fbpx
Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية وأهم أنواعها بشرح مبسط

Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية من أهم عناصر التحليل الفني الذي يركز على دراسة اتجاهات الأسعار، والمخططات هي الطريقة الرئيسية للمحللين الفنيين لتحليل اتجاهات الأسعار، لأن الرسوم البيانية تمثل العلاقة بين السعر والوقت في التحليل الفني، في سوق الفوركس، يتم تمثيل حركة تغيرات الأسعار بالشمعدانات، والتي تتشكل على الرسم البياني بعد فترة زمنية لتحديد حركة سعر أصل التداول.

Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية

 كذلك تعد أنماط الرسوم البيانية أدوات قوية لإجراء التحليل الفني الذي يحدد تحركات الأسعار الأولية، كما أنها تساعد متداولي السوق على فهم ظروف السوق أثناء جلسات التداول، كما يسمح للمتداولين بمواكبة تحركات السوق.

 وعندما يعرفون ذلك، يبدأون في اختيار فرص التداول التي ستجلب لهم الأرباح وتقلل من تعرضهم للمخاطر، ولكن ما هي أنواع أنماط  Chartsالرسوم البيانية لسوق الفوركس؟ هذا ما سنجيب عليه بواسطة الفقرات التالية.

Charts أنواع أنماط الرسوم البيانية

يتم تصنيف هذه الأنواع وفقًا لإشارات الاتجاه المقدمة للمتداول وهي الأنماط الثلاثة التي سنتعرف عليها أدناه:

أنماط الرسم البياني المستمر

يشير نمط الرسم البياني المستمر الذي يتشكل عبر اتجاه معين إلى أن الاتجاه السائد أثناء التداول سيستمر، تحدث هذه الأنماط المستمرة خلال فترات توحيد الأسعار، مما يوفر للمستثمرين فرصًا كبيرة وجذابة لفتح صفقات في الاتجاه الحالي.

تتضمن أنماط المخططات المستمرة الأكثر استخدامًا أسافين اتجاهية وأعلام ورايات، تتراكم الأنماط بشكل صحيح، ويؤكد الاختراق في اتجاه الاتجاه الأساسي أن التراجع المؤقت قد انتهى.

أسافين اتجاهية

يمكن أن توفر إشارات الانعكاس، يتشكل الوتد الهابط في الجزء السفلي من الاتجاه الهبوطي، بينما يتكون الوتد الصاعد في الجزء العلوي من الاتجاه الصعودي، كذلك يوضح  Charts الرسوم البيانية ما يلي:

  • يوضح الوتد في الاتجاه الصراع بين المضاربين على الصعود والدببة عندما يكون السوق جانبيًا.
  •  على سبيل المثال، يظهر الوتد المتصاعد في اتجاه هبوطي أن المشترين يدفعون الأسعار للأعلى.
  •  لكنهم يشكلون انخفاضًا أعلى، على عكس توقعاتهم، يشير ذلك إلى أن المشترين سئموا توقعات انخفاض الأسعار العودة إلى الترند الهابط مرة أخرى.

شعارات Chartsالرسوم البيانية

تشير هذه العلامات إلى توقف بسيط في اتجاه قوي ل Chartsالرسوم البيانية، تتشكل هذه الشعارات على شكل مثلثات، لكنها قصيرة جدًا، كذلك:

  • تحدث حركة السعر جنبًا إلى جنب مع الإجراء الذي يسبق التكوين، في الاتجاه الصعودي.
  • يتشكل علم صعودي بعد تعزيز قصير المدى من قبل خبراء السوق والمتداولين الذين يبحثون عن التعزيز قمم الأسعار.
  • ستكون هذه إشارة قوية على أن المضاربين على الارتفاع يتجهون نحو ارتفاع قوي.

رايات Chartsالرسوم البيانية

تتشكل هذه العلامات عندما تتماسك حركة السعر بعد حركة اتجاه قوية، هذه الحركة تسمى سارية العلم، خلال الترند الصاعد، يتشكل نموذج الراية عندما يتماسك السعر عن طريق تشكيل قمم منخفضة وقاع أقل، مما يشير إلى فترة جني الأرباح.

 ستكون هذه إشارة قوية على استعداد المضاربين على الارتفاع للدفع سترتفع الأسعار في المرحلة القادمة، كذلك تقدم أنماط المخططات المستمرة للمتداولين مخاطر منخفضة للغاية ونقاطًا ممتازة للانضمام في اتجاه الاتجاه الحالي.

أنماط الرسم البياني العكسي

 

يتشكل نمط الرسم البياني الانعكاسي عندما يكون الاتجاه السائد على وشك تغيير حركته، تشير هذه الأنماط إلى أن زخم الاتجاه الحالي قد تلاشى وأن السوق يقترب من الانعكاس، كذلك:

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  • إما في الاتجاه الصعودي، يشير نمط الرسم البياني الانعكاسي إلى أن السوق على وشك الانحدار للأسفل، بينما يشير نمط الرسم البياني الانعكاسي في الاتجاه الهبوطي إلى أن السوق على وشك الارتفاع.
  • أكثر أنماط الرسم البياني الانعكاسية شيوعًا تشمل الرؤوس والأكتاف المستقيمة والانعكاسات والقمم المزدوجة والقيعان المزدوجة والأوتاد الهابطة والصاعدة والقمم الثلاثية والقيعان الثلاثية.
  •  يتشكل نموذج الرسم البياني الانعكاسي على الرسم البياني بعد فترة الاتجاه الممتدة وإشارة استنفاد السعر والنهاية قوة الدفع.

