fbpx
مؤشر الأسهم الأمريكية

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500، بالتفصيل وأهم المعايير

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  والجدير بالذكر إن مؤشر الأسهم هو مجموعة من الأسهم محسوبة ومصممة لتمثيل أداء سوق الأوراق المالية أو جزء منها بشكل يجعلها مقياساً لأداء السوق، لذلك سنلقي نظرة على أقوى ثلاثة مؤشرات في سوق الأسهم الأمريكية ونقرر أفضلها.

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشرات سوق الأسهم الأمريكية فعند الحديث عن سوق الأسهم الأمريكية، هناك حوالي 5000 مؤشر أمريكي بالإضافة إلى الاختلافات في طرق الحساب وطرق التجزئة، لذلك هناك مجموعة واسعة من المنهجيات والتصنيفات الفعالة لمتابعة السوق الأمريكية وقياس الأداء.

ولكن على رأسها ثلاثة مؤشرات تعتبر الأكثر شهرة بين المستثمرين والمتداولين الأمريكيين في أسواق الأسهم: ستاندرد آند بورز S&P 500، ومتوسط ​​داو جونز الصناعي بالإضافة إلى مؤشر ناسداك المركب.

تعد المؤشرات الثلاثة الرئيسية هي الأعلى من حيث القيمة السوقية، حيث أنها تحتوي على شركات كبيرة، ولكن هناك مؤشرات أخرى بدرجة أقل، بما في ذلك مؤشرات الشركات المتوسطة المعروفة مثل S&P Mid-Cap، Cap 400 و Russell Midcap و Wilshire U.S.

ومع ذلك، من بين المهتمين بالسوق والمتابعين في الولايات المتحدة، كان من الشائع اتباع المقاييس الثلاثة المذكورة أعلاه، على هذا النحو، فإن معظم الأخبار التي تراها أو تسمعها عن الأسهم الأمريكية غالبًا ما تكون مرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بمؤشر أو بآخر بهذه المؤشرات الثلاثة.

 يجد بعض الأشخاص صعوبة في التمييز بين المؤشرات وأيها أكثر ملاءمة لاستخدامه في تقييم وقياس أداء السوق ولاتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على الأداء وظروف السوق، ولتحديد الاختلافات الجوهرية بينهما، فيجب أن تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500.

اقرأ أيضًا: مشروع Chiliz وعملته الرقمية CHZ وآلية عمله

 مؤشر ناسداك NASDAQ 100

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 حيث أنشأت الرابطة الوطنية لتجار الأوراق المالية (NASD) مؤشر NASDAQ-100 في عام 1985 جنبًا إلى جنب مع NASDAQ Financial-100، الذي يركز حصريًا على الشركات المالية، بالإضافة إلى مراعاة القيمة السوقية للشركة والسيولة، كذلك يجب أن تكون الشركة مدرجة في بورصة ناسداك فقط.

المثير للاهتمام أنه كان يقتصر في الأصل على 100 سهم، ومع ذلك، فهي تتكون اليوم من 107 ورقة مالية أصدرتها 100 شركة.

يشمل مؤشر NASDAQ-100 العديد من القطاعات مثل التكنولوجيا، البيع بالتجزئة، والصناعة، الاتصالات، الرعاية الصحية، النقل والإعلام، لكن أكبر اللاعبين هم الشركات الكبرى المتداولة علنًا، وكلها في قطاع التكنولوجيا، تنتمي إلى Microsoft و Apple، وهكذا يُعرف مؤشر NASDAQ-100 بمؤشر التكنولوجيا بين المستثمرين والمتابعين العاديين.

نبذة عن مؤشر ناسداك

في البداية تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 من خلال فهم مؤشر NASDAQ-100 وهو مؤشر مرجح لرأس المال معدل، ويعني أن الأسهم مرجحة كمكون من مكونات القيمة السوقية الإجمالية لأسهم الخزانة المصدرة، تقوم ناسداك بمراجعة الشركات المدرجة، وإعادة تصنيف الشركات المؤهلة، وإجراء التعديلات.

دور NASDAQ-100  في الاقتصاد الأمريكي

يلعب مؤشر NASDAQ-100 دورًا مهمًا في الاقتصاد الأمريكي والعالمي لأنه يعكس حركة وأداء أفضل الشركات خارج القطاع المالي، وهي معروفة وجديرة بالثقة، وهذا يؤثر بشدة على نجاحها المالي إذا تم تضمينها في المؤشر، لذلك من المهم التعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500.

مؤشر DJIA Dow Jones الصناعي

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشر الأسهم الأمريكية

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 حيث يعد DJIA أحد أقدم مؤشرات الأسهم، وقد تم إنشاؤه بواسطة Charles Dow وشريكه إدوارد جونز في مايو 1896، بعد إنشاء، من قطاع النقل في الولايات المتحدة.

المكونات الرئيسية لمؤشر DJIA هي الشركات الصناعية المتعلقة بالغاز والسكر والتبغ والسكك الحديدية والنفط، ولا توجد قواعد محددة لأسهم DJIA، ومع ذلك، لكي يتم إدراجها في DJIA، يجب أن تمثل الشركة جزءًا كبيرًا من النشاط الاقتصادي الأمريكي.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

يجب أيضًا أن تكون مدرجة في بورصة ناسداك أو بورصة نيويورك وأن تكون واحدة من كبرى الشركات في قطاعها الصناعي.

