fbpx
أساسيات التشفير والعملات الرقمية

تعرف على أساسيات التشفير والعملات الرقمية وأهم مزاياها

أساسيات التشفير والعملات الرقمية في عالم التداول، حيث يتم تعريف العملات المشفرة بأنها العملات المستبدلة في زمن معين بالمدفوعات الإلكترونية، كما أن العملات المشفرة Cryptocurrency ظهرت عملات رقمية أو أصول مشفرة واعتبرت غير موثوقة في بدايتها لكونها افتراضية وإلكترونية، ولكنها شهدت قبولاً وطلباً متزايدًا حتى ارتفعت الأسعار إلى مستويات قياسية وأصبحت تستخدم في التعاملات المالية الدولية، وحظيت بالاهتمام والفضول من الجميع، لذا سنشرح في هذا المقال مفهوم العملات الرقمية وكيفية التعامل معها.

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

التشفير (الكريبتوغرافيا) هو بالأساس طريقة لحماية المعلومات والبيانات من الاطلاع عليها باستخدام رموز سرية، حيث يجب أن يكون لدى المستلم المقصود مفتاح فك الشفرة ليتمكن من قراءة هذه الرموز ومعرفة المعلومات الأصلية المخفية، كذلك يمكن تفسير كلمة “تشفير” (Cryptography) عن طريق تجزئتها إلى “crypt” الذي يعني “مخفي”، و “graphy” الذي يعني “كتابة”، مما يعني أنها تعني كتابة محتوى مخفي بطريقة مميزة لتأمينه.

إخفاء المعلومات عن سياقها العادي ونقلها إلى سياق آخر غير معروف للجمهور بهدف حفظ سريتها يعرف باسم التشفير، وهذه العملية ليست جديدة، وقد تم استخدام مبدأ التشفير في العديد من المجالات الدبلوماسية والعسكرية في السابق، وقد اتسع استخدامها لتشمل المجالات المصرفية والمعلوماتية في عصرنا الحالي، وتستخدم حتى في بناء العملات الرقمية باستخدام نفس الفكرة، ولمعرفة أساسيات التشفير والعملات الرقمية تابعوا معنا الفقرات التالية.

التفريق بين فك تشفير الرموز Decryption وتحليلها Cryptanalysis

يمثل الفك الشفرة Decryption مقابل التشفير Encryption أهم أساسيات التشفير والعملات الرقمية،  حيث يتم استعادة المحتوى الأصلي في سياقه المعروف والقابل للقراءة بواسطة الجمهور قبل عملية التشفير، يتم ذلك باستخدام المفتاح المستخدم في التشفير، كذلك تعتمد على ما يلي:

  • بفضل التقدم في علوم الحاسب الآلي والرياضيات والاتصالات، أصبحت عملية التشفير وفك التشفير تعتمد على خوارزميات حسابية معقدة التي يصعب حلها.
  •  فإذا كانت طريقة كسر الشفرة أو حل هذه الخوارزميات موجودة نظريًا، إلا أنه من غير الممكن تطبيقها بواسطة الوسائل المعلوماتية الحالية، وهذا هو السبب الرئيسي وراء ثبات أمن وسرية هذه العملية إلى الآن.
  • تدعى Cryptanalysis أيضًا باسم تحليل الشفرة وهي من أساسيات التشفير والعملات الرقمية، وتهدف إلى دراسة فك خوارزميات التشفير وتطبيقاتها، للحصول على المعلومات أو الأصول المشفرة، دون الحاجة إلى المفتاح المناسب لفعل ذلك.
  • يمكننا تلخيص الفرق بين فك الشفرة وتحليل الشفرة في أن فك الشفرة يعني استرجاع النص المشفر إلى حالته الأصلية باستخدام مفتاح الشفرة، في حين يتطلب تحليل الشفرة اختبار العديد من الخوارزميات والتجربة والخطأ لاستعادة النص المشفر والسياق الأصلي بدون مفتاح.

 نشأة العملات الرقمية

بعد أن تم تسهيل الطريق لإنشاء العملات الرقمية، تم إنشاء بروتوكولات التشفير المعقدة التي تعتمد على المبادئ الرياضية والهندسة المتقدمة للكمبيوتر، تجعل هذه التقنيات من الصعب كسرها نظريًا، مما استخدمه المبرمجين لعملات الرقمية من خلال أنظمة تشفير معقدة لتأمين نقل البيانات وحماية العمليات المصرفية، يعمل هذا النظام على إخفاء هوية المتعاملين، وهذا يعزز مبدأ الخصوصية الذي كان هدفًا رئيسيًا منذ بدء العملية.

يمكننا القول بأن العملة الرقمية هي عبارة عن برنامج حاسوب، لكنه برنامج غير مركزي، أي أنه يتم تشغيله على العديد من أجهزة الكمبيوتر للأفراد في مختلف أنحاء العالم، بدلاً من تشغيله على خادم واحد من قبل فرد أو شركة محددة.

