fbpx
كيف يعمل سوق العملات

كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ مع أهم الآليات 

كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ من أهم الأسئلة التي يتداولها الكثير من المبتدئين في مجال سوق العملات فوركس، حيث يُعرّف تداول العملات بأنه عملية بيع وشراء العملات من أجل الربح فيما يعرف بسوق الصرف الأجنبي فوركس.

 بأنه أكبر الأسواق المالية في العالم وأكثرها سيولة، وفقًا لآخر تقرير صادر عن بنك التسويات الدولية، يتجاوز متوسط ​​حجم التداول اليومي 5.1 تريليون دولار أمريكي، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على آلية عمل سوق فوركس.

كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟

كيف يعمل سوق العملات

كيف يعمل سوق العملات

كيفية تداول العملات؟ يعتمد تداول العملات على مبدأ بيع عملة ما من أجل شراء عملة أخرى، ولهذا السبب يُشار إلى هذه العملية دائمًا باسم زوج العملات (Forex)، مثال: يشمل زوج الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي(GBP/USD) شراء الجنيه الاسترليني وبيع الدولار الأمريكي، كذلك يتكون الرمز المستخدم لكل عملة من ثلاثة أحرف.

يمثل الحرفان الأولان اسم البلد أوالدولة التابع لها العملة، والحرف الأخير الذي يمثل اسم العملة، والحرف الأول من زوج العملات المدرج على يساره اسم العملة الأساسية Base currency ، كذلك فإن العملة التي تظهر على اليمين من زوج العملات المُدرجة باسم عملة التسعير (Quote currency)، ولمعرفة كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ تابع معنا الفقرات التالية.

كيف يعمل الفوركس؟

كيف تجيب على هذا السؤال؟ للإجابة عنه يلزم مننا شرح أهم مصطلحين لمعرفة كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ وهما ما يلي:

  • مصطلح تداول العملات الأجنبية: هو نشاط تبادل عملة بأخرى، تداول في عدد لا يحصى من السلع بما في ذلك العملات الأجنبية والسلع والمؤشرات والأسهم والعملات المشفرة.
  • يشير مصطلح فوركس إلى سوق يتم فيه تبادل بعض العملات بعملات أخرى وأنواع أخرى من الأدوات المالية.
  • إذن كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ تداول العملات الأجنبية هو نشاط ومهنة شراء وبيع أزواج العملات للمضاربة على ارتفاع أو انخفاض أسعار هذه الأزواج.
  • هذا النشاط مفتوح لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر والوصول إلى الإنترنت.
  •  تداول الفوركس هو نوع من التداول اليومي على نطاق دولي، البلدان والشركات وحتى الأفراد مثلك يستخدمون العملة للعمل كل يوم.
  • تتم هذه التجارة من خلال شبكة كمبيوتر بين التجار حول العالم، هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعل سوق الفوركس أو سوق العملات هو أكبر الأسواق وأكثرها سيولة في العالم، وأكثرها سهولة في الوصول وبالتالي أكثر الأسواق خطورة.

اقرأ أيضًا: أهم المخاطر التي يتعرض لها مستثمرو العملات المشفرة

مقدمة موجزة عن الفوركس

كيف يعمل سوق العملات

كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ يُعرّف الفوركس (المعروف أيضًا باسم سوق الصرف الأجنبي) بأنه مكان يربح فيه الناس المال عن طريق تبادل أزواج العملات مثل EURUSD و GBPUSD واستثمار تقلبات الأسعار في السوق، كما أن سوق الفوركس هو سوق خارج البورصة (OTC)، يقوم المستثمرون والمتداولون بشراء وبيع أزواج العملات من خلاله.

ولكن العملات، على عكس معظم الأصول المالية الأخرى القابلة للتداول، هي مؤشرات اقتصادية وأدوات اقتصادية، بمعنى آخر، إذا كانت الدولة عبارة عن شركة، فستكون العملة هي أسهمها.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

سوق الفوركس هو الأكثر سيولة.

أكبر سوق تداول مالي في العالم

الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم، حيث يتم تداول أكثر من 5.09 تريليون دولار يوميًا، كذلك:

  • بعبارة أخرى، يتم تداول المزيد من الأموال في سوق الصرف الأجنبي في يوم واحد عن قيمة الناتج المحلي الإجمالي لليابان.
  •  من بين هذه الصفقات، يتم تداول 254 مليار دولار من خلال العقود مقابل الفروقات والأدوات المالية المشتقة الأخرى.
  • لذا فكيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ حيث إنه أكبر وأنشط سوق تداول مالي في العالم، فضلاً عن كونه واحدًا من أكثر الأسواق سيولة في العالم، هذا يعني أنه من السهل الانضمام إلى العملات وتداولها للمبتدئين، وكذلك بدء الصفقات ونهايتها.
  •  يمكنك أيضًا تداول العملة بتكلفة منخفضة جدًا (أقل من نقطة واحدة) للأزواج الأكثر سيولة، هذا يعني أيضًا أن سوق الفوركس شديد التقلب، مما يخلق العديد من الفرص للمتداولين للاستفادة من الحركات الإيجابية والسلبية في تداول العملات.

