طرق توقع أسعار العملات في التداول وأهم 7 عوامل مؤثرة

طرق توقع أسعار العملات في التداول
0

بالتأكيد انت تعلم متابعي الكريم، أنه إذا لم تتمكن من التنبؤ الصحيح بتحركات أسعار صرف العملات، لن تتمكن من تحقيق الربح المنشود جراء تداولاتك، ولذلك سوف نتعرف على أهم طرق توقع أسعار العملات في التداول من خلال صفحات موقع فوركس كوكاش.

كما تعودتم منَّا، منذ أن بدأنا الدروس التعليمية في دورة تعلم الفوركس للمبتدئين، سنحاول قدر المستطاع تبسيط المعلومات التي نقدمها لكم خلال تلك التدوينة.

طرق توقع أسعار العملات في التداول

يجدر بنا الإشارة إلى أمر هام، وهو أنه من المستحيل أن تتوقع سعر صرف زوج محدد من العملات بشكل صحيح بشكل مطلق ومؤكد، ولكن كل ما نقوم بفعله هو القيام بتحليل ما نملك من معلومات وأسس وبيانات اقتصادية وإخبارية، والتي تجعلنا نقترب من التوقع الصحيح، ومن ثم تحقيق ربح مادي جيد.

وسوق الفوركس شأنه شأن غيره من الأسواق المالية حول العالم، حيث أن إدارة صفقاتك الاستثمارية في هذا السوق، تعتمد على بعض من العوامل والأسس والقواعد، والتي من شأنها أن تجعلك أكثر اطلاعًا على تحركات السوق وما يطرأ عليه من تغيير.

ولذلك دعونا في البداية نتعرف على أهم 7 عوامل مؤثرة على تحركات العملات في سوق الفوركس، قبل التطرق إلى ذكر طرق توقع أسعار العملات في التداول.

طرق توقع أسعار العملات في التداول
طرق توقع أسعار العملات في التداول

أهم 7 عوامل تؤثر على سوق الفوركس

  1. معدل العرض والطلب، والذي يعتبر أحد القوى التي تحرك أي سوق حول العالم، وليس سوق الفوركس فحسب، والذي تشير ببساطة إلى العلاقة بين الكم المعروض، وحجم الطلب.
  2. الاستقرار السياسي والاقتصادي التي تشهده بلد العملة يؤثر بشكل كبير في مدى استقرار سعر صرف العملة، وعلى العكس، إن كانت البلد لا تشهد استقرارًا اقتصاديًا وسياسيًا، تتأثر العملة بشكل سلبي كذلك.
  3. السياسة النقدية التي تتبعها الدولة، وكذلك القرارات الصادرة من البنوك المركزية، من أهم العوامل المؤثرة على سعر صرف العملات في سوق الفوركس.
  4. البيانات الاقتصادية الصادرة من البنوك المركزية وكذلك المؤسسات المالية العملاقة على مستوى العالم، وعلى أساس تلك البيانات والتي غالبًا ما تتعلق بالأصول المالية ومعدلات البطالة ومتوسط دخل الفرد وما إلى ذلك من أمور، ويعتمد توقع الكثير من المستثمرين على تلك البيانات.
  5. التقارير الإخبارية، والتي لها دور كبير في قوى العرض والطلب، فكلما كانت التقارير الإخبارية إيجابية، أثر ذلك على سعر الصرف بالإيجاب ليرتفع، أما إن كانت التقارير سلبية، فبطبيعة الحال تؤثر سلبًا وينخفض سعر الصرف.
  6. من العوامل التي لا يمكن إغفالها هي التصنيف الائتماني للعملة، ويشير التصنيف الائتماني إلى قدرة الدولة على سداد ديونها ومدى احتمالية هذا الأمر، وكلما كان التصنيف الائتماني للعملة مرتفع، كلما دل ذلك على الاستقرار الاقتصادي للدولة ومن ثم استقرار سعر صرف العملة.
  7. معنويات السوق من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على مدى نشاط السوق، فإن كان توقع المستثمرين يشير إلى هبوط عملة ما، ومن ثم يتجه أغلب المتداولين إلى التداول مع الانخفاض، وبالتالي ينخفض الطلب على تلك العملة، وينخفض سعرها بطبيعة الحال.

ما هي طرق توقع أسعار العملات في التداول ؟

تتسم أسعار العملات بالتقلب المستمر، بالصعود تارة وبالهبوط تارة أخرى، وهذا ما يحدث بشكل يومي، ولذلك من الصعب أن يتوقع أحدهم سعر عملة ما بشكل صحيح وبصورة مستمرة.

ولعل تحركات أسعار العملات هو ما يهيئ فرص أكبر لتحقيق الأرباح من تداول الفوركس والاستثمار في سوق العملات، ولكن حتى تتمكن من تحقيق هذا الربح، لابد من أن تتوقع سعر العملة بشكل صحيح تقريبًا.

ويخضع هذا الأمر إلى العديد من الأسس والبيانات الهامة فهو أمر ليس عشوائيًا بالمرة، والتي تساعد المتداول على توقع تحركات أسعار صرف العملات بشكل صحيح بصورة كبيرة، ومن ثم تحديد اتجاه التداول إما من خلال اتباع الاتجاه الصعودي أو الاتجاه الهبوطي.

