fbpx
التداول والمضاربة على الذهب

كيف تبدأ التداول والمضاربة على الذهب XAUUSD؟ وماهي استراتيجيات التداول المتاحة؟

الاستثمار هو من أكثر الوسائل الناجحة التي يمكن للشخص من خلالها الحفاظ على رأس المال الخاص به، وهناك أنواع متعددة من الاستثمارات المالية منها الاستثمار في البورصة واستخدام عمليات التداول المختلفة التي من شأنها رفع رأس المال بشكل كبير، ولكنها تعتبر من أكثر الاستثمارات مخاطرة، ولكن هناك أنواع أخرى من الاستثمارات الآمنة إلى حد كبير والتي يفضلها كثير من الأشخاص والذين لا يميلون إلى المخاطرة إلى حد ما

ومن هذه الاستثمارات  وهناك أيضا الاستثمار في الذهب،على في الذهب هو أحد الاستثمارات الآمنة التي يمكن التعامل عليها في السوق، وسوف نتناول في هذا المقال كيف تبدأ التداول والمضاربة على الذهب XAUUSD  والاستراتيجيات المستخدمة في هذا الإطار التي تساعد على تداول آمن ومربح.

طريقة التداول والمضاربة على الذهب في سوق الأسهم العالمية

التداول والمضاربة على الذهب

منذ آلاف السنين، تم استخدام الذهب كقيمة نقدية مهمة باعتباره أحد المعادن النفيسة ذات القيمة المرتفعة، لذلك تم استخدامه في تصنيع العملات المعدنية وسكها، ثم تطور استخدام المادة الخام كوسيلة من وسائل الدفع.

ومع التطور الحالي تلاشى دور الذهب في الاستخدام كعملة للدفع وتم استبداله بالنقود الورقية، وأصبح أداة من أدوات الاستثمار والتداول الهامة في سوق الاقتصاد العالمي، لذلك إذا كنت ترغب في تداول الذهب فيجب أن تعلم أن هناك عدة استراتيجيات للتداول لكل منها المكاسب والمخاطر المحتملة، وعليك أن تختار من بينها الطريقة التي تناسبك.

اقرأ أيضًا: الفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير

كيفية اختيار الاستراتيجيات المناسبة في التداول

كما سبق وتحدثنا أن هناك عدة استراتيجيات يمكن استخدامها في التداول والمضاربة على الذهب، وسنعرض فيما يلي هذه الاستراتيجيات:

الاستراتيجية الأولى: “صناديق المؤشرات المتداولة”

التداول والمضاربة على الذهب

في هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التداول والمضاربة على الذهب يتبع الصندوق الخاص بالمؤشرات المتداولة قيمة الأصل الأساسي بصورة مباشرة، بحيث يتبع عقد الفروقات هنا سعر الذهب بشكل يومي، وهنا يستطيع المتداول القيام بعمل صفقات الشراء والبيع بسعر مختلف عن سعر الصندوق الأساسي للمؤشرات المتداولة.

ومن مزايا هذه الاستراتيجية أنها تمكن المستثمرين من حصد أرباح لا بأس بها نتيجة التقلبات في أسعار الذهب، وذلك دون الحاجة إلى القيام بشراء الأصل الأساسي، كما يمكنهم أيضا من  البيع المباشر للذهب في حال وجود توقعات بهبوط في الأسعار.

فمثلا في حال توقع المتداول ارتفاع كبير في أسعار الذهب في الفترة المقبلة، وكان هذا التوقع صحيح، فإنه سوف يستطيع في هذه الحالة تحقيق الكثير من الأرباح الناتجة من ذلك الفارق بين السعر الافتتاحي وسعر الإغلاق الأعلى للصفقة الخاصة به، وبالعكس فإنه سوف يحقق خسائر هائلة تقدر بقيمة الفرق بين سعر الافتتاح وسعر الإغلاق وذلك في حال كان سعر الإغلاق هو الأقل من سعر الشراء.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

وعلى الجانب الآخر، ففي حال قيام المتداول بتوقع تراجع في أسعار الذهب في الفترة القادمة، يمكنه فتح صفقة للبيع تتيح له تحقيق الكثير من الأرباح من الفارق القل بين السعر الافتتاحي للبورصة وسعر الإغلاق، أما في حال ارتفاع سعر الذهب في السوق عن السعر الافتتاحي، وكان السعر الذي قام المتداول بالإغلاق عليه أعلى من السعر الافتتاحي، بالتالي سوف يتكبد الكثير من الخسائر الفادحة تقدر بقيمة الفرق بين سعر الافتتاح المنخفض، وسعر الإغلاق الأعلى.

وبالتالي فإنه عليك القيام بمتابعة مؤشر التداول الخاص بالذهب يوميا، لتتمكن من معرفة ما إذا كان السهم يتحرك صعودا أو هبوطا، وذلك بعد القيام بتحديد استراتيجية التداول والمضاربة على الذهب المناسبة لك، والتي تساعدك في تحقيق نسبة أعلى من الأرباح.

