fbpx
اسعار الفائدة

اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة

بين أسطر هذا الموضوع سوف تتعرفون بالتفصيل وعرض جميع المعلومات عن اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي، وذلك بعد أن زادت أسعار الفائدة بشكل كبير في الوقت الحالي وفي شتى بقاع العالم والتي جعلت الجميع يسأل عن النتائج التي يجب توقعها بسبب ذلك.

حيث أنه وبسبب رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية سوف يكون هناك العديد من التأثيرات في مختلف الاتجاهات على باقي الاقتصاديات في شتى بقاع العالم، حيث أنه وبسبب ذلك سوف يكون إقراض الأموال مكلف للعديد من الدول والمؤسسات.

وسوف يحتوي المقال على جميع المعلومات التي تتعلق بالتأثيرات المصاحبة لرفع سعر الدولار، مع التعرف على سبب ارتفاع أسعار السلع والفائدة في الوقت الحالي والكثير من المعلومات الأخرى التي سوف تتعرفون عليها خلال المقال، تابع لمعرفة المزيد.

اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة

اسعار الفائدة

اسعار الفائدة

فيما يتعلق باسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة، فقد تم الإعلان من قبل البنك الفيدرالي الأمريكي عن أكبر زيادة في سعر الفائدة منذ أكثر من عقدين من الزمن، وذلك لحرصه على تشديد معركته ضد ارتفاع الأسعار بشكل سريع حتى يتمكن من احتواء ارتفاع التكاليف التي تشعر بها جميع الأسر في شتى بقاع العالم.

حيث أنه من خلال القيام برفع سعر الفائدة سوف تقوم البنوك بجعل عملية الاقتراض بتكلفة أكبر على جميع الأفراد والشركات والحكومات أيضًا، وذلك ما يؤدي في نهاية الأمر إلى تهدئة الطلب على جميع السلع والخدمات، وذلك ما يساعد بشكل كبير في التقليل من تضخم الأسعار.

كما أن رفع الفائدة سوف يؤدي إلى زيادة تكاليف الاقتراض للأمريكيين فقط، بل سوف يتسبب في رفع قيمة الدولار أيضًا، كما أن هذا بدوره سوف يقوم برفع أسعار السلع مع جعلها أكثر تكلفة للاقتصاديات النامية التي تقوم بالاقتراض بالدولار.

تخفيض ميزانية الفيدرالي الأمريكي

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة وتأثيرها على الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي، فقد أعلن الفيدرالي الأمريكي عن بداية تخفيض ميزانيته العمومية الضخمة والتي تبلغ 9 مليون دولار، وهي ما يتم تكوينها بشكل أساسي من سندات الخزانة والرهن العقاري أيضًا، وذلك بهدف احتواء التضخم المرتفع للغاية، وذلك بداية من يونيو القادم.

حيث يقوم البنك المركزي بتخفيض ممتلكاته عن طريق عملية تعرف باسم الجريان السطحي، وذلك عن طريق التوقف عن استثمار عائدات الأوراق المالية المستحقة، كما سوف يحدد الفيدرالي الأمريكي في بداية الأمر جولة لإعادة 30 مليار دولار شهريًا والتي سوف تعود لسندات الخزانة، بالإضافة إلى 17.5 مليار دولار للأوراق المالية التي يتم دعمها بالرهن العقاري.

وذلك على أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بزيادة حدة الخفش على ثلاثة أشهر حتى يصل إلى 60 مليار دولار، بالإضافة إلى 35 مليار دولار على التوالي.

سبب ارتفاع اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة

السبب الأوضح لزيادة اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي هو الإنتعاش القوي والغير متوقع من الركود الوبائي منذ العام 2020، وهو الانتعاش الذي فاجأ جميع الشركات وأجبرها على الدفع للعثور على العمال والإمدادات.

ونتيجة ذلك قد حدث نقصًا وتأخير في تلبية جميع الطلبات مع ارتفاع الأسعار بشكل كبير، وفي شهر مارس الماضي كان مؤشر أسعار المستهلك في الولايات المتحدة الأمريكية أعلى بنسبة تقل إلى 8.5% على عكس العام الماضي.وهذه هي القفزة الأكبر منذ العام 1981، مصحوبًا بارتفاع سعر البنزين وجميع المواد الغذائية أيضًا، حيث أن التكاليف المتزايدة للسلع والخدمات الأساسية في الوقت الحالي تفوق متوسط المكاسب للأجور.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

إلى أي مدى يمكن رفع أسعار الفائدة

اسعار الفائدة

اسعار الفائدة

من الممكن بشكل كبير أن يقوم البنك المركزي في انجلترا بإبطاء معدل ارتفاع اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة، فمن المتوقع أن يتجاوز 10% في نهاية العام الجاري، وذلك ما لم تشهده إنجلترا منذ العام 1982.

