fbpx
كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟ وأهم 8 نصائح

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟  يعد إدارة عملية رأس المال في أسواق التداول المالية خاصة في سوق الفوركس من الأمر الغاية في الأهمية، في حالة كنت تبحث عن تحقيق أرباح بشكل مستمر، و العمل على تقليل الخسائر.

يجب أن تعلم أن جميع الصفقات التي تقوم بالاستثمار فيها رابحة بصفة دائمة، كذلك ليس من المنطقي أن تفشل جميع الصفقات والتحليلات، وذلك من خلال معرفتك والدراية بجميع أمور التحليل الفني والاساسي.

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

تعد إدارة رأس المال هي العمود الأساسي لنجاح استثمارك في حالة كنت تطمح إلى عملية تداول ناجحة، ومربحة في عالم التداول، حيث يرجع السبب وراء ذلك إلى أن إدارة مالك في التداول تساعدك في حماية رأس المال الخاص بك.

 لكن السؤال الأهم هنا هو كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟  هناك مجموعة من العوامل الرئيسية التي يجب عليك أن تدركها لتكون إدارتك لرأس مالك صحيحة، وفعالة، وهي كما يلي:

إدراك مخاطر السوق

لكي تتم عملية إدارة رأس المال بشكل صحيح في عملية التداول يجب أن تتعرف على مخاطر السوق، وذلك قبل البدء في حساب معدل الأرباح المتوقعة، أو الاهتمام ببناء الأهداف التي تريد تحقيقها في الأسواق المالية.

لا يعد سوق الفوركس مغارة ثمينة تدخل إليها تخرج محمل بالكنوز في يوم وليلة، لا شك من أن التداول في سوق الفوركس يحقق لك مكاسب، لكنه مثل أي مجال استثماري ملئ بالمخاطر.

مخاطر التداول نتيجة التقلبات التي تحدث في الأسواق في أي وقت، ومن خلال هذا الوعي بمخاطر التداول وإمكانية حدوث بعض التقلبات المفاجئة، يجب أن تكون حريص جدًا أثناء التداول، كما يجب ان تعلم أن ليس هناك صفقة ناجحة بنسبة 100%.

اقرأ أيضًا:أهم 5 قواعد أساسية في إدارة المخاطر عند التداول .. تعرف عليها

إدارة رأس مالك بشكل صحيح

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

 

 لكي نستطيع الإجابة عن السؤال الأهم في هذا المقال وهو كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟  يجب أن تتطلع على الأسطر التالية التي من خلالها يمكنك أن تقوم بإدارة رأس مالك بشكل صحيح، وذلك على النحو التالي:

وقف الخسارة ثم جني الأرباح

هناك حكمة قديمة تقول كن متفائلًا لكن دائمًا توقع الأسوأ، فهذه المقولة تنطبق بشكل كبير على سوق التداول، فإذا قمت بالدخول في أحد الصفقات يجب أن تفكر في كيفية الخروج بأقل الخسائر منها، وذلك قبل أن تفكر في مقدار الربح.

لا تقوم بعملية تداول عشوائية

يجب أن تعلم جيدًا أن تحقيق النجاح، والارباح في الأسواق المالية لا يحدث عشوائيًا، كذلك لن تجد في مجال التداول أي شخص حقق ربح من خلال التداول العشوائي، قد يحالفك الحظ مرة لكن من المستحيل أن يحدث ذلك في كل مرة.

جميع الأسواق المالية الضخمة خاصة سوق الفوركس ليست عشوائية لذلك يجب أن تحدد أهدافك، وأن تتعلم التداول بشكل صحيح وجيد، كما يفضل ألا تتوقف عن التعلم، بالإضافة إلى تحديد أولوياتك الاستثمارية، ماهي الاستراتيجية المتبعة في التداول.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

عدم الدخول في الصفقات بأكثر من 5%

يعد استخدام نسبة كبيرة من رأس مالك في الدخول في صفقة واحدة مهما بلغت درجة الثقة وقوتها، يعد أمر مخالف بشكل كبير لمفهوم إدارة رأس مالك، حيث لا يوجد شيء مضمون بنسبة 100%، لذلك يفضل أن تكون نسبة استثمارك لا تتعدى الـ 5% من قيمة رأس المال.

