fbpx
كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

الفئات المكونة لسوق العملات بـ4 مفاهيم الأساسية

اختصار لمصطلح سوق الصرف الأجنبي الفئات المكونة لسوق العملات حيث تعني سوق الصرف الأجنبي الذي يتم به تداول العملات الأجنبية، وهو سوق استثمار ضخم يتم تداوله بين ملايين المستثمرين والبنوك وصناديق الاستثمار لعدة أغراض عن طريق عمليات البيع والشراء، أهمها الأرباح من التغيرات في أسعار الصرف والعملات، والأرباح من البيع والشراء.

أصبح تداول العملات الأجنبية شائعًا أيضًا بسبب تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت وتحديث وسائل الاتصال ، وسوق الصرف الأجنبي هو سوق لامركزي بلا حدود جغرافية، مثل التداول داخل نظام OTC والتداول الخارج المنصة.

الفئات المكونة لسوق العملات

الفئات المكونة لسوق العملات

الفئات المكونة لسوق العملات

بدأ الفوركس على أساس مبدأ المقايضة، لم يكن هناك أموال أو أوراق نقدية في تلك الأيام ، لذلك كان الناس يمارسون عملية التداول عن طريق المقايضة، نظام المقايضة هو الأساس الذي يعتمد عليه نظام تداول العملا ، حيث يتم تحديد قيمة سلعة ما بعدد معين من هذه الوسائل ، مثل شراء اللحوم مقابل الحلزون أو الجواهر أو أربع حلزونات.

بمرور الوقت ، تم استبدال هذه الوسائط بالذهب والفضة والمعادن الثمينة، وبدأ الناس في استخدام الأوراق النقدية بدلاً من الذهب والفضة، وتم طباعة الأوراق النقدية لتمثل كمية معينة من الذهب، كانت هذه البداية، النقود كما نعرفها اليوم، ولكن ما هي الفئات المكونة لسوق العملات؟ سنتناول هذا في الفقرة التالية بإجابة مفصلة.

اقرأ أيضًا: تداول عقود الفروقات على العملات المشفرة – المعادن-الاسهم- الفوركس

ما هو حجم التداول في سوق الفوركس؟

يعد سوق الصرف الأجنبي في الفئات المكونة لسوق العملات أكبر سوق مالي في العالم يتم الاستثمار فيه بنسب كبيرة ويعد تضخمه هذا من حيث السيولة وحجم التداول، حيث وصل إلى 7.5 تريليون دولار يوميًا في أبريل 2022 ، أي ما يعادل 28.2 تريليون ريال سعودي تقريبًا في اليوم، ولا يمكن مقارنة الفوركس بالأسواق المالية الأخرى، حجم السيولة، على سبيل المثال، نيويورك NYSE ، أكبر سوق للأوراق المالية في العالم، يبلغ حجم التداول اليومي 70 مليار دولار فقط.

ما هي الفئات المكونة لسوق العملات؟

الفئات المكونة لسوق العملات

الفئات المكونة لسوق العملات

الفوركس، أو سوق الصرف الأجنبي، هو سوق يتم فيه تداول العملات الأجنبية، مما يبسط مفهوم تداول العملات للمبتدئين، في المثال التالي، إذا كنت ترغب في تحويل عملتك المحلية إلى عملة بلد آخر لرحلتك التالية، فيمكنك بيع عملتك المحلية وشراء عملة أجنبية أخرى بسعر معين أو عملة أجنبية أخرى، كما يمكنك شراء عدد معين من الوحدات من العملة الأولى في مقابل العدد الحالي لوحدات العملة الثانية مع الماس، علاوة على ذلك:

  • يتم تداول ما يقدر بنحو 6.6 تريليون دولار أمريكي من العملات الأجنبية يوميًا بين الحكومات والبنوك والشركات والمضاربين في سوق الصرف الأجنبي.
  • إن معرفة كيفية تداول العملات الأجنبية وكيفية عمل السوق أمر مهم للغاية، وذلك لأن مجموعة المشاركين تخلق سوق التداول الفعلي.

ما هو طرف الوزن النسبي

يُقاس الوزن النسبي للطرف التجاري بمقدار الأموال التي يديرها في هذا السوق، بدءًا من الصناديق المشتركة بمليارات الدولارات إلى المتداولين من القطاع الخاص، وآلاف الدولارات في الأعمال التجارية، كذلك:

  • يتم تداول العملات على شكل أزواج رئيسية ويتم قياس تقيس حركة هذه الأزواج من العملات في الفوركس من خلال قيمة إحدى العملات مقابل أخرى.
  •  على سبيل المثال، زوج العملات EUR / USD هو يأتي في سوق الفوركس بقيمة 1 Euro ولكن يصاحبه تحويل قيمة الزوج إلى الدولار الأمريكي.
  •  إذا كان يرتفع، فهذا يعني أن اليورو قد ارتفع من حيث القيمة النسبية، قيمة الدولار الأمريكي.
  •  إذا انخفضت قيمة الزوج، فهذا يعني أن قيمة الدولار الأمريكي قد زادت (أو زادت قيمة اليورو)، لقد تم تخفيضه).

