fbpx
أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر عند التداول .. تعرف عليها

نتعرف خلال تلك السطور على أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر عند التداول بشكل عام، وذلك ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين والتي يقدمها موقع فوركس كوكاش لجميع متابعيه..

ولكن.. ما هي إدارة المخاطر؟ وما هو مدى تأثيرها على إدارة الصفقات؟ ولماذا تعتبر أحد الأركان الأساسية التي عليك تعملها وإدراك قواعدها قبل أن تبدأ أولى صفقاتك؟..

كل هذا وأكثر سنتطرق إليه خلال سطورنا المقبلة، فقط تابعنا..

لا تنس الاطلاع على// كيفية فتح صفقة وإغلاقها

ما هي إدارة المخاطر في التداول؟

إدارة المخاطر (Risk Management ) تعني ببساطة تقييم المجازفة التي تخوضها عند التداول، وحتى تتمكن من إدارتها، عليك تقييم مدى المخاطرة التي يمكنك تحملها، ثم تطوير الاستراتيجية التي تتبعها في إدارة صفقاتك وفقًا لهذا التقييم..

ينبغي أن تحمل استراتيجية التداول الخاصة بك منع تعرضك للمخاطرة أو المجازفة، أو على الأقل تقييدها والتقليل من الأثار السلبية والخسارة المادية والمعنوية التي قد تتعرض لها..

يرى الكثير من المتداولين أنه كلما كانت المخاطرة عالية، كلما كان الربح أكبر، وهذا الأمر صحيح، ولكنه يرتبط ارتباط وثيق بمدى تحليلك للسوق الذي اخترت التداول فيه، سواء كان عملات أو أسهم أو أصول مالية..

فالربح في تلك الحالة مرتبط بفهمك لتقلبات السوق، واتخاذك لقرارات صائبة بشأن فتح الصفقات أو إغلاقها، وآلية إدارتها..

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

قبل البدء في عرض أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر أثناء التداول، علينا ذكر أمر هام، وهو أن معرفة تلك القواعد ما هي إلا البداية، ولكن عليك إدراكها بصورة جيدة والتدرب عليها..

يمكنك التدرب على تحليل الصفقات وإدارة المخاطر من خلال استخدام الحسابات التجريبية والتي توفرها الشركات الوسطية بمجرد إنشاء حساب لديهم، ومن أبرز تلك الشركات، شركة إكسنس وشركة FBS..

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

1- قم بعمل تحليل شامل فني وأساسي قبل فتح الصفقة

قبل أن تقرر أن تقوم بفتح صفقة جديدة، عليك أن تقوم بعمل تحليل كامل لفئة التداول ( عملات / أسهم / أصول مالية .. وغيرها)، حيث ينبغي عليك أن تكون على دراية كاملة بكل المعلومات والتقارير الاقتصادية الخاصة بالسوق الذي تتداول فيه.

ولن تتمكن من تجميع تلك المعلومات بدون إجراء تحليل تفصيلي يشمل التحليل الأساسي ودراسة تقلبات السوق بصورة جيدة، ومتابعة جميع العوامل السياسية والاقتصادية التي تؤثر على مجريات السوق نفسه، وكذلك التحليل الفني وتحليل كافة الرسوم البيانية والتي من شأنها أن تزودك بكافة المعلومات الخاصة بفئة التداول.

اطلع على/ أعلى 3 رسوم بيانية لتداول الفوركس

وحتى تتمكن من القيام بكل ما سبق ذكره وتطبيق أولى أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر ، عليك اتباع الخطوات التالية..

