fbpx
استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD وأهم خصائصها

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD تتضمن العديد من المفاهيم حيث يعتبر مؤشر المتوسط المتحرك المتباين إشارة هامة في تحليلات الرسم البياني، وفي بعض الأحيان يتصدر المرتبة الثانية من حيث الشعبية بعد المتوسط المتحرك، يتم استخدام هذه الأداة في استراتيجيات التداول البسيطة التي ينصح بها للمبتدئين وحتى في الأنظمة المتقدمة التي يشتغل بها المحترفون، 

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

يشتهر MACD بكونه مؤشراً مستدلّاً، رغم أنه يُطلق عليه في كثير من الأحيان اسم “مذبذب الاتجاه”، يأتي هذا من اعتماد مؤشر MACD على قراءات لمتوسطين متحركين مباشرة في الرسم البياني (لا يظهر هذان المتوسطان في الرسم البياني مع مؤشر MACD، بل يتم استناداً على قراءاتهما فقط).

حيث تكبر الأعمدة إذا كان أحد المتوسطين يتحرك بعيدًا عن الآخر، وتصغر الأعمدة إذا كانا أقرب معًا، وبالتالي، عندما يظهر مؤشر MACD شرائط طويلة على الرسم البياني مع مسطح قصير.

خصائص وجوهر استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

عندما يتم بناء الرسم البياني فوق خط الصفر، يعني ذلك أن المتوسط المتحرك يتحرك بسرعة أعلى من المستوى البطيء ويتصاعد تدريجياً في اتجاه صعودي، وإذا تم محاذاة الأعمدة من العلامة صفر وحتى الأسفل، فإن الانخفاض يحدث بسرعة دون البطء، ويكون الاتجاه هابطاً.

وليس الرسم البياني للسعر، يتم إنشاء هذا الخط لاستلام إشارات إضافية من المؤشر بهدف تجنب الارتباك، ويمكننا الإشارة إليه كـ “MACD المنزلق”.

كيفية ضبط المؤشر MACD

يتم إدراج مؤشر MACD باعتباره جزءًا هاماً من الأدوات القياسية المختلفة التي تتضمنها أفضل منصات التداول العالمية مثل MetaTrader 4، حيث يمكنك فقط من خلال نقرة بسيطة من الفأرة تنفيذ عملية التركيب.

وهي أسهل طريقة بالنقر على أيقونة ” المؤشرات” في الجزء العلوي من القائمة، بعد ذلك سيتم فتح نافذة إعداد المؤشر كخطوة من استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD ففي هذا المكان، يمكنك إنشاء المعايير الأساسية للمؤشر، كالتالي:

  1. الحركة السريعة والبطيئة هي تلك الحركة التي يتم رسمها على الرسم البياني وتعطي مؤشرات لتكوين الرسم البياني.
  2. وكلما زاد الاختلاف بين فترات الحركة، زادت قوة الرسم البياني، في معظم الحالات، تظل هذه المعلمات بشكل افتراضي، ما لم تتطلب شروط استراتيجية محددة للتمييز عن ذلك.
  3. MACD SMA هو تقريبًا نفس النقاط المتحركة المفصولة المتحركة (MACD)، وكلما زادت نقاط الفصل زادت شفرة الإزاحة وزادت بُعدًا عن الأداء التكراري، وكلما تقاطعت أقل.
  4. بعد ذلك، يتم تحديد المعلمة (فتح، إغلاق، حدًا أدنى أو حدًا أقصى للشمعة) التي ستتم متابعة تنفيذ الأعمال المتبقية بناءً على توجيهاتها.
  5. في النهاية، يمكن تعيين قيمة الحد الأدنى والأقصى للتكرار عند مستوى محدد، سواء أعلى أو أدنى، والتي يتطلب وجودها للدخول.

إستراتيجية تداول بسيطة لمؤشر MACD

لا تتطلب استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD  تثبيت أي مؤشرات إضافية، إذ أن إشارة واحدة كافية للعثور على نقاط الدخول إلى السوق، حيث يتم فتح المعاملات وفقًا لهذه الاستراتيجية على النحو التالي:

  1. عندما يتحرك مؤشر MACD على الرسم البياني باتجاه صعودي من الأسفل إلى الأعلى، يتم فتح صفقة شراء.
  2. في حال قطع المؤشر الرسم البياني من الأعلى إلى الأسفل، يتم تنفيذ صفقة بيع.

يتم وضع وقف الخسارة تحت أدنى مستوى للشمعة المدخلة في السوق عند الشراء، أو فوق أقصى مستوى عند البيع، ويتم ضبط جني الأرباح ثلاثة أضعاف وقف الخسارة، أو عند المستوى السعري الأساسي الأقرب.