الاستراتيجية الثانية: “عقود فروقات الذهب”

تمكنك هذه الاستراتيجية من فتح صفقة بيع أو شراء معينة على الأداة المطلوبة والمضاربة على حركة السعر الخاصة بها وكذلك معرفة الأرباح  والخسائر التي يمكن توقعها على أساس حركة سعر الأداة خارج البورصة في الوقت الحالي.

ويمكنك من خلال هذه الاستراتيجية التعرف حجم السيولة العالية  من خلال قيامه بالتداول بناء على السعر الحالي للأداة وليس على أساس السعر المستقبلي.

ومن أهم مميزات هذه الاستراتيجية الهامة من التداول والمضاربة على الذهب، هي أن المتداول يستطيع دفع أقل من عقود الفروقات على معدن الذهب نفسه عند القيام بفتح صفقته الخاصة، لأنه يقوم بفتح صفقة عقود الفروقات عكس اتجاه العقد وليس اتجاه الذهب نفسه، لذلك فإن المستثمر يقوم بالتداول بأقل الأسعار.

وكما أن لهذه الصفقة مميزات، فإن لها أيضا مخاطر، تكمن في المخاطر الكبيرة التي تتحقق في حال حدوث تقلبات حادة للخيارات الخاصة بعقود الفروقات، إلا أن هناك بعض العوامل الأخرى التي تؤدي إلى حدوث بعض التذبذبات القوية في قيمة الخيارات الخاصة بعقود الفروقات.

تابع المزيد: تحليل اليورو مقابل الدولار الأمريكي 

ما هي العوامل التي تؤثر على التداول والمضاربة على الذهب؟

التداول والمضاربة على الذهب

حتى يمكنك تحقيق الأرباح التي ترغبها من تداول الذهب في الأسواق، عليك التعرف على كل العوامل المحيطة بالذهب من ناحية، وكذلك الظروف المحيطة في أسواق الاقتصاد العالمية، كما أنه من المفترض أن تقوم بعمل متابعة يومية لأسعار الذهب، والتعرف أيضا على أهم العوامل التي تؤثر على حجم التداول، والتي سنتعرض لها في السطور التالية:

  • التضخم: عند حدوث التضخم للعملات في الأسواق بمعدل مرتفع جدا أكبر من المعدل الطبيعي، نجد أن الملاذ الآمن للمستثمرين هو القيام بتحويل أموالهم إلى ذهب، فهذا المعدن النفيس يتميز بالاستقرار في قيمته إلى حد كبير، هذا إن لم يحدث ارتفاع في أسعاره، وبالتالي فإن نسبة الخسائر التي يخشاها المستثمرون عند حدوث التضخم تكاد تكون منعدمة عند تخزين الذهب.
  • العرض والطلب: تلعب قوى العرض والطلب في التداول والمضاربة على الذهب دورا كبيرا في تحديد سعره، فوفقاً لقوانين القوى الشرائية، فإنه كلما زاد المعروض من الذهب قلت قيمته وذلك نتيجة للتشبع الذي يحدث منه في الأسواق، كما أن عمليات التنقيب عن الذهب في المناجم حول العالم تزيد من كميات المعروض منه، ويصبح من الصعب حينها حدوث أي ارتفاع في الأسعار.

ومن أهم المزايا التي يحظى بها الذهب أنه يظل قابلا للتداول حتى المستخدم منه، بعكس الكثير من السلع الاستهلاكية الأخرى مثل النفط.

  • الدولار الأمريكي: أهم العملات الورقية العالمية على الإطلاق، هي الدولار الأمريكي، والذي يتم على أساسه تسعير معظم السلع والمعادن أيضا بما فيها الذهب، وهذا هو السر وراء الأهمية الكبيرة للدولار في الأسواق العالمية، والذي يحدد مدى انجذاب المتداولين في البورصة نحو بعض السلع دون الأخرى.

ومن ناحية أخرى إذا قام المستثمرون بالتداول على اليورو مثلا أو على الجنيه الاسترليني، سيحدث بالتأكيد تراجع في قيمة الدولار الأمريكي، ويصبح الذهب هو الخيار الأكثر جاذبية للمتداولين، وهو ما يؤكد على التأثير السلبي لقوة قيمة الدولار على قيمة الذهب، بمعنى آخر، فإنه كلما زادت قيمة الدولار الأمريكي، كلما قلت قيمة الذهب.

  • الاقتصاد الأمريكي والأحداث الجيوسياسية: يؤثر الاقتصاد الأمريكي بشكل قوي على الاقتصاد العالمي، وبالتالي على مؤشرات الذهب في الأسواق، كما أن الأحداث السياسية على مستوى العالم أيضا لها تأثير كبير على سوق الاقتصاد عامة وعلى أسعار الذهب بصفة خاصة.

استعرضنا في هذا المقال كل ما يخص التداول والمضاربة على الذهب والاستراتيجيات الخاصة بالتداول، هل أعجبك المقال؟  

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024