fbpx
هجوم 51٪ على البلوكشين

هجوم 51٪ على البلوكشين، وأحواض تعدين العملات المشفرة وأهم المخاطر الناتجة

هجوم 51٪ على البلوكشين له مفهوم واضح، وقبل البدء فيه نحتاج إلى فهم أنظمة التعدين والبلوك تشين، وهي واحدة من أهم نقاط القوة في Bitcoin وتقنية blockchain الأساسية الخاصة بها هي أنه يتم إنشاء البيانات والتحقق منها بطريقة لامركزية، يضمن لجميع المشاركين على الشبكة الاتفاق على حالة شبكة blockchain في وقت معين.

لا تعمل خوارزمية الإجماع الخاصة بشبكة Bitcoin (نموذج إثبات العمل) إلا بعد أن توافق عُقد الشبكة على أن تجزئة الكتلة التي يقدمها المُعدِّن دقيقة (أي أن تجزئة الكتلة هي المقدار المطلوب للمُعدِّن ليخرج بتجزئة الكتلة) وهو الحل الصحيح لمشكلة تلك العقدة، ولمعرفة المزيد من التفاصيل تابع معنا مقلانا هذا.

هجوم 51٪ على البلوكشين

هجوم 51٪ على البلوكشين

لا تمتلك شبكة Bitcoin كيانًا واحدًا يتحكم فيها، حيث إن البنية التحتية لشبكة blockchain كدفتر الأستاذ الموزع والنظام اللامركزي تمنع كيانًا مركزيًا من استغلال الشبكة لأغراضه الخاصة.

تتطلب عملية التعدين (الأنظمة المستندة إلى نموذج إثبات العمل) استثمارًا ضخمًا للموارد من حيث الطاقة والحوسبة، وبالتالي فإن أداء عمال المناجم يعتمد على مقدار قوة الحوسبة، والتي تسمى عادةً قوة التجزئة أو معدل التجزئة.

يتم وضع العديد من عقد التعدين في مواقع مختلفة، وذلك من أجل التنافس للعثور على تجزئة الكتلة الصحيحة وكسب مكافآت بيتكوين جديدة.

في هذا السياق، يتم توزيع قوة التجزئة عبر عقد مختلفة حول العالم، أي أن الهاشريت لا يتحكم فيه كيان واحد ، أو على الأقل ليس من المفترض أن يكون كذلك.

ولكن ماذا لو لم يتم توزيع التجزئة بشكل جيد؟ ماذا لو تمكن كيان أو كيان واحد من امتلاك أكثر من 50 ٪ من سعة البيع بالتجزئة؟ إحدى النتائج المحتملة هي هجوم 51٪ على البلوكشين ، المعروف أيضًا باسم هجوم الأغلبية.

العملات المشفرة في هجوم 51٪ على البلوكشين

تقنية Blockchain هي تقنية ثورية مكنت من تنفيذ العديد من المشاريع المالية الرقمية ، ناهيك عن توفير الأمن والثقة والشفافية، كما لا يتعين على المعدنين مواجهة التهديدات الأمنية مثل هجوم 51٪.

كما نعلم، هناك العديد من الحلول للحصول على العملات المشفرة وإحدى هذه الطرق هي التنقيب عن المكافآت والاستفادة بشكل أفضل من هذه المكافآت، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمعلنين التجمع في تجمعات خاصة.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

كلما ساهمت هذه الطريقة في الحفاظ على أمان blockchain، زادت احتمالية إساءة استخدامها وحتى تصبح أكبر كابوس لشبكة blockchain، هذا عندما يحدث هجوم 51٪ على البلوكشين.

أهمية هجوم 51٪ على البلوكشين

هجوم 51٪ على البلوكشين

يعتمد عالم العملات المشفرة على عدة مبادئ، بما في ذلك مبدأ وجود blockchain، حيث يمكن اختطافها بواسطة كيان مجموعة، كذلك:

  • في كلتا الحالتين، يجب أن يمتلك المُعَدِّن قوة تعدين بنسبة 50٪ أو أكثر حتى يكون الهجوم فعالًا ويسفر عن نتائج حقيقية ، لذلك يُطلق على هذا الهجوم هجوم 51٪ على البلوكشين، مما يعني أن قوة الحوسبة للشبكة يمكن للمتسلل التراجع عن المعاملات التي قام بها المستخدمين الآخرين إذا كان لديهم غالبية
  • يمكنك أيضًا تحديد المعاملات التي يجب التحقق من صحتها وأيها لا يتم التحقق من صحتها ، ويتم توجيه 51٪ من الهجمات بشكل عام ضد سلاسل الحظر الخاصة بإثبات العمل (PoW).

ما أنواع blockchain المعرضة لهجوم 51٪ على البلوكشين

من الناحية النظرية، فإن تنفيذ هجوم بنسبة 51٪ أمر سهل، كل ما يتطلبه الأمر هو أن يمتلك المتسلل عقدة تعدين ويتحكم في معظم blockchain.

