fbpx
تحليل الفوركس

تحليل الفوركس الفني والأساسي وأهم 6 أنواع للرسوم البيانية

تحليل الفوركس من الأمور الهامة التي يتم الاعتماد عليها عند بناء استراتيجية الفوركس، وقد أشرنا إلى هذا الأمر في التدوينة السابقة  مصطلحات تداول الفوركس من دورة تعلم الفوركس المقدمة من موقع فوركس كوكاش..

إذا أردت تشييد استراتيجية قوية من أجل تداول الفوركس بشكل يدوي، إذن عليك تتبع إشارات التداول وتحليلها، من خلال تحليلات فنية وأساسية، فضلًا عن بعض المعايير الأخرى كالتقارير الاقتصادية الحكومية وسوق العرض والطلب، وجميع العوامل التي تؤثر في تداول العملات وتحليلها تحليل دقيق..

تحليل الفوركس

ينقسم تحليل الفوركس إلى نوعين هامين وهما التحليل الأساسي والتحليل الفني، والآن لنتعرف على كيفية تحليل جميع إشارات التداول من أجل بناء استراتيجية يدوية قوية، ابقوا معنا..

التحليل الأساسي

تحليل الفوركس الأساسي هو بمثابة طريقة أكثر دقة لدراسة سوق العملات من خلال سوق العرض والطلب، والتي يتحكم فيه بشكل مباشر من خلال النظر في التنميات الاقتصادية والاجتماعية، مع التمعن في مدى تأثير القوى السياسية على القوة السعرية للعملة.

بمعنى أدق، أن التحليل الأساسي يقوم بتحليل زوج العملة التي ترغب في التداول به، عبر تحليل جميع العوامل المؤثرة فيها، مع تحليل اقتصاد بلد العملة نفسها، فكلما كان اقتصاد البلد قوي ويتسم ببعض الثبات، كلما زادت ثقة المتداولين في تلك العملة.

كمثال.. الدولار الأمريكي هو العملة الرسمية لبدل تعد هي أقوى اقتصاد في العالم، لذلك فهو يكتسب قوته في مجال التداول من قوة اقتصاد أمريكا، ولذلك فهو في ارتفاع مستمر، لدرجة أنه أصبح المقياس الأساسي في تحليل أي عملة بشكل عام، وتحديدًا في الفوركس.

تحليل الفوركس

تحليل الفوركس الفني

التحليل الفني هو استراتيجية توقع أسعار العملات، والتي تتم من خلال دراسة وتحليل جميع المؤشرات والبيانات الخاص بسوق العملة، سواء من حيث قيمتها السعرية، أو حجم التداول على مدار فترة زمنية محددة.

ويمكن تعريفه بأنه فهم دقيق وشامل للعلاقة الوطيدة بين الحركة السعرية لعملة ما خلال فترة زمنية محددة، من أجل دراسة تاريخ العملة ومسارها الاقتصادي واتجاهاتها وكذلك مخططات تلك العملة خلال فترة ما.

لك أن تعلم متابعي الكريم أن حركة سعر لزوج محدد من العملات خلال فترة زمنية يمكنها أن توضح كل مسار تلك العملتين، ومن ثم يمكنك التوقع بكل سهولة ما ستكون عليه تلك العملة في الوقت الحاضر، حيث يتم متابعة تحركات العملة من خلال رسوم بيانية مفصلة.

من أهم الأمور التي ينبغي عليها معرفتها في تحليل الفوركس الفني هي الاتجاه وكيفية قراءة الرسوم البيانية ومعرفة أنواعها..

الاتجاه في تداول الفوركس The trend

يعد الاتجاه أحد أهم طرق يناء استراتيجية تداول ناجحة، حيث أنه يشير إلى التوجه العام للقيمة السعرية للعملة، سواء بالصعود أو الهبوط، أو بالثبات من خلال اتجاه عرضي، من خلال رسم بياني يشرح اتجاه العملة.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

لعل مما هو جدير بالذكر أن هناك نوعان من توجه العملات، ويمكن تلخيصها في السطور التالية..

الاتجاه في تداول الفوركس

الإتجاه الصاعد Uptrend

يشير الاتجاه الصاعد في الرسم البياني في تحليل الفوركس الفني إلى صعود القيمة السعرية للعملة، حيث تشير كل نقطة إلى حكة السعر خلال هذا الزمن، وارتفاع كل نقطة يشير إلى حركة السعر الصعودية لعملة ما.

الاتجاه الهابط Down Trend

المؤشر الهابط يدل على حركة سعر العملة الهبوطية، وكل نقطة تشير إلى سعر أقل من النقطة التي سبقتها، وهذا التوجه الهابط يمكن أن يفهمك مسار العملة خلال الحركة التاريخية بناءً للتاريخ الذي قمت بتحديده.

الرسوم البيانية في تداول الفوركس

لا يكتمل تحليل الفوركس إلا بالرسوم البيانية، والتي تساعدك على تحديد اتجاهات الحركة السعرية لسوق العملات خلال فترة زمنية محددة، بالإضافة إلى تتبع مؤشرات التداول، مما يمكنك من بناء استراتيجية ناجحة وتوقع صائب أثناء تداولك بزوج من العملات.

