fbpx
كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار؟ وهذا لا يتم إلا من خلال التحليل الفني الخاص بسوق العملات، ويجب ان ننوه بالذكر أن ثاني مبدأ بُني عليها التحليل الفني لحركة الأسعار في التداول الرقمي للعملات؛ هو إن الأسعار ليست ثابتة في مرحلة واحدة.

ولكنها تتحرك في اتجاهات مختلفة، بالزيادة والنقصان، والصعود والهبوط، ويكمن تحديد اتجاه الحركة الواحدة للأسعار، هي أول خطوة في التحليل الفني الخاص بتحركات سوق العملات على العالم بأكمله، ومن خلال مقالنا هذا، سنتعرف معكم على أهم مراحل تحليل حركة الأسعار في السوق.

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار؟

كما ذكرنا سابقًا أن الأسعار التابعة لسوق العملات العالمي، لا تتحرك في اتجاه واحد، ولكنها في مختلف الاتجاهات، والخطوة الأولى في تحديد حركة الأسعار، هي مرحلة التحليل الفني، ومن أهم الاتجاهات التي تم رصدها لحركة العملات، هي ما يلي:

  • اتجاه صاعد Up trend
  • اتجاه هابط Down trend
  • اتجاه عرضي Sideways

ولكن هذا لا يدل إن حركة الأسعار تتحرك في  خطوط مستقيمة، فمع وجود اتجاه الحركة المختلفة، تتراوح حركة الأسعار ما بين الصعود والهبوط، وذلك يرجع إلى الصراع الدائم ما ين البائع والمشتري، فتكون حكرة الأسعار أشبه بالمتعرجة Zigzag.

 وتتألف الحركة من ارتفاعات وانخفاضات، أي قمم وقيعان Peaks & Troughs، ولمعرفة كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار؟، تابع معنا مقالنا هذا.

مراحل حركة الأسعار في سوق العملات

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

في المراحل الأولى من التداول، يبدو أن تحديد الاتجاه هو البوصلة للسوق، ولقد سمعنا جميعًا عبارات مثل الاتجاه صديقك، يجب ألا تتعارض أبدًا مع الاتجاه، وتداول معه، ولكن ما هي الاتجاهات ولماذا هي مهمة جدا؟ الاتجاه يعني ببساطة اتجاه السوق.

 هذا هو الاتجاه الأكثر احتمالية لسير السعر فى المستقبل، لذلك، فإن التحديد المبكر للاتجاهات هو مسألة لا غنى عنها في معاملات السوق المالية، وهي أول خطوة في معرفة كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار ؟

قبل دخول السوق، يجب تحديد ما إذا كان يتحرك صعودًا أو هبوطًا أو جانبيًا، حيث أن العديد من أنظمة التداول لديها قواعد صارمة بشأن وقت بدء التداول.

ومتى تخرج من صفقة خاسرة، وبالطبع متى يتم جني ربح محتمل، يعد تحديد الاتجاهات أحد أهم الركائز الأساسية للتداول الناجح.

القمم والقيعان – Tops and Bottoms

الفحص البصري هو طريقة شائعة لتحديد الاتجاه، يشير تعاقب القمم المرتفعة والقيعان الأعلى إلى اتجاه صعودي، بينما يشير تسلسل القمم السفلية والقيعان السابقة السفلية إلى اتجاه هبوطي، كما تشير نفس القمم ونفس القيعان لسوق ذات اتجاه جانبي، أي لا يوجد اتجاهن وعدم الاتجاه.

على الرغم من أن تحديد القمم والقيعان قد يبدو سهلاً على السطح، إلا أن المتداولين، وخاصة المبتدئين، يجدون أحيانًا صعوبة في فهم الاتجاه الحالي، الأمر الذي يتطلب بعض الممارسة، حيث إن هناك طريقة شائعة أخرى لتحديد الاتجاهات على مخططات الأسعار .

وهي استخدام الأدوات الفنية المصممة لتحديد الاتجاهات الخاصة بسوق العملات، و تندرج المؤشرات والمذبذبات ضمن هذه الفئة وتستند إلى مفاهيم إحصائية مثل الإحصاء الاستقرائي.

يعد استخدام أدوات التداول مثل المؤشرات والمذبذبات طريقة شائعة لتحديد الاتجاهات الحالية، هناك الكثير من هذه الأدوات التي يمكن أن تكون مربكة للمتداولين الذين يتعرفون عليها للتو، لذلك سنركز ثلاثة من أكثر مؤشرات تحديد الاتجاه شيوعًا، وهي أهم خطوة في معرفة كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار ؟

المتوسط المتحرك – Moving Average

المتوسطات المتحركة هي أداة شائعة جدًا يستخدمها المتداولون، كما إنه مؤشر يركز على سلسلة من المتوسطات، حيث انها  أداة بسيطة للغاية؛ فعندما يتجاوز السعر منحنى المتوسط ​​المتحرك، يمكنك التنبؤ بأحداث الاتجاه الصعودي.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

وعادة ما يتشكل الاتجاه الهبوطي في انكسار وهبوط السعر تحت المتوسط ​​المتحرك، ثم ان هناك بائعون لهم تأثير أكبر على السعر من المشترين.

