فارق السعر بين البيع والشراء

فارق السعر بين البيع والشراء
0

هل تساءلت من قبل عن مصدر ربح شركات الوساطة، وكيف تتحصل على هذا الربح؟، إنه فارق السعر بين البيع والشراء والذي يعد أحد المصادر الأساسية لأرباح شركات الوساطة.

ولكن ما المقصود بفارق السعر في تداول الفوركس؟، وكيف يمكن أن يكون هذا الأمر هو أحد مصادر دخل شركة الوساطة؟، هذا ما سنعرفه خلال هذا الدرس ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين على صفحات موقع فوركس كوكاش، ابقوا معنا..

إن رغبت في الاطلاع على أول درس في تلك الدورة، فقط يمكنك الضغط على كلمة الرابــــــط..

فارق السعر بين البيع والشراء

باختصار شديد هو فرق السعر بين عملتين، أحدهما عملة البيع والأخرى هي عملة الشراء، دعونا نقرب الفكرة من خلال مثال..

فرضًا لديك وحدة واحدة من الريال السعودي، وأردت الحصول على دولار أمريكي بدلًا عنه، حينئذٍ ماذا ستفعل؟؟

بالطبع، متابعي العزيز ستذهب إلى محل الصرافة، تفكيرك صحيح، ولكن أتدري حينها ما السؤال الذي سوف يطرحه عليك الموظف، نعم صحيح، سيقوم بسؤال أتريد البيع أم الشراء؟؟

بمعنى أنه هل تريد أن تشتري ريال سعودي وبيع الدولار، أم العكس تريد بيع الريال السعودي وتشتري دولارًا عوضًا عنه، وفي كلا الحالتين سيقوم بإبلاغك عن أحد سعر للدولار الأمريكي مقابل الريال السعودي في حالة البيع والشراء.

فلنفترض أن سعر بيع الدولار مقابل الريال السعودي هو 3.65 أما سعر الشراء فهو 3.50، إذن إن أردت شراء الدولار ستدفع 3.65 ريالًا، أما إن أردت بيع الدولار، فيكون كل دولار تبيعه يساوي 3.50 ريال.

بالتأكيد تتساءل الآن لماذا يوجد فارق بين سعري البيع والشراء، وذلك ببساطة لأن فارق السعر بين البيع والشراء هو ربح مكتب الصرافة، فعلى أساس المثال السابق، يكون ربح الصراف 0.15 ريال عن كل دولار يقوم ببيعه من خلال المكتب، وهو المصدر الأساسي للدخل بالنسبة إليه، وخاصة أن يقوم بتلك العملية مع عشرات من الناس يوميًا، مما يسمح له بتحقيق ربح كبير من فارق سعري يبدو بسيطًا

على نفس النسق فيما يخص شركات الوساطة وتداول الفوركس، فشركة الوساطة هنا تحل محل مكتب الصرافة، وعملية تحويل العملات تحل محلها تداول العملات وفتح صفقة البيع أو صفقة للشراء، حيث أن شركة الوساطة ستقوم ببيع عملة ما بسعر وتعود لتشتريها منك إن أردت ولكن بسعر أقل قليلًا، لينتج حينها فارق السعر بين البيع والشراء وهو مصدر دخلها أيضًا..

ما هي النقطة
فارق السعر بين البيع والشراء

ما هي وحدة قياس فارق السعر بين البيع والشراء ؟

وحدة القياس السعري بشكل عام في تداول الفوركس هي النقطة أو الـ PIP، وهي الوحدة التي يستخدمها المتداولين في تداول العملات، من أجل حساب أصغر حركة قد تطرأ في أسعار أزواج العملات في التداول، وكذلك يتم قياس فارق السعر بين البيع والشراء بالنقطة.

جدير بالذكر أن رمز الـ PIP هو اختصار لمصطلح Percentage In Point والذي يشير إلى النسبة المئوية لتغير الحركة السعرية في أسواق الفوركس، ولا تمل من متابعتنا، حيث أننا سوف نتطرق إلى هذا الموضوع بمزيد من التفصيل فيما بعد..

لك أن تعلم أن الـ PIP تمثل الرقم العشري الرابع من اليسار لسعر صرف العملة، باستثناء بعض أزواج العملات كالتي تحتوي على الين الياباني كأحد طرفيها، فحينئذٍ تكون النقطة هي الرقم العشري الثاني من جهة اليسار.

ما هو الـ ASK والـ BID  ؟

ترمز حروف الـ ASK لسعر الشراء في تداول الفوركس، أما الـ BID فتشير إلى سعر البيع، حيث تقوم شركة الوساطة بعرض سعر البيع والشراء لأزواج العملات المتاحة لديها مستخدمة تلك الحروف، وفي الأغلب تأخذ تنسيق الجدول التالي..

