى تتمكن من معرفة الآلية المثالية لعمل أوامر التحديد، عليك أن تعرف أنواع الأوامر التي تتضمنها أوامر التحديد بشكل عام، وهي كالتالي..

أمر التحديد للشراء

هذا النوع من أوامر التحديد تتضمن إعطاء أمر معلق لشراء أصل مالي سواء كان أزواج عملات أو عملات رقمية أو أسهم أو فئة أخرى من فئات التداول، ولكن عملية الشراء مشروطة بأمر ما وهو انخفاض قيمة الأصل عن سعره الحالي او انخفاض قيمته.

وغالبًا ما يقرر المتداول هذا الأمر عندما يكون لديه توقع أن هذا الأصل سوف ترتفع قيمته خلال الفترة القادمة، ولذلك يرغب في شراءه بأقل قيمة حتى تسنح له فرصة اكبر للربح.

قد يفيدك قراءة/ طرق توقع أسعار العملات في تداول الفوركس

أمر التحديد للبيع

وهو أمر معلق آخر، ولكن هذه المرة من أجل فتح صفقة لبيع أصل ما محدد، ولكن بوضع شرط محدد، وهو ارتفاع قيمة هذا الأصل عن السعر المتداول حاليًا، وأغلب المتداولين يقومون بفتح صفقة مع أوامر التحديد للبيع، حينما يكون التوقع الغالب هو انخفاض قيمة هذا الأصل خلال الفترة المقبلة، أو بعد فتح الصفقة، وبالتالي لا يكون هناك مجال للخسارة.

أمر إيقاف الشراء

أما أمر إيقاف الشراء فهو أحد أنواع أوامر التحديد، ولكن لغرض آخر، حيث يتم فتح صفقة لشراء أصل مالي بقيمة محددة، ولكن يمكنه إعطاء الأمر بإيقاف الشراء، في حال اعتقاده أن قيمة هذا الأصل سوف ترتفع أكثر بعد فتح الصفقة.

أمر إيقاف البيع

كذلك هو أمر معلق من أجل فتح صفقة بيع أحد الأصول المتاحة بقيمة محددة أو في حال انخفاض قيمتها، ولكن يمكن للمتداول إعطاء الأمر بإيقاف البيع في حال اعتقاده أن قيمة هذا الأصل سوف تنخفض أكثر بعد فتح الصفقة.

ولعل هذا ينقلنا مباشرة للانتقال إلى أوامر الإيقاف ضمن الحديث عن أوامر التحديد والإيقاف، تابع معنا..

ما هي أوامر الإيقاف
ما هي أوامر الإيقاف ؟

ما هي أوامر الإيقاف في التداول؟

أوامر الإيقاف قد تم وضعها في الأساس من أجل الحد من الخسائر المحتملة، ومن ثم تقليل نسبة تعرض المتداول للخسارة، الأمر الذي يجعل التداول أكثر أمانًا وأقرب للربح.

وبالتأكيد لا تطبق أوامر الإيقاف إلا على صفقة مفتوحة بالفعل، حيث يتم وضع أمر إيقاف الصفقة وإغلاقها ف حالة وصل سعر الأصل المالي لقيمة محددة، في الأغلب تكون أقل من السعر الحالي، وبذلك يحمي هذا الأمر المتداول من التعرض للخسارة، وخاصة في حالة تقلب الأسعار الشديد، وهو الأمر الذي يحدث بكثرة في أسواق الفوركس على وجه الخصوص.

ففي لحظة يمكن أن يهبط السعر بشكل مبالغ فيه، مما يعني التعرض إلى خسارة قد تكون مدمرة، وخاصة للمتداول المبتدئ، وعلى ذلك فإن أمر إيقاف الخسارة يعد بمثابة درع حامي من التعرض لهذا الأمر.

آلية عمل أوامر إيقاف الخسارة

غالبًا ما يتم عمل هذا النوع من الأوامر بصورة تلقائية بمجرد توافر شرط الإيقاف، وهو الوصول إلى سعر محدد، أو نقطة محددة، دعونا نذكر مثال لتقريب الفكرة..