حيث تقدم لك الرسوم البيانية العديد من المميزات والتي تساعدك بشكل كبير في المتاجرة الخاصة بك، لدرة أنها أصبحت واحدة من المميزات التي تتنافس الشركات الوسيطة في توفيرها للمتداولين عبر منصاتها، ومن أبرز تلك المزايا ما يلي..

  • تتيح لك الرسوم البيانية تعديل الفترة الزمنية التي تود مراقبة حركة أسعار زوج العملات من خلالها، كما أنها توفر إطارات زمنية يومية وأسبوعية، مما يساعدك على بناء مسار دقيق للعملة خلال الماضي القريب.
  • تساعدك الرسوم البيانية على توفير مؤشرات تحليل الفوركس الفني والأساسي، من خلال توفير مجموعة كبيرة من الأدوات والتركيبات التي من شأنها أن تساعدك في إنشاء تحليل فني متقدم ودقيق، وبالتالي تشييد استراتيجية متكاملة.
  • يمكنك عقد مقارنات بين أدوات الفوركس المتاحة والعديد من مؤشرات التداول الفنية من خلال الرسوم البيانية، وبالتالي تحقق أكبر قدر من الاستفادة من تلك المؤشرات ومتابعة الحركات التاريخية لمساعر سعر العملة.
  • الرسوم البيانية لا تساعدك في استراتيجية تداول العملات فحسب، بل إنها تقوم أيضًا بمساعدتك في التداول في أي من الأصول المالية كالأسهم والسندات وجميع فئات التداول، وذلك يرجع إلى كونها مرنة ومهيئة لمساعدة جميع المتداولين في تحليل الفوركس وجميع فئات التداول الأخرى.

أنواع الرسوم البيانية

 

أنواع الرسوم البيانية لتداول الفوركس

هناك أنواع مختلفة من الرسوم البيانية ويمكن الاختيار من بينها وفقًا لما تحتاج إليه، وسنتناول هذا الموضوع بمزيد من التفصيل خلال التدوينات المقبلة على موقع فوركس كوكاش، لذلك تابعونا باستمرار، وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي..

  1. الشموع البيانية Candlestick وهي متعلقة بسعر الصعود والهبوط لزوج العملات، وكذلك سعر الافتتاح والاغلاق، ولكن بشكل مرتب وسهل القراءة، وخاصة أن بعض المتداولين يجدرون صعوبة في قراء أنواع الرسم البياني الأخرى.
  2. الرسم البياني العمودي Bar ويعبر عن مسارات الصعود والهبوط لسعر العملة وفقًا لسعر الافتتاح والاغلاق.
  3. الرسم البياني الخطي Lineويشير إلى حركة السعر خلال فترة محددة، والذي غالبًا ما تحدد وفقًا لسعر الإغلاق والافتتاح، أو أعلى سعر وصلت له العملة وأقل سعر، ولكن أغلب المتداولين يستخدمونها وفقًا لسعر الإغلاق.
  4. مخطط المساحة Area
  5. الرسم البياني بالنقطة والرقم Point and Figure Chart
  6. رسم رينكو البياني Renko

الأسئلة الشائعة

هل يمكن بناء استراتيجية تداول بدون تحليل الفوركس الأساسي والفني؟

لا يمكن هذا الأمر، فكما سبق وذكرنا أن تحليل الفوركس يرسم لك مسار العملة ويربط بين الحركة السعرية والزمن من خلال اتجاهات التداول، ومن خلال تلك التحليلات، يمكنك بناء توقع صحيح لزوج العملات، فإن لم تقم بتلك التحليلات سيكون توقعك أكثر عشوائية، ومن ثم لا تتوقع نجاحه.

هل يمكنني نسخ استراتيجية التداول الخاصة بمستثمر ناجح؟

استراتيجية التداول هي بمثابة تقنيات يتم استخدامها للتداول، ولذلك يمكنك الجمع بين تقنيات متعددة،  وكذلك الاستعانة بنصائح المتداولين من ذوي الخبرة، ولكن يفضل ألا استخدام استراتيجية لمتداول آخر، وذلك لأن سوق الفوركس هو الأكثر تقلبًا بين أسواق التداول الأخرى، ولذلك، إن كانت هناك استراتيجية ناجحة، فنجاحها مرتبط بوقت معين وباتجاه العملة في ذلك الوقت، ولكنها قد تكون غير ناجحة مع ظروف سوق العملات وقت تداولك، لذلك قم ببناء استراتيجيتك الخاصة وفقًا لحركة السوق.

ما هي أفضل أوقات تداول العملات؟

سوق تداول العملات سوف انتر بنكي، ولا مركزي، لذلك فهو غير مرتبط بوقت محدد ولا مكان محدد، ولكن رغم ذلك يمكن تحري أفضل وقت للمتاجرة وزيادة السيولة، وهو وقت إصدار التقارير الاقتصادية من الحكومات المختلفة، فغالبًا ما يتزامن إصدار تلك التقارير فترة زيادة السيولة في سوق تداول العملات.

وبالتالي يمكن أن يساعدك هذا في معرفة مدى سيولة زوج العملات الذي تتداول به، ومن ثم زيادة عدد فرص ربحك أثناء تداولك، مما يساعدك على تحسين استثماراتك وموقفك المالي..

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024