fbpx
إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس وأهم 5 عوامل لإدارة حسابك باحتراف

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس من بين الركائز الأساسية التي يغفل عنها الكثير من المتداولين وخاصة المبتدئين منهم، حيث أن أكثر ما يبحثون عنه ويصبون تركيزهم عليه هو إنشاء استراتيجية تداول لا يوجد بها أي احتمالية للخطأ أو للخسارة..

ولكن إدارة رأس مالك جزء لا يتجزأ من خطة التداول الخاصة بك، فإذا كانت خطة التداول أحد أهم الأمور الحيوية لنجاحك في هذا المجال، فإن كيفية إدارة رأس المال يعتبر الصديق الصامت والذي يجعلك أكثر تمكنًا من الحفاظ على رأس المال دون خسارته أو فقدانه..

ومن منطلق هذا سوف نتناول متابعي موقع فوركس كوكاش المزيد حول إدارة رأس المال عند تداول الفوركس، وأهم العوامل التي تساعدك على تحقيق النجاح، وذلك ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين والتي يقدمها الموقع.. ابقوا معنا..

كيف يمكنك إدارة رأس المال عند تداول الفوركس بنجاح؟

حتى نتمكن من الإجابة على مثل هذا التساؤل، علينا بعمل تذكرة سريعة لإدارة المخاطر في تداول الفوركس، والتي تعتمد اعتماد أساسي على أكثر من عامل، وهم..

  • كن واقعيًا ولا تترك مشاعرك تتحكم في قراراتك.
  • تجنب الانفعالات العاطفية والرغبة الملحة في الربح.
  • لا تكمل في صفقة خاسرة أبدًا.
  • احترف التحليل الفني والتحليل الأساسي للفوركس، حتى تتمكن من بناء استراتيجية ناجحة.
  • ينبغي أن يكون أسلوب التداول الخاص بك معتمدًا على تحليلات وتقارير اقتصادية صحيحة وموثوق بها.
  • لا تغامر إلا برأس مال يمكنك تحمل فقدانه وخسارته، وخاصة في بدايتك في مجال التداول.
  • عليك أن تعرف جيدًا الكثير حول أوامر الوقف والتحديد، وكذلك أمر إيقاف الخسارة في الفوركس.

ومن أجل ذلك، رجَّح أغلب خبراء التداول أن نسبة المخاطرة برأس المال ينبغي ألا تتعدى الـ 2% على أقصى تقدير، حيث ان تلك النسبة هي التعرف بها في كيفية إدارة المخاطر..

جميعنا نعلم أنه عندم يبدأ رأس المال بالتراجع، تبدأ بالتذبذب والتردد في اتخاذك القرارات المطلوبة منك، وتطبق تلك الحقيقة على جميع مجالات الاستثمار، ولا سيما مجال التداول، حيث أن التداول يصبح أكثر صعوبة مع تراجع رأس مالك، وهنا تكمن أهمية إدارة المخاطر وتحديد النسبة التي يمكنك تحمل خسارتها..

يمكنك الاطلاع على المزيد حول// أهم 5 قواعد في إدارة المخاطر ..

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

عوامل إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

أهم 5 عوامل من أجل إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

نستعرض أمامكم متابعي دور تعلم الفوركس للمبتدئين مع موقع فوركس كوكاش أهم 5 عوامل أساسية تمنحك إمكانية إدارة رأس المال الخاص بك باحتراف..

1- إغلاق الصفقة في الوقت المناسب

هل تساءلت يومًا ما، لماذا نؤكد مرارًا وتكرارًا بألا تجعل انفعالاتك ومشاعرك تتحكم في إدارة الصفقات الخاصة بك؟؟
هذا يرجع إلى كونك إنسان طبيعي في نهاية الأمر، قد تسبب لك الأرباح المتتالية رغبة قوية في تحقيق المزيد منها، مما قد يجعلك تقع في مشكلة تقلبات السوق الشائكة، والتي حتمًا سوف تسبب لك خسارة كل ما ربحت، أو معظمه، ومن ثم ستحاول جاهدًا لتعويض خسارتك بالاستمرار في التداول وبطبيعة الحال سوف تخسر المزيد..

