fbpx
تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile وأهم أشكالها

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile تعتبر أحد أدوات التحليل الفنية المتطورة التي تستخدم عادة في تحليل التحركات الخاصة بالأسعار في سوق المال صعودا وهبوطا.

ويمتد نشاط الفوليوم بروفايل إلى مجال نشاط التداول على الأوراق المالية في السوق يمكن من خلاله توليد نطاقات سعرية هامة يمكن من خلالها دراسة الرسوم البيانية الخاصة بمؤشرات السوق على مدار فترة زمنية معينة من التداولات والسيولة التي تمت في مناطق معينة خلال هذه الفترة.

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل

هناك العديد من أنواع الفوليوم بروفايل والتي يمكن الاعتماد عليها في عمليات التحليل الفني المتطورة لعمليات التداول، وفي السطور القادمة سوف نتناول بعض من هذه الأنواع بالتفصيل:

تطبيق الفوليوم بروفايل VPVR

هو نوع من أنواع الفوليوم بروفايل الذي يكون مثبت على اليمين من الشاشة، ويعمل على قياس الفوليوم بناء على عدد الشموع التي يتم عرضها على الشاشة.

فوليوم بروفايل VPFR

يعتبر هذا النوع من تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile نوع محدد يتم من خلاله تحديد تحديد نقطتين يتم من خلالها حساب الفوليوم بينهما، والقيام بقياس أي فترة زمنية سواء كانت هذه الفترة قصيرة ليوم أو شهر أو كانت ممتدة لسنة أو أكثر وهذا ما يكون شائع بشكل أكبر.

فوليوم بروفايل VPVS

هو نوع من أنواع الفوليوم الآلي يتم لكل جلساات التداول المالي ويتم عرضه على الشاشات بشكل أوتوماتيك.

تقنية فوليوم بروفايل HVN

يعتبر هذا البروفايل من أكبر الصفقات التي تمت في المنطقة السعرية وأكبر نسبة سيولة على السعر، ويعتبر هذا النوع منطقة دعم ومقاومة عالية تسمح بارتداد السعر منها.

فوليوم بروفايل LVN

هي بعض المناطق الضعيفة والتي لا يوجد بها أي سيولة أو صفقات كبيرة وكنها غير مهمة لكبار المتداولين والصناع ولا يقف عندها السعر.

تقنية فوليوم بروفايل POC

يعتبر هذا النوع من أهم العناصر المكونة للفوليوم بروفايل فهو يعتبر السعر أو القيمة الحقيقية ونقطة التحكم التي يتم من خلالها تداول الأسعار والتي تعود الأسعار للاستقرار عندها بعد تحركها صعودا وهبوطا، لذلك فهو يعتبر أعلى نسبة سيولة في هذه المنطقة.

فوليوم بروفايل VA

هذا النوع من تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile هو منطقة كبيرة تصل إلى 70% من حجم التداولات المالية في المنطقة، وتعتبر من أهم المناطق السعرية المحصورة والتي يكون متفق عليها من جانب المتداولين على الأغلب.

تقنية فوليوم بروفايل VAH

 تتسم هذه المنطقة بأنها عالية جدا، يمكن اعتبارها فوق المنطقة السعرية المعتمدة VA والتي تتسم بأنها منطقة هبوط بشكل مؤكد.

منطقة فوليوم بروفايل VAI

تعد أحد المناطق المنخفضة بل أنها منخفضة جدا تحت منطقة السعر VA لذا يمكن اعتبارها منطقة صعود بالتأكيد.

افضل شركات الفوركس ننصح بها

شركة exness

شرح فتح حساب شركة fbs

بعض المعلومات حول الفوليوم بروفايل

بعد أن تعرفنا على أنواع تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile، نستعرض فيما يلي بعض المعلومات التي تحتاج للتعرف عليها حول الفوليوم بروفايل، وهي كالتالي:

  • يمكن أن تجد الفوليوم بروفايل على أكثر من منصة، حيث يتوفر على منصة تيكر شارت وأيضا على منصة ترادينج فيو.
  • يتم استخدام تقنيات وأدوات فوليوم بروفايل في جميع البورصات وأسواق تداول المال.
  • كما أنه من الممكن أن يتم استخدامه على جميع أنواع الفريمات.
  • بالإضافة إلى ذلك فمن اللازم أن يتم استخدامه من قبل أشخاص محترفين لما يحتوي عليه من أدوات فنية معقدة تحتاج إلى خبرة كبيرة في التعامل معها.
  • يمكن أن يتم استخدامه في القراءات التاريخية للسهم.
  • من أهم ما يتسم به أنه يمتلك العديد من الأنماط والأشكال التي يمكن العمل عليها والتي تم استقاؤها من شكل البروفايل على الرسم البياني، وهذه الأشكال هي B, L,D b.
  • بالإضافة إلى ذلك فهو يمتلك العديد من الاستخدامات المتنوعة.

