ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟

الرافعة المالية والهامش في الفوركس
0

عدد كبير للغاية من الأفراد يرغبون في التعرف على إجابة سؤال ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ حيث تعتبر واحدة من أفضل وأقوى الأدوات المالية التي يعتمد عليها بشكل اساسي كافة متداولي العقود مقابل الفروقات، حيث تتميز بأنها تساعدهم على تعظيم العوائد حتى عندما تتعرض الأسعار لمزيد من التقلبات والتغيرات.

عند التداول باستخدام الرافعة المالية فقط يحتاج المتداول إلى استثمار نسبة محددة من المركز بالكامل، يمكن أن تتغير هذه النسبة بناءً على مقدار الرافعة المالية التي يتم تقديمها من قبل الوسيط، يمكنكم الاطلاع على جميع التفاصيل والمعلومات التي تدور حول هذا الموضوع من خلال موقع فوركس كوكاش.

الرافعة المالية والهامش في الفوركس

الرافعة المالية والهامش في الفوركس
الرافعة المالية والهامش في الفوركس

عزيزي القارئ في حال كنت تريد الدخول إلى عالم الاستثمار والتداول وترغب في تحقيق أكبر الأرباح والمكاسب الممكنة، يجب عليك أولًا التعرف بالتفصيل على ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ إنها عبارة عن أداة مالية قوية تتيح للمتداول إمكانية التأثير على حساب التداول الخاص به، وذلك من خلال مضاعفة نتائج جهوده بدون الحاجة إلى زيادة الموارد الخاصة به.

الرافعة المالية توفر العديد من المزايا والإيجابيات حيث انها تساعد المتداول في الحصول على أكبر العوائد الممكنة وتتيح له فرصة رائعة للاستثمار المبدئي الصغير، بالإضافة إلى أنها تسمح للمتداول أن يتحكم في مبالغ مالية أكبر بكثير من رأس المال المودع من أجل تحقيق المزيد من الأرباح، يجب العلم أن الرافعة المالية لا تغير نتائج وفرص الربح من عمليات التداول والبيع والشراء.

مزايا الرافعة المالية

إلى جانب أن الرافعة المالية تعمل على تعزيز رأس مال المتداول حيث تسمح له بالتحكم في مبالغ كبيرة، كما انها توفر الكثير من الإيجابيات والمزايا والفوائد المختلفة التي تجذب المزيد من المستثمرين على استخدام الرافعة المالية دون غيرها من الأدوات المالية الأخرى.

لذلك من خلال النقاط التالية سوف نتعرف على أهم وأبرز مميزات وإيجابيات الرافعة المالية:

  • تساعد على تحقيق أرباح كبيرة حيث تسمح للمتداول بتحقيق أكبر قدر ممكن من المكاسب والأرباح بطريقة سهلة ومريحة، وذلك من خلال الصفقات التي تسير في صالحه.
  • كما أنها تعمل على التخفيف والتقليل من التقلبات والتغيرات التي تحدث في البورصات والأسواق العالمية، حيث أن الرافعة المالية لا تتأثر بشكل كبير بالتقلبات المنخفضة في الأسعار.
  • من اهم مميزات الرافعة المالية أنها تتيح للمتداولين إمكانية تداول أدوات مالية مختلفة تعتبر هي الأعلى تكلفة والأكثر شهرة وشعبية في العالم، كما أنها توفر العديد من فرص التداول الرائعة.
  • كذلك تتميز الرافعة بأنها تسمح للمتداول بالحصول على قرض بدون أي فوائد، إنها في الأساس عبارة عن قرض يتم تقديمه للوسيط لكي يسمح له باحتلال مركز مرموق في السوق.
  • حتى تتمكن من التعرف بالتفصيل على ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ يجب أن تعلم أنها تعمل على تعزيز وتنمية رأس المال الخاص بالمتداول والمتاح للاستثمار في البورصات والأسواق المختلفة.

اقرأ المزيد: الفرق بين الاستثمار والتداول وكل ما تريد معرفته

ما هو التداول بالهامش في الفوركس

ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ إنه عبارة عن مقدار المال الذي تسمح شركة الوساطة بتداوله لإمكانية الحصول على مركز كبير ومرموق في الأسواق المالية العالمية، إن الهامش في الأساس عبارة عن وديعة تأمين بحتفظ بها الوسيط أثناء إجراء صفقات التداول وعمليات البيع والشراء، حيث أن التغيرات والتقلبات التي تحدث في الأسعار باستمرار داخل الأسواق تساعد على تغيير شروط ومتطلبات الهامش، يتم عرض كافة المعلومات التي تدور حول الهامش في حساب التداول الخاص بك.

