fbpx
استخدام السلوك السعري

استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الاهداف

استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف هو ببساطة يعد حركة السعر التي تقوم بدراسة الأسعار في السوق، كما تستمد أدوات التحليل الأساسي والفني المختلفة قيمها من السعر، فلماذا لا تحلل وتتعلم من السعر نفسه؟ وهذا هو ما يحاول متداولو حركة السعر القيام به، حيث أنهم يعتقدون أن كل ما يحتاجون معرفته تجاه أي سوق معين هو السعر، وهذا هو ما يميز حركة السعر عن الأشكال الأخرى للتحليل الفني.

كما ينتشر استخدام المؤشرات الرياضية، بالإضافة إلى أن من أهم العناصر التي يجب مراعاتها عند تداول حركة السعر هما السعر إلى جانب متغيرات الوقت التي يتم عرضها بشكل واضح على الرسم البياني، كما يشار إليه على أنه مخطط مجرد وذلك لأنه لا توجد أي مؤشرات تحجب عرض متداول حركة السعر.

استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الاهداف

استخدام السلوك السعري

استخدام السلوك السعري

يمثل السعر المعروض على الرسم البياني المعتقدات الجماعية والمعرفة والعمل أيضاً للمشاركين في السوق، حيث إذا كانت الأسعار ترتفع فهذا يعني أن المشتركين يتحكمون أما في الأسواق المتراجعة فهذا يعني أن البائعين هم من يريدون العرض، كما أن في السوق الجانبي لا يوجد إجماع بين المشترين والبائعين.

لا يقوم متداولو حركة السعر باتباع الأحداث الأساسية لأنهم يعتقدون بأن سيتم التقاط المعلومات عن طريق الأسعار السائدة والمنتشرة بالنسبة لهم، حيث أن حركة السعر تعد هي المزود النهائي للإشارة، كما أن حركة السعر تحظى بشعبية لا تصدق ويتم أيضاً تطبيقها من خلال جميع أنواع المتداولين من بداية مستثمري التجزئة إلى المتداولين على الأرض بالإضافة إلى  المؤسسات.

تداول حركة السعر والنظام الخاص به

تعتبر حركة تداول  السعر أمرا سهلاً، وفي الطبيعي يكون للكثير من الأنظمة العملية  التي تتكون من خطوتين للتمكن من تحديد فرص التداول في السوق، ومن هذه الخطوات الآتي:

  • العمل على شروط السوق السائدة وتحديدها: وكما ذكرنا يمكن للسوق أن يكون في اتجاه تصاعد أو هبوط أو يقوم بالتحرك بشكل جانبي، ويتم ذلك من خلال مراقبة أسعار الأصول، حيث يجب على المتداولين  السرعة في معرفة مرحلة حركة السعر التي يمر بها السوق في خلال هذه اللحظة.
  • القيام بتحديد فرصة التداول: بعد القيام بتحديد حالة السوق السائدة، يبدأ المتداول بعد ذلك في القيام بتحديد ما إذا كانت هناك فرصة تداول قابلة للتنفيذ، ومثال على ذلك في الاتجاه الصعودي، يجب أن تخبر حركة السعر المتداول إذا كانت الأسعار سوف تستمر في الارتفاع، أو إذا كان متوقع حدوث ارتداد وهذا هو استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف.

حركة السعر واستراتيجيات تداولها

تشتمل على استراتيجيات السعر وحركته وقراءة سيكولوجية المشاركين في السوق عن طريق متابعة التغيرات لدى الأسعار في السوق. بالإضافة لبعض إعدادات حركة السعر الأكثر ثقة في السوق:

  • شموع طويلة الفتيل

يتم تصوير الشمعة الموجودة في السوق بواسطة الجسم و الفتيل (الفتيل) الجسم هو المسافة بين أسعار الفتح والإغلاق، بينما تمثل الفتائل أقصى طرفي (الارتفاع والسعر المنخفض) الشموع ذات الفتيل الطويل مفضلة لمتداولي حركة السعر على سبيل المثال، الشمعة ذات الفتيل العلوي الطويل تظهر حيث أن تلك الفترة، حاول الكثير دفع الأسعار الأعلى بمقدار معين، لكن البائعين قاوموا المحاولة وتمكنوا حتى من إعادة الأسعار بالقرب من سعر الافتتاح باستخدام هذه المعلومات، يمكن للمتداول حركة السعر دعم البائعين مرة أخرى في الفترة التالية أو انتظار التأكيد في كلتا الحالتين، يجب أن تراقب الشموع ذات الفتيل الطويل لتجار حركة السعر كما في استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف.

