fbpx
نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

من خلال قراءة هذا المقال سوف تتعرفون بالتفصيل وعرض المعلومات عن ما هو نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، والذي يعتبر من أكثر المصطلحات التي يتم ذكرها في الوقت الحالي في تداول الفوركس، مما جعل الجميع يبحث عن ماهيته وكيفية عمله.

حيث يشغل سوق تداول العملات الجميع في الوقت الحالي والذي يتم البحث عنه بشكل كبير على جميع محركات البحث المختلفة، كما يتم البحث على كافة البيانات والتفاصيل الخاصة به أيضًا، ويعتبر الهامش هو أحد أبرز التفاصيل التي تتعلق بسوق العملات في الوقت الحالي.

وسوف يحتوي المقال على كافة المعلومات التي تتعلق بالهامش وطريقة حساب المبلغ المطلوب به، بالإضافة إلى التعرف على ماهيه تنويه الهامش أيضًا والعديد من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع خلال المقال، تابع قراءة للتعرف على هذه المعلومات.

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

في البجاية فإن الهامش هو الضمان الذي يجب على المتداول أن يقوم بإيداعه لدى وسيط معين لتغطية جميع المخاطر التي يتم توليدها من خلال المتداول للوسيط، وهي في العادة ما تكون جزءًا صغيرًا جدًا من صفقات التداول المفتوحة والتي يتم التعبير عنها على أنها نسبة مئوية، ومن الجيد للغاية التفكير في الهامش الخاص بعملية التداول الخاصة بك في كافة الصفقات المفتوحة.

كما أن الهامش يتم تحديده من قبل وسيط الفوركس الذي يتم اختياره من قبلالحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكن أن يتم استخدامها في حساب التداول، لذا فيتم الإشارة إلى التداول باستخدام الرافعة باسم “التداول بالهامش”.

كما أنه من الممكن أن يكون التداول بنظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات عدة عواقب، بالإضافة إلى أن النتائج الخاصة بك من الممكن أن تؤثر إما بشكل سلبي أو إيجابي، ويوجد احتمال تضخم كافة الأرباح والخساشر بشكل كبير أيضًا.

مثال حساب الهامش في تداول الفوركس

لنضع افتراض أن الوسيط يقوم بتقديم رافعة مالية بنسبة 1:20 خاصة بتداول الفوركس، هذا يعني أنه مقابل كل 20 وحدة من العملية في الصفقة المفتوحة لابد من أن يتم وجود وحدة واحدة من العملة كهامش،
ويعني هذا أيضًا أنه في حال كانت صفقة الفوركس التي تريدها هي 20 دولار فإن الهامش لها سوف يكون 1 دولار، وهو المبلغ المطلوب حتى يتم فتح الصفقة.

وحتى يتم إثبات ذلك بالعكس فإنه في حال كان الوسيط يطلب هامشًا بنسبة 10%، فمن الممكن أن يتم حساب ذلك مقابل كل 10 دولارات تريد تداولها، وهذا يعني أنه يتعين علينا توفير 1 دولار من الهامش، أي يمعنى استخدام رافعى مالية 1:10.

اقرأ أيضًا: إدارة رأس المال عند تداول الفوركس وأهم 5 عوامل لإدارة حسابك باحتراف

ماهو  الهامش المتاح والهامش المحجوز

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

كثيرًا ما نجد أمامنا وصف الهامش المتاح والهامش المحجوز ولا نعرض ماهيتهما، وسوف تتعرف على ذلك خلال هذه الفقرة:

الهامش المحجوز

هو جميع المبالغ التي قامت شركة الوساطة بحجزها من رصيد  الحساب في مقابل الاحتفاظ يجميع الصفقات مفتوحة في السوق، لذلك فمن الطبيعي ألا يكون الهامش المحجوز أكبر من رصيد الحساب على الإطلاق.

الهامش المتاح

أما بالنسبة إلى الهامش المتاح فهو عبارة عن حاصل الفرق بين كلًا من السيولة الحالية للحساب والهامش الذي تم حجزه، بالإضافة إلى أن الهامش المتاح يعرف باسم usable margin.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

والهامش المتاح هو عبارة عن المبالغ التي يمكن للمتداول استخدامها في فتح جميع الصفقات الجديدة التي يرغب فيها، بالإضافة إلى أن الخامش المتاح يتغير إما بالسلب أو الإيجاب على حسب الصفقات المفتوحة في السوق.

