fbpx
تداول الفوركس بذكاء

تداول الفوركس بذكاء بأبسط وأهم النقاط الأساسية

تداول الفوركس بذكاء أمر يرغب به عدد كبير من الأشخاص نظرًا لكون سوق الفوركس أو ما يعرف باسم العملات يحتوي على أنظمة تداول مختلفة، لكن الأمر الوحيد الذي يميز المستثمر الناجح في هذا المجال هو طريقة التداول بذكاء مع إتاحة الفرصة المناسبة للحصول على أرباح ناجحة بأبسط الطرق.

لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على مجموعة من المهارات والخطوات يجب التركيز عليها جيدًا لإتمام عمليات تداول الفوركس بذكاء.

تداول الفوركس بذكاء

تداول الفوركس بذكاء

تداول الفوركس بذكاء

في بداية الأمر وعند الدخول في هذا المجال يجب علينا معرفة الأساسيات التي يقوم عليها التداول نظرًا لأن سوق العملات من أكبر الأسواق الموجودة على مستوى العالم، تستطيع بكل سهولة البدء به وتداول كل أنواع العملات عن طريق فتح حساب حقيقي لدى واحدة من شركات الوساطة في الفوركس.

تلك الشركات تتيح لكافة الأشخاص والمتداولين مجموعة رائعة من التسهيلات والمميزات وما يطلق عليه  اسم الرافعة المالية، ينتج عن تلك الأمور التداول بمبالغ كبيرة مقارنة مع إيداع رأس مال تابع لشخص أخر.

على الرغم من سهولة التداول في الفوركس وما يتمتع به سوق العملات من مميزات فإنه يسهل عليك عملية التداول على مدار 24 ساعة بمختلف الأنظمة، هذا بجانب سهولة التعرف على أخبار سوق العملات ومتابعة ما يجرب به من أحداث للقدرة على تحقيق أرباح من خلال التداول بأبسط المبالغ الممكنة.

إلا أن سوق التداول يظل له مجموعة من القواعد والأسس الهامة فتحتاج عملية التداول به إلى معرفة شاملة وإلمام بكل جوانب هذا السوق بالأخص للمتداولين الجدد، يساعدهم هذا الأمر على البدء في مضاربة أسعار العملات والحصول على أرباح جيدة.

جدير بالذكر هنا أن أساسيات سوق العملات هي إضافة حجر الأساس وبناءًا عليه تستطيع وضع استراتيجية التداول المناسبة لك، هذا بالطبع بجانب وعي كامل، لاختيار آلية التداول الأفضل من بينهم والحصول على أفضل النتائج وأربح عالية جدًا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع تداول العملات عبر الانترنت لعام 2022

  • حساب العائد وتحديد حجم الاستثمار 

بعد قدرتك على تعلم أسس هذا السوق ينبغي عليك تحديد نسبة المال التي تستطيع توفيرها للدخول إلى سوق العملات وبدء التداول به وهي واحدة من طرق تداول الفوركس بذكاء، كذلك عليك معرفة حجم المخاطر التي تستطيع تحملها، جدير بالذكر هنا ضرورة العلم بأنك معرض لخسارة تلك الأموال كاملة في أي وقت.

عملية التداول تعتمد على الرافعة المالية مما ينطوي على مجموعة من المخاطر الكبرى لذلك من الأفضل لك عند المضاربة في هذا السوق استخدام أموال فائضة عن حاجتك، فلا ينصح بالمخاطرة بأموال أساسية أنت في حاجة كبيرة إليها.

لتتمكن فيما بعد من إضافة استراتيجية تداول ناجحة يجب على المتداول داخل السوق أن يحدد نسبة العائد المتوقع، على سبيل المثال في حال كنت تمتلك مائة دولار وتمكنت من تحقيقي أرباح تصل لـ 5% على مدار الشهر يعني هذا أنك قادر على تحقيقي ما يقارب الـ 80% سنويًا.

مع الأخذ بعين الاعتبار أيضًا بأن عملية التداول ومقدار ما ترغب في الحصول عليه من أرباح يعتمد في نهاية المطاف على قرارك، في المجمل يمكننا القول أن كافة المستثمرين قد استغرقوا سنوات على الأقل في هذا المجال لتداول الفوركس بذكاء لذلك عليك التحلي بالصبر والدخول في السوق خطوة بخطوة.

  • وضع خطة لإدارة الأموال 

تداول الفوركس بذكاء

تداول الفوركس بذكاء

 وضع خطة مناسبة لإدارة الأموال هي واحدة من أهم طرق تداول الفوركس بذكاء فهي ما يساعدك على النجاح داخل سوق العملات،  بالأخص في حال كنت مبتدء نظرًا لأن خطة التداول تساعدك على فصل المشاعر عن اتخاذ القرار كما توفر لك مجموعة من المعلومات اللازمة لتحديد مستوى الصفقة.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

بمجرد قدرتك على اختيار استراتيجية التداول المناسبة لتداول الفوركس فإنك قادر على تطبيقها الآن وما عليك سوى توفير أدوات التحليل الفني المناسبة لك أيضًا، كما ينبغي عليك تحديد أزواج العملات والوقت المناسب في السوق للحصول على أرباح جيدة.