مزايا العملات الرقمية 

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

نذكر فيما يلي أهم فوائد التعامل بأساسيات التشفير والعملات الرقمية التي تمت ملاحظتها بعد انتشارها في الفترة الأخيرة، والتي من أهمها ما يلي:

محمية من فقدان قيمتها، أو التضخم

يعد التضخم من الأمور السلبية التي تؤثر على اقتصادات جميع دول العالم، وتعاني الكثير من العملات العادية من مشكلة التضخم، لكن الفكرة الجديدة بإنتاج العملات الرقمية على أساس تحديد سقف سوقي لها، وجودة محدودة من هذه العملات، حيث يجعل زيادة الطلب عليها يزيد من قيمتها بحسب متطلبات السوق، وبالتالي يحمي هذا النظام تلك العملات الرقمية ويحافظ عليها من تأثير التضخم على المدى الطويل.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

 التحكم الذاتي والصيانة المستدامة

تتم إدارة وصيانة أي عملة بشكل جيد عندما يتم التركيز على تطويرها والحفاظ عليها، في العملات الرقمية، يتم تخزين المعاملات بشكل دقيق من قبل شبكة الكتل blockchain والمعدنين Miners الذين يستلمون العملة نفسها كمكافأة، لذلك، يقومون بتنظيم السجلات الدقيقة التي تحافظ على لامركزية العملة الرقمية.

 الأمان والخصوصية

يمكن أن نقول استنادًا إلى ما ذكرناه في مقالنا منذ البداية أنهما كانا دافعًا رئيسيًا لبناء العملات الرقمية من الأساس، وبالتالي، تعتمد سجلات شبكة blockchain على خوارزميات تشفير مختلفة وهي فرع مكن أساسيات التشفير والعملات الرقمية، والتي تصعب من فك شفراتها أو تحليلها، وهذا يجعل العملة الرقمية أكثر أمانًا من المعاملات الإلكترونية العادية، بالإضافة إلى استخدام الأسماء الوهمية أو الأرقام النشطة التي لا ترتبط بأي مستخدم أو حساب أو بيانات مخزنة، مما يدعم مبدأ الخصوصية.

إمكانية صرف العملات بسهولة

واحدة من الميزات الرئيسية للعملات الرقمية هي أنها تتمتع بقيمة حقيقية في المعاملات المادية، حيث يمكن استخدامها كبديل للعملات الاعتيادية مع قيمة مقابلة متطلب أن يتم تحديد سعر صرفها مقابل العملات الرئيسية العالمية مثل الدولار الأمريكي، الجنيه الاسترليني، اليورو أو الين الياباني، وهذا ساعد على انتشارها وقبولها كبديل للنقود الورقية المعتادة وزيادة قيمتها.

اللامركزية 

بخلاف العملات النقدية التقليدية أو النقود المضطر إليها التي تسيطر عليها الحكومات والتي تتمثل في البنوك المركزية، فإن العملات الرقمية غير مركزية بشكل طبيعي ولا يمكن السيطرة عليها أو زيادة عددها أو إيقاف تداولها أو حتى توفيرها إلا من قبل مستخدميها وأكبر حاملي الكمية ، أو من خلال منظمة تطويرها أو إنشائها قبل طرحها في السوق، هذا يساعد على حمايتها من الاحتكار وضمان استقرارها وحماية خصوصيتها وشفافيتها وأمنها من تحديد التدفق أو القيمة.

قلة تكلفة التحويلات وسرعتها

تحويل الأموال، أو تكلفة أو خلال رسوم التحويلات، تعد من أهم استخدامات العملات الرقمية المشفرة، وبالتالي تؤخذ في أساسيات العملات المشفرة بانها عامل هام يتم وضعه في الاعتبار وذلك عند تقييم  عملية التحويل أو جودة نظام وبالتالي، ليس هناك حاجة لإضافة أطراف ثالثة مثل VISA أو SWIFT للتحقق من الصحة والثبات في المعاملة، هذا يلغي الحاجة لدفع أي رسوم معاملات إضافية أو انتظار وقت طويل.

تابع المزيد: تقنيات الدايفرجنس الفنية

عيوب العملات الرقمية 

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

أساسيات التشفير والعملات الرقمية

على الرغم من الفوائد التي تتحملها العملات الرقمية، إلا أن هناك بعض السلبيات التي يجب توخي الحذر والأخذ بها قبل استخدام أساسيات التشفير والعملات الرقمية أو الاستثمار، وهي معروفة على النحو الآتي:

  • يسهل استخدامها في الأنشطة غير الشرعية.
  • تتمثل أهمية العملات الرقمية في الأمان والخصوصية الفائقين، مما يجعل من الصعب على الحكومات تتبع أي مستخدم باستخدام عنوان محفظته ومعرف بياناته.
  •  ويجب الإشارة إلى أن البيتكوين قد استخدم في الكثير من الصفقات غير القانونية لتبادل الأموال والتمويل.
  • غسيل الأموال من أهم عيوب استخدام العملات الرقمية التي يتم الحصول عليها بطريقة كسب غير مشروعة ويتم بعد ذلك إخفاء مصادرها عن طريق وسيط نظيف.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بأساسيات التشفير والعملات الرقمية، كذلك أهم مزايا التعامل مع العملات الرقمية.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024