وكذلك الحال، إذا أصبت بالخسائر المتتالية، قد لا تتحكم في مشاعرك، وتعاود الكرة أملصا في التعويض، ولكن ما يحدث هو المزيد من الخسائر والمزيد من استنزاف أموالك وحسابك..

ومن هذا المنطلق لابد أن تضع نقطة وقف الخسارة نصب عينيك، حتى تتمكن من إغلاق الصفقة في الوقت المناسب وحماية حسابك، ولعل ذلك ما يؤكد ضرورة استخدام أوامر وقف الخسارة، والذي يتيح لك خسارة نسبة بسيطة جدًا من حسابك مع المحافظة عليه، الأمر الذي قد يسمح لك بالتداول في اليوم التالي، بعد إجراء المزيد من تحليلات الفوركس، والاطلاع على المزيد من التقارير الاقتصادية لزوج العملات التي تتداول به..

ولعل هذا ينقلنا مباشرة إلى العامل الثاني من عوامل إدارة رأس المال عند تداول الفوركس وهو نقطة وقف الخسارة..

2- نقطة وقف الخسارة

ما هي نقطة وقف الخسارة، وما هو تأثيرها في إدارة رأس المال عند تداول الفوركس؟..

لا يمكن لأي شخص مهما كانت خبراته في مجال التداول ولا سيما تداول الفوركس أن يقوم بالتنبؤ الصحيح بمستقبل الأسعار وخاصة أسعار العملات طوال الوقت، فبالتأكيد يوجد دومًا مجالًا للخطأ..

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

ومن هنا جاءت أهمية أوامر وقف الخسارة، وتحديد نقطة محددة لوقف الخسارة، وهي عبارة عن أوامر يقوم المتداول بوضعها عند وصول الصفقة إلى سعر معين، وذلك تجنبًا للخسارة ومن ثم أصبحت أحد العوامل الرئيسية من أجل إدارة رأس المال عند تداول الفوركس.

ولذلك لابد أن تكون متأكد أنك قد قمت بتحديد السعر الصحيح، وذلك حتى لا تتعرض لاستنزاف أموالك وخسارتها، ويمكنك تحديد السعر المناسب لاستخدام وقف الخسارة من خلال استخدام التحليل الفني بدقة واحترافية..

لذلك من غير المنطقي أن تدخل صفقة في وجود مقاومة قوية، وتختار مكان وقف الخسارة أسفل المقاومة مباشرة، فبالتأكيد راح يرتد، ولذا من المهم أن تحدد نسبة الربح التي تود أن تجنيها من الصفقة، ولكن مع استخدام أمر وقف الخسارة، وذلك من أجل حماية رأس مالك من وجود مقاومة عالية، أو عند هبوط السعر بشكل مفاجئ، حيث أننا نؤكد دائمًا أن سوق تداول العملات يعتبر هو الأكثر تقلبًا بين فئات التداول الأخرى..

أحد الأمور التي ينبغي عليك أن تقوم بتحديدها أثناء إدارة رأس المال عند تداول الفوركس، هو تحديد نوع صفقتك، إن كانت مضاربة لعدة أيام أو مضاربة لحظية، أم أنها صفقة استثمارية، ففي حالة كان مضاربات وقتية سواء لأيام معدودة أو لحظية.

عليك باستخدام نقطة وقف الخسارة، أما إن كانت استثمارية فينصح بألا تستخدم أمر وقف الخسارة، ولك أن تعلم أن المتداولين المتمرسين يقومون بتزويد الكمية عند حدوث الهبوط المناسب، أو في حالة اقتراب انتهاء موجة التصحيح..

