fbpx
كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ وطرق حساب سعر الفائدة

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ حيث يتم تعريف معدلات الفائدة انها هي تكلفة اقتراض الأموال، أو العائد من إقراض الأموال، وسعر الفائدة المقصود هنا هو ما يكسبه البنك المركزي مقابل إقراض البنوك الاستثمارية والتجارية، وسعر الفائدة هو العائد على الاستثمار، وهي من أهم العوامل المؤثرة، اتجاهات العملة، ولمعرفة المؤثرات على سعر الفائدة تابع معنا مقالنا هذا.

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر أسعار الفائدة على تحركات العملات؟ أسعار الفائدة المرتفعة في بلد معين تشجع الاستثمار في ذلك البلد، وبالتالي زيادة الطلب على العملة وزيادة قيمتها، والعكس صحيح، كذلك تقرر البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة أو خفضها أو إصلاحها اعتمادًا على الظروف الاقتصادية والسياسة النقدية التي تحاول تبنيها، البنوك المركزية هي الحافظ الأول والأخير على أسعار الفائدة، كما يتم نشر أسعار الفائدة لكل دولة شهريًا ويمكن تتبع النتائج بانتظام على التقويم الاقتصادي للمتداول العربي.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات

تضخم اقتصادي Inflation

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ التضخم هو ارتفاع ملحوظ في مستويات اسعار العملات والمنتجات ولسلع والخدمات، ويعد التضخم أكبر مشكلة من المشاكل الاقتصادية التي تواجه البنوك المركزية في كافة دول العالم، حيث يتم تحديد البنك المركزي هدفًا للتضخم، وإذا ارتفع التضخم أو انخفض عن المعدل المستهدف، يتدخل البنك المركزي من خلال أسعار الفائدة.

كيف تستخدم البنوك المركزية أسعار الفائدة للسيطرة على التضخم؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ عندما يرتفع التضخم، ترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة، وهذا يعني أن وجود التضخم يعني زيادة في كمية النقود المعروضة، كذلك يتضمن المفاهيم التالية:

  •  رفع أسعار الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض النقود، وبالتالي ترتفع أسعار الفائدة.
  •  وينخفض ​​عرض النقود تدريجياً، وتضعف الضغوط التضخمية، ونتيجة للزيادة، في أسعار الفائدة، تزداد قيمة العملة.
  • يحدث الانكماش عندما ينخفض ​​معدل التضخم إلى ما دون الصف، والمعروف أيضًا بالتضخم السلبي، الانكماش ليس ظاهرة إيجابية، لأنه يؤدي إلى انخفاض أسعار السلع والخدمات، وانهيار أرباح الشركات، والإفلاس، والآثار الاقتصادية السلبية الأخرى.
  • يقوم البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة عند حدوث الانكماش، مما يؤدي إلى انخفاض قيمة العملة.

أسعار الفائدة

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ حيث تعد أسعار الفائدة أو معدلات الفائدة من أهم أدوات السياسة النقدية التي تستخدمها البنوك المركزية للتحكم في الدورة الاقتصادية، ويمكن تعريف أسعار الفائدة على أنها السعر الذي يدفعه البنك المركزي لودائع البنوك التجارية، على مدار العام، كذلك:

  •  تعتبر أسعار الفائدة من أكثر العوامل التي تؤثر على أسعار الصرف.
  •  لا يتم تحديد نسب الفائدة بشكل عشوائي ، حيث أنها تؤثر بشكل مباشر على الطلب والعرض النقدي.
  •  ولكن يتم تحديدها وفقًا لما هو مطلوب في السياسة النقدية للبنك المركزي للتعامل مع المتغيرات المختلفة مثل الاستثمار والتضخم والبطالة، لتحقيق النمو الاقتصادي المستهدف للدولة.

ما هي طريقة تأثير أسعار الفائدة على حركة العملات

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ بشكل عام، كلما ارتفع سعر الفائدة، زادت قيمة العملة، سيؤدي رفع أسعار الفائدة إلى جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي وزيادة الطلب على العملة، كذلك: 

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  • وعلى العكس من ذلك، فإن خفض أسعار الفائدة يجعل العملة أقل جاذبية للاستثمار فيها، وبالتالي يقلل الطلب على العملة ويقلل من قيمتها.
  • على سبيل المثال: يزيد سعر الفائدة المرتفع لدولة ما من قيمة عملة ذلك البلد مقارنة بالعملة ذات معدل الفائدة المنخفض، تعتبر أسعار الفائدة من أهم العوامل في تحديد سعر صرف العملة.

