fbpx
علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم وخطوات تحليل سيولة الشركات

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم طردية حيث أثبتت العديد من الدراسات في الأسواق العالمية تحليل تأثير السيولة على العوائد والمخاطر المترتبة على الأسهم، والتأثير الناتج عن ذلك على أسعار الأسهم في السوق، وجدت هذه الدراسات أن للسيولة تأثير معنوي، بغض النظر عن المؤشرات المستخدمة في قياسها

لذلك كان من الضروري دراسة وتحليل قدرة مؤشرات السيولة على التنبؤ والتفسير لأسعار الأسهم، ولمعرفة العلاقة بين السيولة يمؤشرات الأسهم تابع معنا مقالنا هذا.

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

باستخدام أربعة مؤشرات مختلفة للسيولة، لتحديد الأكثر تأثيرًا في النتائج، وأثبتت هذه الدراسة وجود تأثير معنوي في المؤشرات المستخدمة لقياس السيولة على أسعار الأسهم في سوق الأوراق المالية في مصر، ولم يكن هذا التأثير موسميًا، وإنما تستمر على مدى الفترة الزمنية المدروسة (2004 – منتصف 2009)، وأظهرت الدراسة أن للسيولة أثرًا إيجابيًا على معدل تداول الأسهم في السوق، ولكن ما هي علاقة السيولة بمؤشر الأسهم؟ هذا ما سنتطرق إليه في الفقرات التالية.

ما هي السيولة في سوق الأسهم 

تُعد السيولة مؤشرًا على قدرة تحويل الأصول المالية إلى نقد بسلاسة ودون تأثير على سعرها في السوق، كذلك تعد الأصول السهلة الانتقال هي تلك التي يسهل بيعها واسترداد أموالها دون خسارة، وتقلّل هذه الأصول من المخاطر المالية التي يتعرض لها المستثمرون.

نظراً لأنّها تمنحهم القدرة على الردّ السريع على تحرّكات السوق، ولمثال، يمكن للمستثمرين استثمار أموالهم في أصول أخرى عندما تنخفض الأسعار، كذلك يمكننا التحدث عن علاقة السيولة بمؤشر الأسهم باستفاضة بعد طرح المفاهيم الأساسية في سوق التداول.

اقرأ أيضًا: تحقيق معادلة التداول الآمن 

ما هي السيولة المالية

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

بشكل عام، تشير كلمة “سيولة” إلى قدرة المادة على التدفق، وفي السوق المالية، يتعلق مفهوم السيولة المالية بالقدرة على تحويل الأصل إلى آخر مع الحفاظ على قيمته الأساسية، فعندما يكون هناك صعوبة في بيع الأصول، فإنها تُعتبر ذات سيولة منخفضة، أما الأصول الأكثر سيولة فهي تلك التي يمكن تحويلها بسهولة، مثل النقد، ويمكن تلخيص المعنى الأساسي للتسهيل في تحويل شيء ما إلى نقود.

أهم طريقة لفهم السيولة هي تقدير ومعرفة مدى صعوبة إجراء صفقة، هذا الأمر يعني أن المعاملات المالية في سوق التداول الأسهل، مثل المعاملات النقدية وهي معاملات هي الأكثر سيولة.

إذا درسنا حركة بيع المواد الفعلية عبر الإنترنت، سنجد أن هناك فرصة أكبر لبيع القمصان بشكل أسرع من الدراجات، السيارات أو المنازل، لأن هذه المعاملات تتطلب أكثر تعقيدًا وتحمل تكاليف أعلى.

تفاصيل علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

يمكننا الآن تطبيق هذه الأفكار على سوق الأسهم، حيث يتم اعتبار السهم ذو أعلى سيولة عند توفر القدرة على شراء وبيع الأسهم بسرعة وتأثير أقل على سعر السوق في نفس الوقت، وتتضمن علاقة السيولة بمؤشر الأسهم ما يلي:

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  •  تعد الشركات ذات رؤوس أموال كبيرة والتي تتداول في البورصات الرئيسية عالية السيولة.
  • يتم تداولها بكميات كبيرة، وبالتالي يكون سعر الشراء الذي يقدمه المشتري (أو سعر الطلب) في مقدمة قريبًا من السعر الذي سيقبله البائع (أو سعر العرض).
  • فيما يخص الشركات الصغيرة ذات حجم رؤوس الأموال المحدودة، والتي يتم التداول بها نادرًا في بورصات صغيرة، تكون خطر سيولتها أشد.
    ويعني ذلك أن السعر الذي يقدمه المشتري للسهم قد يختلف كثيرًا عن السعر المقبول من البائع، ويزيد مستوى السعر المفتوح، وعند ارتفاع الطلب على هذه الأنواع من الأسهم، تصبح عرضة أيضًا لتقلبات الأسعار الشديدة.