تم إنشاء مؤشر DJIA لقياس الحركات الموزونة بالسعر للشركات الأمريكية الكبرى العاملة في النشاط الصناعي، يتم إضافة أسعار الأسهم الثلاثين في المؤشر معًا ثم تقسيمها على عامل قسمة يُعرف باسم معامل توزيع داو.

أمثلة على مؤشر DJIA Dow Jones الصناعي

على سبيل المثال، إذا كان المؤشر يتكون من 3 أسهم ، الأول بسعر 13 دولارًا ، والثاني عند 17 دولارًا ، والثالث 70 دولارًا، فإن أعلى سعر للسهم هو 70٪ من إجمالي قيمة الأسهم، لذلك، فإن الزيادة في سعر هذا السهم لها تأثير أكبر على القيمة الإجمالية للمؤشر بأكمله من زيادة سعر السهم بمقدار 10 دولارات.

 على الرغم من تاريخ المؤشر وقوته، فإن مؤشر داو جونز الصناعي ليس أفضل مؤشر لأداء السوق بشكل عام، يمثل أقل من 1٪ من إجمالي سوق الأوراق المالية، هذا أمر مضلل، وإلى جانب ترجيحه بالسعر، قد لا يمثل الحالة الحقيقية للقتصاد، كما أن الاقتصاد نفسه ليس قويا جدا.

مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500

بدأ في عام 1957 كمؤشر لسوق الأوراق المالية يهدف إلى مراقبة وتتبع قيمة 500 شركة مدرجة في بورصة نيويورك (NYSE) و NASDA،S&P Global، شركة البيانات المالية لشركة Standard & Poor’s، والتي تعمل كقسم من الشركة الأم.

 هي شركة رائدة في السوق في توفير البيانات والتحليلات عن الأسواق المالية للشركات والبلد ، و المعايير والتصنيفات الائتمانية.

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 من خلال مؤشر Standard & Poor’s 500، والمختصر إلى S&P 500، هو مؤشر من 500 شركة مدرجة في البورصة مدرجة في الولايات المتحدة والتي لديها أكبر عدد من الأسهم القائمة وقيمة القيمة السوقية الناتجة عن سعر أسهمها.

لذلك فإن الشركات التي تم اختيارها لتمثيل S&P 500 هي أكبر الشركات وأكثرها رسوخًا في الولايات المتحدة ، بما في ذلك Apple و Amazon و Johnson & Johnson و Microsoft.

 وتعتبر ممثلة جيدة لأسواق رأس المال الكبيرة ويتم حسابها باستخدام طريقة رسملة السوق الحرة، تشير القيمة السوقية للأسهم المجانية إلى قيمة الأسهم القابلة للتداول العام باستثناء جميع الأسهم المملوكة من قبل مديري الشركة، أو المالك أو المروج.

تحدد لجنة المؤشر المعايير والاعتبارات التي يجب على الشركات الوفاء بها من أجل إدراجها في مؤشر S&P 500، أهمها:

الشركة من أمريكا.

  • يجب ألا تقل قيمتها السوقية عن 8.2 مليار دولار.
  • ما لا يقل عن 50٪ من الأسهم المصدرة متاحة للتداول العام.
  • يجب أن يكون مجموع إيرادات الأرباع الأربعة الأخيرة موجبًا.
  • يرجى ملاحظة أن مكونات المؤشر تتغير باستمرار استجابة لظروف السوق المتغيرة وتقلبات الأسعار. 

تابع المزيد: دليل مبسط حول تعدين البيتكوين وكيفية عمله

أي من المقاييس الثلاثة تعتقد أنه الأفضل؟

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشر الأسهم الأمريكية

ترتبط حركات المؤشرات الثلاثة ارتباطًا وثيقًا وتعكس حركة السوق الأمريكية، فجميع المؤشرات الثلاثة ترتفع أو تنخفض، لكن درجة الربح أو الخسارة لكل مؤشر تعتمد على الإستراتيجية المستخدمة، في صفقة أو خطة استثمار تابعة، كما أن هناك ثلاث نقاط فرق رئيسية يجب تذكرها بين المقاييس الثلاثة، من أهمها ما يلي:

  • المعايير التي يستخدمها كل مؤشر لإدراج الأسهم.
  • طريقة الترجيح النسبي لكل مكون في المؤشر.
  • حجم الأسهم التي يغطيها كل مؤشر.
  • يتم ترجيح مؤشري ناسداك وستاندرد آند بورز 500 بالقيمة السوقية، بينما يتم ترجيح مؤشر داو جونز الصناعي بناءً على سعر السهم نفسه، هذا لصالح مؤشر ناسداك وستاندرد آند بورز 500، حيث يغطيان المزيد من الأسهم مقارنة بمؤشر داو جونز الصناعي.
  • إذا كنت ترغب في تتبع قطاعات واسعة من السوق، فإن S&P 500 هو الأفضل والأكثر ربحية، لأن هذا الرأي يعتبر الحركة الأكثر شمولية، بالنسبة للشركات الممتازة، يتم اختيار مؤشر DJIA وفقًا للاعتبارات المذكورة أعلاه.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا كافة التفاصيل بمؤشرات الأسهم الأمريكية ويمكنك التعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 بسهولة الآن.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024