fbpx
قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

طرق قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية بأنواعها المختلفة

قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية بوسائل مختلفة حيث أن هناك العديد من الخيارات أمام المتداولين حتى يتمكنوا من معرفة اتجاهات الفوركس والسلع والأدوات المالية المختلفة، ولكن الخيار الأكثر دقة هو اتباع الرسوم البيانية، فالمتداول الذي يتبع الرسوم البيانية يسمى المتداول الفني، وهو الطريق الذي يفضله لمتابعة أدوات الرسم البياني والمؤشرات لتحديد الاتجاهات بدقة ومستويات الأسعار المناسبة لدخول السوق أو الخروج منه.

من ناحية أخرى، هناك متداولون يعتمدون على التحليل الأساسي، أي المتداولين الذين يفضلون متابعة الأخبار التي توفر معلومات دقيقة عن النمو الاقتصادي ومعدلات التوظيف والتهديدات السياسية وأسعار الفائدة، ولذلك عليك أن تعرف المزيد عن كيفية قراءة الرسوم البيانية وهذا فقط وحصريًا من خلال مقالنا هذا.

قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

تساعدك AvaTrade على فهم كيفية قراءة الرسم البياني لأسعار وتحديد اتجاهها بدقة، نحن نقدم نصائح ونصائح لقراءة وفهم الرسوم البيانية لمساعدتك في بناء حياتك المهنية في تداول العملات الأجنبية.

للبدء، يحتاج المتداولون إلى معرفة الرسم البياني أو المخططات قبل فهم المعلومات المتقدمة حول كيفية قراءة الرسوم البيانية، إنه تصوير أو انعكاس، وتعد القدرة على فهم الرسوم البيانية جزءًا أساسيًا من التداول، مما يساعدك على تتبع التداولات الحالية بالإضافة إلى تحديد اتجاهات الأسعار المستقبلية والتخطيط لصفقاتك التالية، ولكن ما هي أهم الوسائل الفعالة لقراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية؟ هذا ما سنقوم بالرد عليه من خلال الفقرات التالية.

فهم الاتجاهات للأسواق المالية 

من خلال متابعة الرسوم البيانية، يمكن للمتداول تحديد الاتجاه العام لتداول الأداة المالية  والذي يُعرف باسم تداول الأداة، كذلك:

  • يختلف كل مخطط أو مخطط عن بعضه البعض لأنه يمكن أن يتغير في حين أن من السهل تحديد معظم الرسوم البيانية.
  • فإن البعض الآخر يجعل هذه المهمة أكثر صعوبة ويمكن أن تكون أكثر تعقيدًا، ولكن بشكل عام، يتحرك السعر بين سلسلة من القمم والقيعان (الارتفاعات والانخفاضات).
  • في قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية  إذا ارتفع الاتجاه، فسترى سلسلة من الصعود، إذا كان الاتجاه هابطًا، فسترى المجموعتين العلوية والسفلية.
  • هناك اتجاه آخر يعرف بالاتجاه الجانبي الأفقي في قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية، والذي يظهر عادة عندما تكون مستويات العرض والطلب قريبة من بعضها البعض، لذلك في هذه الحالة يتحرك السعر في خط مستقيم بدلاً من القمم والقيعان.
  • لا يحدد الاتجاه ما إذا كان صعوديًا أو هبوطيًا بناءً على الاتجاه الذي يسير فيه فقط، بل يميل إلى أن يكون طويل الأجل بناءً على طول فترة حدوث هذا الاتجاه والاتجاهات قصيرة الأجل والاتجاهات متوسطة الأجل، وهذه الاتجاهات موجودة داخل بعضها البعض، في بعض الأحيان يبدون جميعًا متشابهين، وأحيانًا ينظرون في الاتجاه المعاكس، هذه الاتجاهات واضحة جدًا والوقت جزء من الاتجاه، الخطوط التي تراها عند قراءة الرسم البياني.

أنواع الرسم البياني المستخدم في التداول

تتضمن قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية العديد من الأنواع، حيث يجب أن يكون لديك فهم كامل وواضح لما تمثله الرسوم البيانية وتنوع المعلومات التي توفرها، كما يمكنك العثور على أنواع مختلفة من الرسوم البيانية، كذلك يوفر كل مخطط معلومات محددة، يعتمد مستوى المعلومات على المهارة الفردية التي يمتلكها تاجر، ومن أهم هذه الرسوم البيانية ما يلي:

مخطط خطي: أحد أبسط أنواع المخططات وحجر زاوية للمتداولين المبتدئين، يوضح هذا الرسم البياني أسعار الإغلاق خلال فترة زمنية فقط، وغالبًا ما تُعتبر أسعار الإغلاق أهم عامل في تحليل البيانات، هذا هو جوهر هذا المخطط، الآن دعنا نفهم.

