fbpx
ما هي القيمة السوقية

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ بالأمثلة

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ وفقًا لبيانات بورصة نيويورك، بلغت القيمة السوقية، أو القيمة الإجمالية لجميع الأسهم في جميع الأوراق المالية المتداولة في بورصة نيويورك، 26.11 تريليون دولار مع تقلبات الأسهم خلال جلسة التداول بناءً على عرض الأسهم بما يتماشى مع طلب المستثمر، تتيح القيمة السوقية أيضًا للمستثمرين معرفة ما إذا كان السهم في المتناول حاليًا أم أقل أم أعلى، ولكن استخدام استراتيجيات التداول في هذه المقالة سوف تتعلم المزيد عن القيمة السوقية لسوق الأوراق المالية وفوائدها.

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟

ما هي القيمة السوقية

ما هي القيمة السوقية

القيمة السوقية، أو رسملة السوق هي القيمة الإجمالية للشركة معبرًا عنها بالمبالغ بالدولار المحسوبة على أساس سعر السوق الحالي لأسهمها والعدد الإجمالي للأسهم القائمة، أو ما يعرف بسعر السوق المحسوب، تستخدم القيمة السوقية بين المستثمرين والمحللين لمقارنة وتصنيف حجم الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة.

قبل المتابعة، تجدر الإشارة إلى أن كتل الأسهم التي يمتلكها المستثمرون المؤسسون، والأسهم المقيدة التي يحتفظ بها مسؤولو الشركة، وعدد الأسهم القائمة في عدد قليل من الشركات ليست ثابتة ويمكن أن تتقلب بشكل كبير، وبمرور الوقت  يعد هذا أمرًا نادر الحدوث، هذا رقم مهم ويتم تضمينه في العديد من الحسابات المالية المتعلقة بشركة، مثل ربحية السهم (EPS) والتدفق النقدي لكل سهم (CFPS).

تلعب قيم السوق بشكل عام دورًا مهمًا في تتبع تحركات سوق الأسهم، من الصعب على المستثمر أن يجد الوقت المناسب لشراء أو بيع الأسهم دون معرفة قيمتها الصحيحة، قد يفوت المستثمرون فرص التداول إذا اعتمدوا قراراتهم الاستثمارية على القيمة الحالية للسهم فقط، ولمن ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ هذا ما سنتطرق إليه في الفقرات التالية.

اقرأ أيضًا: طرق قراءة الرسوم البيانية للأسواق المالية

نوع الرسملة السوقية

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ من خلال إنشاء قطاعات وصناعات في سوق الأوراق المالية، هناك العديد من التصنيفات لحجم الشركة بناءً على القيمة السوقية، مثل:

أسهم الشركات العملاقة megacap

الشركات ذات رؤوس الأموال العالية هي شركات تبلغ قيمتها السوقية 200 مليار دولار أو أكثر، إنها أكبر الشركات المتداولة علنًا من حيث القيمة السوقية وتمثل عادةً قادة في قطاع معين، ومن أمثلتها:

  • جونسون آند جونسون تقدر القيمة السوقية: 467.36 مليار دولار.
  •  وبنك أوف أمريكا تساوي القيمة السوقية: 280.82 مليار دولار.
  •  Apple Incالقيمة السوقية تساوي: 2.35 تريليون دولار.
  • القيمة السوقية لـ أمازون Amazon.com 1.15 تريليون دولار.

 أسهم الشركات الكبيرة  Large cap

ما هي القيمة السوقية

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ الشركات التي تعتبر ذات رأس مال كبير تتراوح في رأس المال السوقي من 10 مليار دولار إلى أقل من 200 مليار دولار، ومن أمثلتها:

  • شركة ديزني والت ديزني تساوي 195.97 مليار دولار القيمة السوقية.
  • جنرال موتورز تساوي  القيمة السوقية 54.79 مليار دولار.

 الأسهم المتوسطة Mid cap

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ مع وجود سقف سوقي متوسط ​​رأس المال بين 2 مليار دولار و 10 مليارات دولار، تعتبر الشركات في هذه المجموعة أكثر تقلبا من الشركات الكبرى من حيث القيمة السوقية، ومن أمثلتها:

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  • الولايات المتحدة للصلب تساوي القيمة السوقية الخاصة بها 6.55 مليار دولار.
  • مختبرات السيليكون تساوي القيمة السوقية الخاصة بها 5.13 مليار دولار.

 أسهم الشركات الصغيرة small cap

تتراوح القيمة السوقية للشركات الصغيرة من 300 مليون دولار إلى أقل من 2 مليار دولار، وتتكون غالبية هذه الفئة من شركات صغيرة نسبيًا، بعضها يتمتع بإمكانيات نمو واعدة، ولكن بعضها شركات راسخة لديها إمكانات النمو وقد فقدت قيمتها بسبب ظروف السوق، ومن أمثلتها:

  • Agios Pharmaceuticals القيمة بالسوق تساوي 1.21 مليار دولار.
  • Shenandoah Telecom  القيمة بالسوق تساوي 1.04 مليار دولار.