مخاطر التداول على الهامش

بعد أن تعرفتم على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، لابد من التوضيح أن التداول على الهامش قد ينطوي عليه مستوى عال من الخطورة، لذلك فإن هذا النوع قد لا يكون مناسب لجميع المستثمرين في الوقت الحالي.

لذلك فمن الجيد أن يتم الإلتزام بالمستوى العادي للرافعة، كما يجب على العميل أيضًا أن يكون على وعي تام بأن عملية التداول على الهامش من الممكن أن يترتب عليه الحصول على أرباح كثيرة أو خسائر كبيرة أيضًا.

لذلك ففي حال حدثت تقلبات قوية في السوق من الممكن أن تعاني جميع الأموال المستثمرة من خسائر كبيرة للغاية، وهذه الظاهرة من الممكن أن تشكل بيئة عكسية للمشاركين في الرافعة العالية، كما أن العميل هو المسؤول بشكل كبير عن الحفاظ على الهامش بالنسبة للصفقات المتوفرة، كما يجب أن يكون على علم بنظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات.

ما هو مستوى الهامش في التداول

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

من أهم المصطلحات التي يجب عليك أن تتعرف عليها هو مصطلح مستوى الهامش، حيث أنه يوضح لكم نسبة الملكية إلى الهامش الذي يتم استخدامه والتي تظهر على أنها نسبة مئوية.

ويتم استخدام مستويات الهامش من قبل الوسطاء لتحديد ما إذا كان يمكن للتداولينإتخاذ صفقات جديدة أو لا، كما أنه في حال كان مستوى الهامش 0% فهذا يعني أن الحساب لا يوجد به أي صفقات موجودة في الوقت الحالي.

أما في حال كان مستوى الهامش 100% فهذا يعني أن رصيد الحساب يساوي الهامش الذي يتم استخدامه، ويعني أيضًا أن الوسيط لن يسمح بإجراء أي صفقات أخرى على الحساب الخاص بك إلى أن تقوم بإضافة المزيد من النقود على الحساب أو تقوم بزيادة الأرباح الغير محققة الخاصة بك، وهذا ما يحدث في العادة من قبل الوسيط.

اقرأ أيضًا: كيف تدير رأس مالك بشكل صحيح في التداول؟ وأهم 8 نصائح

ما هو margin call في التداول بالهامش

قد يكون تنويه margin call من أكبر الكوابين لمتداولي الفوركس في شتى بقاع العالم، وهو عبارة عن إشعار من الوسيط الخاص بك والذي يدل على أن مستوى الهامش الخاص بك قد انخفض بشكل كبير إلى ما دون الحد المعين.

كما أن مستوى تنويه الهامش يختلف من وسيط لآخر ولكنه في الغالب ما يحدث قبل أن يتم اللجوء إلى إيقاف الحساب، بالإضافة إلى ذلك فهو عبارة عن تحزير من السوق على أن الوسيط يتحرك ضدك، وذلك حتى يضمن الوسيط تجنب المواقف التي لا يقدر فيها المتداول تغطية الخسائر.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أنه في حال تحرك السوق بشكل كبير ضدك لن تتاح للوسيط فرصة لأن يقوم بإجراء تنويه الهامش قبل أن يتم الوصول إلى مستوى التوقف، وهذا ما يعد مشكلة كبيرة للغاية.

ويمكنك أن تتجنب تنويهات الهامش من خلال المراقبة الجيدة لرصيد الحساب الخاص بك وبشكل منتظم، بالإضافة إلى استخدام أوامر وقف الخسارة في جميع الصفقات التي تقوم بإنشاءها، كما يجب عليك أن تقوم بإجراء تطبيق إدارة المخاطر أيضًا في عملية التداول الخاصة بك، ويتم ذلك من خلال إدارة المخاطر المحتمل التعرض لها بشكل فعال.

زوهنا يكون نهاية هذا المقال الذي تعرفتم فيه على كافة المعلومات التي تتعلق بنظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات في الوقت الحالي، كما تعرفتم على جميع المصطلحات التي يمكن أن تواجهكم أثناء التداول والكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024