بالإضافة إلى أهمية التعرف على جميع مصطلحات الهامش التي يتم التعامل بها في السوق مثل رصيد الحساب، إنه عبارة عن إجمالي المبلغ المتاح في حساب المتداول كرأس مال والذي يعمل على تمويل جميع صفقات التداول، كذلك الهامش المستخدم إنه عبارة عن مبلغ محدد من المال يتم الاحتفاظ به من قبل الوسيط باعتباره مبلغ للأمان يساعد المستثمر على بدء المزيد من الصفقات التجارية وبالتالي تحقيق الأرباح بشكل سهل وسلس.

كيفية المطالبة بالهامش وما هو مستوى الهامش

الرافعة المالية والهامش في الفوركس
الرافعة المالية والهامش في الفوركس

لكي تتمكن من التعرف على المزيد من التفاصيل التي تدور حول ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ يجب أن تعلم جيدًا كيفية المطالبة بالهامش حيث يمكنك الاطلاع على اهم المعلومات من خلال النقاط التالية:

  • عندما يرغب المتداول في إغلاق إحدى الصفقات بخسارة، يجب العلم أن هذه الخسارة تكون غير محققة وبالتالي يمكن للمتداول متابعة كافة أرباحه وخسائره بشكل مستمر وفوري بناءً على الأسعار الحالية في الأسواق.
  • كما أن المتداول يمكنه متابعة كل التغيرات والتقلبات التي تحدث في الرصيد السوقي من خلال الاعتماد على التقييم الفوري للصفقات والمعاملات اليومية، ولكن من أجل بقاء الصفقة مفتوحة لأطول وقت ممكن يجب ألا يهبط الرصيد السوقي عن مستوى محدد.
  • يتم تحديد الحد الأدنى لمستوى الرصيد السوقي الذي يسمى بمستوى المطالبة بالهامش، لكي تتعرف بالتفصيل على إجابة سؤال ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟
  • كذلك يجب العلم أن حالة الهبوط التي تحدث في الرصيد السوقي تساعد على التعرض للمزيد من المخاطر والخسائر، لذلك يجب على المتداول إيداع مبلغ إضافي من المال بهدف تعزيز الرصيد السوقي الخاص به.
  • في حال لم يتمكن المتداول من القيام بأي خطوة من الخطوات التي تم ذكرها في النقاط السابقة فإن النظام يقوم بإغلاق كافة المراكز المتاحة لأسعار السوق على الفور.
  • بالإضافة إلى أن مستوى المطالبة بالهامش هو عبارة عن مستوى الرصيد السوقي، حيث يعتبر نسبة محددة من الهامش المطلوب للصفقات المفتوحة على حساب المتداول.

أهم الأسواق لاستخدام الرافعة المالية 

كما تعرفنا من خلال الفقرات السابقة على إجابة سؤال ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ يجب أن نتعرف أيضًا على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأسواق التي يمكن للمتداول أن يقوم باستخدام الرافعة المالية فيها:

  • أولًا سوق الأسهم حيث يمكن للمتداول استخدام بعض المنتجات ذات الرافعة المالية من أجل فتح المزيد من المراكز على الأسهم بداية من أسهم الدرجة الأولى وصولًا إلى الأسهم الرخيصة والمنخفضة.
  • سوق الفوركس وهو المخصص لبيع وشراء العملات الرقمية بهدف أساسي وهو تحقيق المزيد من المكاسب والأرباح، يعتبر واحد من أهم وأفضل الأسواق على مستوى العالم.
  • كذلك سوف العملات الافتراضية التي يتم من خلالها تداول الفوركس والتي تتميز بأنها مستقلة عن كافة البنوك المركزية والحكومات، يمكن تداول المنتجات ذات الرافعة المالية بها.
  • بالإضافة إلى المؤشرات التي تعتبر بمثابة تمثيل رقمي لأداء عدد لا حصر له من العملات والأصول المختلفة، لا يمكن تداول المؤشر إلا من خلال منتجات تعكس تحركات الأسعار في الأسواق العالمية.

اقرأ المزيد: منصة Exness Terminal مع شرح كيفية تسجيل الدخول

إلى هنا نكون قد تحدثنا بشكل مفصل ومبسط عن إجابة سؤال ما هي الرافعة المالية والهامش في الفوركس؟ حيث تعتبر واحدة من أهم أنواع الأدوات المالية التي تساعد بشكل كبير على تضخيم العوائد والأرباح وتقليل المخاطر والخسائر، كما تتميز بأنها تتيح للمتداول إمكانية فتح المزيد من الصفقات بشكل مستمر على مدار أربعة وعشرين ساعة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.