كيف تعمل أسواق العملات؟

كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟على عكس الأسهم والسلع، يتم تداول العملات الأجنبية مباشرة بين طرفين في سوق خارج البورصة (OTC)، وليس في البورصة، كما يُتبع به هذه الآليات:

يتم تشغيل سوق الفوركس بواسطة شبكة عالمية من البنوك الموجودة في أربعة مراكز تداول فوركس رئيسية في مناطق زمنية مختلفة: لندن ونيويورك وسيدني وطوكيو.

 يمكن تداول الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم حيث لا يوجد موقع مركزي.

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من أسواق الفوركس.

  • سوق فوركس فوري: تبادل فعلي لأزواج العملات يحدث في النقطة المحددة لتسوية التجارة ، أي فورية أو قصيرة الأجل.
  • سوق فوركس آجل: عقد لشراء أو بيع مبلغ معين من العملة بسعر محدد يتم الاتفاق عليه لتسويته في تاريخ محدد في المستقبل أو ضمن نطاق من التواريخ المستقبلية.
  • سوق الفوركس المستقبلي: سوق يتم فيه الاتفاق على العقود لشراء أو بيع مبلغ محدد من عملة محددة بسعر محدد وفي تاريخ محدد في المستقبل، على عكس العقود الآجلة، فإن العقود الآجلة ملزمة قانونًا

لا يتوقع معظم المتداولين الذين يضاربون على أسعار صرف العملات الأجنبية تلقي العملة نفسها، ولكن بدلاً من ذلك يتوقعون أسعار الصرف للاستفادة من تحركات أسعار السوق.

تابع المزيد: اهم أنواع المحافظ الاستثمارية 

ما هي العملة الأساسية؟

كيف يعمل سوق العملات

كيف يعمل سوق العملات

بعد الإجابة على كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ سنتعرف على مقصود العملة الأساسية وهي العملة الأولى في زوج العملات الأجنبية والعملة الثانية تسمى عملة التسعير،كذلك:

  •  يتضمن تداول الفوركس دائمًا بيع عملة وشراء عملة أخرى، هذا هو سبب عرض العملات في أزواج
  • كما أن سعر زوج العملات الأجنبية هو سعر وحدة واحدة من العملة الأساسية.
  • يتم تمثيل كل عملة في الزوج برمز مكون من 3 أحرف، عادةً ما يمثل الحرفان الأولان المنطقة ويمثل الحرف الثالث العملة نفسها، على سبيل المثال، GBP / USD هو زوج عملات لشراء الجنيه الاسترليني وبيع الدولار الأمريكي.
  • للحفاظ على النظام، يقوم معظم المزودين بتجميع الأزواج في الفئات التالية:
  • أزواج رئيسية: سبع عملات تمثل 80٪ من تجارة الفوركس العالمية، وتشمل هذه العملات يورو / دولار أمريكي و دولار أمريكي / ين ياباني و جنيه استرليني / دولار أمريكي و دولار أمريكي / فرنك سويسري.
  • أزواج ثانوية: لا يتم تداوله بكثافة ويستخدم المعاملات بين العملات الرئيسية بدلاً من الدولار الأمريكي، وتشمل هذه العملات اليورو / الجنيه الاسترليني، واليورو / الفرنك السويسري، والجنيه الاسترليني / الين الياباني.
  • أزواج غير رئيسية وغير مألوفة: العملات الرئيسية مقابل العملات الرئيسية للاقتصادات الصغيرة أو الناشئة، وتشمل هذه: USD / PLN، GBP / MXN  EUR / CZK
  • أزواج جهوية أو إقليميه: وهي أزواج مرتبة حسب المنطق، مثل الدول الاسكندنافية وأستراليا، وتشمل هذه العملات EUR / NOK و AUD / NZD و AUS / SGD.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم إجابات مفصلة عن كيف يعمل سوق العملات، ومن يتاجر فيه؟ واهم الشروط والآليات التي يتبعها المستثمرون في سوق فوركس أو الصرف الأجنبي.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024