طالما أن المتسللين لديهم الأموال اللازمة لإكمال العملية، فيمكنهم مهاجمة 51٪ من شبكات blockchain بنجاح، خاصة الشبكات الأصغر منها، ولكن كيف يحدث هجوم 51٪؟ سنجيب على هذا من خلال التالي:

  • لفهم هذا تمامًا ، ضع في اعتبارك حالة Bitcoin كمثال.
  • تسمح لك أجهزة ASIC القوية بالحصول على قوة حسابية كبيرة، وتصبح العملية صعبة ، إن لم يكن ذلك ممكنًا ، فهي تتطلب الآلاف من عمال المناجم الذين يعملون معًا ويستخدمون الآلات الثقيلة، لكن سلسلة Bitcoin blockchain ليست الوحيدة المعرضة لهجمات 51٪.
  •  بدلاً من ذلك، هناك العديد من شبكات blockchain القائمة على آليات إثبات العمل (التعدين) التي تتعرض للهجوم، مع العديد من الأمثلة بما في ذلك blockchains Ethereum Classic و Bitcoin Gold، كلما كانت blockchain أضعف، كانت أكثر عرضة لهجوم 51٪.
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي blockchain عادةً على عملة مشفرة منخفضة القيمة ، مما يسمح للقراصنة بتشغيل أسطولهم من المعدات باستخدام أجهزة كمبيوتر ASIC لتحقيق قوة حوسبة إجمالية تتجاوز تلك الموجودة، مما يسمح لهم بالحصول على الكتلة المستهدفة.يساعد 51٪ من الناجحين هجمات ضد السلاسل.

مخاطر هجوم 51٪ على البلوكشين

هجوم 51٪ له عواقب سلبية على فرق مشروع blockchain وعواقب إيجابية على المتسللين والمتسللين، يحصل المعدنون على مكافآت كبيرة لأنهم يتحكمون في معظم نشاط تعدين العملات المشفرة، تصبح هذه المكافآت أكثر أهمية بمجرد تنفيذ الهجوم، بعد كل شيء، عادة ما يشارك بعض الأفراد في هجمات blockchain لتحقيق مكاسب مالية، كذلك:

  • إذا كان الهجوم مفيدًا اقتصاديًا للمتسللين ، فستكون العواقب وخيمة على ضحايا العملات المشفرة، تفقد أصولك قيمتها عندما تتعرض شبكتك للهجوم.
  • سمعتها معرضة للخطر أيضًا، ويفقد المستثمرون الثقة في المشروع ، ويتوقفون عن استخدامه لتنفيذ الصفقات، مما يؤدي إلى خسارة أكبر للقيمة.
  •  هجوم مزدوج، وللقيام بذلك، يغير المتسللون تاريخ blockchain، تذكر أن لديك قوة الحوسبة اللازمة ومعظم الأجهزة التي تتحكم في شبكتك.
  • من خلال تغيير تاريخ blockchain، يمكن للمتسللين استرداد العملة المشفرة التي تم إنفاقها وإعادة استثمارها في الشبكة، ستخرج الشبكة بالكامل من الخدمة، مما يؤثر على النظام الاقتصادي ويسبب خسائر فادحة لعمال المناجم الآخرين.

تابع المزيد: القيمة السوقية أو رسملة السوق

أمثلة هجوم 51٪ على البلوكشين

هجوم 51٪ على البلوكشين

هناك العديد من حالات الهجمات و 51٪ من الهجمات، وقد أخبرناك أنه كلما صغر حجم blockchain، زادت احتمالية التعرض للهجوم، كذلك من اهم الأمثلة ما يلي:

  • Bitcoin Gold هو نوع آخر من Bitcoin، ولكنه ليس متينًا مثل Bitcoin، في مايو 2018، عندما احتلت Bitcoin Gold المرتبة 26 بين أكبر العملات المشفرة في العالم.
  •  تم استهدافها بمعدل هجوم بنسبة 51٪، تمكنت الجهات الخبيثة بالفعل من التحكم في معظم قوة تجزئة العملة المشفرة، علاوة على ذلك تمكنت من مضاعفة المبلغ الذي تم إنفاقه على العملية.
  • تعرض مشروع Verge للهجوم مرتين منذ بدايته، وكان هجوم أبريل 2018 هو الأكثر تأثيرًا نظرًا للإمداد غير المقيد من (XVG)، عملة مشفرة تزيد قيمتها عن مليون دولار.
  • في نوفمبر 2018 ، جاء دور العملة المشفرة Vertcoin (VTC) لتصبح هدفًا لهجوم بنسبة 51٪، في هذا الهجوم، قام شخص واحد أو أكثر باختطاف قوة التجزئة وتمكن من سرقة ما يقرب من 100000 دولار.
  • تم استهداف Ethereum Classic (ETC) أيضًا في هجومين بنسبة 51٪، وقد حدثت المحاولة الأولى بين 31 يوليو والأول من أغسطس من نفس العام.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل ومخاطر هجوم 51٪ على البلوكشين، وأمثلة للتوضيح مع أحواض تعدين الشفرة.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024