حيث أنه من المتوقع أن تصل أسعار الفائدة في إنجلترا في الفترة المقبلة إلى 1.25% في العام 2022، كما يشار أنه منذ الأزمة المالية في العام 2008 كانت جميع أسعار الفائدة بانجلترا عند مستويات منخفضة على مر التاريخ، ولكن في العام 2021 وصلت إلى 0.1% في المستويات القياسية للتضخم.

كما تتوقع وحدة المعلومات الاقتصادية في أمريكا أن يتم رفع أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي سبع مرات في عام 2022 فقط، وذلك لتصل إلى 2.9% في بداية عام 2023، حيث أنه على الرغم من انخفاض النشاط الاقتصادي في أمريكا بالربع الأول من العام الحالي، إلا أن عملية الإنفاق الأسري والاستثمار الثابت في جميع الأعمال التجارية ما زال قويًا.

وقد تم التحذير من أن التضخم ما زال مرتفعًا كما أن عملية غزو أوكرانيا كان له العديد من النتائج والتداعيات على الاقتصاد الأمريكي لا تزال غير مؤكدة، كما أن عمليات الإغلاق المرتبطة بوباء كورونا في الصين من الممكن أن تتسبب في تفاقم اضطرابات سلسلة التوريد.

تأثير رفع الفائدة الأمريكية على الاقتصاد العالمي

يشير التقرير الأحدث عن الاستقرار المالي الحالي الخاص بمجلس الاحتياطي الفيدرالي والذي صدر في شهر مايو الجاري إلى وجود مخاوف من قبل المستثمرين من أن عملية تشديد السياسة النقدية العالمية قد تتسبب في وجود ضغوط بأسواق ديون الشركات.

ويعتبر سوق الإسكان من أبرز القطاعات التي سوف تتأثر بارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها على الاقتصادات الناشئة وسياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي، بالإضافة إلى أن زيادة الفائدة سوف تجعل من الصعب للغاية على الشركات أن يقومون بجمع الأموال حتى يتم التوسع أو القيام بالتوظيف الجديد.

كما أن الشركات الأقل في الجدارة الائتمانية تحتاج إلى تقديم العديد من العوائد العالية على حاملي السندات على عكس ما كانت عليه قبل العديد من الأشهر، كما يطلب المستثمرون عائد إضافي بنسبة 4.4% حتى يتم شراء السندات الغير مرغوب فيها بدلًا من استخدام الخزانة الأمريكية القائمة.

ويوجد أيضًا تأثير محتمل على الاستثمار العالمي، حيث بدأت السندات الحكومية والشركات الأمريكية الآمنة في الظهور بشكل جذاب للغاية للمستثمرين في شتى بقاع العالم، كما أن ذلك حتى يتمكنون من سحب الأموال من البلدان الفقيرة والقيام باستثمارها في الولايات المتحدة الأمريكية.

تابع المزيد: اﺭﺗﺒﺎﻁ اﺯﻭاﺝ اﻟﻌﻤﻼﺕ – Forex Correlation وأهم الاستراتيجيات

توقعات التضخم بدول الخليج

اسعار الفائدة

اسعار الفائدة

تشير جميع التقريرات إلى أن جميع توقعات التضخم بدول الخليج ليست مقلقة على الإطلاق، وهذا هو الحال في الوقت الحالي في العديد من الاقتصاديات المتقدمة والناشئة أيضًا.

ولا يعني ذلك أن جميع دول الخليج بمعزل عن ارتفاع التضخم العالمي في الوقت الحالي، حيث أن التضخم العالمي المتصاعد يظل مقلق للغاية للاقتصاديات المفتوحة، حيث أنه في نهاية الأمر سوف يمر التضخم المستورد إلى الأسعار المحلية والذي سوف يغذي التضخم الرئيسي بشكل كبير.

وهنا يكون نهاية هذا الموضوع الذي تعرفتم فيه على جميع المعلومات التي تتعلق باسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة في الوقت الحالي، كما تعرفتم على نتيجة ارتفاع سعر الفائدة والكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024