التداول في التقارب/الابتعاد MACD

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

استخدم الاقتراب (التباين) في مؤشر MACD مع استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD؛ وتعتبر هذه الإشارة من أقوى الإشارات المتاحة، حيث تظهر التنافر بين اتجاه الرسم البياني لمؤشر MACD واتجاه الرسم البياني للسعر، لتحديد التباعد.

يتعين توصيل اثنين من الرؤوس المقابلة (أو الفجوة) على الرسم البياني والمؤشر، يتواجد التقارب (الاختلاف) بهذا الشكل، كذلك فإن التجارة في التباعد تتم على النحو التالي:

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

  1. عندما يرسم مؤشر “توجه” فوق الحد الأدنى الأول، فإنه يجب أن تستعد للبدء في عملية الشراء.
  2. تحدث دخول السوق عندما يتأكد اختراق خط الاتجاه العلوي (حاجز المقاومة).

يختلف التقارب عن التباعد في أن الخطوط التي تم رسمها على الرسم البياني وفي أعلى الرسم البياني لا تتقاطع بل تتباعد، (يعد الخط على الرسم البياني اتجاهًا صعودًا، بينما يُوضحه النافذة المؤشرية لأسفل).

في هذا السيناريو، إذا قامت قيمة المال بتخطي خط الدعم في قناة السعر على الرسم البياني، سيتم استهداف لفتح عملية بيع.

إستراتيجية MACD + MA

لتحسين كفاءة التداول، يمكن استخدام مؤشرات إضافية إلى جانب MACD، بما أن MACD هو مذبذب بحد ذاته، فإن الأداة المثلى لوضع مؤشر الاتجاه والأكثر بساطة وفعالية هي استخدام المتوسط المتحرك (MA)، فستظهر علامات الشراء والبيع على هذا النظام باستراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD على النحو التالي:

  1. في حال تحرك السعر بشكل نزولي على الرسم البياني ويتجاوز الانخفاض في نفس الاتجاه، يتم إجراء صفقة بيع.
  2. إذا حدثت جميع التقاطعات من الأسفل إلى الأعلى، يتم فتح صفقة للشراء.

ترجع هذه الظاهرة إلى حقيقة أن المؤشرات تنقي الإشارات المتبادلة، مما يؤدي إلى تناقص عدد الإدخالات الخاطئة في السوق، وعلى الرغم من أن هذا النظام قد يؤدي أيضًا إلى صفقات غير مربحة، على الرغم من عدم الربحية، إلا أنه يتم تعويض ذلك من خلال تحقيق أرباح هائلة بفضل قوة الاتجاه.

إستراتيجية شاملة مع إضافة MA و RSI

قد لا يكون اتباع قاعدة “كلما زادت المؤشرات كان أفضل” صالحًا دائمًا، ومع ذلك، يتفق خبراء التحليل الفني على إمكانية إضافة ما يصل إلى خمس مؤشرات للجدول الزمني.

ومع ذلك، فإننا سنتوقف عند استخدام ثلاثة مؤشرات فقط وهي مؤشر MACD ومؤشر MA ومؤشر آخر وهو مؤشر القوة النسبية RSI.

في هذه الحالة، يعتبر استخدام اثنين من مؤشرات التذبذب مبررًا، ما دام أن استخدام MACD في هذا السياق، يعتبر استخدام مؤشري التذبذب أمرا مفيدا، طالما يساهم في تحديد اتجاه الصفقة وتحديد نقاط الدخول الأمثل باستخدام MACD

وبالتالي، يمكننا الاستفادة من هذا الاستخدام، ولكن أيضًا تحقيق أقصى ربح من الحركة أو تفادي فتح صفقة في حالة فوات الأوان وضعف الاتجاه، كذلك يتم فتح المعاملات المتعلقة بشراء بناء وفقًا للشروط التالية المحددة في  استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD:

  • يتلاقى الرسم البياني للسعر مع المتوسط المتحرك من الجهة السفلى إلى الجهة العلوية.
  • يتم ملاحظة انتقاط مؤشر MACD والمتوسط المتحرك وهما في نفس الاتجاه
  • عندما يتجاوز مؤشر RSI منطقة المبيعات المتقدمة (أقل من 30)، ثم يرتفع.

تابع المزيد: المتوسطات المتحركة وأقوى طرق التداول

فتح معاملات البيع في وضع المرآة

استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD

في هذا السياق، يعمل مؤشر القوة النسبية (RSI) كمرشح قوي، ويمنع دخول السوق بعد فوات الأوان، بالإضافة إلى ذلك، يقوم المتوسط المتحرك (MA) ومؤشر التباين بين المتوسط المتحرك (MACD) بتصفية الإشارات الخاطئة في نقاط الذروة للبيع والشراء في نفس مؤشر القوة النسبية.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة ب استراتيجية تداول باستخدام RSI+MACD، واهم مميزاتها وخطوات تحسين كفاءة التداول.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024