الالتزام بخطة في التداول يتيح لك الاستمرار في تدفق الأخبار والبيانات الخاصة بهذا السوق، لذلك أحرص على أن تكون خطة التداول خاصتك مرنة وبسيطة ومع مرور الوقت تبدأ خطتك في التطور.

  • استخدام أوامر لوقف الخسارة 

استخدام الأوامر لإيقاف الخسارة ليس بالأمر الاختياري في سوق تداول العملات فهو أمر يساعد على حماية حسابك والحد من الخسائر التي يتعرض لها، في حال وضعت هذا الأمر بمكان خاطئ تحصل على تحليل خاطئ.

أيضًا في حال قررت التخلي عن وقف الخسارة فإنك تعرض حسابك إلى خسارة كبيرة جدًا، لابد أيضًا أن تفكر جيدًا في الطريقة المناسبة لحماية أموالك من مخاطر سوق تداول العملات.

  • وضع نسبة محددة للمخاطرة بها في التداول 

 قبل البدء في أي عملية تداول ينبغي عليك أن تقرر نسبة المال التي من الممكن أن تخسرها بدون تأثير على رأس المال الأساسي لديك ورصيدك عند التعرض لتقلبات في السوق، حجم المال بطبيعة الأمر يختلف من متداول لأخر.

في بعض الأحيان قد يقرر متداول بأن نسبة تداول المال هي 2% ليقرر شخص أخر بأن يبدأ بنسبة 20%، في المجمل الغرض من تلك الخطوة معرفتك التامة بأن هناك حد لا يجب عليك تخطيه وبأن الوصول لهذا الحد أيضًا لن يؤثر عليك بل يساعدك على اتخاذ مزيد من القرارات الصائبة.

  • نسبة التراجع 

تداول الفوركس بذكاء

تداول الفوركس بذكاء

عندما تتعرض لخسارة مالك في واحدة من الصفقات فإن رأس المال يبدأ بالانخفاض وهو ما يطلق عليه نسبة التراجع وفي الغالب يتم قياس تلك النسبة بالمائة، لكي تتمكن من قياس تلك النسبة تستطيع استخدام إجمالي رصيد أموالك للتعرف على نسبة السحب وتحديد مسار الاستثمار لتكون قادر على تداول الفوركس بذكاء.

  • مستوى التعرض للمخاطرة 

قد يكون غريبًا عليك في بداية الأمر وقبل الخوض في مجال التداول أن تحدد نسب المخاطرة لتحديد ما ترغب في تحقيقه من أهداف وكذلك القدرة على إيقاف الخسائر، يساعدك حساب نسب المخاطرة في التداول أيضًا على وضع أمثل خطة لتداول العملات الأجنبية.

  • الخروج من الصفقات في الوقت المناسب 

واحدة من الأخطاء الشائعة داخل سوق الفوركس أن عدد كبير من المتداولين يقومون بجني أرباح قليلة في مجموعة من الصفقات واغلاقها بسرعة كبيرة، في المقابل يقومون بترك الصفقات الخاسرة مفتوحة لكنها قادرة على إحداث مزيد من الخسائر لهؤلاء المتداولين.

في حال لم يتوفر لديك خطة مناسبة للتداول يعرضك هذا الأمر إلى خسائر كبيرة ومن الممكن أيضًا أن يؤدي خوفك من خسارة صفقات للحصول على مكاسب بسيطة.

  • المحافظة  على معدل المخاطرة

بعد أن تقوم بإغلاق مجموعة من صفقات التداول تبدأ المخاطرة الحقيقية في التداول بمبلغ كبيرة على كل صفقة نظرًا لكون تلك الصفقة تمتلك في الوقت الحالي رصيد كبير جدًا، تزايد النجاح يمنحك ثقة في النفس مما يجعلك تخاطر الآن بشكل أكبر من أي وقت سابق.

لكن جدير بالإشارة هنا أن السوق لا تستطيع التحكم به أو التأكد من أسعار العملات الأجنبية نظرًا لكون عملية التحليل مبنية على احتمالات ليست مؤكدة، لذا الانتقال من مرحلة الثقة بالنفس إلى الغرور من الممكن أن يقضي تمامًا على مبلغ كبير من رأس المال لديك.

اقرأ المزيد: شركة exness – تداول موثوق وآمن عبر الإنترنت في الأسواق المالية

في الختام عزيزي القارئ قد تعرفنا على كيفية تداول الفوركس بذكاء بأبسط الطرق والاستراتيجيات الأساسية بالأخص إن كنت مبتدئ.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024