fbpx
نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات وأهم 8 نصائح

من خلال هذا المقال نتعرف على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات بالتفصيل، حيث يعد من أكثر المصطلحات التي يتم ذكرها في الآونة الأخيرة بشكل كبير خاصة في تداول الفوركس، لذلك يبحث الكثير عن جميع المعلومات التي تساعدهم في التعرف على مفهوم الهامش.

كذلك يشغل سوق تداول العملات حيز كبير في الفترات الأخيرة، وذلك من خلال انتشار عمليات البحث عن أهم المعلومات عنه في العديد من محركات البحث، كما يعتبر الهامش أبرز المصطلحات بل أهم ما يمكنك الاطلاع عليها في سوق العملات.

يحتوي هذا المقال على مجموعة من المعلومات الهامة التي تتعلق بمفهوم الهامش وكيفية حساب المبلغ المطلوب، بالإضافة إلى العديد من المعلومات الأخرى تابع قراءة المقال لكي تتعرف عليها.

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

يعد مفهوم الهامش المتعارف عليه هو مقدار من المبلغ الذي يجب على كل شخص يقوم بعملية التداول أن يقوم بإيداعه لدى وسيط معين، وذلك بهدف تغطية جميع المخاطر التي قد تحدث أثناء عملية التداول.

كذلك في العادة يكون جزءًا صغيرًا جدًا من مجموعة الصفقات الخاصة بالتداول المفتوحة، يتم التعبير عنها على أنها نسبة مئوية، لذلك يجب أن تفكر جيدًا في الهامش الخاص بعملية التداول التي تقوم به في كافة الصفقات المفتوحة.

يتم تحديد الهامش من قبل الوسيط الفوركس الذي يتم اختياره من قبل الحد الأقصى للرافعة المالية، التي يمكنك أن تستخدمها في حساب التداول، لذلك دائمًا يتم الإشارة إلى التداول الذي يتم فيه استخدام الرافعة باسم “التداول بالهامش”.

اقرأ المزيد:تداول الفوركس بذكاء بأبسط وأهم النقاط الأساسية

حساب الهامش في سوق العملات-مثال

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات هذا ما يبحث عنه الكثير من الافراد المقبلة على الاستثمار في سوق العملات بهدف الاطلاع على أبرز المعلومات التي تتعلق بنظام الهامش.

نضع افتراض أن الوسيط قام بتقديم الرافعة المالية بنسبة 1:20 للتداول في سوق الفوركس، وهذا يعني أنه كل 20 وحدة من العملية في الصفقات المفتوحة لابد أن يكون هناك وحدة واحدة من العملات كهامش.

يشير المثال السابق أيضًا في حالة كانت الصفقة التي تريدها هي 20 دولار يكون الهامش 1 دولار، بالتالي هو المبلغ المطلوب حتى يتم فتح الصفقة.

لكي نوضح أكثر في حالة كان الوسيط يطلب هامش بنسبة 10%، يمكنك حساب ذلك مقابل كل 10 دولار يتم تداولها، بمعنى أنه يجب توفير 1 دولار من الهامش أي تكون نسبة الرافعة المالية هي 1:10.

ما هو الهامش المتاح

يجب أن تعلم الآن مفهوم الهامش وكيف يتم حسابه وماهي علاقته بالرافعة المالية، لكن تساءل بعض الأشخاص عما هو الهامش المتاح وهو مقدار من المال يتواجد في حساب التداول بهدف استخدامه لفتح الصفقات الجديدة، يمكنك حسابه من خلال طرح الهامش المستخدم من رصيد الحساب.

كما يعرف بأنه حاصل الفرق بين السيولة الحالية والهامش الذي تم حجزه، كما يتغير الهامش المتاح إما بالإيجاب أو السلب؛ وذلك على حسب الصفقات المفتوحة في سوق العملات.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

مخاطر التداول على الهامش

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

تعرفنا سابقًا على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، يجب أن نوضح أن قيامك بالتداول على الهامش قد يترتب عليه مستوى عالي من الخطورة.

لذلك يعد هذا النوع من الاستثمار غير مناسب لبعض المستثمرين في الوقت الحالي، لذلك يفضل دائمًا الالتزام بمستوى الرافعة العادي، كما يجب أن يكون العميل على وعي كبير وتام بأن عملية التداول على الهامش قد يترتب عليها أرباح كثيرة أيضًا خسائر كبيرة.

