fbpx
نظام الهامش

ما هو نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات

ما هو نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات؟ يهتم الكثير من الأفراد بالتعرف على طريق عمل الهامش في سوق العملات.

من الممكن أن يكون مفهوم الهامش أحد المفاهيم الجديدة التي تندرج في سوق العملات المالية، مما يجعل البعض يهتم بالتعرف على المفهوم الاصطلاحي الخاص به وكيف يتم حسابه داخل السوق بشكل صحيح.

وما مدى ارتباط هذا الهامش بالرافعة المالية المتاحة، ومن خلال مقالنا نذكر ما هو المفهوم الذي يوضح معنى الهامش وكيف يمكن أن يتم حسابه داخل الأسواق المالية وغيرها بشكل مفصل.

نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات

نظام الهامش

نظام الهامش

يعتبر الهامش عبارة عن الضمان الذي يجب على المتداولين أن يقوموا بإيداعه لدى الوسيط التابع إليه لكي يساعد في تغطية عدد كبير من المخاطر التي يمكن أن يتم التعرض إليها من قبل المتداول للوسيط.

في العادة يكون الهامش عبارة عن جزءًا صغيرًا للغاية من الصفقات المفتوحة التي تتعلق بالتداول، حيث يتم التعبير عنه من خلال استخدام النسبة المئوية.

حيث يتم تحديده من قبل وسيط الفوركس الذي يقوم المتداول باختياره، حيث إنه يقوم بتحديد الحد الأقصى للنسبة الخاصة به من خلال الرافعة المالية التي يمكن أن يتم استخدامها في حساب التداول الخاص يتعلق بالمتداول.

مما يؤدي إلى تسمية التداول الذي تم من خلال الاعتماد على استخدام الرافعة المالية باسم التداول بالهامش.

كيف يعمل الهامش في سوق تداول العملات

استكمالًا للتعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، نذكر أن البعض لا يعرف كيف يتم عمل الهامش أو حسابه داخل سوق تداول العملات.

فعلى سبيل المثال نفترض أن أحد الوسائط قام بتقديم رافعة مالية تصل النسبة الخاصة بها إلى 1:20 لكي يتم تداولها داخل سوق العملات، فهذا يوضح لنا أن من الضروري أن يوجد عملة واحدة يتم حسابها كهامش مقابل 20 وحدة يتم الأخذ بها في التداول خلال الصفقات المفتوحة.

بمعنى آخر في حال كان الحجم الخاص بصفة التداول يصل إلى 20 دولارًا فسوف يتم وضع 1 دولارًا في خانة الهامش، وهنا يتضح لنا أن النسبة التي توصل إليها الهامش في هذه الصفقة تصل إلى 5%.

مثال آخر في حال كنت تريد إثبات العكس فإذا علمنا أن نسبة الهامش التي توجد في صفقة التداول المتاحة لديك تصل إلى 10% ..

حيث يتم حساب هذه الصفقة في حال قمنا بتحديد 10 دولارات لكي يتم تداولها في تلك الحالة يجب علينا أن نوفر 1 دولار لكي تكون هي النسبة الخاصة بالهامش أي أن المتداول يقوم باستخدام رافعة مالية تصل نسبتها إلى 1:10 للحصول على نسبة الـ 10% المخصصة إلى الهامش.

ما هو نداء الهامش 

نظام الهامش

نظام الهامش

بعد التعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، نذكر أن مستوى الهامش يكون عبارة عن أحد المعايير الهامة التي يلزم على المتداول أن يقوم بالتعرف عليه وهو النسبة المئوية التي يتم تحديدها داخل مبلغ السيولة المخصص إلى التداول.

إلا أن البعض لا يعرف ما هو نداء الهامش، الجدير بالذكر أن هذا المصطلح هو الذي يتم الأخذ به من قبل الوسيط الذي يقوم بتنبيه المتداول عند وصول الحساب الخاص به إلى مرحلة الخطر حتى يتم التمكن من اتخاذ الإجراءات المناسبة.

حيث يتم تسمية تلك المرحلة باسم نداء الهامش، حيث تم تسمية هذه المرحلة بهذا الاسم لأن الوسيط يقوم بتنبيه المتداول بشكل فعلي لما هو يمكن أن يحدث داخل الحساب الخاص به.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

وعند عدم اتخاذ المتداول الإجراءات اللازمة لكي يتمكن من إيقاف الصفقة الخاصة به قد يمكن أن يزداد هذا الامر سوءًا ويتم خسارة الكثير من الأموال.

