fbpx
اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية والأهداف المتعلقة بها

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية وما هي المحفظة الاستثمارية؟ هي مجموعة من الأدوات المالية التي يستخدمها الأفراد أو الشركات، مثل الأسهم والسندات، والتي توجد في مشاريع وشركات مختلفة، حيث يقوم من خلالها الأفراد أو المستثمرون بجمع الأوراق المالية بطريقة تعكس الأهداف المالية لتجنب المخاطر والأصول.

 لذلك، في حالة حدوث خسارة، لن يؤدي ذلك إلى خسارة كاملة لرأس المال، فإذا كنت ترغب في تنويع استثمارك، يجب أن تفهم أنواع المحافظ الاستثمارية من أجل فهم طرق الاستثمار لكل محفظة استثمارية، ولمعرفة هذه الأنواع عليك باتباع هذا المقال.

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

هناك خمسة أنواع أساسية من المحافظ الموجودة في السوق، اعتمادًا على اختيار المستثمر وإدارة الأموال، كما أن التنويع هو أحد أكبر اللاعبين في الصناديق المصنفة، ومن المنطقي توزيع أموالك على أنواع مختلفة من الأسهم، وهناك مجموعة متنوعة من الطرق للقيام بذلك.

ولكن قبل أن تبدأ في بناء محفظة متنوعة وتتوقع جني ثمارها، يجب أن تكون على دراية جيدة باللغة الاستثمار ولديك فهم أساسي لمفاهيم الاستثمار، وفيما يلي بعض الأفكار حول اهم أنواع المحافظ الاستثمارية وماذا تفعل بها.

اقرأ أيضًا: شرح مبسط لماهية شبكات البرق 

ما هي المحفظة الاستثمارية؟

المحفظة هي استثمار في مجموعة من الأصول (الأسهم، الديون، الصناديق المشتركة، المشتقات، حتى البيتكوين) بدلاً من أصل واحد، بهدف تحقيق عائد يتناسب مع ملف مخاطر المستثمر، كذلك قد تتراوح استثمارات الحافظة من قطاعات صغيرة في صناعة واحدة إلى قطاعات كبيرة – أسواق بأكملها.

أنواع المحافظ الاستثمارية

اعتمادًا على استراتيجية الاستثمار، سنعرض لكم أهم أنواع المحافظ الاستثمارية، على النحو التالي:

  • محفظة النمو

وهي اهم أنواع المحافظ الاستثمارية ومن الاسم نفسه، تم تصميم Growth Portfolio لتعزيز النمو من خلال تحمل مخاطر أكبر، بما في ذلك الاستثمار في صناعات النمو، عادةً ما تقدم المحافظ التي تركز على الاستثمار في النمو عوائد محتملة أعلى، فضلاً عن مخاطر محتملة أعلى، وغالبًا ما ينطوي الاستثمار في النمو على الاستثمار في الشركات الناشئة لديها إمكانات نمو أكبر من الشركات الكبيرة القائمة.

  • محفظة الدخل

هي من اهم أنواع المحافظ الاستثمارية بشكل عام، تركز محافظ الدخل بشكل أكبر على تأمين الدخل المنتظم من الاستثمارات بدلاً من مكاسب رأس المال المحتملة، مثال على ذلك هو شراء الأسهم على أساس توزيعات الأرباح بدلاً من تاريخ ارتفاع سعر السهم.

تركز المحفظة على توزيع الأرباح أو توزيع رأس المال بأي شكل من الأشكال على المستثمرين، إنها تشبه شركات المحفظة الدفاعية، ولكنها تدفع أيضًا أرباحًا منتظمة.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

من المعروف أنها تولد دخلًا منتظمًا إيجابيًا للمستثمرين، من المعروف أن الشركات التي تندرج في هذه الفئة تعود أو تدفع معظم أرباحها للمستثمرين من وقت لآخر، صناديق الاستثمار العقارية هي اسم ناشئ في هذه الفئة، وهي من اهم أنواع المحافظ الاستثمارية.

  • محفظة القيمة

مع محفظة القيمة، يستفيد المستثمرون من خلال تقييم الأصول الرخيصة، كما إنه مفيد بشكل خاص خلال الأوقات الاقتصادية الصعبة عندما تكافح العديد من الشركات والاستثمارات من أجل البقاء واقفة على قدميها.

بعد ذلك، يبحث المستثمرون عن الشركات التي لديها إمكانات ربح ولكن أسعارها حاليًا أقل من القيمة السوقية العادلة التي يأخذها التحليل في الاعتبار، باختصار، فإن الاستثمار في القيمة يدور حول إيجاد صفقات في السوق.

  • المحفظة القوية/العدواينة

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

كما يوحي الاسم، فإن الأسهم القوية هي الأسهم ذات المخاطر العالية والعائد المرتفع، تحتوي هذه الأسهم على معدلات تجريبية عالية، وهو مقياس للحساسية لتقلبات السوق، كما يشير الإصدار التجريبي المرتفع إلى تقلبات مفرطة في السوق مقارنة بالأسهم الأخرى، كذلك:

  • على سبيل المثال، إذا كانت محفظتك تحتوي على نطاق تجريبي يبلغ 2.0، فهذا يعني ببساطة أن أسهمك تتحرك مرتين في أي اتجاه مثل الأسهم الأخرى.
  • غالبًا ما يتم الاحتفاظ بالأسهم العدوانية من قبل الداخلين الجدد إلى السوق، هم في المراحل الأولى من التطوير ولديهم عرض قيمة فريد، كوافد جديد إلى السوق لا يحظى اسمه بشعبية كبيرة بين العائلات، سوف يتطلب الأمر الكثير من الواجبات المنزلية وأبحاث السوق لبناء محفظة قوية.
  • الخدمات والتكنولوجيا نوعان من الصناعات سريعة النمو، عند بناء محفظة قوية؛ تذكر إدارة المخاطر بشكل صحيح، حيث يمكن أن تكون المخاطر العالية قاتلة إذا لم يتم حسابها بدقة.
  • المحفظة الدفاعية