قد يفيدك الاطلاع على// التحليل الفني في تداول الفوركس

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

3- عليك أن تكون أكثر انضباطًا في التفكير وخاصة على المدى الطويل

إذا تمكنت من تبني العقلية الاستثمارية المنضبطة، حينها ستتمكن من إدارة رأس المال عند تداول الفوركس، فحينئذٍ لن تتفاعل مع السوق بشكل انفعالي، مما قد يجعلك تتخذ قرارات انفعالية خاطئة، وخاصة في حالة فشر خطة التداول الخاصة بك.

جدير بالذكر أنه في حالة نجاحك في إدارة رأس مالك، لن تؤثر عليك تعرضك للخسارة المتتالية، ولن تؤثر على قدرتك على التداول، وذلك لكونك على الرغم من الخسائر المتتالية، إلا أنك لن تقوم باستنزاف حسابك بشكل يجعلك غير قادر على الاستمرار في التداول.

4-  اجعل إدارة رأس المال عند تداول الفوركس مرنة

إن سوق التداول بشكل عامة وخاصة تداول العملات يعتبر من أكثر الأسواق مرونة، لذلك عليك استكشاف تقنيات أكثر مرونة من أجل إدارة رأس مالك، فكما أخبرتك في بداية المقال أن استراتيجية التداول هي العامل الحيوي وإدارة رأس المال هي الصديق الصامت.

لذلك لابد أن تكون ذا تفكير مرن ويكون لديك القدرة على إجراء بعض التغييرات من أجل إدارة حسابك والمحافظة عليه، وبالتأكيد قد تؤثر عليك بعض العوامل الشخصية كالانفعال أو التردد، ولكن حاول ألا تجعلها تؤثر على إدارتك لرأس مالك..

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

إدارة رأس المال عند تداول الفوركس

5- تحديد نسبة العائد والمخاطرة

لا تتجاهل هذا الأمر مطلقًا، فأغلب من يتجاهلون هذا العامل غالبًا ما يتعرضون للخسارة، فمن الطبيعي أن تكون نسبة العائد ضعف نسبة المخاطر التي قد تتعرض لها..

كمثال.. افترض معي أن حسابك يبلغ 10 ألاف دولار، وقد دخلت الصفقات محددًا نسبة العائد للمخاطرة بنسبة 1:2، لتكون نسبة المخاطر 1%، إذن فإنك بذلك تخاطر بـ 100$ من أجل تحقيق ربح يبلغ 200$.

لذلك لا تقع في ذلك الخطأ وتحدد نسبة الأرباح دون تحديد نسبة المخاطرة التي قد تتعرض لها، وهناك خطأ آخر قد تقع فيه وهو تحديد قيمة الربح وقيمة المخاطرة وليست نسبة، فهذا الأمر غير مضمون أبدًا، لذلك لابد أن يكون تحديدك للعائد مقابل المخاطر بالنسبة وليست قيمة محددة..

ومن بين الأخطاء التي يقع فيها المتداول المبتدئ أيضًا كونه يقوم بالتركيز على الربح مقابل الخسارة وليس الربح مقابل المخاطر، وذلك يرجع لعدة أسباب من أبرزها..

  • تساعدك تحديد مسبة المخاطر مقابل العوائد المتناسبة مع بعضها البعض في احتواء الخسائر المتوقعة.
  • كما يمكن أن تساعدك نسبة العوائد/ المخاطر في تحديد الصفقات التي تتصف بالاحتمالية العالية.
  • يمكن للمتداول الذي يتمتع بنسبة ربح عالية ونسبة مخاطر / عوائد رديئة أن ينتهي به الأمر في ورطة.

وسوف نتطرق لذكر المزيد حول نسبة العائد / المخاطر بمزيد من التفصيل في مقال مفصل ضمن دورة تعلم الفوركس للمبتدئين، لذلك تابع موقعنا بصورة مستمرة إن كنت ترغب في احتراف التداول..

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024