على سبيل المثال في تداول الأسهم، نفترض أن سعر السعر يبلغ في تلك اللحظة 50 دولار أمريكي، وقد تم وضع إيقاف الخسارة عند سعر الـ 37.5 دولار أمريكي، إذن إذا وصل سعر السهم إلى الـ 37.5 دولار وما دون ذلك يتم تفعيل أمر الإيقاف بشكل تلقائي، ويتم غلق الصفقة.

وبذلك يتم إيقاف الخسارة عند 25% وبالتالي لا يتم استنزاف رأس المال في مزيد من الخسارة، ولذلك لابد أن يقوم  المتداول باختيار حد الخسارة الذي يمكنه تحمله بالفعل.

لك أن تعلم أنه يمكنك وضع أمر الإيقاف في صفقات البيع والشراء على حد سواء، ولكن في حالة صفقة البيع، ستقوم بتحديد نقطة الإيقاف في حال ارتفعت قيمة السهم أو العملة عن المستوى الحالي، وبذلك تمنع هبوط السعر المفاجئ والذي قد يعرضك للخسارة.

ماهي أوامر الإيقاف المتحركة؟

بالتأكيد سوف تسمع هذا المصطلح أثناء التداول بشكل عام، ولكن ما هي أوامر الإيقاف المتحركة؟..

تلك الأوامر تسمح للمتداول بتحديد نقطة محددة لإيقاف الخسارة بهامش ثابت، بمعنى أن نقطة الإيقاف سوف تتحرك تبعًا للهامش الثابت الذي حدده المتداول.

فمثلًا، إذا تحرك سعر السوق في صالح الصفقة المفتوحة، سواء كانت صفقة للبيع أو الشراء، ستتغير نقطة الإيقاف مع الاحتفاظ بالهامش الثابت المحدد، ومن ثم فلا مجال للخسارة.

ولكن يجب أن تكون متداول ذي خبرة حتى تتمكن من استخدام أمر الإيقاف المتحرك بصورة إيجابية وسليمة، حيث أنك حتى تتمكن من تحديد هذا الهامش الثابت، عليك بعمل تحليل شامل للأصل المالي سواء كان عملات أو غيره.

أوامر الإيقاف المحددة ضمن أوامر التحديد والإيقاف

سميت أوامر الإيقاف المحددة بهذا الاسم لكونها تعتبر مزيج بين أوامر التحديد والإيقاف ، حيث يمكنك استخدام أمر الإيقاف المحدد في حال الوصول لسعر معين، ومن ثم يتحول حينها لأمر من أوامر التحديد، ويعتبر هذا النوع من الأوامر مثالي للمتداولين المتمرسين، إذ أنه يمكنهم من إغلاق الصفقة بسعر محدد أو أفضل من السعر المحدد، ولهذا فتلك الأوامر تعتبر مثالية خاصة للمتداولين الذي يرغبون في إجراء صفقات تتضمن كلا النوعين أوامر التحديد والإيقاف.

أوامر التحديد والإيقاف
أوامر التحديد والإيقاف

آلية عمل أمر الإيقاف المحدد 

حتى يعمل هذا النوع من أوامر التحديد والإيقاف لابد من تحديد نقطتين لسعر الأصل المالي، وهما مستوى التوقف ( أي السعر المحدد الذي يحدده المتداول) ومستوى الحد، ذلك بالإضافة إلى تحديد إطار زمني محدد يكون خلاله أوامر الإيقاف المحددة قابلة للتنفيذ.

ولكن لهذا الأمر وجهان أحدهما إيجابي والآخر سلبي، فالوجه الإيجابي لاستخدام أمر الإيقاف المحدد يكمن في زيادة تحكم المتداول في صفقاته، حيث يمكنه تحديد الوقت وكذلك سعر تنفيذ الأمر، وحد الخسارة الذي يمكنه تحملها أيضًا.

أما الوجه السلبي لهذا النوع من الأوامر هو أنه لن يتم إكمال الصفقة وإتمام تنفيذها، في حالة فشل سعر الأصل المالي للوصول إلى القيمة المحددة لأمر الإيقاف خلال الإطار الزمني المحدد، ولذلك لابد أن تكون أكثر حرصًا عن استخدام مثل هذا النوع من الأوامر، وعليك أن تكون قد قمت بإجراء تحليل أساسي وفني للأصل المالي الذي ترغب في التداول به، اطلع على درس تحليل الفوركس ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على موقع فوركس كوكاش.

