fbpx
التمويل اللامركزي DeFi

التمويل اللامركزي DeFi وأهم أنواعه

التمويل اللامركزي DeFi عادةً ما تكون منتجات مالية تعمل على البلوكشين مثل Ethereum، هذه المنتجات خالية من الوسطاء، مما يعني أنها لا تستخدم أطرافًا ثالثة، تتم أتمتI كل شيء في البروتوكول من خلال العقود الذكية بدلاً من الوسطاء الماليين مثل الوسطاء والبنوك، منصة التداول يمكن أن تسهل  إضفاء اللامركزية على المعاملات دون إجراء معاملات كبيرة أو دفع رسوم ضخمة.

كما ذكرنا سابقًا، يتعلق التمويل اللامركزي (DeFi) بتمكين المستخدمين من إدارة أموالهم الخاصة دون الاعتماد على البنوك أو المؤسسات المالية الأخرى، في حين أن هذا يمكن أن يكون محرراً في كثير من الحالات، إلا أنه قد يكون محفوفًا بالمخاطر أيضًا بسبب عدم وجود ميزة أو آلية رد المبالغ المدفوعة كما توجد حماية لمنع المستخدمين من خسارة الأموال، ولمعرفة أهم التفاصيل الخاصة بالتمويل المركزي تابع معنا مقالنا هذا.

التمويل اللامركزي DeFi

التمويل اللامركزي DeFi

التمويل اللامركزي DeFi

مع التمويل اللامركزي (DeFi)، يتحمل المستخدمون وحدهم مسؤولية ما يحدث لأصولهم، يعد فقدان المفاتيح الخاصة وإدخال عناوين محفظة خاطئة السببين الأكثر شيوعًا لعدم تمكن المستخدمين من استرداد أصولهم.

 ومع ذلك، مع التمويل المركزي (CeFi)، غالبًا ما تحتوي هذه السلطة المركزية على أحكام لحماية المستخدمين من الضياع، مثل التحكيم في المنازعات أو أنظمة رد المبالغ المدفوعة، والتي تعمل بطرق مختلفة كحواجز ضد أخطاء المستخدم.

كذلك يتطلع الأشخاص الذين يبنون تطبيقات DeFi إلى اتخاذ خطوات أكبر وأكثر ثورية في عالم العملات الرقمية والأصول المشفرة، في الآونة الأخيرة، تم استخدامه من قبل مالكي العملات المشفرة لغرض آخر وهو كسب المزيد من المال، ولكن ما هي وأهم مميزات التمويل اللامركزي DeFi وكيفية استخدامه، هذا ما سيتم الرد عليه من خلال مقالنا هذا.

ما هي سلاسل البلوكشين العامة

ببساطة، الأمر ليس معقدًا على الإطلاق، فإن البلوكشين هي تقنية دفتر الأستاذ الموزع اللامركزي من نظير إلى نظير والتي تجعل سجل أي أصل رقمي شفافًا وغير قابل للتغيير ويعمل دون مشاركة أي وسطاء تابعين لجهات خارجية، كذلك:

  • إن البلوكشين، كما قيل لنا، يشبه كتابًا بأرقام صفحات، مع قاعدة أنه لا يمكن كتابة الصفحة التالية حتى تنتهي الصفحة السابقة، ويجب ختمها بنفس ختم الصفحة السابقة.
  •  وينطبق الشيء نفسه على دفتر الملاحظات هذا إذا رغب المرء في تغيير أحد المستندات المكتوبة بالفعل أو محاولة تزويرها أو تمزيقها بالنسبة إلى البلوكشين، فإنه يمنع محاولات تغيير المعاملات السابقة ويمنع إمكانية تزوير المعاملات المصادق عليها مسبقً.
  •  كما ان البلوكشين من التمويل اللامركزي DeFi هي تقنية ثورية ناشئة جذبت الكثير من اهتمام الجمهور نظرًا لقدرتها على تقليل المخاطر والاحتيال بطريقة قابلة للتطوير.

ما الذي يميز التمويل اللامركزي عن التمويل المركزي

يحتوي التمويل اللامركزي DeFi على العديد من الخصائص الرئيسية والمزايا  ومن اهمها ما يلي:

  • أولاً: إنه مفتوح، مما يعني أنه يمكن استخدام التطبيق عن طريق إنشاء محفظة، والتي لا تكشف عادةً عن أي معلومات تعريف مثل الاسم والعنوان، هذا من الناحية النظرية (إن لم يكن من الناحية الفنية) أبسط من امتلاك حساب مصرفي.
  • ثانيًا: يمكنك تحويل الأموال عبر البلوكشين على الفور تقريبًا، لذلك لن تضطر إلى انتظار تصفية التحويلات المصرفية.
  • ثالثًا: المعاملات أفضل بكثير من البنوك التقليدية، على الرغم من أن تكاليف المعاملات تختلف باختلاف البلوكشين.
  • رابعًا: تعمل تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi معًا، مما يسمح لأي شخص بإنشاء أو تعديل أو مزج أو مطابقة أو ربط أو البناء على أي منتج DeFi موجود دون طلب الإذن.
  • لسوء الحظ، قد تكون هذه الميزة أيضًا أكبر ميزة لنقاط ضعف DeFi، لأنه إذا أصبحت المكونات الرئيسية مثل عملة DAI المستقرة ضعيفة أو معطلة، فقد ينهار النظام البيئي المبني حول DAI بالكامل.