يتم تحديد سعر عملات الصرف للعملات الأخرى نتيجة لعدة عوامل مترابطة من أهمها ما يلي:

  • موازنة أسعار الفائدة والتضخم.
  • الاستقرار السياسي والاقتصادي للبلاد.
  • مستوى الدين.
  • الناتج المحلي الإجمالي.
  • الميزان التجاري.
  • معدل الطلب على منتجات الدولة المختلفة.
  • على الرغم من أهمية أسعار الفائدة الحالية، فإن اتجاهها المتوقع له أهمية قصوى بالنسبة للمتداولين والمحللين الاقتصاديين في تحديد اتجاه العملة، هذا لا يعني أنهم يتوقعون أن تظل مرتفعة لفترة طويلة.
  • كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ إذا كان منخفضًا، فالعكس صحيح، إذا تحولت معظم المؤشرات الاقتصادية إلى حالة سلبية واتضح أن الاقتصاد يمر بمرحلة هبوط، فسيكون اتجاه البنك المركزي هو خفض أسعار الفائدة.
    ويبدأون في سحب استثماراتهم خوفًا من انخفاض أسعار الفائدة، وتبدأ العملة في الانخفاض.

كيفية حساب سعر الفائدة

بعد معرفة كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ سنتعرف على طرق حساب سعر الفائدة حيث يشير مستوى سعر الفائدة إلى تكلفة الاقتراض من البنك المركزي، عندما يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة، يمكن للبنوك التجارية الاقتراض بأسعار أرخص، ستصبح قروض الأعمال والقروض الخاصة أكثر سهولة، مما يحفز الاقتصاد، في السيناريو المعاكس، يتباطأ النشاط الاقتصادي حيث تمتنع جميع الأطراف عن أخذ القروض.

الفائدة البسيطة مقابل الفائدة المركبة

الفائدة البسيطة هي هيكل رسوم ثابتة بناءً على مبلغ القرض الأولي، الفائدة المركبة هي هيكل رسوم تراكمية حيث يزيد المبلغ الأساسي للقرض كل فترة لتشمل فائدة الفترة السابقة، لنفترض أن الفرد يقترض 10000 دولار أمريكي بمعدل فائدة سنوي 10٪ مع استحقاق 36 شهرًا، إذا كان العقد مبنيًا على فائدة بسيطة، فستكون التكلفة 1000 دولار سنويًا، وستكون التكلفة الإجمالية 3000 دولار لقرض 10000 دولار، ومع ذلك  بناءً على الفائدة المركبة:

  • الفائدة للسنة الأولى 10٪ من المبلغ = 1،000 دولار.
  • فائدة السنة 2 هي 10٪ من إجمالي السنة الأولى (11000 دولار) = 1100 دولار.
  • في العام الماضي ارتفعت إلى 15٪ من إجمالي السنتين الأوليين (12،100 دولار أمريكي) = 1،210 دولار أمريكي.
  • ونتيجة لذلك، فإن إجمالي تكلفة الفائدة لقرض بقيمة 10،000 دولار هو 3،310 دولارات أمريكية للمقترض.

اسعار الفائدة الأسمية

قد تنخفض القيمة الفعلية لإيرادات الفوائد مع زيادة مدة القرض، إذا كان الاقتصاد يتوسع وكان التضخم في ارتفاع ، فإن قيمة 10000 دولار ستكون أقل من حيث القوة الشرائية بعد ثلاث سنوات، ومع ذلك، فإن المقرض يفرض فائدة وفقًا لقيمة عمرها ثلاث سنوات، يُعرف هذا بسعر الفائدة الاسمي.

سعر الفائدة الحقيقي

تعديل معدل الفائدة الاسمي للتضخم يعطي سعر الفائدة الحقيقي، على سبيل المثال، إذا كان التضخم 3٪ عندما تم منح قرض لمدة 36 شهرًا بقيمة 10،000 دولار بفائدة 10٪، وكان التضخم 5٪ في نهاية العقد ، فإن معدل الفائدة الحقيقي عند 8٪، محسوب، لرفع التضخم بنسبة 2٪.

كيف تتداول قرارات سعر الفائدة؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟

كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟ حيث ان أسعار الفائدة هي مؤشر اقتصادي يتخلف عن الاقتصاد، كذلك:

  • تستند القرارات بشأن أسعار الفائدة على تحليل البيانات التاريخية من التقارير الاقتصادية الأخرى،.
  • إذا حكمنا من خلال الاتجاهات الاقتصادية الحديثة، يمكن للبنوك المركزية أن تضع توقعات وتقرر ما إذا كانت ستضع أسعار الفائدة أعلى أو أقل أو تبقى كما هي.
    يتم الإعلان عن قرارات سعر الفائدة بشكل عام شهريًا أو كل ستة أسابيع.
  •  في بعض الحالات  قد تتبع المؤتمرات الصحفية لشرح قرارات سعر الفائدة وقرارات السياسة النقدية الأخرى، أيضًا، من وقت لآخر، قد تحدث تغييرات طارئة في أسعار الفائدة، هذا يعني أن البنوك المركزية تغير مستويات أسعار الفائدة بين الاجتماعات المجدولة.

اقرأ المزيد: اسعار الفائدة وتاثيرها على الاقتصادات الناشئة

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصل الخاصة بطرق حساب اسعار الفائدة في عالم التداول كذلك كيف تؤثر معدلات الفائدة على حركة العملات؟.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024