  1. بعد إتمام التحليل الشامل للأصل الذي تتداول فيه ولا سيما تداول الفوركس، عليك تدوين كل المعلومات التي قد قمت بجمعها، ومن ثم تقييم حجم المجازفة التي قد تتعرض لها والتي يمكنك تحملها، ونؤكد دائمًا لا تقم بالتداول إلا برأس مال يمكنك تحمل خسارته
  2. حدد أهدافك من فتح تلك الصفقة، ومقدار رأس المال الذي تود المجازفة به.
  3. قم بإنشاء استراتيجية التداول الخاصة بك وفقًا للمعلومات التي قد قمت بجمها جراء التحليل التفصيلي الذي قد قمت به مسبقًا.
  4. حدد نقطة فتح الصفقة وإغلاقها، والأوامر الخاصة بالصفقة نفسها، وفقًا لتحليلك، وتحركات السوق في أصل التداول الذي قد قمت باختياره، وذلك حتى لا تفقد الصفقة وتتعرض للخسارة في حال انقلب السوق عليك.
  5. لا تنجرف وراء المخاطر العالية لكونها قد تدر عليك أرباح كبيرة، بل عليك حذفها، تجاهل الصفقات التي تحمل قدر كبير من المجازفة، أو تلك التي لم تتسم بالغموض بعض الشيء ولم تتمكن من تجميع القدر الكافي من المعلومات حولها، وخاصة في مراحلك الأولى.

2- تجنب القرارات العفوية أثناء تنفيذ خطة التداول الخاصة بك

تجنب القرارات العفوية أثناء تنفيذ استراتيجيتك يعد أحد أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر عند التداول، حيث ينبغي عليك ألا تدع مشاعرك ورغبتك الجامحة في تحقيق الربح تتحكم بك وبقراراتك.

بالتأكيد خطة التداول الذي قمت بإنشائها مهما كانت كفاءتها ولكنها تحتاج إلى جهد كبير ومتابعة للعديد من التقارير والأخبار الاقتصادية، والتزامك بها لا يقل في أهميته ع إنشاء تلك الخطة من البداية.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

 

لعلك تعلم أن استراتيجية التداول هي بمثابة قائمة لصفقاتك اليومية وفقًا لأسلوب التداول الخاص بك..

ولكن هناك أمر هام أيضًا قد يضمن لك نجاح خطة تداولك تلك، وهي أن تتجنب القرارات والإجراءات العفوية، والتي غالبًا ما تنبع من عواطف جامحة، واعلم أن تلك القرارات العاطفية سوف تلحق بك الضرر.

لذلك إذا أردت أن تقلل من فرص خسارتك وتحد من حجم المخاطر التي قد تتعرض لها، عليك أن تكون أكثر عقلانية وتعتمد في جميع قراراتك على التحليل الذي قد قمت بإجرائه من أجل إنشاء استراتيجية التداول الخاصة بك..

لذلك ينبغي أن تقوم بوصف المخاطر التي قد تتعرض لها بصورة مقبولة بدون تهاون أو مبالغة وبدون تهور، وذلك لكل صفقة ولجميع الصفقات معًا، كما ينبغي عليك أن تقوم بتحديد أهدافك بصورة تقريبية.

فعلى سبيل المثال، إذا قمت بتضمين المجازفة بـ 4% في صفقتك الحالية، وقد حصلت على 2% عند الخروج منها، حينئذ أن تجازف بمركزك، لان الخسائر المحتملة سوف تلتهم جميع أرباح عاجلًا أو آجلًا، ومن ثم سوف تخسر صفقتك، لذلك اتخذ القرار في حدود الخسارة.

وإن استفذت جميع حدود الخسارة التي قد حددتها، فعليك التوقف والخروج من السوق، ومراجعة خطة تداولت لمعرفة موضع الخلل، وكذلك معرفة ما تعرض إليه السوق وجعلك تتعرض لتلك الخسارة.

هناك أمر آخر، بمجرد إدراكك أن السوق يهرب منك، توقف فورًا عن اتباع خطتك، وقم بإغلاق جميع المراكز وانتظر استقرار الأوضاع، واحذر أن تقوم بفتح صفقة ما استنادًا على توصية من شخص ما أو تجربة أحدهم، إذ أنه عليك أن تكون قراراتك مستقلة وبعد تحليل شامل ودقيق لأحوال السوق الحالية ومدى قوة التقلبات التي قد يتعرض لها.

3- قم بتنويع أصول التداول الخاصة بك

إذ أن هذا التنويع يساهم بصورة كبيرة في تقليل حجم المخاطر التي قد تتعرض لها، لذلك هو من أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر، حيث ان تنويعك للأصول التي تتداول عليها، يسمح بنقل المخاطر لفئة أخرى، كما أنه يساعدك على تنظيم المجازفة والخسائر المتوقعة وتقييمها بواسطة حجم الصفقات المفتوحة.