أهم أنواع التمويل اللامركزي DeFi 

هناك ثلاثة أنواع أساسية من تطبيقات DeFi، ومن اهمها ما يلي:

الإقراض / الاقتراض:

إذا كنت تمتلك عملة معماة، فيمكنك إقراضها للفائدة، وبالمثل، يمكنك استعارة العملات المشفرة، وهو أمر مفيد بشكل خاص إذا كنت ترغب في تداولها، ضع في اعتبارك أن الضمانات التي تستخدمها معظم بروتوكولات التمويل اللامركزي DeFi ستجبرك أحيانًا على دفع أكثر من المبلغ الذي تريد اقتراضه، لذلك إذا انخفضت قيمة الأصل كثيرًا، قد يزيل البروتوكول الضمان الخاص بك لتجنب الخسائر.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

يستخدم العديد من مستخدمي DeFi هذا كطريقة لكسب العملات المشفرة لأنهم يحتفظون بأموال عبر مجموعة من الأصول للحصول على مكافآت، نظرًا لأن أسعار الفائدة تختلف باختلاف البروتوكول والأصول، فإن مراكمي العائدات المهرة ينقلون أصولهم للاستفادة من أفضل الأسعار.

التمويل اللامركزي DeFi

التمويل اللامركزي DeFi

التداول بالتمويل اللامركزي DeFi 

من خلال التبادلات المركزية مثل Coinbase و Binance، يمكنك الاعتماد على النظام الأساسي للتحكم في أصولك مع كل معاملة،كذلك:

  •  كما تقطع منصات التداول اللامركزية الوسطاء وتسمح للناس بالتداول مباشرة مع بعضهم البعض.
  •  بالإضافة إلى ذلك، تسمح البورصات اللامركزية مثل Uniswap و PancakeSwap للأشخاص بإدراج رموز جديدة للتداول.
  •  كما يؤدي الافتقار إلى التدقيق إلى زيادة المخاطر، ولكنه يتيح أيضًا الوصول المبكر إلى الأصول الجديدة قبل أن تصل إلى السوق الأوسع.

تداول المشتقات:

في بعض الأحيان، إذا كنت لا تريد أن تقتصر على تداول عملات أو رموز معينة فقط، تتيح منصات المشتقات مثل dYdX و Synthetix للأشخاص القيام بأكثر من التداول الفوري.

على سبيل المثال، يمكن للمستخدمين التداول برافعة مالية، والمراهنة بأكثر مما يمتلكون، وحتى إنشاء أصول اصطناعية تحاكي الأسهم والسلع التقليدية.

كيف نشأت تطبيقات التمويل اللامركزي DeFi؟

يمكن لأي شخص يمكنه كتابة عقود ذكية إنشاء تطبيقات DeFi، كما أن هناك العديد من الأدوات لاختبار و / أو نشر العقود الذكية، بما في ذلك Truffle و Ganache لـ Ethereum، كذلك:

  • بعد تنزيل إطار العمل لإنشاء عقود ذكية، يمكنك إنشاء الرموز المميزة التي تسمح للبروتوكول باستخدام البلوكشين، على Ethereum.
  •  كما يوجد رمز ERC20، في سولانا يطلق عليه SPL، وعلى Binance Smart Chain يوجد BEP20.
  • يسمح امتلاك رمز مميز للبروتوكول بالتفاعل المباشر مع عملات البلوكشين ذات الطبقة الأولى، لكن هذه المشاريع عززت أيضًا رموزها لدفع اللامركزية.

اقرأ أيضًا: ما هي الأسواق المالية

كيف تُستخدم منتجات DeFi؟

يمكن لأي شخص استخدام منتجات DeFi عن طريق الوصول إلى التطبيقات التي توفر هذه الخدمات.

على سبيل المثال، هناك العديد من التطبيقات والمواقع الإلكترونية والاتصالات إلى محافظ العملات المشفرة التي تدعم DeFi، مثل MetaMask على Ethereum أو Phantom على Solana، كذلك:

  • لا تتطلب معظم تطبيقات DeFi أي معلومات شخصية أو تسجيل من المستخدمين، ومع ذلك، نظرًا لأن التطبيق مبني على البلوكشين، كما يجب عليك استخدام عملات البلوكشين لدفع رسوم المعاملات.
  • تتطلب المعاملات على شبكة Ethereum مدفوعات Ethereum، و SOL مطلوب على Solana البلوكشين، وما إلى ذلك.
  • بحلول هذا العام، بلغت قيمتها أكثر من 270 مليار دولار، 19 مليار دولار منها جاءت من Binance البلوكشين وحدها، إذا استمر هذا الاتجاه وكان متطرفو DeFi على حق، فهذه مجرد بداية لموجة DeFi ضخمة.
  • يعتقد المؤمنون الحقيقيون أن مزايا النظام المالي المفتوح واللامركزي مقنعة للغاية بحيث يمكنهم الحصول على تريليونات الدولارات من حيث القيمة.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالتمويل اللامركزي DeFi وأهم أنواعها، وكيفية استخدام منتجاتها.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024