fbpx
مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

دليلك لمعرفة مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

مفهوم المخاطرة وادارة راس المال يعتبر وجهة من أوجه الاستثمار الحديث، والتي يشتهر به الكثير من الأسماء والمخاطر، كما تعتبر المخاطرة هي حجم الأموال التي يتوقع الفرد خسارتها أثناء الصفقة الواحدة، وفي حالة إذا سارت هذه الصفقة على عكس المتوقع.

ويقصد بالإدارة هو معرفة حجم الأموال التي يقوم الفرد باستثمارها بالسوق مع توضيح حجم المخاطرة بالاعتبار تكامل مع نظرة المتاجر التحليلية، ويمكن معرفة الكثير عن المخاطر وإدارة رأس المال من خلال هذا المقال.

فقط كل ما عليك فعله هو متابعة المقال حتى النهاية وستتعرف على معًا كل تريد معرفته عن هذا الموضوع.

مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

يعتبر المقصود من المخاطرة هي حجم الأموال التي يتم توقيع خسارتها بالصفقة الواحدة وبحالة إذا سارت هذه الصفقة على عكس المتوقع، أما المقصود بإدارة رأس المال هو تحديد حجم الأموال التي يتم استثمارها بالسوق مع توضيح حجم المخاطرة بالاعتبار وتكامل مع نظرة المتاجر التحليلية إلى السوق.

وتضمن عملية إدارة رأس المال للمتاجر البقاء بالسوق والمحافظة على رأس المال الخاص به مع الحد من الخسائر بقدر الإمكان، ويفرض بأن أحد المتاجرين قام بالدخول بصفقة بعدد كبير من العقود.

ولم تسير الصفقة وقفًا رغبته فالنتيجة تكون خسارة جزء كبير من رأس المال، والتي يدفعه للتهور والدخول بعدد أكبر من العقود حتى يتم تعويض الخسارة حتى ينتهي به الأمر لخسارة الحساب بالكامل.

أساس الإدارة السليمة

وإذا فرضنا بأن أحد المستثمرين لديه خطة لإدارة رأس المال ويعتمد عليها بتنفيذ صفقاته وأن حجم المخاطرة من 1 وحتى 2% بالصفقة الواحدة، وحتى مع الخسارة يتمكن من البقاء بالسوق حتى مع تكرار الخسائر.

ولابد من تمكن أهمية مفهوم المخاطرة وادارة راس المال والقدرة على كبح المشاعر والعاطفية التفكير وسط ظروف وتقلبات السوق، مع فهم ما يحفز غرائز الخوف والطمع كونهم يتعرضون لهم المتاجرين أثناء متابعة وتداول الأسواق المالية.

ويكون أساس الإدارة السليمة هو تخطيط والتزام، ولكن هذا لا يعني بأن يتم تحول ماكينات مبرمجة، ومن المهم للمتاجرين أن يكونا على قدر من المرونة والمقننة والمدروسة والقدرة على تغيير الأساليب الخاصة به وتجربة أساليب جديدة، والتعلم والتجربة وممارسة مستمرة يعد من أهم خطوات التخطيط الديناميكي التي يتوافق مع طبيعة تحركات السوق.

أنواع مخاطر الاستثمار

مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

يوجد الكثير من أنواع مخاطر الاستثمارية والتي يمكن من خلالها معرفة مفهوم المخاطرة وادارة راس المال ومن أهم هذه الأنواع هي:

  • مخاطر الائتمان، وهي من المخاطر التي تواجه المشروع نتيجة لعدم القدرة على سداد حقوق الدين أو من عدم القدرة على دفع فائدة على رأس المال.
  • مخاطر التضخم، وهي مخاطر فقدان قدرة شرائية ويعتبر التضخيم يعمل على ضعف العوائد مع تقليل من قيمة النقود، وإذا كان عائد الاستثمار أفضل من التضخيم يكون حينها المستثمر بخطر.
  • مخاطر السيولة، وهي تشمل المخاوف التي تواجه المشروع وتكون بسبب قلة السيولة بالسوق.

ويكون الفرق بين مخاطر الاستثمار الخاصة ومخاطر حسب نوع الاستثمار العامة، وأكد عدم وجود أصول خالية من المخاطر، ولكن تختلف المخاطر باختلاف الأصول ومنها النقد والسندات والأسهم.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

وينظر للأسهم على أنها من بين الأصول لأكثر خطورة، حيث تتمكن أن تكون أسواق الأسهم غير متوقعة لحد كبير، ويعتبر الاستثمار بالأسواق المتقدمة ومنها المملكة المتحدة والولايات المتحدة تكون آمنة نسبيًا مقارنة بالأسواق الأسهم الأخرى، في حين أن الأسواق الناشئة ومنها البرازيل والهند والصين من المرجح أن تكون أكثر تقلب.

