fbpx
كيفية التداول على الذهب XAUUSD

تعرف على كيفية التداول على الذهب XAUUSD بأفضل الطرق

كيفية التداول على الذهب XAUUSD  سؤال يتبادر كثيرا إلى أذهان المهتمين بالاستثمار في سوق التداول، ويعتبر الذهب من أكثر المعادن الثمينة التي يتم الاستثمار فيها وشرائها للاحتفاظ بها.

في أوقات عدم الاستقرار الاقتصادي فإن أول ما يفكر فيه الأشخاص هو تأمين أنفسهم من الناحية المادية من خلال شراء العملات الأجنبية أو شراء الذهب، ومع مرور الوقت أصبح الذهب من العناصر المهمة في سوق التداول.

وفي هذا المقال سوف نتناول كل ما يتعلق يتداول الذهب وكيفية القيام بذلك في سوق المال من خلال بعض الطرق الفعالة والناجحة.

كيفية التداول على الذهب XAUUSD

كيفية التداول على الذهب XAUUSD

كيفية التداول على الذهب XAUUSD

يعتبر سعر الذهب أيضا عرضة للتقلبات في السوق شأنه في ذلك شأن العملات الأجنبية في سوق الاستثمار، فسعره يتأثر بالعرض والطلب في السوق، إلا أن سعر الذهب يتأثر بشكل كبير بسعر الطلب وليس بسعر العرض باعتباره أحد المواد الخام الطبيعية.

ووفقا للبيانات الصادرة عن مجلس الذهب العالمي فإن الإنتاج السنوي من الذهب الذي يقدر في السنوات الأخيرة بما قيمته 2500 طن، يتم استخدام حوالي 2000 طن منها في صناعة الحلي والمجوهرات، بينما يتم استخدام الكمية المتبقية في سوق الاستثمار بين صناديق التداول على الاستثمار وبين مستثمري التجزئة.

وللتعرف على كيفية التداول على الذهب XAUUSD فإن هناك مجموعة من الطرق التي يتم اتباعها للقيام بعملية التداول هذه نعرض منها ما يلي:

أولا الاستثمار التقليدي في العملات والسبائك

في هذه الطريقة نوضح  كيفية التداول على الذهب XAUUSD وفيها يتم شراء كميات من سبائك الذهب و أيضا العملات الذهبية أو حتى القيام بشراء المجوهرات الذهبية.

هنا في هذه الطريقة يبحث المتداولون عن أشخاص لديهم الرغبة في بيع الذهب الخالص الذي يمتلكونه ويقومون بشرائه منهم في مقابل المبالغ النقدية على حسب وزن الذهب وسعره في ذلك التوقيت.

يمكن البحث عن الذهب في هذه الطريقة من خلال تجار التجزئة للحصول على الكمية المطلوب شرائها بشكل أكثر موثوقية.

يتم هنا تخزين الذهب دون نية القيام ببيعه في وقت قصير على أمل أن يرتفع سعره في وقت من الأوقات والاستفادة بقيمة الفرق بعد الارتفاع.

ثانيا تداولات الذهب بالعقود الآجلة

كيفية التداول على الذهب XAUUSD

يقصد بالعقود الآجلة هي إبرام اتفاق بين طرفين أحدهما بائع والآخر مشتري على أن يتم عقد الصفقة في وقت آجل ويتم ذلك في تداول الذهب أيضا.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

بالنسبة لعقود التداول الآجلة للذهب فإنه يتم تداوله بحد أقصى 100 أونصة للعقد الواحد، وتعادل كل نقطة واحدة تتحرك قيمة 100 دولار، ويتم تداول هذه العقود في البورصة، ويعني هذا الأمر أنه عند شراء عقود الذهب الآجلة فإذا كان التحرك في عكس اتجاه التداول الخاص بك في البورصة، فهذا يعني أن هناك خسارة قد حدثت بقيمة 1000 دولار، والعكس يحدث في حال تحرك المؤشر في اتجاه استثماراتك فتكون قد حققت أرباحا تقدر قيمتها بمبلغ 1000 دولار، وهو ما يوضح كيفية التداول على الذهب XAUUSD 

أهم المميزات والعيوب 

هناك العديد من المزايا والعيوب التي يمكنك أن تجدها عند التداول بطريقة العقود الآجلة، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • في حالة التداول من خلال العقود الآجلة في تداول الذهب فإن هذا يتم على مدار يوم كامل خلال أسبوع التداول، بينما يمكنك القيام بالتداول أيضا من خلال رافعة مالية تكون أعلى.
  • من الصعب أن يقوم المتداول بالاحتفاظ بالعقود الآجلة التي قام بإبرامها في صفقة طويلة الأجل لأن عقود التداول الآجلة تتميز بتحديد تواريخ معينة لفترة صلاحية استخدامها.
  • يحتاج التداول من خلال العقود الآجلة أن يمتلك المتداول رأس مال ضخم، فغالبا ما تكون أحجام صفقات العقود الآجلة كبيرة إلى حد ما.

