fbpx
المتوسطات المتحركة

دليلك لمعرفة المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول

المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول وهي من أكثر المؤشرات المستخدمة والأشهر في عالم التداول، والذي يفضله الكثير من المتداولين أو المبتدئين أو المحترفين، وذلك بسبب بساطته وفاعليته، كما يسهل دمجه مع المؤشرات الأخرى، وهو يعد حساب متوسط لحركة الأسعار في فترة زمنية محددة.

حيث يتم أخذ مجموعة من البيانات السعرية لفترة ما، ثم يتم تجميع هذه الأسعار وتقسم على عددها حتى ينتج منها رقم يكون هو متوسط المتحرك، وبه الكثير من الأنواع المختلفة، كما يعمل على تطور الكثير من استراتيجيات التداول المربحة حول الدخول للسوق، ومن خلال مقالنا سنتعرف على أفضل الأنواع وأكثر شهرة في السوق وطرق التداول من خلاله قم بمتابعة المقال حتى النهاية للتعرف على كل ما تريد معرفته.

المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول

المتوسطات المتحركة

المتوسطات المتحركة

يبحث الكثير من المتداولين لمعرفة أفضل المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول، حيث يعتبر المتوسط المتحرك هو قيمة محسوبة بشكل مستمر للمتوسط الحسابي للأسعار خلال فترة محددة، كما يمكن حساب المتوسط المتحرك التعامل على أي مجموعة من بيانات تتغير مع الوقت.
حيث يمكن في التحليل الفني يكون الاستخدام أكثر شيوعًا هو السعر، وتم تسميته بالمحرك حيث أنه يقوم بحسب قيم جديدة مع تقدم إطار زمني، كما يتم ضبط قيمة متوسطة مع التغيرات بالسعر، مثال يتم استخدام المتوسط المتحرك لمدة 30 يوم وتكون قيمة الوسط الحسابي للسعر خلال هذه المدة، وبمعنى آخر يتم تجميع كل من سعر الإغلاق الثلاثين ثم يتم تقسيمها على 30 ويتم احتساب هذه القيمة بشكل يومي.
ويتم تجاهل القيمة الأخيرة بمجموعة البيانات لصالح أخر قيمة لأخر يوم من الفترة المحددة، تكون فائدة المتوسط المتحرك هو تخفيف حدة تقلبات السعر، كام يساعد في النظر لما وراء الأسعار الغير دقيقة أو الغير هامة بالسعر، كما نري ميل السوق على المدى الطويل.

أفضل المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول

يستخدم معظم المتداولين طريقة المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول بين إغلاق 100 يوم وحتى 200 يوم على المدى الطويل وتحتوي متوسط المتحرك على نوعين وهم:

المتوسط المتحرك البسيط

وهو عبارة عن متوسط للأسعار في فترة زمنية معينة، كما يمكن حسابه على أساس أسعار الإغلاق أو أسعار الافتتاح أو الحد الأدنى للسعر أو الحد الأقصى للسعر، ولكن يفضل احتسابه على أسعار الإغلاق نظرًا لأهميته.

ولحساب المتوسط المتحرك البسيط يتم أخذ أسعار الإغلاق لفترة محددة مثال 50 يوم، ثم يتم جمع هذه الأسعار ويتم تقسيمها على الفترة 50.

وبشكل عام يتطلب منك فقط اختيار الفترة الزمنية المحددة للمتوسط المتحرك بالبرنامج للرسوم البيانية إليك، ثم سيتم إدراج المتوسط على الرسم تلقائيًا.

المتوسط المتحرك الأسي

نظرًا لتأخر المتوسطات المتحركة لحد كبير عن حركة الأسعار، يتم استخدام بعض من المحللون متوسط المتحرك الأسي على اعتبار بأن تكون إشارته هي الأكثر سرعة كما تتوافق مع السعر.
كما يوجد من يفضلون المتوسط البسيط باعتباره إن إشاراته تكون هي الأكثر مصداقية والتي لا تعطي الكثير من الإشارات الكاذبة مثل ما يوجد في المتوسط المتحرك الأسي.

عند استخدام المتوسطات المتحركة لابد أن تعتمد على ما هو مدى رد الفعل في السوق اتجاه هذا المتوسط، حيث تشكل أداة متوسط البسيط أفضل من السعر المتوسط الأسي، يمكنك استخدام المتوسط البسيط والعكس صحيح.