سوق التداول في العملات يشهد العديد من التقلبات المفاجئة والقوية التي قد تؤدي إلى خسائر مالية كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى تشكل بيئة عكسية لبعض المشاركين في الرافعة المالية العالية.

كذلك العميل هو المسئول الأول والأخير عن الحفاظ على الهامش بالنسبة للصفقات، لذلك من الضروري أن يكون مطلع على جميع المعلومات المتعلقة عن نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات.

مستوى الهامش في التداول

كذلك من أهم المصطلحات التي يجب عليك أن تتعرف عليها بجانب معرفة نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، هو مصطلح مستوى الهامش وذلك على النحو التالي:

  • يعد مفهوم مستوى الهامش هو نسبة الملكية إلى الهامش الذي قمت باستخدامه ويظهر ذلك على شكل نسبة مئوية.
  • يتم استخدام مستوى الهامش من قبل الوسيط بهدف تحديد إمكانية التداول واتخاذ قرار الدخول في صفقات.
  •  في حالة كان مستوى الهامش صفر% فهذا يشير إلى أن حسابك لا يوجد به أي صفقات.
  • إذا بلغ مستوى الهامش 100% يشير ذلك إلى أن رصيد حسابك يتساوى مع الهامش الذي يتم استخدامه.
  • تشير النقطة الساقة أيضًا إلى أن الوسيط لن يقوم بأي صفقات على الحساب الخاص بك، إلا قبل أن تقوم بإضافة المزيد من الأموال إلى حسابك.

 ما هو الـ margin call 

بعد أن تعرفنا على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، قد يكون تنويه margin call من أكبر العواقب المزعجة لمتداولي العملات حول العالم، الذي يعرف بأنه عبارة عن إشعار من الوسيط الخاص بك والذي يشير على أن مستوى الهامش الخاص بك قد انخفض بشكل ملحوظ إلى الحد الأدنى المحدد.

كما يشير مستوى تنويه الهامش الذي يختلف من وسيط لآخر، لكن في الغالب يحدث الاشعار قبل أن يتم اللجوء إلى إيقاف حسابك.

كذلك فهو عبارة عن عملية تحذير أو تنبيه من السوق على أن الوسيط الخاص بك يتحرك ضدك، وذلك بهدف ضمان الوسيط تجنب المواقف التي لا يستطيع فيها المتداول تغطية الخسائر.

نصائح تجنب الـ margin call أثناء التداول بالهامش

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات

كما ذكرنا أهمية تفادي خطر الـ margin call في الفقرة السابقة، لذلك يجب التعرف على كيفية تجنبها بعد أن تعرفنا على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، وفيما يلي أهم المعلومات التي تساعدك على تجنبها، وهي كما يلي:

  • في حالة تحرك السوق بشكل كبير ضدك لن يتاح للوسيط أي فرصة للقيام بإجراء تنويه الهامش
  •  لن يستطيع أن يفعل أي شيء قبل أن يتم الوصول إلى مستوى التوقف، وهذا ما يعتبر مشكلة كبيرة للغاية
  • المراقبة الجيدة لرصيد الحساب الخاص بك وبشكل منتظم تساعدك في تتجنب تنويهات الهامش.
  •  استخدام أوامر وقف الخسارة في جميع الصفقات التي تقوم بها.
  • يجب أن تقوم بإجراء تطبيق إدارة المخاطر في عملية التداول الخاصة بك.
  • تتم الخطوة السابقة من خلال إدارة المخاطر المحتمل أن تتعرض لها.
  •  استخدام الرافعة المالية المناسبة حيث حقق العديد من المستثمرين نجاح كبير عند استخدامها بشكل صحيح.
  •  يجب تطبيق إدارة جيدة وصارمة للأموال.

اقرأ أيضًا:إدارة رأس المال عند تداول الفوركس وأهم 5 عوامل لإدارة حسابك باحتراف

ختامًا تعرفنا على نظام الهامش وكيف يعمل في سوق العملات، وتعرفنا على ما هو الهامش المتاح، ثم تناولنا كيفية تجنب الـ margin call أثناء التداول، ثم تناولنا مستوى الهامش في التداول وأهم المعلومات عن عملية التداول التي تتم في سوق العملات، تحدثنا عن أهم المخاطر التي من الممكن أن تتعرض إليها أثناء التداول.

 

 

 

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024