الأزواج BID ASK
EUR/USD 0.9800 0.9805
GBP/USD 1.5235 1.5240
USD/JPY 123.25 123.30
USD/CHF 1.4828 1.4833

 

سعر العملة في تداول الفوركس يشير إلى عدد الوحدات المطلوبة من العملة الثانية من أجل شراء وحدة واحدة من العملة الأساسية في زوج العملات، فمثلا على أساس الجدول السابق، فأنت في حاجة لأن تدفع 0.9805 دولار أمريكي من أجل شراء واحد يورو فقط، ومن ثم فإن شركة الوساطة تعرض عليه شراء اليورو بسعر 0.9805 دولار أمريكي، وهو ما تعنيه الـ ASK.

أما الـ BID فتعني أن شركة الوساطة تعرض عليك أن مبلغ 0.9800 دولار مقابل الحصول منك على يورو واحد، أي أنها تعرض عليك شراء اليورو مقابل 0.9800$.

إذن واستنادًا لكل ما سبق فإننا نفهم الآتي..

  • الـ ASK هو سعر الشراء لعملة الأساس، على أن يكون الدفع بالعملة الثانية من زوج العملات.
  • الـ BID هو سعر البيع لعملة الأساس على أي يكون المقابل الذي تحصل عليه بالعملة الثانية من زوج العملات.

ووفقًا للمثال السابق فإن فارق السعر بين البيع والشراء هو 5 نقاط فحسب، إذن فعمولة فتح الصفقات ( Spreed) تساوي هنا في تلك المعاملة 5 نقاط..

هل لاحظت أنه إذا فرضنا أنك تود شراء 1000 يورو، حينها ستحصل عليها بسعر 980$، أما إن رغبت في بيعها، سوف تبيعها بمقابل 9805$ وبذلك تكون قد خسرت 5 نقاط في تلك الصفقة.

ويرجع هذا إلى تذبذب الحركة السعرية في أسواق العملات بشكل عام، بما في ذلك أسواق الفوركس، ولذلك يظل هناك فارق السعر بين البيع والشراء، حيث أن هذا الفارق يمثل ربح شركة التداول المرخصة التي تقوم بالتداول من خلالها..

مثال آخر يوضح الفرق بين الـ ASK والـ BID

هل تشعر باختلاط الأمر عليك؟؟ .. دعنا نذكر مثالًا آخر ..دعنا نفترض معًا أنك تراقب عن كثب لوحة الأسعار الموجودة في محطة العمل، وقد وجدتها على هذا النحو ..

الأزواج BID ASK
EUR/USD 0.9800 0.9805

 

فارق السعر بين البيع والشراء
فارق السعر بين البيع والشراء

ولكن توقعاتك مختلفة قليلًا، حيث أنك تعتقد أن اليورو سوف يرتفع بمقدار 60 نقطة في القريب، وبذلك سوف يصبح سعره 0.9860 $.. حينذاك ماذا عليك أن تفعل؟

بما أنك تتوقع ارتفاع اليورو بمقدار الـ 60 نقطة، إذن عليك أن تسارع بشرائه، لتعد لبيعه بعد ارتفاع قيمته، ومن ثم تربح فارق السعر الكبير بين البيع والشراء، لأنه حينئذٍ ستقوم بشراء اليورو الواحد بسعر 0.9805 وهو سعر الشراء ( ASK)..

إذن الحل الأمثل أن تقوم بشراء 1 لوت يورو بسعر الـ 0.9805.. وهنا لديك حالتين لا ثالث لهما وهما كالتالي..

  • في حالة صدق توقعاتك، ستنظر إلى لوحة الأسعار لتجد سعر الـ ASK  وصل إلى 0.9875، وسعر الـ BID وصل إلى 0.9870 $ لزوج العملات EUR/USD..
الأزواج BID ASK
EUR/USD 0.9870 0.9875

 

إذن فأنت تمتلك 1 لوت من اليورو ويمكنك الآن بيعه بسعر أعلى من السعر الذي قمت بشرائه به، حيث يمكنك بيعه بسعر 0.9870 و هو سعر الـ BID كما هو موضح في الجدول السابق..

وفي تلك الحالة يمكنك إعطاء أمر للشركة أنك تريد بيع 1 لوت يورو حينما يصل السعر إلى 0.9870، وبحساب بسيط لتلك الصفقة ستجد أنك اشتريت اليورو بـ 0؟9805 وقمت ببيعه بـ 0.9870 أي أنك ربحت 65 نقطة أي حوالي 650 دولار في حال تداول بحساب عادي، و 65 دولار في حال تداولك بحساب مصغر..

هل لاحظت أمرًا هنا، أن الفارق بين سعر البيع والشراء هو 5 نقاط، تلك ال 5 نقاط الثابتة التي قد أخبرتك عنها في الأعلى، نعم متابعي العزيز، إنها عمولة شركة التداول الثابتة أو عمولة الـ Spreed.