ثالثا تداول الذهب بعقود مقابل الفروقات

العقود مقابل الفروقات هي أحد الطرق الخاصة التي تعرف من خلالها كيفية التداول على الذهب XAUUSD، وفي هذه الطريقة يمتلك المتداول القدرة على تداول العقود الخاصة بالذهب في حالات الانخفاض والارتفاع والحصول على الفروقات التي تحدث، بينما لا يمتلك المتداول قيمة الذهب الفعلية في ذلك الوقت.

أهم مميزات وعيوب هذه الطريقة

كما أن الطريقة السابقة لها مزايا وعيوب، أيضا هذه الطريقة لها العديد من السلبيات والإيجابيات التي نوضحها فيما يلي:

  • يمكن من خلال هذه الطريقة في التداول القدرة على استخدام طريقة التداول بهامش الربح من خلال استخدام الرافعة المالية وذلك للقدرة على التحكم في الصفقات الكبيرة بالإيداعات منخفضة القيمة.
  • يمكنك أيضا من خلالها التداول في أي اتجاه سواء كنت ترغب بالبيع أو بالشراء، في كلتا الحالتين تستطيع الاستفادة من فروقات الهبوط والصعود في الأسعار.
  • تسمح هذه الطريقة للمتداول أيضا الاحتفاظ بالصفقة لأي وقت من خلال العقود مقابل الفروقات التي تم إبرامها، كما يمكن من خلالها التداول داخل السوق أو خارجه خلال بضع ثوان.
  • كما يمكن أن يقوم الاحتفاظ بها لفترات أطول قد تصل إلى أسابيع بل وأشهر أيضا.
  • من الجدير بالذكر هنا أن نوضح أن التداول من خلال العقود مقابل الفروق يتم دفع رسوم سواب عليه وهي عبارة عن رسوم مستحقة على الصفقات التي يتم الاحتفاظ بها على مدار الليل.

رابعا استخدام التداول على خيارات ثنائية

للتعرف أيضا على  كيفية التداول على الذهب XAUUSD عقود تداول الخيارات في الذهب تمنح للمتداول عند الشراء الحق في شراء أو بيع الأصول  وليس الالتزام بذلك  ويكون ذلك في تاريخ محدد في المستقبل  وبسعر معين. 

 وتجدر الإشارة إلى أن عقود تداول الخيارات للذهب تتغير قيمتها وأيا تنتهي بناء على تقلبات الأسعار في السوق للأصول ومدى قرب انتهاء فترة الصلاحية، وفي المجمل فإن القيمة الفعلية لعقود الخيارات الثنائية للذهب تنخفض مع مرور الوقت، وذلك بسبب ما يعرف بانحسار الوقت.

يشترط في التعامل على الذهب من خلال هذه الطريقة أن يمتلك المتداول 2000 دولار كحد أدنى في الحساب الخاص به و25000 دولار بحد أقصى في حال كان يرغب في التداول على الذهب يوميا من خلال الخيارات الثنائية، وتعد هذه أحد الطرق التي يمكنك من خلالها التعرف على كيفية التداول على الذهب في XAUUSD.

تابع المزيد: كيف تبدأ التداول في سوق العملات وعقود الفروقات CFDs

خامسا التداول على أسهم الذهب

كيفية التداول على الذهب XAUUSD

إذا كنت ترغب في التداول على الذهب عبر الإنترنت فإن أكثر الطرق شيوعا والتي يمكنك من خلالها التعرف على كيفية التداول على الذهب XAUUSD هي القيام  بالتداول بشكل غير مباشر من خلال الأسهم الخاصة بالذهب في شركات التعدين، أو ما يعرف بأسهم الذهب.

يعتبر التداول على الذهب من خلال هذه الطريقة آمن إلى حد كبير من خلال القدرة على تخزين أموالك في ممتلكات مادية أو غيرها، أما عن عيوب ومميزات هذه الطريقة:

  • تميل الأسهم الخاصة بشركات التعدين إلى الارتباط بسعر الذهب في السوق مع مؤشرات الهبوط والارتفاع على حسب حجم المبيعات، وهو ما يضمن تحقيق مكاسب للمتداول في حال زادت مبيعات الشركة من الذهب وبالتالي زيادة قيمة أسهمها في البورصة، وهو أحد الجوانب الإيجابية للتداول هنا.
  • وفيما يتعلق بالجانب السلب لهذه الطريقة أن الأسهم لا تستطيع بمجملها التفوق في السوق ورفع قيمتها.

في النهاية قدمنا الكثير من التفاصيل حول كيفية التداول على الذهب XAUUSD وأهم الطرق المستخدمة في ذلك.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024