لماذا أوامر الإيقاف والتحديد مفيدة للغاية؟

لعل تتساءل في نفسك الآن، ما مدى أهمية تلك الأوامر، ولماذا على فهمها لهذا الحد؟
قد تشعر أن الأمر بات معقدًا بعض الشيء، ولكن على الإطلاق عزيزي المتداول، حيث تكمن أهمية تلك الأوامر في كونها تحافظ على رأس مالك، وتحد من خسارتك.

وخاصة أنك في بداية طريقك لاحتراف التداول بمختلف فئاته وفي مختلف الأسواق ولا سيما سوق صرف العملات، تكون أكثر عرضة للخسارة لعدم إلمامك بجميع الأدوات المتاحة، وعدم احترافك لبناء استراتيجية تداول ناجحة بنسبة كبيرة، وبالتالي فإن تلك الأوامر تقلل من حجم المخاطر التي قد تتعرض لها.

كما أنها توفر عليك الكثير من الوقت، فلا داعي للدخول إلى حسابك بين الحين والآخر ومراقبة السوق عن كثب، ومراقبة الصفقات المفتوحة والمعلقة..

كما أنها مفيدة أيضًا في حمايتك من أي تقلبات مفاجئة قد تحدث في حركة السوق، مما قد يؤثر على صفقاتك سلبًا في أي لحظة وعلى حين غفلة منك، مما قد يتسبب في خسارة فادحة لك أنت في غنى عنها بالفعل، في حال استخدمت أوامر التحديد والإيقاف بشكل صحيح.

قد ترغب في الاطلاع على/ أنواع الأوامر في تداول الفوركس

الأسئلة الشائعة حول أوامر الوقف والتحديد

متى يتم تنفيذ حد الإغلاق وما هي أهميته؟

غالبًا ما يتم تنفيذ هذا الحد في حال وصول قيمة الأصل المالي إلى أقل من السعر المحدد له، كمثال، إذا تم وضع حد الإغلاق على أحد الأصول المالية عند المائة دولار، حينئذ سينشط حد الإغلاق عند الـ 100 دولار أو أقل من ذلك.

أما إذا كان أمر الإغلاق قد تم تحديده عند الـ 200 دولار، وقد أغلق السوق عند ال 95 دولار فحينها يمكن تنفيذ الامر بالكامل، وتنفيذ حد الإغلاق، أو تنفيذ الأمر بشكل جزئي، وذلك يرجع إلى رغبة المتداول وتحليله للسوق نفسه.

أيهما أفضل، الأمر المحدد أو أمر السوق ؟

كلٍ منهما له آلية عمل مختلفة وهدف مختلف، حيث أن أوامر السوق تعني الشراء أو البيع بالسعر المتداول بالسوق في الفترة الحالية، وتنفيذ هذه الأوامر يكون لحظي وفوري.

أما الأوامر المحددة ضمن أوامر التحديد والإيقاف فهي تمنحك القدرة على تحديد سعر محدد من أجل تنفيذ الصفقة..

أما عن السؤال في أيهما أفضل من الآخر، فهذا الأمر يعتمد على عدة عوامل، أبرزها الهدف الذي قد قمت بتحديده قبل فتح الصفقة، والأصل المالي الذي تتداول به، وحركة السوق الحالية، إن كانت مستقرة أو متقلبة، ومدى سيولة الأصل الذي تتداول من خلاله سواء كان عملات أو أسهم أو أي فئة أخرى من فئات التداول.

فمثلًا إذا كان الأصل المالي ذات سيولة مرتفعة، حينها يكون طلب السوق عليه كافٍ إلى حد كبير، ولذلك سيكون خيار استخدام أوامر السوق مناسب أكثر، أما إن كان ذات سيولة منخفضة، فحينها يكون استخدام أوامر التحديد والإيقاف أكثر نفعًا لك..

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.