لذلك لا تقم بوضع رأس مالك بالكامل في صفقة واحدة، وعليك ان تقوم بتحديد مستوى الخسارة التي يمكنك تحملها من خلال إطلاق امر إيقاف الخسارة.

عليك بقراءة أنواع الأوامر في تداول الفوركس

ولكن حتى تقوم بتنويع صفقاتك وتعددها، عليك ان تكون لديك الخبرة الكافية لمعرفة كيفية ربطها مع بعضها البعض، فإن لم تكن لديك الخبرة في هذا الأمر، قد لا تنجح أحيانًا، وخاصة في تداول الفوركس والعملات، نظرًا لتقلباتها المستمرة..

وخاصة أن هناك العديد من المخاطر المخفية، أو تلك التي لا تظهر بصورة مباشرة ولا يمكنك توقعها، حتى أكثر المتداولين خبرة وتمرسًا، لا يمكنهم توقع جميع أنواع المخاطر، ويضعون في حسابهم تلك المخاطر الغامضة..

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر

4- تداول باعتدال وتذكر التدابير الوقائية

لك أن تدرك أمرًا أن عدد الصفقات التي قد قمت بفتحها لا يعني بالضرورة تحقيق ربح كبير، فيمكن أن تقوم صفقة واحدة بهذا الأمر، ولكن تعدد الصفقات مع دراستها جيدًا قد يجعلك تنقل المخاطر المحتملة عبر الأدوات المختلفة، وقد تلتهم حجم خسائرك جميع الأرباح التي حققتها.

لذلك عليك التداول باعتدال فهي واحدة من أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر ، مع التحلي بالصبر وانتظار نقطة جيدة من أجل فتح الصفقة، ولا تدع الرغبة تهيمن عليك بكل الأحوال، وعليك بتذكر أمر هام، وهو أنه كلما قلت تداولاتك انخفضت بطبيعة الحال نفقاتك منها على سبيل المثال رسوم العمولة والانقسامات والتبادلات السلبية وما إلى ذلك..

لذلك عليك ألا تنس التدابير الوقائية من أجل تفادي الخسارة وحتى تتمكن من تطبيق أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر ، أو على أقل تقدير تخفيض تلك المخاطر وتحجيمها، ومن أبرز تلك التدابير ما يلي..

  • قبل فتح الصفقة عليك بتحديد المبلغ الذي يمكنك تحمل خسارته.
  • لا تقوم بتحديد حجم محدد للخسارة أو للمكسب، ولكن حدد نسبتها بصورة تقريبية فقط.
  • لا تتعجل في وضع استراتيجيتك، ولكن خذ الوقت الكافي من أجل التحليل والمتابعة، لأن خطة التداول هي الطريقة الوحيدة من أجل حماية رأس مالك وحمايتك من الخسارة المحتملة.

5- اخرج من السوق في حال كان لديك بعض الشكوك

تحديد الوقت المثالي للخروج من السوق من أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر أثناء التداول، لذلك عليك باتخاذ القرار بسرعة الخروج من السوق إذا واجهتك أي من الحالات الآتية..

  • إن كان هناك تقلب غير متوقع في السوق، أو وضع غير مفهوم بالنسبة لك..
  • في حال شعورك ببعض التوهان والتخبط أثناء إدارة صفقاتك ومتابعة حركة السوق.
  • في حال إن كنت غير متأكد بخصوص الصفقات المفتوحة، وتود أخذ بعض الوقت من أجل مراجعة جميع المراكز المفتوحة.
  • إن أدركت أنه قد فاتك شيئًا ما أثناء بناء الاستراتيجية، أو أخطأت في حساب أي شيء مهما كان، فاخرج من السوق ولا تخاطر بأموالك مهما كان، فبمجرد أن تفقد الثقة في أي أمر اتخذ قرارًا حكيمًا بالخروج من السوق على الفور ولا تتهور..

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024