  • بار داخلي بعد الاختراق

عندما تحدث الاختراقات، فإن التحدي الذي يواجه المتداولين هو ما إذا كان حقيقيًا أم مزيفًا. يحدث نمط اختراق الشريط الداخلي عندما يتم تداول شمعة واحدة أو أكثر ضمن الارتفاعات والانخفاضات في شمعة الاختراق الكبيرة، ومن هنا جاء اسم الداخل علم النفس الخاص بالإعداد هو أن المشاركين في السوق غير مستعدين للتخلي عن أي مكاسب في الاختراق ومستعدون للدفاع عن الاتجاه الجديد ودعمه في المستقبل كما هو في استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف.

  • تداول خط الاتجاه

يتضمن تداول خط الاتجاه استخدام الخطوط لتحديد النقاط المثلى لدخول الصفقات في الأسواق ذات الاتجاه في الاتجاه الصعودي، يتم رسم خط الاتجاه من قاع تأرجح معين إلى مستوى لاحق ثم يتم توقعه في المستقبل تمثل ارتدادات خط الاتجاه نقطة سعر مثالية للانضمام إلى الاتجاه الصعودي يمكن استخدام خطوط الاتجاه الأفقية في أسواق النطاق لتحديد مناطق الدعم والمقاومة ويتم هذا وفقاً استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

المؤشرات الخاصة بحركة السعر

استخدام السلوك السعري

استخدام السلوك السعري

العناصر التجارية الوحيدة ذات الصلة لم تداول حركة السعر هي السعر والوقت هذا يجعل  أهم أداة تداول تداول حركة السعر على كل منصة تقريبا، تعد مخططات الشموع هي الأكثر شيوعا نظرا للمعلومات التفصيلية التي يقدمونها للمتداولين حول أسعار الأصول بالإضافة إلى جاذبيتها الرسومية ستعرض الشمعة النموذجية الأسعار المرتفعة والمنخفضة وأسعار الفتح والإغلاق (HOLIC) للأصل خلال فترة محددة في معظم المنصات، تكون الشمعة ذات سعر إغلاق أعلى من سعر الافتتاح خضراء اللون (شمعة صعودية) كما يتم في استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف، بينما تكون الشمعة ذات سعر إغلاق أقل من سعر الافتتاح حمراء (هبوطية).

تمكن لمعلومات الأسعار المفصلة أن تقوم بإخبار المتداول لحركة السعر مراراً عن الحركة الجماعية للمشاركين في السوق. يحدد وضع نقاط سعر DOC حجم و شكل الشمعة بالإضافة إلى المعلومات التي توفرها لم تداول حركة السعر لهذا السبب، توفر بعض أنواع الشموع إشارات صعودية مثل المطرقة وأيضاً إشارات بشكل هبوطي مثل القيام بشنق الرجل.

أهم المعلومات عن أنواع الشمعدانات المختلفة

  يمكنك معرفة المزيد عن الأنواع المختلفة للشمعدانات مع مرور الوقت، يتم طباعة الكثير من أشكال الشمعدانات على الرسم البياني حيث يمنح هذا متداولي حركة السعر مزيدا من المعلومات حول الأسعار حيث تقوم أنماط الشموع بالتشكل على الرسم البياني وهذا هو استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف.

سمحت الأنماط  الخاصة بالشموع اليابانية للمروجين بتتبع مد وجذر موجات السوق،  وإذا تم فهمها وتفسيرها بكفاءة، فيمكنها المساعدة في انتقاء فرص عمل الأسعار المربحة في السوق ومن ثم  قراءة الشموع وأنماط المخططات هي السبب في القيام  بتداول متداولي حركة السعر بمخططات نظيفة تقوم بإعطاء أنماط الرسم البياني العديدة للمتداولين ثلاث إشارات أساسية

استمرارية أو الانعكاس أو المحايدة

فإن قراءة وتحليل المعلومات التي يقدمونها أكثر أهمية من حفظ تشكيلها فعليا، بالإضافة إلى الشموع وأنماط الشموع، يمكن لمتداولي حركة السعر أيضا استخدام خطوط التوجه لاختيار أفضل  الأسعار في السوق للدخول والخروج كما هو الأمر في استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف 

أسئلة شائعة

استخدام السلوك السعري

استخدام السلوك السعري

هل تداول حركة السعر يعمل حقا؟

نعم يمكن تداول حركة السعر أن ينجح ومع ذلك يجب على المتداول أن يفهم أنه يحتاج إلى درجة عالية من الصبر ليتم التداول بنجاح في الأسواق.

كيفية تعلم تداول حركة السعر؟

تداول حركة السعر يعتبر منهج منظم يستخدم للتحليل الفني بجانب تاريخ الأسعار الجديد وبعض المدخلات الشخصية من المتداول الذي يقوم بالتعلم.

ما هي قوة دقة حركة السعر؟

يعد تداول حركة السعر ليس مثالياً فلن يتم تصحيح أي استراتيجية تداول بنسبة ١٠٠%.

وفي ختام المقال تناولنا الحديث عن استخدام السلوك السعري لمعرفة تغير الاتجاه وتحديد الأهداف كما تناولنا نظام حركة السعر بالإضافة إلى استراتيجيات حركة السعر 

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024