fbpx
ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ أهم أوجه التشابه والاختلافات

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ هو واحد من أهم الأسئلة تشغل بال كثير من المستخدمين، ولربما ظهر بهذا الحيوية والقدر عبر محركات البحث العالمية، لما كان لوقع المصطلحين العملات الرقمية “Coins” والرموز الرقمية “Token” عليهم، إذ أن كل منهما يشيران إلى عملات افتراضية، ولهذا سنوضح من هنا الفرق الكامل بينهما مع توضيح أهم الأمثلة خاصةً ما إن كنت من المهتمين بهذا المجال.

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

في بادئ حديثنا عن ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ تجدر الإشارة إلى أن سوق العملات الرقمية تغير كثيرًا، فلم يصبح مثلما كان من قبل مجرد مصدر جذب للأفراد الراغبين في الاستثمار واكتساب الثراء السريع، ولكنه بات مليئًا بمختلف الجهات في الأسواق الاقتصادية والاستثمارية والحكومية.

مما أدى ذلك لكونه مساحة واسعة وكبيرة يقصدها المستثمرون خاصةً ورجال الأعمال وكذلك الحكومات من أجل المضي قدمًا، فلقد أدركنا جميعًا بأن عصر النقود المعدنية والورقية ما هو إلا حالة سوف تستمر لفترة من الوقت وتنتهي قريبًا، ليكتسح مكانها حالة أخرى من الخلط بين العملات الرقمية والمشفرة والتعاملات الرقمية، لكل واحدة منها استخداماتها ومزاياها في هذا المجتمع.

اقرأ أيضًا: ماهي النقطة 

ما هي العملات الرقمية

إن كنت واحدًا ممن يتساءلون ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ فدعنا نقول بأن العملات الرقمية هي المفهوم الأشمل والأعم الذي يحوي من خلاله مجموعة العملات الرقمية كيفما كان نوعها وهدف استخدامها، وبالتالي سواء كانت كانت عملة مثل البيتكوين أو الاثيريوم أو الريبوم وغيرها فيمكنك تسميتها بالعملة الرقمية والتداول بها عبر شبكات الإنترنت أيضًا.

مزايا العملات الرقمية

استكمالًا للحديث عن ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ فإننا نشير إلى أهمية العملات الرقمية والتي تُعرف بأنها أفضل بديل عن العملات المعدنية والورقية، فلا شك أنها من ستكتسح نظام التعاملات المالية في الوقت القريب، وربما لم يأتِ الأمر من فراغ، ولكن لأن اختبار استخدام العملات الرقمية خاصةً بين الدول أصبح متزايد وبكثرة.

ودعنا نفكر قليلًا ما لو أصبحت بالفعل العملة الرقمية Coin هي البديل عن الورقي، بالطبع سوف ينتج عن ذلك الكثير من الآثار الإيجابية بما فيها انخفاض تكاليف طباعة وصك النقود، بالإضافة إلى أنه سيتم المحافظة على قيمة العملات الرقمية، ونشر ثقافة المدفوعات والتحويلات المالية الرقمية بصورة أسهل من ذي قبل.

الجدير بالذكر أن مزايا استخدام العملات الرقمية لن يكون مقتصرًا فقط على ذلك، بل أيضًا سوف يساعد الدولة على أن تتصدى لأي استخدامات غير قانونية وإجرامية تحدث في الخفاء بما فيها جرائم غسيل الأموال، مما يمنح ذلك الحكومات القدرة على أن تكون المصدر المركزي الرئيسي والمنظم لاستخدام العملات.

ما هو اليوان الرقمي CNY

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

في إطار الحديث عن ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ كان من المهم أن نُذكر تجربة الصين الناجحة في إطلاق عملتها المشفرة اليوان الرقمي CNY، وهي ما يتم استخدامها بكل سهولة من خلال الهواتف المحمول التي تعمل بكل من نظامي التشغيل أندرويد وIOS، وذلك حتى يكون من السهل على المستخدمين التعامل بها من خلال أجهزتهم الشخصية.

وتعتبر عملة اليوان الرقمي أفضل بديل عن الأموال المعدنية تم اختراعها من قبل الحزب الشيوعي الحاكم، وقد كان هدفه من ذلك هو تحويل الأموال التقليدية المستخدمة إلى أموال معدنية يمكن أيضًا التعامل بها بكل سهولة، ومن الملفت للنظر أن اليوان الرقمي تقوم فكرته على مستويين من العمليات أولهما هو تحويل العملة الجديدة إلى المؤسسات البنكية وهي التي تقوم في المستوى الثاني من العمليات في بدء توزيعها مباشرةً إلى العملاء.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

مشروع تنظيم العملات الرقمية

نتيجة لوجود عملة اليوان، بدأت بعض الجهات في اتخاذ إجراءات شبيهة مثل الاتحاد الأوروبي الذي قام بالتحرك والتخطيط هو الأخر من أجل إطلاق اليورو الرقمي في الفترة المقبلة، وقد قام فعليًا بوضع الأسس الرقمية بما تتضمن الأوراق البحثية والمناقشات مع الجهات المختلفة، ولكن لم يتم استكمال الأمر حتى يبدأ في وضع التنفيذ.