استخدام المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول

المتوسطات المتحركة

المتوسطات المتحركة

يوجد له عدة استخدامات مختلفة وكل استخدام به لحالة معينة وبطرق معينة ومن هذه الاستخدامات هي:

كسر سعر للمتوسط المتحرك

يتم استخدام كسر السعر للمتوسط المتحرك كإحدى إشارة للشراء أو للبيع، عندما يكسر السعر متوسط المتحرك للأعلى تكون إشارة للشراء والعكس بحالة الكسر للأسفل تكون الإشارة للبيع، مع الملاحظة أن كلما زادت الفترة الزمنية المحددة كلما قلت الإشارات بها وازدادت دقتها والعكس كلما كانت الفترة القصيرة كلما قلت الدقة وزادت الإشارات.

تقاطع متوسطين متحركين

يمكن استخدام تقاطع متوسطين متحركين ليتم توليد إشارات لشراء والبيع مثال:

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  • إشارات الشراء، وتكون عندما يتقاطع متوسط قصير المدى مع متوسط طويل المدى إلى الأعلى.
  • إشارات البيع، وتكون عندما يتقاطع متوسط قصير المدى مع متوسط طويل المدي الى الأسفل.

ومن أشهر المتوسطات التي يتم استخدامها لهذا الغرض هم 5 أو 20 أو 10 أو 50.

تقطع ثلاث متوسطات متحركة

تستطيع استخدام تقاطع متوسط متحرك للعمل على توليد إشارة الشراء والبيع حيث تقوم أشهر التطبيقات بالاعتماد على تقاطع المتوسطات 5، 10، 20.

وتكون إشارات الشراء بها تقطع 5 مع 10 إلى الأعلى، ثم تقاطع 10 مع 20 إلى الأعلى، حتى يكون أعلاهم هو 5 ثم 10 وأخيرًا 20.

وتكون إشارة البيع تقاطع 5 مع 10 إلى الأسفل، ثم تقاطع 10 مع 20 إلى الأسفل، حتى يكون اعلاهم هو 20 ثم 10 وأخيرًا 5.

التداول باستخدام المتوسطات المتحركة

تعد المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول من العمليات المناسبة للتداول على أي فترة من الزمن، كما يوجد الكثير من الأساليب والاستراتيجيات لتداول مع المحركات المتوسطة ومن هذه الأساليب هي:

التداول بمحرك متوسط واحد

وهو يعد من المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول، كما يعد من الطرق الأكثر بساطة وشمول، نظرًا لأنه يتم فيه استخدام مؤشر واحد لعملية التحليل، وتكون الإشارات لفتح الصفقات هي التقاطع بسعر المتوسط المتحرك، في حالة إذا تجاوز السعر من الأسفل إلى الأعلى يتم فتح صفقة للشراء، أما في حالة حدث التقاطع من الأعلى إلى الأسفل يكون البيع هو الحل.

ويكون عيب هذه الطريقة هو العدد الكبير من الإشارات الني تكون خاطئة، كما يمكن أن يقوم بمساعدة أحد التحركات بتحقيق اتجاه كبير ولكن قبل القيام بذلك يقوم بفتح عدة صفقات غير مربحة، لذلك من الضروري وضع وقف خسارة صعب بكل صفقة، كما يتم السماح للأرباح بالنمو أو التعويض عن الخسائر.

التداول متوسطين متحركين

المتوسطات المتحركة

المتوسطات المتحركة

وتعد هذه الطريقة تشبه الطريقة السابقة، ولكن بدل من متوسط واحد على الرسم البياني يتم وضع نوعان تتحرك مع معلمات مختلفة، كما تكون هذه الإشارات هي تقاطعات متوسطات مع بعضها البعض، في حالة تم تجوز MA السريع البطيء من الأسفل للأعلى يتم فتح صفقة للقيام بالشراء، أما إذا حدق تقاطع من الأعلى للأسفل لابد من القيام بالبيع.

تابع المزيد: من هو مخترع البيتكوين ؟ ومميزات وعيوب هذه العملة

متوسط متحرك + MACD

وهو مستوطن مترحك مذبذب ومبني على مؤشرات من اثنين من المتوسطات المتحركة وتفاعلها ويكون بالتزامن مع MA وهو الذي يعمل كعامل تصفية أو خوارزمية إستراتيجية MACD مع MA وهي التي ينصح بها بفتح صفقات للشراء عندما يتجاوز سعر المتوسط المتحرك من الأسفل للأعلى ويتم تقاطع أعمدة MACD الخط من الأسفل للأعلى.

أو عندما توكن المبيعات مثالية، حيث يعتبر سعر المتوسط المتحرك من الأعلي للأسفل وأعمدة MACD بنفس الاتجاه، وفي حالة تأخر إشارات أحد المؤشرات ولم تصل بشكل متزامن يكون الأفضل الرفض بالدخول للصفقة.

في النهاية تعتبر المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول من الأمور التي تساعدك في معرفة المؤشرات، كما يتناسب مع المبتدئين أو المحترفين لسهولة استخدامه.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024