جدير بالذكر أنه تزيد احتمالية الخطأ مع قلة خبرة المتداول، فالمتداول المبتدئ كثير ما تكون توقعاته غير صائبة، ولذلك لابد أن يكون مبلغ الاستثمار قليل نوعًا ما، فلا تبالغ في مبلغ الاستثمار وخاصة إن كنت في بداية طريقك في هذا المجال الصعب، وكلما ازدادت الخبرة زاد صحة التوقع، واحتراف المتداول لطرق تحليل تحركات العملة، ومن ثم تحقيق الربح.

طرق توقع أسعار العملات في التداول

وفيما يلي نتعرف على أهم طرق توقع أسعار العملات في التداول خلال السطور المقبلة، ابقوا معنا..

طرق توقع أسعار العملات في التداول

1- التحليل الأساسي  Fundamental analysis

التحليل الأساسي هو أحد أهم طرق تحليل العملة، بل وأولها، حيث يعتمد تسعير العملة على تحليل العديد من المؤشرات الاقتصادية والبيانات الهامة الصادرة من الحكومات، والتي ترسم اتجاه العملة في فترة زمنية معينة.

ومن أهم المؤشرات الاقتصادية التي يعتمد عليها التحليل الأساسي لسوق العملات، مثل مؤشرات البطالة والنمو الاقتصادي، وكذلك متوسط دخل الفرد، والديون الداخلية والخارجية للدولة، ومدى قدرتها على الوفاء بديونها، وما إلى ذلك من أمور.

ونظرًا لذلك فيطلق بعض المتداولين والمستثمرين على التحليل الأساسي اسم التحليل الاقتصادي أيضًا، ومفهومه ببساطة،  هي دراسة أسباب تحركات الأسعار بشكل أكثر تفصيلًا، وتحليل العوامل التي قد تؤثر على أسعار العملات وتقلباتها.

وأهمها قوى العرض والطلب وقوة السوق، فضلًا عن تحليل الأحداث الجيوسياسية ومدى تأثيرها على اقتصاد الدولة، وحركة سعر العملة، ويمكنك التعرف على هذا النوع من التحليلات من خلال درس تحليل الفوركس على موقع فوركس كوكاش.

2- التحليل الفني  Technical analysis

أحد أهم طرق توقع أسعار العملات في التداول هو التحليل الفني والذي يعتمد على الرسوم البيانية المختلفة، وقد تطرقنا إلى ذكر أعلى 3 أنواع رسوم بيانية في التداول.

جدير بالذكر أن الرسوم البيانية والتحليل الفني لتداول الفوركس واحدًا من أكثر طرق توقع أسعار العملات في التداول استخدامًا بين المستثمرين.

يعتمد التحليل الفني على متغيرات السوق ومعنوياته، وكذلك المؤثرات الهامة التي تحرك سوق العملات وتحدد اتجاهها.

3- تحليل حركة الأسعار

من بين أهم طرق توقع أسعار العملات في التداول هو تحليل حركة الأسعار بدقة، وفهم كبير، حيث يعتمد تحليل حركة الأسعار على دراسة البيانات المتاحة، سواء كانت اقتصادية أو سياسية، مع تحليل حركة الأسعار الحالية ومقارنته بتاريخ الحركة السعرية للعملة، ومن ثم يستطيع المتداول توقع الحركة القادمة للعملة.

طرق توقع أسعار العملات في التداول
طرق توقع أسعار العملات في التداول

الأسئلة الأكثر شيوعًا

كيف أحصل على البيانات الاقتصادية من أجل التحليل الأساسي للتداول؟

يمكنك الحصول على جميع البيانات والمؤشرات الاقتصادية من أكثر من طريقة، أهمها متابعة الأخبار الاقتصادية والبيانات الهامة الصادرة من الحكومات نفسها.

ومن بين تلك الطرق أيضًا، المفكرات الاقتصادية، والتي توفرها أغلب الشركات الوسيطة في مجال تداول الفوركس، والتي تقدم لك كافة المعلومات التي قد تحتاجها من أجل إجراء التحليل الأساسي للعملة.

كيف يمكنني اختيار الرسم البياني المناسب لإجراء التحليل الفني؟

هناك العديد من أنواع الرسوم البيانية من أهمها الشموع البيانية، والرسوم الخطية، والرسوم الشريطية، ويمكنك الحصول على تلك الرسوم البيانية بكل بساطة، من خلال أي من منصات التداول، ولعل أشهرها تحميل منصة الميتاتريدر MT4 والميتاتريدر MT5 .

هل يصلح التحليل الفني لكل الأسواق المالية؟

بالتأكيد، فإن التحليل الفني للعملات، يمكن تطبيقها على كافة أنواع الأسواق المالية، وفي مختلف الإطارات الزمنية، ولكن يختلف في طريقة تطبيقه، بما يتناسب مع طبيعة السوق المالي المراد تحليله.

أيهما أفضل، التحليل الفني أو التحليل الأساسي في الفوركس؟

من الصعب تحديد أي الطريقتين هي الفضلى، وذلك لأن لكلٍ منهما طريقة تطبيقه والمبادئ الخاصة به، والأدوات التي يقدمها كل نوع من أنواع التحليل والتي تساعد في طرق توقع أسعار العملات في التداول، وإن كان من الأفضل هو استخدام كلا الطريقين، حيث أن الدمج بينهما يجعل توقعك لحركة العملات أكثر دقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.