وعلى الجانب الآخر كان هناك البنك المركزي الكندي لما له من مبادرات ومشروعات مختلفة أشهرها Project Jasper وهو ما كان يعتمد على فكرة صنع عملات حكومية رقمية، بحيث يقوم البنك بإصدار عملة رقمية بديلة عن العملة المعدنية، بشرط أن تكون الوحدة الواحدة من العملة المادية الحقيقية تماثل عملة واحدة من الأخرى الرقمية، وقد كان الهدف من ذلك أن تظل قيمة العملة ثابتة خاصةً أنها لا ترتبط بأمر العرض والطلب.

الرموز الرقمية

في صدد الحديث عن ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ نوضح الرموز الرقمية أو فيما تعرف بالتوكن “Token” حيث إنها هي عبارة عن عملات لا تمتلك بلوكشين خاص بها، في العادة ما يتم بناؤها بالاعتماد على بلوكيشن قائم بها في ذلك بلوكشين الايثيريوم، وفي الأغلب ما يتم بناء الرموز على عملة الايثيريوم لما لها قوة وقدرة على التعامل بشكل برمجي أفضل من العملات الأخرى، هذا وكما أن الايثيريوم فعلت أكوادها البرمجية لتكون مفتوحة المصدر لكافة العملات.

هذا كما ينبغي إدارة الرموز من خلال منصة متصلة معها، ولهذا كان التعريف العام لها بأنها عملة معتمدة على نظام بروتوكول خاص بمنصة العملة الرقمية الأساسية، ويتيح هذا البلوكشين للمستخدمين إمكانية إنشاء العملات الخاصة بهم من خلال منصة العملة الأساسية نفسها.

حيث إن كل ما يميز التوكن عن العملات الرقمية هو أن الأول لا يتم استخدامه من أجل الدفع الرقمي، ولكنه يستخدم لعقد تصويت من قبل الأفراد أو المجتمع على قرارات العمل الرئيسية في المنصة بما فيها التغييرات التقنية الخاصة بها.

ومن الملفت للنظر أنه يتم إصدار الرموز الرقمية من قبل ICO – Initial Coin Offering باستخدام بلوكشين العملات الأخرى بما فيها بلوكشين البيتكوين أو الايثيريوم مع العلم أن الـ ICO يكون محدود اعتمادًا على الوقت أو كمية رأس المال التي تم جمعها، كما تكون القيمة وعدد الرموز المصدرة ثابتة بناءً على كمية الأموال.

تابع المزيد: ما هي القيمة السوقية أو رسملة السوق

الفرق بين العملات الرقمية والرموز الرقمية

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية

وفقًا لما تناولناه للوصول إلى إجابة ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ فيمكننا بذلك اعتبار العملات الرقمية “Coins” ما هي إلا تصنيف رئيسي و الرموز الرقمية “Tokens” تصنيف فرعي للعملات الأساسية، حيث إن العملات الرقمية بما تتضمن من أمثلة البيتكوين والايثيريوم لها شبكات بلوكشين خاصة بها، بينما الرموز الرقمية بما فيها CVC, REP, BNT هي رموز معتمدة على بلوكشين الايثيريوم أو غيره من الشبكات الأخرى التي تدعم استضافة الرموز الرقمية والتطبيقات اللامركزية عليها مثل كاردانو وسولانا.

هذا وكما تتواجد احتمالية أن يتحول الـ Token إلى Coin، فمن الممكن أن تبدأ العملة كرمز ومن بعدها تغير طبيعتها لتكون عملة رقمية، وهناك مثال حي على ذلك هو عملة الـ BNB التابعة لبينانس، وهي ما تعتبر من أوائل الرموز الرقمية التي كانت قائمة بشكل كلي على بلوكشين الايثيريوم ومن بعدها تطورت لتقوم على أساس شبكة بلوكشين خاصة بها وتتحول لعملة رقمية منفردة.

هذا وقد تعرفنا من خلال مقالنا ما لفرق بين العملات والرموز الرقمية في سوق التشفير؟ على مشروع تنظيم العملات الرقمية، بالإضافة إلى أهم التفاصيل التي ترغب في معرفتها بشأن كل من مصطلحين العملة الرقمية والرمز الرقمي.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024