fbpx
كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات ؟ تعتبر معدلات الفائدة من أهم العوامل التي تؤثر بشكل كبير على الاتجاهات الخاصة بالعملة.

ويتم ذلك من خلال عدد من المراحل أو العوامل المختلفة، كما تعد حركة العملات داخل الأسواق الاقتصادية هامة بشكل كبير بالنسبة إلى المتداولين.

مما يجعلهم يهتمون بمدى تأثير العوامل الخاصة بمعدلات الفائدة على الحركة الخاصة بالعملات بشكل عام، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على طريقة تأثير معدلات الفائدة على حركة العملة بشكل عام.

بالإضافة إلى أننا سوف نتعرف على العوامل التي تؤثر على المعدلات الخاصة بالفائدة أيضًا، وجميع ما يدور حولها بشكل مفصل، وذلك من خلال  الآتي.

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

يحتاج الكثير من المتداولين التعرف على المعدلات التي تؤثر على حركة العملات بشكل عام، من المعروف أن ارتفاع المعدلات الخاصة بالفائدة داخل الدولة تشجع الكثير من المستثمرين على الاستثمار داخل الدولة التي تعمل على رفعها بشكل عام.

مما ينتج عن هذه الزيادة كثرة الطلب على تلك العملية بشكل عام، وهو ما ينتج عنه زيادة كبيرة للغاية في قيمة العملة داخل الأسواق الاقتصادية بشكل عام.

والعكس صحيح أيضًا، أي أن تقليل المعدلات الخاصة بالفائدة لا يساعد على أي تشجيع للاستثمارات داخل الدولة التي تقوم بهذا الأمر، مما ينتج عنه تراجع الطلب بشكل كبير للغاية على تلك العملة الخاصة بالدولة داخل السوق الاقتصادي أيضًا.

فعلى سبيل المثال، في حال وجود معدل الفائدة داخل الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 1%، والمعدل الخاص بالفائدة داخل اليابان 0.5%، في تلك الحالة سوف يختار المستثمرين أن يقومون بالتعامل بعملة الدولار الأمريكي.

الذي يكون له معدل فائدة عالي وبالتالي تحقيق عائد كبير، ومن خلال ما قمنا بذكره نوضح الطريقة التي تساعد على التأثير في حركة العملات عن طريق معدلات الفائدة بشكل واضح للغاية.

ما هي معدلات الفائدة

بعد التعرف على كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات، نذر أن معدلات الفائدة تكون عبارة عن تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد الذي ينتج عن إقراض الأموال.

أما بالنسبة إلى معدلات الفائدة التي يتم القصد بها هنا هي التي يتم الحصول عليها من قبل البنك المركزي في مقابل أن يتم اقتراض البنوك التجارية و الاستثمارية.

مما يجعل معدلات الفائدة أحد أنواع العوامل التي تؤثر بشكل كبير في الاتجاهات الخاصة بحركة العملات داخل السوق الاقتصادي بشكل عام.

من هو المتحكم في معدلات الفائدة ومتى تصدر؟ 

في ضوء التعرف على كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات نذكر أن البنك المركزي هو من يقوم بخفض أو رفع المعدلات الخاصة بالفائدة أو القيام بتثبيتها أيضًا.

وهذا يكون ناتج ما تقوم الظروف الاقتصادية باقتضاءه، بالإضافة إلى أن تحديد تلك المعدلات أيضًا تكون متوفقة أيضًا على السياسة النقدية التي ينوي أن يقوم البنك المركزي بتبينها بشكل عام.

أي أن البنك المركزي يعتبر هو المتحكم الأساسي الأول والأخير في المعدلات التي تتعلق بالفائدة بشكل عام.

من الجدير بذكره أن المعدلات الخاصة بالفائدة يتم إصدار داخل كل دولة بشكل شهري، ويمكن أن يقوم المستثمر أو المتداول بمتابعة النتائج الخاصة بها بشكل دوري، من خلال متابعة المفكرة الاقتصادية التي تتعلق بالمتداول العربي بشكل عام.

الجدير بذكره أيضًا أن عملية ارتفاع معدلات الفائدة يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشكلة كبيرة للغاية في السوق الاقتصادي بشكل عام، وهي مشكلة التضخم التي تعتبر من أصعب وأكبر المشاكل التي تحدث داخل الاقتصاد بشكل كبير للغاية.