ما هي سيولة أزواج العملات الأجنبية في تجارة الفوركس؟

إذا كانت طريقة المتداول لتحقيق الربح هي الاستفادة من الفرق بين سعري العرض والطلب لزوج عملات، فإن السؤال المنطقي التالي هو إلى أي مدى ستتحرك عملة معينة، اعتمادًا على الأساسيات التالية: 

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  • هذا يعتمد على سيولة العملة، أو المبلغ الذي يتم شراؤه أو بيعه في أي وقت من خلال الفئات المكونة لسوق العملات.
  • أزواج العملات الأجنبية الأكثر سيولة هي أزواج العملات الأكثر عرضًا وذات طلب مرتفع في سوق تداول العملات الأجنبية، ويتم إنشاء هذا العرض والطلب من قبل البنوك والشركات والمستوردين والمصدرين والتجار.
  • تميل أزواج العملات الرئيسية إلى أن تكون عالية السيولة ، حيث يتحرك اليورو / الدولار الأمريكي بمتوسط ​​90-120 نقطة في اليوم.

أمثلة على تحركات أزواج عملات فوركس

في المقابل، يتحرك AUD / NZD من 50 إلى 60 نقطة في اليوم، بينما يتحرك USD / HKD بمتوسط ​​32 نقطة في اليوم (عند النظر إلى قيم أزواج العملات، يظهر معظمها حتى 5 منازل عشرية)، كذلك:

  • “النقطة” هي 0.0001، لذلك  في حالة تحرك زوج اليورو / الدولار الأمريكي من 1.16667 إلى 1.16677، فهذا يعني عملية تغيير في حركته ولكن بمقدار نقطة واحدة.
  • تميل أزواج العملات الأجنبية الرئيسية في الرسوم البيانية وذلك في سوق الفوركس للاستثمار؛  إلى أن تكون الأكثر سيولة، وبالتالي تعد هي من أكثر فرص التداول ولكن على المدى القصير.
  • ومع ذلك، هناك أيضًا العديد من الفرص للعملات المعدنية الصغيرة والغريبة ، خاصة إذا كانت لديك خبرة في عملة معينة.

المفردات الأساسية لتدريس تجارة الفوركس للمبتدئين

الفئات المكونة لسوق العملات

الفئات المكونة لسوق العملات

قبل أن نذهب إلى أبعد من ذلك، دعنا نلخص بعض المفاهيم الأساسية التي تؤسس فكرة الفئات المكونة لسوق العملات حتى الآن بقائمة من مصطلحات الفوركس الرئيسية.

النقاط (PiP) في نظام الفوركس:

 النقطة هي الوحدة الأساسية لسعر زوج العملات، أو 0.0001 من السعر المعروض.

 السبريد بنظام سوق العملات:

السبريد هو الفرق بين سعر العرض وسعر الطلب لزوج من العملات في الفئات المكونة لسوق العملات، بالنسبة لأزواج العملات الأكثر شيوعًا، تكون الفروق عادةً منخفضة.
وأحيانًا تكون حول نقطة واحدة، وتميل الفروق إلى أن تكون أعلى من ذلك بكثير، نعم، بالنسبة للأزواج التي يتم تداولها بشكل أقل تكرارًا.
يجب أن تتجاوز قيمة زوج العملات في الفئات المكونة لسوق العملات الفرق بين سعري الشراء والبيع حتى تكون مربحة في تداول الفوركس، اعتمادًا على نوع التجارة.

هامش سوق الفوركس العالمي:

  • الهامش هو الأموال المتاحة في حساب المتداول، ولكن متوسط ​​تاجر العملات المبتدئ يفتقر إلى الهامش المطلوب للتداول بمبالغ كافية لتحقيق ربح لائق.
  • تقدم شركات تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات رافعة مالية لعملائها.

الرافعة المالية والتداول في الفوركس:

الرافعة المالية هي رأس المال الذي يقدمه وسطاء الفوركس لزيادة حجم التداول لعملائهم، على سبيل المثال ، هناك أيضًا:

  • إذا كنت تستخدم نسبة رافعة تبلغ 1:10 وكان لديك 1000 دولار في حساب التداول الخاص بك، فيمكنك تداول ما قيمته 10000 دولار من أدوات التداول.
  • يجب أيضًا استخدام الرافعة المالية بحذر ، حيث إنها ستضاعف أرباحك بمقدار 10x إذا نجحت الصفقة، ولكنها ستضاعف أيضًا خسارتك بنفس المبلغ.
  • إذا انخفض رصيد حسابك إلى أقل من 0 دولار، فقد يتم تشغيل إعدادات حماية الرصيد السالب (إذا كنت تتداول مع وسيط موثوق به تنظمه ESMA) وقد يتم إغلاق مراكزك.

اقرأ المزيد: ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق؟ بالأمثلة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم المفاهيم الأساسية التي تعتمد عليها التداول في سوق الفوكس أو سوق العملات الأجنبية وكيفية الاستثمار بها من خلال بعض الأساسيات التي يجب الاعتماد عليها، كذلك أهم الفئات المكونة لسوق العملات وكيفية التعامل معها.

 

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024