إدارة مخاطر، فن الاستثمار بدون مجازفة

وهي عملية إدارة المخاطر بالاستثمار المحافظ المالية، والتي تتمثل بالتعرف على متغيرات إدارة المخاطر والتي يمكن التحكم بها، مع تحديد مقدار إجمالي رأس مال والذي يريد المستثمر المخاطرة به ومقدار ما يراد المخاطرة به بكل صفقة على وحدة مع تقليل آثار خسارة الصفقات بدل أن يتم تعظيم الربح.

وتعتبر توظيف تقنيات إدارة المخاطر ويمكن أن يؤدي لظروف تداول مختلفة لأكثر أمان وأفضل من عدم وجود أستراتيجيات مخاطر على الإطلاق ويمكن من خلاله معرفة مفهوم المخاطرة وادارة راس المال.

ويستعرض التقرير متغيرات إدارة المخاطر والتي يمكن للمستثمر والتحكم بها، ويؤكد بأن إدارة مخاطر المراكز المالية، لا يجب أن تكون أمر صعب، بل يجب أن تكون أمر منطقي للمستثمر.

ويكون بهدف التأكد من أن التداول واحد أو سلسلة من التداولات بشهر أو عام وتحدث خسارة كبيرة لدرجة أنه يمكنك الاستمرار بالتداول.

مخاطر محددة

وتكون القاعدة العامة أنه يجب على المتداولين تحديد مقدار ما يرغبون بالمخاطر به، وتكون معرفة كم يجب أن تخاطر به بكل تداول، ويفضل عدم تقرر المخاطرة بأكثر من 5% من رأس المال الخاص بك بأي صفقة.

ويعني أنه يمكن القيام بأربع صفقات وكل منها تخاطر بنسبة 5% من رأس المال ويكون لديك أقضب خطر إجمالي والتي يقدر 20%، ويعتبر تحديد الحد الأقصى للخسارة للحساب الخاص بك ويفترض أنه يمكن تحديد الحد الأقصى للخسارة من خلال التداول.

منصات للاستراتيجيات

يوجد الكثير من المنصات التي تتعرف من خلالها معرفة الكثير من الاستراتيجيات المختلفة للتداول والتي يمكن من خلالها معرفة مفهوم المخاطرة وادارة راس المال مع مراجعة الخسارة القوي المختلفة قبل وضع التداول، ويكون أحد المناهج التي يجب أخذها بالاعتبار هو أخذ 5% من رأس المال الخاص بك، ويتم تقسيمه على الحد الأقصى للخسارة ويعيط عدد مستهدف من عدد التداولات.

وفي بعض الأحيان وقد يكون تقليل آثار خسارة الصفقات بدل من تعظيم المكاسب عمل ذكية، وإذا كنت تستخدم مجموعة من المعايير في تحديد الصفقات التي تريد وضعها، سواء كانت ستنتج لاحتمالات أو تقلبات سعرية أو تحليل فني أو تحليل أساسي، وتكون عملية التداول لديها قدرة نفسها لكسب أو خسارة المال.

تابع المزيد:  تحديد قوة العملات وطريقة تداول للمضاربة السريعة Scalping

أسباب المخاطر المالية

مفهوم المخاطرة وادارة راس المال

وهي تحدث نتيجة عوامل أو أسباب وما يلي أبرز العوامل والأسباب التي يمكن أن تؤدي لتعرض المؤسسات المخاطر المالية وتعتبر هذه الأسباب يمكن من خلالها معرفة مفهوم المخاطرة وادارة راس المال ومن هذه الأنواع:

  • عدم القدرة على المؤسسة على تنسيق بين إدارة موارد بشرية أو إدارة مالية، وبجانب عدم قدرة لتخطيط وتنظيم ومتابعة تنفيذ خطط وأعمال، وعدم توفير كفاءات ومرونة بفهم متغيرات التي يمر بها سوق المالي.
  • وجود خلل بالاستراتيجية الخاصة بالمؤسسة، وتكون الاستراتيجية ترتبط بالقرارات الاقتصادية والمالية، وأي خلل بالاستراتيجية ينتج عنه حدوث مخاطر مالية وتكون نتيجة بعض الإجراءات الداخلية أو سبب بعض الأشخاص بمنظومة أو قصور بتشغيل ونظم.
  • ويوجد بعض الأسباب التي تتعلق بالمعاملات مع المؤسسات والأطراف الأخري ومنها البائعين أو العملاء وأي طرف بالمعاملات المالية.
  • ومن مفهوم المخاطرة وادارة راس المال، ارتفاع تكلفة الحصول على الأموال من مصادر المختلفة مع انخفاض السيولة المالية وتدفقات نقدية للشركة أو إلى المؤسسة.

في النهاية يعتبر مفهوم المخاطرة وادارة راس المال  من أهم المفاهيم التي يجب معرفتها حتى لا تتعرض إلى خسارة رأس المال عند الدخول للتداول.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024