الماكد – MACD

يوضح مؤشر تباعد تقارب المتوسط ​​المتحرك، أو MACD للاختصار، الفرق بين متوسطين متحركين آسيويين (أي تلك التي تولي اهتمامًا خاصًا لأحدث الأسعار)، بمجرد تجاوز خط التوازن (صفر)، فإنه يشير إلى بداية اتجاه جديد – تمامًا مثل أي مذبذب آخر.

كما تشير القراءة الإيجابية أو يشير مؤشر MACD إلى اتجاه صعودي، وتعني قراءة MACD السلبية أن الأسعار تنخفض – وهي ميزة كلاسيكية للاتجاه الهبوطي، ومرحلة هامة في معرفة كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار ؟

مؤشر الزخم – Momentum

يقيس هذا المؤشر معدل التغير في السعر، بمعنى آخر، مدى سرعة ارتفاع السعر أو انخفاضه، في حالة مؤشر الزخم، يكون خط التعادل عند المستوى 100، عندما ترى ارتفاع السعر ويتقاطع المذبذب فوق خط التوازن، يبدأ اتجاه صعودي جديد.

 وستكون هذه إشارة إيجابية، وعندما ينخفض ​​السعر ويمر المؤشر، يكون العكس هو الصحيح بإن الزخم أقل من خط التوازن، في هذه الحالة، تعتبر علامة سلبية تشير إلى اتجاه هبوطي.

التحقق من صحة الاتجاه

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار ؟ من خلال التحقق من صحة الاتجاه، حيث يؤدي التقاء المؤشرات الثلاثة (أي المتوسط ​​المتحرك و MACD والزخم) في نفس الاتجاه إلى زيادة احتمالية تحرك السعر في اتجاه محدد مسبقًا، لذلك، عندما تشير جميع المؤشرات الثلاثة في نفس الاتجاه، يكون المتداولون أكثر ثقة في صحة تحليلهم، وهذا بدوره يجعل تداولاتهم أكثر موثوقية، وانضباطًا.

تحذير من المخاطر

تداول المنتجات ذات الرافعة المالية، مثل الفوركس والعقود مقابل الفروقات، يحمل درجة عالية من المخاطر، يجب ألا تتجاوز مخاطرك ما يمكنك تحمل خسارته، وقد تخسر أكثر من استثمارك الأولي.

لذلك يجب ألا تتداول إلا إذا كنت تفهم النطاق بشكل كامل مخاطرك الحقيقي بالخسارة، عند التداول، يجب أن تفكر دائمًا في مستوى خبرتك، إذا لم تكن واضحًا بشأن المخاطر التي تنطوي عليها، فاطلب المشورة المالية المستقلة.

ما هو الفوركس وسوق الفوركس؟

الفوركس هو اختصار لمصطلح سوق الصرف الأجنبي، ويعني سوق الصرف الأجنبي، ويُشار إليه أيضًا باختصار FX، يعتبر الصرف الأجنبي أحد أشهر الأسواق المالية، وهو سوق مالي ضخم، تتواجد فيه عملات الدول المختلفة يستخدمه ملايين المستثمرين.

تخدم المعاملات بين البنوك وصناديق الاستثمار مجموعة متنوعة من الأغراض أهمها الاستفادة من تغير أسعار الصرف العملة والربح عن طريق البيع والشراء، كما ازدهر تداول العملات الأجنبية بسبب تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة، وسوق الصرف الأجنبي هو سوق لامركزي بلا حدود جغرافية، ويمكن تداوله باستخدام نظام التداول خارج البورصة أو خارج المنصة.

اقرأ أيضًا: خطوات تداول الاسهم فى البورصة المصرية

قوى العرض والطلب ومحركات السوق

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

كيف تحدد اتجاه حركة الأسعار بمراحل تحليل هامة

السوق بالمعنى التقليدي هو البائع والمشتري والسلعة، والتفاعل بينهما هو ما هو السعر، بناءً على القوة الدافعة للسوق، وهذا ما يسمى بعلاقة العرض والطلب،  ويتضمن ما يلي:

  • التوريد: توريد سلعة أو خدمة متاحة للمعاملات الفعلية.
  • الطلب: هو مقدار الرغبة في الحصول على السلعة المعروضة.
  • تحدد العلاقة بين العرض والطلب السعر، فكلما زاد عرض السلعة، قل الطلب عليها، وانخفض سعرها الحالي.

هذا يعني أن قوة الطلب يتم إنشاؤها من قبل المشترين وهي القوة التي تدفع الأسعار للأعلى، في حين أن قوة العرض يتم إنشاؤها من قبل البائعين وهي القوة التي تدفع الأسعار للأسفل، والصراع بين البائعين والمشترين، السوق هو ما يجعل السعر يتحرك، لذا فإن معرفة أي من القوتين المسيطرين على السوق تجعلنا نتوقع اتجاه السعر في المستقبل، وهنا يأتي دور التحليل.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بكيف تحدد اتجاه حركة الأسعار ؟، وذلك من خلال أهم الخطوات والمراحل التابعة لذلك.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024