أسهم الشركات المايكرو microcap

تشمل الشركات ذات القيمة السوقية في حدود 50 مليون دولار أمريكي إلى 300 مليون دولار أمريكي، وتقييمات صغيرة، ونشاط تجاري محدود، وتعتبر ذات رأس مال جيد، وأكثر استعدادًا للتعامل مع المخاطر، مثل:

  • IBEX Limited تساوي القيمة السوقية 285.37 مليون دولار.

First Western Financial تساوي القيمة السوقية الخاصة بها 306.6 مليون دولار.

أسهم الشركات متناهية الصغر

تعتبر واحدة من أكثر فئات أسهم الشركات خطورة، حيث لا تتجاوز قيمتها السوقية 50 مليون دولار، مثل:

  • شركة(Frequency Therapeutics FREQ)  قيمتها السوقية تساوي 45.81 مليون دولار أمريكي.
  • Nuveen New York Select، ومحفظة الدخل المعفاة من الضرائب (NXN) تساوي القيمة السوقية الخاصة بها 46.12 مليون دولار.
  • MFS Special Value Trust (MFV) تقدر قيمتها السوقية بـ 40.09 مليون دولار.

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ بشكل عام، يعد الاستثمار في الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة أو ذات رؤوس الأموال الكبيرة أكثر تحفظًا وأقل تقلباً من الاستثمار في الأسهم ذات رؤوس الأموال الصغيرة، بالإضافة إلى كونها شديدة التأثر بتقلبات السوق، فإن الأسهم ذات رأس المال الصغير إلى المتوسط ​​توفر للمستثمرين عوائد عالية على حساب المخاطر العالية.

كيف يمكن استخدام القيمة السوقية أو رسملة السوق؟

ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ كما هو موضح سابقًا، تعد القيمة السوقية أو القيمة السوقية قيمة مفيدة جدًا للمستثمرين والمحللين ويجب أخذها في الاعتبار عند محاولة فهم هيكل الشركة وربحيتها، يتم استخدامه لتحديد مؤشرات الأداء الرئيسية المختلفة مثل:

  • نسبة السعر إلى الأرباح (P / E): يتم حسابها كقيمة السوق مقسومة على صافي أرباح 12 شهرًا ويمكن أن تعكس الأرباح اللاحقة أو الأرباح المستقبلية المتوقعة.
  • نسبة التدفق النقدي الحر للسعر: يتم حسابها بقسمة سعر السوق على التدفق النقدي الحر لمدة 12 شهرًا (التدفق النقدي التشغيلي مطروحًا منه استثمار رأس المال).
  • نسبة السعر إلى الدفتر (P / B): يتم احتسابها بقسمة القيمة السوقية على إجمالي حقوق الملكية للشركة، والفرق بين إجمالي الأصول والخصوم.
  • بالإضافة إلى ذلك، من أجل استكمال مشكلة تصنيف أسهم الشركة حسب سعر السوق، باستخدام سعر السوق كمعيار للتقييم، من الممكن مقارنة الأسهم بغض النظر عن السعر الفعلي لسهم الشركة، والتعبير عن خصائصها، حيث ترافق الشركات من جميع الأحجام، على سبيل المثال، تميل الشركات الكبيرة إلى امتلاك المزيد، بينما تميل الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أن تكون أكثر تقلبًا، مما قد يكون أيضًا فرصة نمو محتملة لتحقيق عائد أعلى على الاستثمار مع مراعاة المخاطر.

تابع المزيد: التداول والمضاربة على الذهب XAUUSD

كيف تؤثر القيمة السوقية على أسعار الأسهم؟

ما هي القيمة السوقية

هذا سوء فهم، القيمة السوقية لا تؤثر على أسعار الأسهم، وعلى العكس من ذلك، فإن سعر السهم هو ما يؤثر على القيمة السوقية، حيث تتحقق القيمة السوقية بضرب سعر السهم في عدد الأسهم القائمة، مع ارتفاع السعر، تزداد قيمته السوقية.

ومع ذلك، فإن تحديد جدوى وجودة الاستثمار في الأسهم على أساس القيمة السوقية كمعيار محدد هو أمر نسبي ويختلف من وجهة نظر محلل إلى آخر، حيث تتفوق الأسهم على الأسهم الكبيرة في مخاطرها وتقلبها، في الوقت نفسه، يتجه بعض المستثمرين إلى الأسهم ذات رؤوس الأموال الكبيرة، والتي من المرجح أن تدفع أرباحًا للمساهمين، لأنهم يميلون إلى أن يكونوا أكثر استقرارًا في استثماراتهم.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم اهم تفاصيل ومفاهيم ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟، كذلك أهم الأمثلة على أنواع الأسهم المختلفة.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024