ما هو التضخم

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

استكمالًا لمقالنا كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات، نذكر أن التضخم يكون عبارة عن ارتفاع كبير في المستوى الذي يتعلق بأسعار الخدمات والسلع التي تتواجد داخل الدولة بشكل عام.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

وما ذكرنا أن المشكلة التي تتعلق بالتضخم تعد من أكبر المشاكل الاقتصادية التي تواجهها البنوك المركزية في جميع دول العالم بلا استثناء.

والتي تسعى بشكل دائم في أن تسيطر على هذه المشكلة والحد من خطورة تعرض الدولة إلى مشكلة التضخم بشكل عام، حيث تقوم تلك البنوك بوضع عدد من المعدلات التي تكون مستهدفة للتضخم.

وفي حالة زيادة التضخم أو نقصانه عن المعدلات المستهدفة التي تقوم بالحديث عنها، يتدخل في تلك الحالة البنك المركزي لحل تلك المشكلة عن طريق الاعتماد على معدلات الفائدة بشكل عام.

طريقة استخدام البنك المركزي معدلات الفائدة في حل مشكلة التضخم

من خلال تعرفنا على كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات، نذكر أن يوجد عدد كبير من الأفراد يتساءلون عن الطريقة أو الخطوات التي يقوم بها البنك المركزي.

لكي يقوم بالسيطرة بشكل كبير على المعدلات الخاصة بالتضخم بشكل عام، وهذا يتم من خلال رفع المعدلات الخاصة بالفائدة، حيث يعني وجود مشكلة التضخم داخل الدولة أن يوجد ارتفاع كبير في الكمية المعروضة من النقود بشكل عام.

وهذا لأن رفع تلك المعدلات يساعد على زيادة التكلفة الخاصة باقتراض الأموال وبالتالي التقليل من المعروض النقدي بشكل تدريجي والعمل على تهدئة الضغوط التضخمية أيضًا.

كما أن تلك الطريقة تساعد أيضًا في بدأ المستثمرين في شراء العملة بشكل كبير للغاية، إلى أن نتوصل إلى مرحلة الانكماش.

كيف يمكن أن يتم قياس التضخم؟

عند مناقشة كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ نذكر أن عدد من الأفراد يقومون بالتساؤل عن الطرق التي تساعدهم في حساب معدلات التضخم بشكل عام.

حيث يتم قياسها عن طريق الاعتماد على عدد من المؤشرات الهامة التي تساعد في الوصول إلى المعدل الصحيح، والتي تكون عبارة عن الآتي:

  • المؤشر الخاص بأسعار المستهلك.
  • كذلك المؤشر التي يتعلق بأسعار النفقات الخاصة بالاستهلاك الشخصي بشكل عام.

اقرأ المزيد: تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500

ما هو الانكماش

بعد التعرف على كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ نذكر أن مرحلة الانكماش أو مفهوم الانكماش هو الانخفاض التام في المعدلات التي تتعلق بالتضخم إلى مستوى ما تحت الصفر.

وهو تلك الحالة يدعى بالتضخم السلبي، وعلى الرغم من ذلك فإن مرحلة الانكماش لا تكون أحد المراحل الإيجابية بل أنها تؤدي إلى انخفاض كبير في الأسعار التي تتعلق بأسعار الخدمات والسلع التي تتواجد داخل اقتصاد الدولة.

مما ينتج عنه انهيار كبير للغاية في الأرباح الخاصة بالشركات التي يمكن أن تصل إلى حد الإفلاس، كما أنه يساعد على ظهور عدد كبير من الآثار الاقتصادية السلبية.

في تلك الحالة تقوم البنوك المركزية بخفض المعدلات التي تتعلق بالفائدة والتي ينتج عنها انخفاض القيمة الخاصة بعملة الدولة بشكل كبير.

وتحدث تلك الظاهرة بسبب عدد من العوامل المختلفة، ومنها ادخار الأفراد الأموال الخاصة بها بدلًا من القيام بإنفاقها مما يجعل هؤلاء الأفراد أقل ميلًا إلى هذا الاقتراض.

كما أن الأحداث الاقتصادية التي يمكن أن تحدث داخل البلاد تؤدي إلى انخفاض الطلب على العملة وهو ما يؤدي إلى ظهور مرحلة الانكماش الاقتصادي بشكل عام.

في ختام مقالنا نكون تعرفنا على كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات، بالإضافة إلى أننا تعرفنا على أهم المراحل التي تتعرض إليها البنوك البنكية عند ارتفاع معدلات الفائدة.

 

  

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024