  • أما الحالة الأخرى فهي أن توقعاتك غير صحيحة، وثبت السعر عند الـ 0.9805 للشراء و 0.9800 للبيع، فأنت بذلك قد خسرت 5 نقاط في حال قمت ببيع 1 لوت من اليورو بالسعر الحالي..

ولعل أسوأ الاحتمالات أن ينخفض سعر الدولار عن هذا الحد، لأن ذلك يعني أن خسارتك ستكون أكبر.. ولذلك نؤكد دومًا أنك لا تبني توقعاتك في تداول الفوركس على العاطفة، بل لابد أن تقوم بعمل تحليل أساسي لزوج العملات وهو في مثالنا هذا EUR/USD وكذلك تقوم بعمل تحليل فني للزوج نفسه..

يمكنك الاطلاع على درس تحليل الفوركس ضمن دروس دورة فوركس كوكاش ..

فرق السعر بين البيع والشراء
فارق السعر بين البيع والشراء

مثال ثالث على فارق السعر بين البيع والشراء و الـ ASK والـ BID

نذكر لك هذا المثال أيضًا للتأكيد على كل ما سبق، ولكن مع زوج عملا آخر وهو USD/JPY أي دولار أمريكي / الين الياباني، حيث نفترض أنك اطلعت على لوحة الأسعار ووجدت سعر الـ bid  هو 123.50، وسعر الـ ask هو 123.55  بفارق 5 نقاط التي تمثل فارق السعر بين البيع والشراء المخصصة لوسيط التداول كما سبق وأكدنا على هذا الأمر..

الأزواج BID ASK
USD/JPY 123.50 123.55

في حالة أنك أردت شراء الين الياباني في ذلك الوقت، تُرى بكم سوف تشتريه؟؟

حتى تتمكن من الإجابة بشكل صحيح ، عليك في البداية تحديد أيهما عملة الأساس، أذكرك أمرًا قد تحدثنا عنه في درس أزواج العملات، أن الدولار الأمريكي هو دائمًا عملة الأساس أمام الين الياباني والفرنك السويسري، إذن في هذا المثال، فإن عملة الأساس هي الدولار الأمريكي..

يمكنك قراءة المزيد حول أزواج العملات

إذن فأنت تريد أن تشتري العملة الثانية وهي الين الياباني مقابل عملة الأساس وهي الدولار الأمريكي..

وتذكر أيضًا أن الـ ask هو سعر شراء عملة الأساس بالعملة الثانية، والـ bid هو سعر بيع عملة الأساس بالعملة الثانية..

إذن فما هو جوابك الآن بكم سوف تشتري 1 لوت ين ياباني؟؟
أراك قد بدا عليك بعض الارتباك، فلتنظر ثانيةً وسوف تدرك الأمر.. بالتأكيد سننظر إلى الـ bid أي أن سعر شراء الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي سيكون بـ 123.55..

لا تشعر بالارتباك مرة أخرى، سوف أخبرك بقاعدة عامة في هذا الصدد حتى لا يختلط عليك الأمر مرة أخرى، تلك القاعدة تخص شراء أو بيع الين الياباني والفرنك السويسري، باعتبار أن الدولار الأمريكي دومًا هو عملة الأساس أمامهما.. تلك القاعدة هي ..

  • عند قيامك بشراء اليورو أو الجنيه الإسترليني انظر إلى سعر الـ ASK دون تردد.
  • عند رغبتك في بيع اليورو أو الجنيه الإسترليني انظر إلى سعر الـ BID على الفور..
  • أما إذا رغبت في شراء الين الياباني أو الفرنك السويسري فخذ سعر الـ BID دون ارتباك.
  • وفي حالة بيع الين الياباني أو الفرنك السويسري انظر إلى سعر الـ ASK..

الأمر لا يحتاج منك إلى بعد التدرب فحسب، ويمكنك القيام بذلك من خلال استخدام الحسابات التجريبية، ويمكنك خوض تلك المخاطرة بحسابات حقيقية مصغرة، مع التداول بمبالغ صغيرة في البداية، الأمر يحتاج بعض المعرفة، والممارسة فقط..

بالتأكيد أعلم سبب هذا الارتباك، وخاصة مع وجود فارق بين أسعار البيع وأسعار الشراء في أزواج العملات الأساسية المباشرة وأزواج العملات الغير مباشرة والأزواج الثانوية، ولكن مع القليل من التدرب ستجد الأمر أبسط مما كنت تتوقع.

لا تنتهي الأمثلة أبدًا على هذا الدرس، ولكن عليك أن تبدأ بالممارسة وتطبيق ما جاء في تلك السطور على الفور، ولا تنس أن تشاركنا تجربتك على تعليقات الموقع، وسنحاول جاهدين الرد عليها جميعًا..

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.