أهم مؤشرات سيولة السهم

تساهم هذه القاعدة البسيطة المتعلقة بالعرض والطلب في تحديد سيولة الأسهم وعلاقة السيولة بمؤشر الأسهم، وتُحدد سيولة الأسهم عن طريق تحديد الكمية المُتاحة من العُرض والطلب للأسهم، وإذا كانت السهم لديها سيولة عالية فأن هذا يعني بأن هناك كمية كافية من العُرض والطلب للأسهم، وهذا يعني بأن المعاملات المتعلقة بالبَيع والشراء يمكن أن تتم بسهولة.

 ويجب على المستثمر مراعاة الفرق بين سعر العرض والطلب للأسهم، وهو الفرق بين السعر المشتري والسعر المعروض للأسهُم وتعتبر هذه الفرق أيضًا رسومًا يتحتم على المشتري دفعها، وتُمثل هذه الرسوم جزءًا هامًا من إجمالي تكلفة المعاملة.

بالرغم من عدم وجود “متوسط” للفرق بين العرض والطلب، إلا أنه من الأهمية توضيح أن هناك تحيزًا فيما يتعلق بالأسهم التي تمتلك رؤوس أموال كبيرة، حيث يتجه الفرق بين العرض والطلب في هذه الأسهم للأقل من الأسهم المملوكة للشركات الصغيرة، وتعد حجم التداول مؤشرًا آخر على السيولة، حيث يشير ارتفاع حجم التداول إلى الاهتمام المتزايد بسهم معين في السوق، وهذا يؤدي بالتالي إلى زيادة السيولة.

ما هي السيولة المحاسبية

عند تحديد علاقة السيولة بمؤشر الأسهم، فلا يقوم المحللون بدراسة ما يحدث في أروقة التداول وحسب، بل يدرسون أيضًا الممارسات المحاسبية للشركة ويحصلون على معلومات حول ميزانيتها العامة.

 وذلك لمعرفة ما إذا كانت قادرة على سداد ديونها والتزاماتها المالية الأخرى بسهولة، والتي غالبًا ما يكون تاريخ استحقاقها خلال فترة تصل إلى عام واحد، كما يحاول المحللون الحصول على معلومات حول النقد المتوفر لدى الشركة، أي التدفق النقدي.

مؤشرات تحليل سيولة للشركات

يستخدم المحللون ثلاثة مؤشرات لتحليل سيولة الشركة، كالتالي:

  1. يتم تقدير المعدل الحالي بالحصول على عدد الأصول المتداولة وقسمتها على عدد الديون الواجبة، وإذا كان النتيجة أكبر من 1، فهذا يشير إلى أن أصول الشركة تتجاوز التزاماتها.
  2. تُحسب النسبة السريعة عن طريق جمع النقد والذمم المدينة والأسهم، ثم تقسيمها على الديون الواجبة، ولا تشمل هذه النسبة المخزونات لأنها تمثل الجزء الأكثر صعوبة في إعادة التصفية.
  3. تُحسب نسبة التدفق النقدي التشغيلي عن طريق قياس سيولة قصيرة الأجل وقسمتها على المستحقات المالية، وإذا كانت النسبة مرتفعة، فهذا يشير إلى صحة مالية أفضل للشركة حيث يمكنها تغطية التزاماتها مرات عدة.

السيولة في عالم الفوركس

علاقة السيولة بمؤشر الأسهم

بشكل عام، تعد العملات أكثر الأصول سيولة في أسواق المال العالمية، ويمكن التفريق بين ثلاث فئات من أزواج العملات في سوق الفوركس (تداول العملات الأجنبية) وفقًا لدرجة السيولة؛ الفئة الأساسية، والفئة الفرعية أو الثانوية، والفئة الناشئة، حيث:

  • تمثل العملات الرئيسية المشهورة والمتداولة بكثرة الجنيه الاسترليني واليورو والدولار الأمريكي والدولار الأسترالي والدولار الكندي والين الياباني والفرنك السويسري.
  • تعني أزواج العملات الفرعية (الثانوية) تلك العملات التي لا تشمل الدولار الأمريكي.
  • تعد أزواج العملات الناشئة ذات سيولة أقل وتتم تداولها بأحجام صغيرة، ويلزم ذلك أمثال الراند الجنوب إفريقي والبيزو المكسيكي.

تابع المزيد: أساسيات التشفير والعملات الرقمية 

ملحوظة:

بالإضافة إلى ذلك، هناك قاعدة عامة يجب معرفتها، وهي: كلما زاد انتشار زوج العملات وزادت سيولته، كلما قل السبريد الخاص به، يتمثل السبريد في العمولة التي يدفعها المتداول لوسيطه للسماح له بالدخول في سوق العملات، عادةً، يكون السبريد لعمليات أزواج الفوريكس الرئيسية صغيرًا للغاية أو ضيقًا وهو مصطلح تداول، ومع ذلك، فإن السبريد الخاص بأزواج العملات الفرعية (الثانوية) أعلى قليلاً، أخيرًا، الأعلى بين الفئات الثلاث هو السبريد الخاص بالعملات الناشئة.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بعلاقة السيولة بمؤشر الأسهم الطردية في سوق التداول للعملات الأجنبية، وكيفية تحليل سيولة الشركات باستخدام مؤشرات الأسهم.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024