أنماط الرأس والكتفين

عندما يصل السعر إلى 3 قمم في Chartsالرسوم البيانية، يتشكل نموذج الرأس والكتفين المستقيمين في الاتجاه الصعودي لحركة السعر، الطبقتين الأولى والثالثة بنفس الارتفاع (الكتفين)، والطبقة الثانية أطول تقريبًا (الرأس)،وذلك بواسطة:

  •  ارسم خط العنق لربط أدنى نقاط القاع التي تشكل النموذج، فالمسافة بين خط العنق “الرأس” كهدف للسعر هو عندما ينكسر السعر تحت خط العنق، أما الرأس والكتفين المقلوبان فيشكلان إلى الأسفل فتكون الطبقة الثانية أقل من الطبقتين الأولى والثالثة، لذلك، عندما يخترق السعر خط العنق، يكون السعر المستهدف هو المسافة بين خط العنق والرأس.

القمم المزدوجة والقيعان المزدوجة

تتشكل القمم المزدوجة والقيعان المزدوجة عندما تشكل الأسعار قمتين بعد حركة اتجاه قوية، إنها تشير إلى أن السعر قد استنفد وأن السوق حريص على الاتجاه المعاكس للاتجاه الحالي، عند تداول القمم المزدوجة والقيعان المزدوجة، فإن السعر المستهدف يساوي نفس ارتفاع التكوين، كذلك في الرسم البياني، يمثل المحور الرأسي مكون السعر، ويمثل المحور الأفقي عنصر الوقت.

أنواع  Chartsالرسوم البيانية للتحليل الفني

تأتي الرسوم البيانية بأشكال وأحجام عديدة، ولكن بشكل عام هناك ثلاثة أنواع من الرسوم البيانية الأكثر شيوعًا والمستخدمة في التحليل الفني، وهي:

  • الرسم البياني الخطي Line Chart.
  • رسم الأعمدة Bar Chart.
  • مخطط الشموع اليابانية.

الرسم البياني الخطي Line Chart

الرسم البياني الخطي هو رسم بياني يربط أسعار الإغلاق خلال فترة زمنية محددة ويستخدم للعثور على سعر الإغلاق في حالة عدم وجود سعر آخر.

عيب المخطط الخطي هو أنه يعرض نوعًا واحدًا فقط من البيانات، سعر الإغلاق، لذلك يستخدم المحللون المخططات الشريطية ومخططات الشموع أكثر.

رسم الأعمدة Bar Chart

 Chartsالرسوم البيانية الأعمدة يتكون تخطيط العمود من أعمدة منفصلة، بحيث يمثل كل عمود حركة السعر في فترة زمنية محددة، حيث يمثل أسعار الفتح والإغلاق، والحدود العليا والسفلى للسعر.

يتم تحديد سعر الافتتاح بواسطة الخط الأفقي الصغير على الجانب الأيسر من العمود، ويتم تحديد سعر الإغلاق بواسطة الخط الأفقي الصغير على الجانب الأيمن من العمود، يمثل الجزء العلوي من العمود الحد الأعلى للسعر ويمثل الجزء السفلي من العمود الحد الأدنى للسعر على النحو التالي:

مخطط الشمعدان الياباني

يُظهر مخطط الشموع اليابانية نفس البيانات الموجودة في الرسم البياني من حيث أنه يمثل أسعار الإغلاق والفتح، بالإضافة إلى الحدين العلوي والسفلي للسعر، حيث يمثل الفتح والإغلاق جسم الشمعة، وشمعة الظل العلوي يمثل الحدين العلوي والسفلي للسعر، ويمثل الخط المظلل الحد الأدنى للسعر.

إذا كان سعر الإغلاق أعلى من سعر الافتتاح – شمعة صعودية – فإن الشمعة ستكون بيضاء، ولكن إذا كان سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح – شمعة هابطة – فإن الشمعة ستكون سوداء، لذا يمكن للمحلل تغيير لون الشمعة حسب ما يناسب ذوقه ورؤيته في أنواع  Chartsالرسوم البيانية.

تابع المزيد: التمويل اللامركزي DeFi 

الفترات الزمنية

Chartsالرسوم البيانية

Chartsالرسوم البيانية

هناك أكثر من فترة زمنية لحركة تداول أداء السعر، قد تكون هذه الفترات الزمنية دقيقة واحدة، 5 دقائق، 15 دقيقة، 60 دقيقة، 4 ساعات، 8 ساعات، يوم واحد، أسبوع واحد، شهر واحد، سنة واحدة، إلخ، يمكن فهم ذلك بشكل أفضل من خلال المثال التالي:

  • الإطار اليومي: كل شمعة أو شريط يمثل حركة تداول ليوم واحد.
  • 4 ساعات: كل شمعة أو عمود يمثل 4 ساعات من حركة التداول.
  • إطار زمني لمدة ساعة واحدة: تمثل كل شمعة أو شريط حركة تداول لمدة ساعة واحدة.
  • يختلف استخدام الرسم البياني باختلاف اتجاه المتداول وجودة التداولات، على سبيل المثال، يفضل المستثمرون على المدى الطويل استخدام إطارات زمنية أكبر، مثل الإطارات الأسبوعية أو الشهرية أو اليومية، كذلك يفضل المتداولون على المدى المتوسط ​​استخدام الأطر الزمنية اليومية، كل أربع ساعات وكل ساعة، كما يفضل المتداولون على المدى القصير استخدام الأطر الزمنية الأقصر، مثل ساعة واحدة وربع ساعة وخمس دقائق.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم اهم تفاصيل ال Chartsالرسوم البيانية وأهم أنواعها المتعلقة بالتحليل الفني لحركة الأسعار في سوق فوركس.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024