وفي حال تم الوصول إلى تلك المرحلة سوف يضطر الوسيط أن يقوم بإغلاق الصفقات بشكل تلقائي وهنا نصل إلى مستوى يسمى بتسييل الصفقات منعًا للتعرض إلى نزيف الخسائر.

ويتضح لنا من ذلك أن نداء الهامش هو المستوى الذي تكون الصفقات فيه قد اقتربت من مشكلة التسسيل والتي يتم إيقافها بشكل تلقائي منعًا للتعرض إلى عدد كبير من الخسائر على الحساب الخاص بالتداول.

ما هو مستوى تسييل الصفقات 

من خلال التعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، نذكر أن هذا المستوى هو أحد مستويات الهامش التي يقوم وسيط المتداول بإيقاف الصفقات الخاصة بالمتداول بشكل تلقائي.

حيث إن هذا الإغلاق يساعد في تفادي مشكلة التعرض إلى عدد كبير من الخسائر المادية الفادحة التي توجد داخل الحساب.

فمن الممكن أن يحدث هذا التسييل عندما لا يستطيع حساب التداول أن يدعم المراكز الخاسرة التي توجد في الصفقات المفتوحة.

وهذا يعود السبب إليه وجود نقص في الهامش المتاح لدى المتداول أو وصول إلى أحد المستويات المعينة لذلك يتم إغلاقه بدلُا من التعرض إلى صفقات خاسرة.

ما هي الرافعة المالية 

في ضوء التعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، نذكر أن الرافعة المالية عبارة عن عملية استخدام الأموال التي يتم اقتراضها في عمليات الاستثمار المتنوعة، حيث يمكن أن يتم استخدامها في عدد كبير من نواحي التداول المتنوعة.

والتي يمكن أن تبدأ من شراء منزل إلى أن تصل إلى المضاربة في سوق الأسهم المعروف، حيث تقوم الشركات باستخدام تلك الرافعة لكي تساعد في نموها بشكل كبير.

كما أن يوجد عدد من العائلات التي تقوم بالاستعانة بتلك الرافعة لكي تقوم بشراء أحد المنازل.

أنواع الرافعة المالية

من خلال التعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، نذكر أن الرافعة المالية يوجد منها عدد من الأنواع المختلفة، وهذا لأن الأفراد يعتمدون عليها في عدد كبير من المجالات المتنوعة، ومنها كما يلي:

الرافعة المالية داخل المشاريع 

من المعروف أن الأفراد من خلال التعرف على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، توصلوا أن الرافعة المالية التي تستخدم داخل المشاريع يكون من خلال أحد أنواع الشركات المتخصصة في استخدام تلك الرافعات.

لكي تساعد في إقامة المشاريع الجديدة أو القيام بتوسيع الأنشطة الخاصة بهم، كما يمكن أن يستفيد منها الشركات الصغيرة أيضًا.

تابع المزيد: كيفية تحقيق معادلة التداول الآمن

الرافعة المالية للتمويلات الشخصية

نظام الهامش

نظام الهامش

الجدير بالذكر أيضًا أن المتداولين يمكنهم أن يستخدموا الرافعات المالي عن طريق التمويلات الشخصية، ويتم استخدام تلك الرافعة في عدد من الجهات المتنوعة، وهي كما يلي:

  • شراء أحد أنواع المنازل عن طريق الاعتماد على الرهن العقاري، حيث يتم التمكن من الحصول ملكية المنزل مع مرور الوقت، وهذا يعد من أفضل الاستثمارات العقارية.
  • يتم استخدامها لكي يتم دفع التكاليف الخاصة بشراء الدراسة وهذا يعني أن الحاصل على الرافعة المالية يقوم باستثمارها في التعليم والمستقبل.
  • شراء أحد أنواع السيارات في حال كنت في حاجة إليها يمكن أن يتم استخدام الرافعة المالية في تلك الحالة.

وهنا نكون تعرفنا على نظام الهامش وكيف يعمل فى سوق العملات، وأهم أنواع الهوامش التي يتم الاعتماد عليها في سوق التداول، كما أننا ذكرنا ما هي الرافعة المالية وأهم أنواعها.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024