كيفية استخدام الفوليوم بروفايل

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها استخدام تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile، والتي تتمثل في الآتي:

  • يمكن من خلال تطبيقات الفوليوم بروفايل الشراء والبيع داخل منطقة VA.
  • كما يمكن استخدامه في البيع عند المناطق الخاصة بـ VHN.
  • هناك طريقة أخرى يمكن من خلالها استخدام فوليوم بروفايل وهي القيام بالشراء أسفل النقطة الحقيقية التي تسمى POC.
  • بالإضافة إلى ذلك يتم استخدامه في الشراء والبيع في أعلى النقطة VA.
  • أيضا يمكن من خلاله الشراء من النقطة أسفل VA.
  • كذلك يستخدم في البيع أعلى النقطة POC.
  • ويستخدم في الشراء عند المناطق الخاصة بـ  HVN.

ومن الجدير بالذكر أن استخدام الفوليوم بروفايل Volume Profile  يساعد بشكل كبير على القيام بعمليات تداول ناجحة بمعدلات كبيرة جدا، من خلال الأدوات الخاصة به، ولكنه يعطي نتائج أفضل في حال تم استخدامه بمفرده دون القيام باستخدام أدوات تحليلية أخرى معه، أو أي مؤشرات أخرى.

تابع المزيد: ما هي مجمعات السيولة في سوق الكريبتو؟ وكيف تعمل؟

أشكال مؤشرات الفوليوم بروفايل على الرسوم البيانية

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل

تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل

هناك عدة أشكال من مؤشرات تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile  التي يمكن اتخاذها من خلال استخدام الهيستوجرام، حيث يتم استخدام الأحداث التي يتم تكرارها على الرسم البياني، هذه الأشكال هي:

بروفايل على شكل حرف P

يكون هذا البروفايل على شكل حرف P على الرسم البياني حيث يعتبر علامة على صعود الأسعار في سوق الأوراق المالية والذي تقوم به الشركات الكبرى، ثم يتم بعدها انزال السعر إلى القيمة التعادلية التي يحدث من بعدها بداية التدرج مرة أخرى والاستعداد للصعود.

في هذه الدورة من هذا البروفايل تم العمل على تداول أحجام عالية في هذه الدورة التي تجعل السوق على جاهزية كاملة لمستوى كبير من الحركة، وفي أغلب الأوقات يعتبر البروفايل P مؤشر على الرسم البياني يمكن من خلاله استيضاح أن الأسعار في حالة من الصعود، أو أنها في نهاية اتجاهها للهبوط.

بروفايل بشكل D

يعتبر هذا الشكل من أكثر أشكال الرسوم البيانية الشائعة عند المحللين الفنيين وهو عبارة عن مؤشر يوضح أن هناك توازن بشكل مؤقت في أسعار السوق، وقد قامت الشركات الكبرى بتجهيز نفسها ومراكزها المالية في انتظار خطوة هامة في مجال التداول في السوق.

بروفايل بشكل b

يشبه هذا البروفايل على الرسم البياني شكل حرف b وهو على العكس تماما في تحركاته من الشكل P، يعتبر البروفايل على هذا الشكل على الرسم البياني هو مؤشر مؤكد للاتجاه الهبوطي في أسعار السوق أو حتى في نهاية الاتجاه نحو الصعود.

فوليوم بروفايل على شكل I

يعتبر هذا الشكل من أشكال تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile يشبه حرف I، وهو مؤشر لوجود اتجاه قوي ولا يوجد وقت يمكن من خلاله فتح صفقات خاصة بالتداول في حركات هجومية، ومن خلاله يتم إنشاء بعض الأحجام الصغيرة في هذا النوع من الأشكال.

يتم توضيح كل من هذه الأشكال من خلال تدعيمها بالرسوم البيانية التي توضح بصورة أفضل استخداماتها في السوق.

في نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على أهم تقنيات وتطبيقات الفوليوم بروفايل Volume Profile وأهم أشكالها وأنواعها المستخدمة في سوق تداول المال.

    لا توجد تعليقات

أترك رد

كافة الحقوق محفوظة لـ فوركس كوكاش © 2024