 كيف يتم تشكيل الرسم البياني الخطي

قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

 يتم ذلك عن طريق ربط أسعار الإغلاق معًا على أطر زمنية محددة  لكن هذا المخطط يوفر معلومات مرئية ونطاقات تداول غير متوفره، هذا يعني أنه لا يمكنك رؤية الرسم البياني الخطي أو أدنى مستوى للسعر أو أعلى مستوى للسعر أو حتى سعر الافتتاح.

المخطط الشريطي في الرسم البياني 

يوفر هذا المخطط معلومات أكثر تفصيلاً مقارنةً بالرسم البياني الخطي، وذلك لأن المخططات الشريطية تحتوي على عدة أجزاء أساسية من المعلومات التي تمت إضافتها إلى كل نقطة بيانات في المخطط، كذلك:

  •  في قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية يتكون هذا المخطط من خطوط عمودية، يمثل كل سطر جزءًا معينًا من المعلومات ذات الصلة.
  • تتيح لنا هذه الخطوط الرأسية تحديد أعلى وأدنى أسعار الفتح والإغلاق لفترة معينة، تمثل الخطوط الأفقية القصيرة أسعار الفتح والإغلاق.
  • سعر الافتتاح هو “علامة مميزة” على الجانب الأيسر من الشريط العمودي وعكسه هو نفس الخط الأفقي ، وسعر الإغلاق معروض على الجانب الأيمن من الشريط.
  •  إذا كان (فتح) أقل من العلامة الموجودة على اليمين ( إغلاق) في قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية ويكون العمود مظللًا إما باللون الأخضر أو ​​الأسود أو الأزرق
  •  وهذا يشير إلى زيادة السعر والأداة المالية تحقق ربحًا أو العكس، ويكون العمود مظللًا باللون الأحمر إذا كان السهم ينخفض ​​أو يفقد قيمته.

مخططات الشموع بالرسم البياني

 بمجرد أن تتقن استخدام المخططات الخطية والشريطية، يمكنك الانتقال إلى مخططات الشموع التي تشبه المخططات الشريطية وسهلة الفهم، على الرغم من أنها تمثل نطاق التداول للفترة، إلا أن جسم الشمعدان يمكنه لها ألوان مختلفة تمثل التغييرات التي تحدث في السوق على مدار فترة زمنية.

طرق قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية 

يغطي هذا القسم العناصر الأساسية لقراءة الرسم البياني للتداول قبل الانتقال إلى طرق القراءة الفعالة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

 محور السعر ومحور الوقت

إخلاء المسؤولية: الرسوم البيانية للأدوات المالية في هذه المقالة هي لأغراض توضيحية فقط ولا تشكل نصيحة أو دعوة لشراء أو بيع الأدوات المالية المقدمة من قبل Admirals، الأداء السابق ليس بالضرورة مؤشرًا على الأداء المستقبلي، كذلك:

  • تحتوي جميع مخططات التداول على “وقت” على المحور السيني الأفقي و “السعر” على المحور الصادي العمودي، هذا يعني أنه يمكنك رؤية الأسعار التاريخية بالتمرير إلى يسار الرسم البياني، سيختلف التاريخ والوقت المعروض بناءً على كيفية التكبير أو التصغير، فعند تصغير الرسم البياني، كلما كان المخطط أصغر، كلما كانت حركة السعر التاريخية مرئية.
  • في الرسوم البيانية لتداول الفوركس، يظهر المحور الصادي العمودي سعر “سعر الصرف” للسوق الذي تشاهده، ويمكنني تخمين بعض السيناريوهات لمساعدتك على اتخاذ القرار.
  • إذا تحرك سعر الصرف لأسفل من الجانب الأيسر من الرسم البياني إلى الجانب الأيمن منه، فيمكننا أن نستنتج أن السوق في اتجاه هبوطي أو أن البائعين يسيطرون على السوق خلال تلك الفترة.
  • إذا ارتفع سعر الصرف من الجانب الأيسر من الرسم البياني إلى الجانب الأيمن منه، فيمكننا أن نستنتج أن السوق يتجه صعودًا أو أن المشترين يسيطرون على السوق خلال تلك الفترة.

تابع المزيد: الفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير

 سعر الصرف بالنقاط بقراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

غالبًا ما تسمى حركات زوج العملات “بالنقاط”، إنها في الأساس وحدة قياس لحركة السعر، حيث يتم قياس معظم العملات بأربعة منازل عشرية، ولكن جميع أزواج العملات بما في ذلك الين الياباني (JPY)، يتم قياسها بخانتين عشريتين، كذلك يتمثل مع التداول الخوارزمي، توفر معظم المنصات أسعارًا دقيقة لروبوتات التداول لتنفيذ الصفقات في غضون نانوثانية.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بقراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية، وأهم الطرق الفعالة والتي توضح كيفية قراءة الأنواع المختلفة من الرسوم البيانية.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024