عكس الأسهم الهجومية هو المخزون الدفاعي، لديهم إصدارات تجريبية منخفضة، مما يعني أن تصحيحات السوق تؤثر بشكل طفيف على قيمتها، كذلك:

  • بغض النظر، ستحافظ هذه الشركات على الطلب، حتى في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد ركودًا، فإن صانعي السلع الأساسية سيكونون دائمًا في حالة نقص في المعروض.
  • إذا كنت تتطلع إلى الاستثمار في أسهم دفاعية، فابحث عن الشركات الموجودة في كل ركن من أركان الدولة والتي تعتبر أسماء مألوفة.
  •  إن هذه الأموال هي الأفضل لمن يكرهون المخاطرة لأنها توفر حماية إضافية للمخاطر، كما تناسب الصناعات الدوائية والدفاعية هذه الفئة بشكل أفضل.
  • محفظة “التخمين”

نعم، أنت لست مخطئا، هذه المحفظة مناسبة للمضاربة والمقامرة بين الأسهم، تنطوي المحفظة المضاربة على مخاطر أكثر من المحفظة القوية، وفقًا لمعظم مستشاري الاستثمار، يمكن استثمار الحد الأقصى من إجمالي الأموال القابلة للاستثمار في هذه الصناديق، لذلك تعد من اهم أنواع المحافظ الاستثمارية، ومن أهم تفاصيلها ما يلي:

  • يمكن أن تكون الاكتتابات العامة الأولية والمنظمات غير الربحية جزءًا من محفظة القمار.
  • تتطلب هذه المحفظة الكثير من البحث وفهم اتجاهات السوق، ما هي الشركات الجديدة هناك للدخول، وما هي المنافسة التي لديها، وما مدى احتمالية نجاحها والعديد من الأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى إجابة قبل الاستثمار؟
  • تبدو مربحة لأنها تعد بعوائد عالية على المدى القصير، لكن لا توجد حقيقة تاريخية للحكم عليها.
  • قد تكون شركة تكنولوجيا جديدة أو شركة سيارات جديدة شيئًا يجب مراقبته.
  • الحقيبة المختلطة

كما يوحي الاسم، تقدم الحزم الهجينة للمستثمرين مجموعة متنوعة من الخيارات، كما يمكن أن يكون هناك مزيج من الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والعقارات والفنون والخدمات وغير ذلك، أكبر ميزة للاستثمار في محفظة مختلطة هي المرونة التي يوفرها للمستثمرين، لديك سيطرة كاملة على الفترة الزمنية والعوائد وأرباح الأسهم وأقساط التأمين، يمكنك الاستثمار في بيوت الصناديق عالية الجودة ومجموعة مذهلة من الصناديق والعقارات، يمكنك إنشاء مجموعة متنوعة من حيث تواريخ الاستحقاق وكيفية استلام الأصول وتخصيص الأصول.

أهداف المحافظ الاستثمارية

كما قلنا، فإن عملية اختيار المحفظة تقوم على تحديد الأهداف والدرجة التي يمكن للمستثمر تحمل مخاطر رأس المال بها، وهو ما يدفعنا للحديث عن هذه الأهداف كما يلي:

  •  السعي لهدف الحفاظ على رأس المال التأسيسي لأنه أساس الاستثمار المستمر والعوائد المستقرة بناءً على رغبات المستثمر وطبيعة أصول المحفظة التي تشكلت بناءً على تلك الرغبات.
  •  الهدف من تنويع الأصول المالية لتقليل المخاطر التي قد يواجهها المستثمرون.
  •  اعمل على مضاعفة رأس مالك بطريقة أكثر أمانًا بعيدًا عن الأهداف عالية المخاطر.

تابع المزيد: أشهر الطرق لربح البيتكوين 

مميزات المحفظة الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

اهم أنواع المحافظ الاستثمارية

بعد ذكر أهم أنواع المحافظ الاستثمارية، هنا يمكّنك من الشراء من خلال خيارات الاستثمار لأنه يتمتع بالقوة الشرائية بفضل الأموال التي يتم جمعها فيه، وتتمتع المحافظ الاستثمارية بما يلي من المزايا:

  • يقلل من عامل المخاطرة إذا لم يحصل المستثمر على العائد المطلوب.
  • إنها تمكنك من الشراء والبيع بالجملة والشراء بأسعار منخفضة، وهي ميزة لا يتمتع بها المستثمرون الفرديون.
  • إن وجود مدير محفظة هو ميزة لا يتمتع بها المستثمرون الأفراد.
  • يمتلك مديرو المحافظ موارد متاحة غير متاحة للمستثمرين العاديين، بما في ذلك القدرة على زيارة هذه الشركات والبحث في بياناتها المالية.
  • عمل أقل بسبب وجود مدير محفظة يديرها، وهذا الحدث يحرر المستثمرين من متابعة الأعمال الورقية اليومية مثل: “التنويع، تقليل التكاليف”.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بأهم أنواع المحافظ الاستثمارية والأهداف الخلاصة بها، كذلك أفضل المميزات التي تتمتع بها المحافظ في تحقيق الأرباح الاستثماري.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024