فإذا قمت بالدخول في خمس صفقات تكون قد استثمرت ربع نسبة رأس المال الخاص بك، لذلك حتى في حالة تعرضك لخسارة الـ 5صفقات يكون لديك 75% من رأس مالك.

التحكم في العواطف أثناء التداول

من الممكن أن تسيطر عليك مشاعر مختلفة في أوقات من الضروري التحكم في المشاعر في قرارات التداول، فالأمر ليس بالهين فقد تسيطر عليك مشاعر الرغبة في زيادة تحقيق المكاسب، أو ينتابك شعور بالخوف في حالة تعرضك للخاسرة.

لذلك يعد التحكم في العواطف أثناء عملية التداول أحد أبرز الإجابات الأساسية عن سؤال كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟  

إذا قمت بترك مشاعرك جانبًا وقمت بدراسة الموضوع بشكل مهني ستجد نفسك قادر على اتخاذ القرار الصحيح، والمناسب.

أهمية إدارة الأموال في التداول

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟

ترجع أهمية إدارة الأموال في التداول إلى كونها تمنحك مسار جيد لاتباعه، وذلك بهدف الوصول إلى تحقيق أهدافك كمتداول في الفوركس، أو في الأسواق المالية.

كذلك الاعتماد عليها لن يسمح لك في تحكم المشاعر أثناء عملية التداول، لن تقوم بالمخاطر العشوائية بهدف تعويض الخسائر، كذلك العكس في حالة الرغبة في تحقيق المزيد من الأرباح.

المحترف في التداول يجب أن يكون هدفه الأساسي هو كسب أكبر قدر من الأموال، مع التأكد من عدم تعرض حساب التداول الخاص به للخسائر الكثيرة، في بعض الأوقات يفضل ان لا يربح شيء لكن لا يخسر، بالنسبة لأدارة الأموال تمنحك عملية تداول هادئة بشكل نسبي، ودقيق وذلك مع ضمان أقل قدر من الخسائر، وأكبر قدر من الأرباح.

ما هو مفهوم إدارة رأس المال في التداول

بعد أن تعرفنا على إجابة السؤال المتداول في الكثير من المواقع، وهو كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟  لنوضح هنا ما هو مفهوم إدارة رأس المال، وذلك من خلال ما يلي:

  • استراتيجية يتم من خلال الاعتماد عليها تقليل حجم المخاطر التي من أن تتعرض لها في أسواق التداول.
  • يتم الاعتماد عليها من أجل تحقيق أكبر مقدار من النمو في حسابات التداول الخاصة بالمتداولين.
  •  لا يوجد طريقة واحدة متبعة لكي تستطيع من خلالها إدارة أموالك.
  •  لكن يوجد طرق سيئة تؤدي إلى الانهيار المالي، كذلك يوجد طرق تهدف إلى تحسين معدل الأرباح.
  •  تساعدك إدارة رأس المال على تحجيم مخاطر التداول بنسبة كبيرة.
  •  يمكنك الاعتماد على عملية إدارة رأس المال في أي سوق تداول.
  •  تعتمد عملية إدارة رأس المال على تحسين أداء حسابات المتداولين.

نصائح لإدارة رأس المال

نوفر لك مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك في عالم إدارة رأس المال في أسواق التداول، وذلك بعد أن تعرفنا على كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟ وذلك على النحو التالي:

  • يجب أن تهتم بإيقاف الخسارة في رأس المال.
  • التأكد من اختيار الصفقات الصحيحة والمدروسة.
  • يجب أن تتجنب التداولات المليئة بالمخاطر.
  • قم بالحصول على حد أقصى لإيقاف الخسارة.
  • البحث عن صفقات ذات نسبة مخاطر أقل وعائد قوي.
  • يجب أن تأخذ قسط من الراحة.
  • تفادي التداولات شديدة الخطورة.
  • في بعض الأحيان تكون الصفقات المليئة بالمخاطر هي صفقات مغرية للكثير من المتداولين لذلك يجب الحرص.

اقرأ المزيد:إدارة رأس المال عند تداول الفوركس وأهم 5 عوامل لإدارة حسابك باحتراف

ختامًا تعرفنا على إجابة السؤال الذي يتداولها العديد من رواد مواقع التواصل، وهو كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟ حيث تناولنا العديد من النصائح والأمور التي يجب عليك مراعاتها عند التداول في أي من الأسواق المالية، ثم تناولنا ما هو مفهوم إدارة رأس المال. 

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024