fbpx
مؤشر الأسهم الأمريكية

دليلك للتعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 ، بالتفصيل

تعرف على مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 ، بالتفصيل هو مؤشر خاص يقدم من كبير الشركات الأمريكية، ويقوم بكشف المؤشر على أداء الأسهم عن طريق المخاطر والإيرادات  الخاصة بهذه الشركات.

يستخدم المتداولون هذا المؤشر كمعيار للسوق الأمريكي بالكامل ويعتبر S&P اختصار لكلمة ستاندرد أند بورز وهما أسمين لشركتين ماليتين مؤسستين، ويعتبر 500 S&P أحد أقدم مؤشرات الأسهم والأكثر شهرة في عالم.

يعتمد مؤشر 500 S&P على القيمة السوقية للشركات، وهي القيمة الإجمالية للأسهم التي قام بإصدارها هذه الشركة مثال الشركة التي تمتلك 20 مليون سهم تقوم ببيع على سعر 50 دولار للسهم الواحد ويكون القيمة السوقية لها تقدر بـ 1 مليار دولار أمريكي.

مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشر الأسهم الأمريكية

يعتبر مؤشر 500 S&P هو مؤشر الخص بسوق الأسهم المحتملة للقيمة السوقية، ويتمتع بالقيام بأداء الأسهم حوالي 500 شركة وهم من أكبر الشركات الأمريكية، ويقوموا  باستخدامه كل رجال الاقتصاد أو المستثمرين لهذا المؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  ويأخذ كمعيار للقيام بقياس أداة سوق الأسهم الأمريكية بشكل عام، وأيضًا أداة الاقتصاد الأمريكي ككل.

ويعتبر أيضًا مؤشر اقتصادي رئيسي لأنه يقوم بعكس إلى حد كبير من توقعات المستثمرين للمستقبل على المدى البعيد، ويعكس هذا على البيانات الاقتصادية الأخرى، والتي تعكس على الظروف الاقتصادية في الوقت الراهن أو في الماضي القريب، وعندما يقومون المستثمرون أو الاقتصاديون بالمناقشة حول شأن أداء سوق الأسهم الأمريكي، فإنهم عادة يشيرون إلى مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  ويكون بشكل أكثر دقة، كما يعكس المؤشر أداة السوق للأسهم ذات القيمة السوقية الكبيرة أو الأسهم القيادية.

أصل مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 

أول ظهور للمؤشر كان في عام 1923 عندما قامت شركة ستاندرد أند بورد الأمريكية مؤشر للأسهم وفي بهذا الوقت كان يشمل 233 شركة وفي عام 1957 تم الإطلاق لأول مرة لمؤشر S&P الحديث والذي يمتلك حاليًا أكثر من 500 شركة.

كيف يعمل المؤشر

يتم اختيار الأسهم المتداخلة في مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500 ، ثم بعد ذلك يتم الإشراف على هذا المؤشر من قبل لجنة من المتخصصين في مؤسسة S&P جلوبال، ثم يتم تقديمه للمؤشر من خلال القيمة السوقية الخاصة به وهي التي تكون قيمة إجمالية لجميع أسهم الشركة، وهي تساوي القيمة المرجحة للسهم الموجود في مؤشر القيمة السوقية للشركة وتكون مقسومة على إجمالي القيمة السوقية لجميع الشركات الموجودة داخل المؤشر.

ويشمل S&P أسهم من 11 قطاعًا مختلف من السوق، وتكون طريقة القياس المرجحة للقيمة السوقية تعني بأن جميع هذه القطاعات تكون غير ممثلة في التساوي بالمؤشر، وبالوقت الحالي يعتبر قطاع التكنولوجيا هو القطاع الأكثر ترجيح، حيث يمثل هذا القطاع 28% من 500 S&P، بينما تقل  القيمة المرجحة لأسهم قطاعات المواد أو المرافق أو العقارات أو الطاقة عن نسبة 4%.

اعتماد المؤشر 500 S&P

يعتمد عائد المؤشر على إجمالي القيمة السوقية والذي يتضمنه من الأسهم، ولا يأخذ في الحسبان قيمة الأرباح التي توزع من قبل الشركات الموجودة في المؤشر، المستثمرين الذين يقومون بشراء في صناديق المتداولة في البورصة، أو الصناديق الاستثمار المشتركة 500 S&P أو الصناديق الاستثمار التابعة لمؤشر 500 S&P، يقومون بتلقي الأرباح الموزعة من الأسهم الفردية بالصندوق ويصل متوسط عائد الأسهم والتي يتضمنها مؤشر 500 S&P حوالي 1.5%  اعتبارًا من شهر أبريل في عام 2022.

أداء مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  

منذ تم إنشاء المؤشر في عام 1957 وحقق المؤشر العائد سنوي يبلغ حوالي 10.7% حتى عام 2021، وعلى الرغم من ذلك، يعتبر سوق الأسهم أكثر تقلبًا بكثير مقارنة مع العديد من فئات الأصول الأخرى، وقد شهد مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  عدة فترات من الازدهار والانهيار كغيره من المؤشرات أو الأسهم.

وخلال الأزمة المالية في عام 2008-2009 انخفض المؤشر بنسبة 46.1% في الفترة بين شهر أكتوبر في عام 2007 وحتى شهر مارس في عام 2009، وعلى مدى فترات زمنية أطول، كان عائد المؤشر 500 S&P متماسك وثابت بشكل ملحوظ.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

في نهاية عام 2021، كان متوسط إلى العائد السنوي الخاص بمؤشر الأسهم S&P خلال 10 سنوات هو 14.8%، وكان متوسط العائد السنوي خلال 30 عام هو 9.*% كما بلغ متوسط العائد السنوي خلال 50 عام كان بنسبة 9.4%.

تداول مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  لدي FBS

أولًا يمكن تداول العقود مقابل الفروقات CFDs والخاصة بمؤشر 500 S&P وتحاكي هذه العقود مقابل الفروقات وحركة المؤشر.

ثانيًا يمكنك استخدام الرافعة المالية بعبارة أخري ويمكن فتح صفقات كبيرة وانطلاق من مبلغ استثماري أقل بكثير، كما تتيح لك الرافعة المالية وإمكانية مضاعفة أرباحك، ولكن بمقابل تنطوي على مخاطر الخسارة مبالغ أكبر إذ تحرك السوق عكس صالحك.

ثالثًا يمكن تداول في الاتجاهين سواء صعود أو هبوط، بعبارة أخري ويمكنك أيضًا الاستفادة من ارتفاع السعر أو انخفاضه.

وأخيرًا يقدم المؤشر غالبًَا إشارات واضحة ومتداولة وتقوم دوريًا بنشر تحليل للأساسية والفنية لتقديم المساعدة لك على توظيف هذه الإشارات وبصورة صحيحة وواضحة.

مزايا متابعة المؤشر 500 S&P كمقياس أداة

مؤشر الأسهم الأمريكية

مؤشر الأسهم الأمريكية

يقوم المؤشر بقياس عائد لأداء سوق الأسهم الأمريكية، وذلك بسبب الاتساع في نطاق المتابعة للأسهم أو الشركات الرئيسية المهمة، وذات رؤوس الأموال الكبيرة والمتدخلة فيه وهذا قد يوفر لمن يقومون بمتابعته الرؤية الصحيحة إلى الدرجة الكبيرة لصحة الاقتصاد الأمريكي أو إلى حالة معنويات للسوق عمومًا.

وتم إضافة ميزة أخري في آلية تكوين المؤشر نفسه وهي أنه يتم تحديث مكونات المؤشر على أساس ربع سنوي طبقًا للعوامل المذكورة تفصيلًا، وهذا يعزز مصداقية ودقة المؤشر في رصد الصحيح لحالة السوق.

بخلاف ذلك يجب الانتباه إلى أن استخدام مؤشر S&P كمقياس لأداء يسري على السوق الأمريكي فقط، وفي حالة تنوع الأدوات المالية المتداولة بصناديق أو محافظ الاستثمارية بين المستندات أو المعادن أو العملات مثل قد لا يكون المؤشر قيمة في رصد أداء المحفظة ككل، بالإضافة إلى ذلك ضعف تأثير المؤشر كمقياس لو كان المستثمر ممكن يقومون بمتابعة الأسهم الأمريكية الناشئة أو الأسهم الأمريكية الصغيرة.

تابع المزيد: من هو مخترع البيتكوين ؟ ومميزات وعيوب هذه العملة

أهم الشركات التي يضمنها المؤشر

منذ شهر أبريل في عام 2022، كان للأسهم التالية قيمة المرجحة وتعتبر الأكبر في المؤشر وهذه الشركات هي:

  • شركة أبل بنسبة 9%.
  • ويوجد شركة مايكروسوفت بنسبة 6%.
  • أيضًا شركة أمازون بنسبة 8%.
  • كما يوجد شركة تسلا بنسبة 2%.
  • شركة ميتا بلاتفورم بنسبة 3%.
  • ويوجد شركة Alphabet Inc Class A بنسبة 2%.
  • أيضًا شركة Alphabet Inc Class C بنسبة 2%.
  • كما يوجد شركة نيفيديا بنسبة 7%.
  • شركة بيركشاير هاثاواي الفئة ب بنسبة 7%.
  • وأخيرًا شركة هيلث جروب إنك بنسبة 2%.

وتمثل هذه الأسهم أكبر 10 مكونات موجودة في S&P 500 المتجمعة ما يقرب إلى 29% من إجمالي الترجيح الخاص بالمؤشر.

في النهاية يعتبر مؤشر الأسهم الأمريكية S&P 500  من المؤشرات الهامة في أمريكا والتي غالبًا تقدم إشارات واضحة ومتداولة.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024